تورم الكاحل: هل يعد مشكلة خطيرة؟

تورم الكاحل هو حالة شائعة تتميز بانتفاخ مفصل الكاحل ناجم عن تراكم السوائل حول أنسجة القدمين والكاحل نتيجة أسباب عديدة كالرضوض مما يؤدي إلى صعوبة المشي.

قد ينجم تورم الكاحل عن بعض الأمراض مثل قصور القلب والفشل الكلوي مما يستدعي القلق وضرورة علاج سبب التورم. إذاً ما هو تورم الكاحل؟ وهل يعد مشكلة خطيرة؟.

ما هو تورم الكاحل؟

تورم الكاحل Ankle Swelling هو توذم وانتفاخ في منطقة الكاحل بسبب تجمع السوائل حول الأنسجة الرخوة مما يؤدي إلى صعوبة المشي وقد يشعر المريض بالألم حسب سبب التورم.

عادة تكون التورمات شائعة في الكاحل بسبب تأثير الجاذبية على السوائل في جسم الإنسان، لكنه ليس السبب الوحيد لحدوث التورم في الكاحل فقد يحدث بسبب الأذية والالتهاب، وقد تنجم تورمات الكاحل عن حالات مرضية خطيرة، خاصة عند ترافقها مع أعراض أخرى مثل الألم الصدري وصعوبة التنفس والدوار والتشوش الذهني.

الفرق بين القدم الطبيعية والقدم المتورمة (تكون منتفخة ولماعة)
الفرق بين القدم الطبيعية والقدم المتورمة

أسباب تورم الكاحل

يحدث انتفاخ الكاحل بسبب تراكم السوائل في القدمين والكاحلين بما يسمى بالوذمة، تحدث الوذمات بسبب:

• الوقوف أو الجلوس في نفس الوضعية لفترة طويلة
  • البدانة: يمكن للوزن الزائد أن يضع ضغطاً إضافياً على أوردة الساقين مما يعيق تدفق الدم
  • الرضوض: قد تؤدي الإصابة مثل التواء مفصل الكاحل وكسور الكاحل إلى تورمه
  • الالتهابات: قد تسبب الالتهابات مثل التهاب مفاصل القدم والكاحل أو الأوتار أو الأجربة إلى حدوث انتفاخ الكاحل
  • الأدوية: مثل مضادات الاكتئاب (ثلاثية الحلقة) والأدوية الخافضة لضغط الدم من فئة حاصرات قنوات الكالسيوم وحبوب منع الحمل (بسبب الهرمونات) والمنشطات
  • اضطرابات الأوعية الدموية: يمكن أن تسبب أمراض الأوعية الدموية صعوبة تدفق الدم فيها كالخثار الوريدي العميق (DVT)
  • مشاكل القلب: يمكن لبعض أمراض القلب أن تسبب ظهور الوذمات في الأطراف السفلية وخاصة الكاحلين مثل قصور القلب
  • أمراض الكبد والكلية: يمكن لأمراض الكبد والكلية أن تسبب خللاً في توازن سوائل الجسم (الإطراح) مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الأطراف السفلية
  • الحمل: قد تؤدي التغيرات الهرمونية والضغط على الأوردة أثناء الحمل إلى تورم الكاحلين
  • بعد العمل الجراحي: يعد تورم الكاحلين شائع بعد العمل الجراحي بسبب الالتهاب في المراحل الباكرة من الشفاء
  • الوذمة اللمفاوية: تحدث بسبب غياب الأوعية اللمفاوية أو أذيتها مما يؤدي إلى تراكم اللمف وحدوث التهابات
  • الجو الحار: يكثر تورّم الكاحل في فصل الصيف بسبب توسع الأوردة لتبريد الجسم مما يسبب خروج السوائل وتراكمها
تورم والتهاب وتكدم نتيجة التواء الكاحل وتأذي الأربطة
التواء الكاحل

اقرأ المزيد حول: علاج التواء الكاحل

أعراض تورم الكاحل

تشمل الأعراض ما يلي:

• انتفاخ الكاحل بسبب تراكم السوائل
  • الجلد لامع ومتمدد
  • تغيرات في لون الجلد
  • الشعور بالصلابة عند الضغط على الجلد مكان التورم
انتفاخ الكاحل ويصبح الجلد لامعاً ومتمدداً
انتفاخ الكاحل (الأعلى) والجلد لامع ومتمدد (الأسفل)

علاج تورم الكاحل

يزول تورم الكاحل والقدمين في كثير من الأحيان بشكل ذاتي (تلقائي)، لكن عندما يكون للتورم سبباً مرضياً فيجب حينها علاج المرض المستبطن المؤدي إلى وذمة الكاحل.

العلاج المنزلي

يتضمن العلاج المنزلي لتورم الكاحل الإجراءات التالية:

• ارفع ساقك المصابة على كرسي أو وسائد بحيث تصبح فوق مستوى القلب
  • ارتدِ جوارب ضاغطة لمنع تجمع السوائل في المفصل
  • قم بممارسة بعض التمارين الخفيفة كالمشي من أجل زيادة تدفق الدم
  • ارتدِ أحذية واسعة ومريحة
  • اتبع نظاماً غذائياً قليل الملح للتقليل من تراكم السوائل
  • خذ فترات راحة للوقوف والمشي عند السفر
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة
  • تناول الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم كالمكسرات والبقوليات

علاج المرض المسبب

يختلف علاج تورم الكاحل هنا حسب المرض المسبب:

• أمراض القلب (قصور القلب): يأخد المريض أدوية مثل حاصرات بيتا Beta Blockers ومثبطات اصطناع الأنجيوتنسين (ACEI) والمدرات
  • اضطرابات الأوعية الدموية كالخثار الوريدي العميق (DVT): يُعطى المريض مميعات دم ويرتدي جوارب ضاغطة مع الحفاظ على النشاط وتقليل الملح
  • أمراض الكلية: يتناول المريض الأدوية الخاصة لكل مرض مع حمية منخفضة البروتين وعلاج داعم بفيتامين (د) والكالسيوم
  • أمراض الكبد: يتم وصف الأدوية مع تغيير نمط الحياة كتخفيف الوزن وتجنب شرب الكحول، وفي بعض الحالات الشديدة يمكن اللجوء إلى العمل الجراحي للكبد

الوقاية من تورم الكاحل

يمكن الوقاية من انتفاخ الكاحل والقدمين من خلال اتباع النصائح التالية:

• ممارسة التمارين بانتظام: تساعد على تحريك السوائل الزائدة في الكاحل والقدمين، يمكن البدء بالتمارين الخفيفة مثل المشي أو ركوب الدراجة لمدة 15-30 دقيقة
  • شرب كمية كافية من الماء: يساعد الماء على التخلص من الصوديوم والسموم الأخرى التي قد تسبب حدوث التورم
  • قلل من تناول الملح: يؤدي تناول الملح إلى ارتفاع مستوى الصوديوم في الجسم مما يزيد من احتباس الماء وبالتالي التورم
  • السباحة: تساعد السباحة على تنشيط الدورة الدموية ويضغط الماء على أنسجة الساقين مما يزيد من تدفق الدم

تورم الكاحل هو تراكم السوائل فيحدث انتفاخ الكاحل والقدمين مما يسبب صعوبة المشي، غالباً ما يُشفى انتفاخ الكاحل بشكل ذاتي (تلقائي) لكن في بعض الحالات قد يكون ناجماً عن مرض مستبطن ومن الضروري علاج المرض حتى يزول التورم.

1. NHS
  2. verywellhealth
  3. healthline

عادة ما يكون تورم الكاحل حالة لا تدعو للقلق سببها الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة والبدانة، لكن يمكن أن يعد تورم الكاحل خطيراً في بعض الحالات عندما يكون ناجماً عن أمراض القلب أو الكبد أو الكلى.

يخف انتفاخ الكاحل عند ارتداء الجوارب الضاغطة ورفع الساق على كرسي أو وسائد بحيث تصبح فوق مستوى القلب.

قد يحدث تورم الكاحل فجأة عند التعرض للرضوض والإصابات مثل التواء الكاحل.

يمكن علاج تورم كاحل القدم من خلال ارتداء الجوارب الضاغطة ورفع الساق وممارسة التمارين الخفيفة والتقليل من تناول الملح، بالإضافة إلى ضرورة علاج المرض المسبب للتورم.

يحدث تورم قدم واحدة في الإصابات الرضية كالتواء الكاحل والكسور، إضافة إلى بعض الأمراض الوعائية.