فوائد فيتامين د للعظام: 6 وظائف للفيتامينD

فوائد فيتامين د للعظام: 6 وظائف للفيتامينD

فوائد فيتامين د للعظام تجعلك تبحث فوراً عن مصادره، فوجود كمية كافية منه بالجسم تكسب العظام قوة وتحميها من الأمراض، أضف إلى ذلك فوائده الكثيرة لبقية أعضاء الجسم.

قوة العظام تكمن في حصولك على المواد التي تدخل في بنائه بكمية كافية، ومن هنا يمكن معرفة سبب فوائد فيتامين د للعظام فهو يعزز من امتصاص المعادن الأساسية التي تبني نسيج العظم مثل الكالسيوم وفيتامين د، حصولك على قدر كافٍ من فيتامين دال بجانب النسبة المناسبة من الكالسيوم يضمن لك عظام قوية ويحميك من أخطار الإصابة بكثير من أمراض العظام.

فيتامين د ما هو؟

فيتامين د Vitamin D من الفيتامينات الهامة للجسم عامة وللعظام خاصة، وهو يتكون في الجسم طبيعياً أسفل الجلد عقب التعرض لأشعة الشمس حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تخليقه، يمكن الحصول عليه أيضاً من الطعام.

يلعب فيتامين D أدواراً عديدة في الجسم فهو يعزز أداء الجهاز المناعي بالجسم، وتوافره بنسبة مناسبة في الجسم يعطيك بشرة نضرة بالإضافة إلى قوة الشعر وتقليل تساقطه، أما بالنسبة للعظام والعضلات فله دور فعال في قوتهما.

فوائد فيتامين د للعظام

وظيفة فيتامين د للعظام ليست بالشيء الهين، يلعب فيتامين د دوراً قويًا في قوة العظام والمفاصل بطرق مختلفة، حتى أن العضلات التي تحملها العظام له دور في كفاءة عملها، وظيفة فيتامين د للعظام كالآتي:

أولاً: يساعد في امتصاص الكالسيوم والفوسفور

جميعنا نعرف أن العظام تحتاج في بنائها إلى الكالسيوم والفوسفور كمعادن أساسية، نقص هذه المعادن يسبب لين العظام في مرحلة النمو خاصة عند الأطفال (الكساح)، ولدى الكبار يسبب مرض هشاشة العظام، أيضاً هذه المعادن لها وظائف أخرى بالجسم.

من أهم فوائد فيتامين د للعظام أنه يساعد جسمك على امتصاص الكميات اللازمة من الكالسيوم والفوسفور، لدى المرضى الذين يعانون من أمراض العظام المتعلقة بنقص الكالسيوم والفوسفور مثل هشاشة العظام لوحظ مدى الارتباط الشديد بين المعدنين وبين فيتامين د.

وجود كميات كافية من فيتامين د يساعد بشدة في زيادة امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الطعام، يمكن ملاحظة أن كثير من المكملات الغذائية المخصصة لعلاج هشاشة العظام على سبيل المثال أُضيف إليها فيتامين د لمزيد من الفعالية والكفاءة.

ثانياً: يقلل من الإصابة بالتهاب المفاصل

فيتامين د له دور مؤثر وفعال في تعزيز قوة جهاز المناعة بالجسم، لوحظت هذه الفعالية في كثير من الدراسات التي أُجريت، فمثلاً لدى المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي وهو مرض مناعي وُجد أن مستوى فيتامين د لديهم أقل من الأشخاص الذين لا يعانون من هذا المرض.

أيضاً دراسة أخرى أوضحت أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د هم أكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

ثالثاً: يقلل من خشونة المفاصل

تآكل الغضاريف المحيطة برؤوس العظام والذي يسبب خشونة المفاصل قد يكون له علاقة وثيقة بفيتامين د، فوائد فيتامين د للعظام لا تكمن في تكوين العظام فقط بل حتى في الغضاريف أيضاً، فيتامين د يقلل من خشونة مفصل الركبة لاسيما مع تقدم العمر.

رابعاً: يحمي من الإصابة بهشاشة العظام

مرض هشاشة العظام يصيب كبار السن وغالباً النساء منهم بعد سن اليأس، هذا المرض يعني أن العظام تصبح مرققة وهشة وسهلة الكسر وذلك بفعل نقص العناصر الرئيسية المكونة للعظام، الحصول على كمية كافية من فيتامين د من شأنه أن يحمي العظام من حالة الهشاشة تلك لأنه يعزز من امتصاصها.

خامساً: يحمي من الإصابة بلين العظام

مرض لين العظام يصيب الأطفال غالبًا ويطلق عليه مرض الكساح، في هذا المرض تصبح عظام الأطفال لينة للغاية حتى أنه من الممكن أن يسبب بعض التقوسات في العظام، يحدث مرض لين العظام بسبب نقص شديد في الكالسيوم والفوسفور والمعادن الأخرى المكونة لنسيج العظم، هنا يأتي دور فيتامين د، إمداد الجسم بكميات كافية منه سيكسب العظام قوة ومتانة أكثر لأنه سيساعد الجسم في زيادة امتصاص هذه المعادن.

سادساً: يقلل من زيادة الوزن

من فوائد فيتامين د للعظام أيضاً أنه يقي من البدانة؛ حيث أن زيادة الوزن لها علاقة وثيقة للغاية ببعض أمراض العظام كهشاشة العظام، وقد أثبتت كثير من الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد لديهم احتمالية أكبر للإصابة بهشاشة العظام.

تتمثل فوائد فيتامين د للعظام بالوقاية من حدوث أمراض العظام والمفاصل والتقليل من زيادة الوزن
صورة تجمع الفوائد الـ6 للفيتامين د على العظام

كيفية الحصول على فيتامين د

نظراً لأهمية فيتامين د للعظام وللجسم عامة فمن المناسب لنا أن نحرص على الحصول على كمية كافية منه، ولفعل ذلك ينبغي أن تعلم مصادره، وأهم مصادره هي:

أشعة الشمس

من أهم مصادر فيتامين د، يستطيع الجسم تفعيل فيتامين د المخزن أسفل الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية، يمكن الحصول على قدر كافٍ من فيتامين د إذا حرصنا على التعرض لأشعة الشمس خاصة في فترات الصباح الباكر، وقبيل الغروب لأن أشعة الشمس في هذه الفترة تتوفر بها أكبر كمية من الأشعة فوق البنفسجية، أيضاً حرارة الشمس تكون أقل ما يمكن ولن تسبب الحروق.

الطعام

العديد من الأطعمة تحتوي على فيتامين د، لمعرفة فيما إذا كنت تحصل على فوائد فيتامين د للعظام تأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على هذه الأطعمة:

  • بعض الأسماك كسمك التونة والماكريل والسالمون.
  • كبد البقر
  • شرائح اللحم
  • الحليب
  • صفار البيض
  • جبنة ريكوتا الإيطالية البيضاء غير المملحة
  • الأطعمة المدعمة بفيتامين د كألبان الأطفال وحبوب الإفطار
  • الفطر
إن مصادر فيتامين د عديدة ومتنوعة لكنها توجد في بعض الأطعمة أكثر من غيرها كالبيض والسمك والحليب والفطر
صورة توضح مصادر فيتامين د في الطبيعة

الأشخاص الأكثر عرضة لنقص فيتامين د

للحصول على عظام قوية يجب أن تحصل على كمية مناسبة من فيتامين د تُقدر بـ 600 وحدة دولية للأشخاص البالغين و800 وحدة لمن هم أكثر من 70 عامًا، ليس الجميع سواء في قدرة أجسامهم على الحصول على كمية كافية من فيتامين د، هناك بعض الأشخاص أقل قدرة من غيرهم في الحصول على فيتامين د، ونظراً لفوائد فيتامين د للعظام يجب أن تعرف إن كنت من هؤلاء أم لا، إليك قائمة بالأشخاص الأكثر عرضة لنقص فيتامين د؛ إذا كنت:

  • لا تتعرض لكمية كافية من أشعة الشمس.
  • من أصحاب البشرة السمراء حيث إن الأصباغ الموجودة بكثرة لدى البشرة السمراء تعيق من قدرة الجسم على تكوين فيتامين د من الشمس.
  • أكبر من 50 عاماً، فكبار السن قدرة جسمهم على تكوين فيتامين د تكون أقل من الشباب.
  • شخصاً نباتي التغذية فمصادر فيتامين د من الطعام حيوانية في الغالب.
  • مصاب بأمراض الكلى أو أمراض أخرى تعيق من امتصاص المعادن بالجسم مثل مرض كرون.
  • من المرضى الذين يخضعون للعلاج بالأدوية الستيروئيدية لمدة طويلة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • كذلك الطفل في طور النمو والرضيع الذي يعتمد على لبن الأم فقط فإنهما يحتاجان إلى كمية إضافية من فيتامين د.

إذا كنت صغيراً أو كبيراً فأنت بحاجة دائمة لفيتامين دال، بسبب فوائد فيتامين د للعظام فإن حصولك على فيتامين د يومياً يضمن لك عظام صحية وقوية.


المصادر:

  1. Royal Osteoporosis Society
  2. Versus Arthritis
  3. Medical News Today
  4. The Orthopedic Surgery Center of Arizona

الأسئلة الشائعة

الفيصل في الأمر هو قياس مستوى فيتامين د بالجسم، لكن من الأفضل الرجوع لطبيب مختص لأن الزيادة منه تسبب أضرار.

زيادة فيتامين د بالجسم تؤدي إلى فقدان الشهية، والقيء، والحاجة إلى التبول كثيراً، أيضاً زيادة الحصول على فيتامين D قد يتسبب في ألم العظام بجانب تكون حصوات الكلى.

بعض الأدوية المستخدمة في علاج ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب قد تتداخل مع فيتامين د.

نعم، فيتامين د 2، وفيتامين د3 وهو الأفضل لأنه أسرع في الامتصاص من الصورة الأخرى.

لحجز موعد عند الدكتور شتين ايشك
في إسطنبول إضغط هنا

لحجز موعد عند الدكتور شتين ايشك
في إسطنبول إضغط هنا

AR