صورة غلاف بروز عظمة الرسغ: أعراضه وعلاجه

بروز عظمة الرسغ؛ هل يعد مشكلة خطيرة؟

بروز عظمة الرسغ هو نتوء عظمي سليم يظهر في معصم اليد، قد يتسبب البروز بأعراض تعيق حركة الرسغ وقد يعتبره البعض تشوها في شكل اليد لكنه قد يشير إلى مشكلة أشد خطورة.

إن السبب الرئيسي لحدوث بروز عظمة الرسغ غير معروف، لكنه يكثر في حالات الرضوض والأنشطة الرياضية المتكررة مثل الغولف وكرة المضرب. يشيع وجود بروز عظمي في الرسغ عند البالغين في الأعمار 20 – 40 ويحدث بالتساوي بين الجنسين. عادة لا تسبب هذه النتوءات العظمية أعراضاً، وإنما تكون المشكلة الأساسية هي ظهور نتوء عظمي في معصم اليد فقط.

معظم النتوءات العظمية في رسغ اليد هي بروزات حميدة لا تسبب أي مشاكل، ولكن من الضروري التعرف على أسباب بروز عظم في معصم اليد وأعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه وذلك لتمييزه عن أَمراض أخرى أكثر خطورة مثل الكيسات العقدية ganglion (الكيسات الزلالية) أو الأورام.

صورة توضح كنلة في المعصم هي عبارة عن بروز عظمة الرسغ
بروز عظمة الرسغ

لمحة عن بروز عظمة الرسغ

البروزات العظمية هي نتوءات أو كتل عظمية صلبة تتشكل في مكان التقاء العظم بعظم آخر – أي في المفاصل – مثل مفصل الرسغ، وقد تظهر هذه النتوءات في القدم أو الكاحل أو على عظام العمود الفقري.

يتكون الرسغ من عدة عظام، وهي عبارة عن ثماني عظام صغيرة لكل منها شكل وحجم مختلف هي الهلاليّ والقاربي والمثلثي والحمّصي والمربعي وشبه المنحرف والكبير والكلّابي، تتوضع هذه العظام الثمانية بين عظام الساعد من جهة (الزند – الكعبرة) وعظام مشط اليد (السنعيّة) من جهة أخرى.

صورة توضح عظام الرسغ والمفصل الرسغي السنعي بين عظام الرسغ والعظام السنعية
عظام الرسغ

إن بروز عظمة المعصم هو عبارة عن نتوء عظمي يظهر في معصم اليد عند التقاء عظام رسغ اليد مع قاعدة عظام مشط اليد (السنعية) وخاصة قاعدة أصابع السبابة والوسطى.

عادة يكون بروز عظمة الرسغ في معصم يد واحدة، وقد يظهر في المعصمين (كلا اليدين) وذلك حسب السبب.

أعراض بروز عظمة الرسغ

إن معظم حالات بروز عظام الرسغ لا تسبب أعراضاً، حيث نجد العلامة الأساسية للبروز فقط وهي وجود كتلة صلبة في الجزء الخلفي لمعصم اليد.

ومع ذلك قد يكون البروز عرضياً في بعض الحالات، وتتجلى أعراضه من خلال ما يلي:

• الألم: ويكون سبب ألم معصم اليد هو ضغط النتوء على العصب أو احتكاكه مع عظام اليد الأخرى، قد تحدث آلام عند ثني المعصم أو تحريكه مما يؤدي إلى تحدد في استخدام اليد بطريقة طبيعية.
  • صرير الأوتار: في بعض الأحيان يمكن سماع صوت للأوتار عند حركتها فوق النتوء، وقد يكون الصرير مع ألم أو بدونه.
  • التنميل والوخز: فقد يؤدي بروز عظمة الرسغ إلى تنميل ووخز في المنطقة المصابة وذلك في حالة الضغط على الأعصاب.

أسباب بروز عظمة الرسغ

إن أسباب بروز عظمة المعصم كثيرة، ولكن يبقى السبب الأساسي في تشكل نتوء عظمي في رسغ اليد غير معروف، ومن هذه الأسباب:

• تطور لانموذجي للعظم: وهو حالة خلقية يحدث فيها تكوّن شاذ غير طبيعي في العظام مما قد يؤدي إلى بروز عظمة الرسغ.
  • فرط الاستخدام: غالباً ما تؤدي الحركات المتكررة لمعصم اليد إلى نمو نتوء عظمي في رسغ اليد، مثل الرياضة (الغولف وكرة المضرب) أو بعض المهن (البناء).
  • التهاب المفاصل: قد يؤدي التهاب المفصل الرسغي إلى حدوث إصابة بالغضروف المفصلي وبالتالي احتكاك عظام اليد ببعضها وتشكل النتوءات العظمية.
  • الرضوض: قد تسبب الإصابات الرضية بروز عظمة الرسغ مثل الحوادث التي تسبب كسور اليد أو لكم شيء صلب (بسبب انتقال القوة الناجمة عن اللكمة إلى الرسغ).
صورة توضح انتقال القوة الناجمة عن اللكمة بجهة معاكسة للكمة باتجاه عظام الرسغ وأذيتها
أذية عظام الرسغ عند اللكم

تشخيص بروز عظمة الرسغ

يعتمد تشخيص بروز عظمة الرسغ بشكل أساسي على الفحص السريري والأعراض ومتى ظهر النتوء، حيث يتم جس البروز وذلك لمعرفة هل هو صلب أو طري وذلك لتفريقه عن التكيس العقدي (كيس زلالي/صمغي) ganglion.

صورة توضح الكيسة العقدية التي تظهر في نفس مكان بروز عظمة الرسغ وبنفس الشكل ويتم تفريقها عن البروز بالجس حيث تكون الكيسة طرية
كيسة عقدية

يمكن إجراء بعض الاختبارات التي تظهر الرسغ بشكل دقيق مثل الأشعة السينية (X-RAY) والتصوير المقطعي المحوسب (CT-Scan) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) وذلك لتقييم العظام والأربطة في المعصم بشكل أفضل.

صورة توضح بروز عظمة الرسغ بالتصوير الشعاعي وذلك من خلال الصورة البسيطة (X-Ray)
صورة شعاعية لبروز عظمة الرسغ

علاج بروز عظمة الرسغ

يعتمد علاج بروز عظمة الرسغ على نوعية الأعراض التي يسببها ووقت ظهور النتوء، فعندما يكون البروز غير مؤلم فلا يوجد حاجة للعلاج وإنما تكفي إراحة اليد مع المراقبة من قبل الطبيب المختص.

أما إذا كان البروز مؤلماً فيجب علاجه، وإن أهم خطوة في علاج بروز عظم في معصم اليد هي تجنّب حركات اليد التي تسبب الألم.

العلاج المحافظ

وهو العلاج الذي يقتصر على تدبير الأعراض والحد منها، ويُنصح به كعلاج أولي للبروز. يشمل علاج نتوء عظمي في رسغ اليد في المنزل ما يلي:

• وضع دعامة (جبيرة) للمعصم؛ وذلك لتثبيت وإراحة الرسغ، ويتم وضعها عادة لمدة 4 – 6 أسابيع.
  • وضع ثلج على منطقة الرسغ؛ وذلك لتخفيف آلام وتورم الرسغ.
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) ومسكنات الألم؛ لتخفيف الالتهاب والألم.
  • حقن الستيروئيدات القشرية؛ نلجأ لحقن الستيروئيدات القشرية عند حدوث حالة التهابية مرافقة (التهاب غمد وتر – التهاب سمحاق) حيث تؤدي إلى تخفيف الالتهاب والتورم الحاصلين.
  • العلاج الطبيعي (الفيزيائي)؛ وذلك لتقوية العضلات وتحسين وضعية المعصم وبالتالي تقليل الضغط على الأعصاب.

العلاج الجراحي

يعتبر العلاج الجراحي هو الخيار المفضل، لكن يتم تأخيره عادة إلى حين فشل خيارات العلاج السابقة، أو في حالة الانزعاج من مظهر البروز. تكمن أهمية العمل الجراحي في منع تلف الأوتار القريبة من النتوء.

إن الهدف من الجراحة هو إزالة النتوء دون التأثير على الأنسجة المحيطة، وتتم الجراحة عن طريق إجراء شق مستعرض في قاعدة المشط، ثم يتم إزالة العظمة عبر أدوات جراحية.

صورة توضح العمل الجراحي الذي يجرى لإزالة البروز، حيث يتم إجراء شق مسعترض في قاعدة المشط وإزالة البروز عبر أدوات جراحية
جراحة بروز عظمة الرسغ

تتم الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي (وهو المفضل) أو الناحي أو العام، ويستغرق العمل الجراحي عادة أقل من ساعة.

قد يحتاج بعض المرضى إلى القيام بعمل جراحي آخر يسمى إيثاق المفصل الرسغي لإزالة العظام والغضاريف التالفة وذلك لتثبيت المعصم، وقد يوصي أخصائي جراحة العظام والمفاصل في المركز الطبي بإجراء هذه الجراحة من البداية بدلاً من إزالة النتوء فقط اعتماداً على الأعراض.

إن استمرار ألم وتورم اليد يعد أمراً شائعاً بعد الجراحة، فقد يستغرق الأمر عدة أسابيع إلى أشهر حتى تتحسن الأعراض.

يتم عادة القيام بتمارين العلاج الطبيعي مع المعالج الفيزيائي بعد أسبوع من الجراحة وذلك لمنع حدوث التورم والالتهاب في الرسغ، إذ يُمكن للمريض استخدام يده خلال أسبوع من الجراحة والعودة إلى الأنشطة المعتادة خلال 2-6 أسابيع.

مضاعفات بروز عظمة الرسغ

قد ينجم عن وجود نتوء عظمي في الرسغ حدوث إحدى الاختلاطات التالية:

• تمزق أوتار اليد: فقد يؤدي تحرك أوتار اليد فوق النتوء إلى حدوث تآكل ميكانيكي للوتر وبالتالي تمزقه، ويتظاهر عادة بحدوث ألم شديد.
  • أمراض المفاصل الالتهابية والتنكسية (التِهاب المفصل الرسغي).
  • تلف الأعصاب والأوعية الدموية.

الوقاية من بروز عظمة الرسغ

يمكن الوقاية من تشكل نتوء عظمي في رسغ اليد من خلال ما يلي:

• التقليل من الاستخدام المفرط للمعصم: عن طريق تجنب الرياضات التي تتطلب فرط استخدام للمعصم مثل الغولف (مرفق لاعب الغولف) أو إراحة المفصل فور الشعور بالتعب.
  • العلاج الباكر لالتهاب المفاصل: وذلك لتجنب حدوث أذية في الغضروف المفصلي واحتكاك العظام مع بعضها وبالتالي نمو نتوءات في الرسغ.
  • تجنُّب الانفعالات العاطفية والسيطرة على الغضب ومعرفة أن لكم الجدار لن يحل المشاكل وإنما سيؤدي فقط إلى كسور في اليد.

بروز عظمة الرسغ عادة مجهول السبب ولكن قد يحدث بسبب فرط استخدام معصم اليد أو الرضوض، وهو عادة لا يسبب أعراضاً إنما يتظاهر فقط ببروز صلب في المعصم ويكتفي الطبيب بالمراقبة، لكن عند ظهور الأعراض سيتوجب عليك علاجه علاجاً محافظاً أو جراحياً لما له من اختلاطات خطيرة مثل تمزق الأوتار، إن أخذ المشورة الطبية من طبيب مختص بالعظام والمفاصل سيساعدك على الشعور بالاطمئنان.

1. WebMD
  2. Healthline
  3. National Institutes Of Health

إن سبب بروز عظم في معصم اليد مجهول عادة، لكن تكثر الحالة عند فرط استخدام معصم اليد وفي الرضوض والتهاب المفاصل.

النتوءات العظمية هي بروزات تنشأ في منطقة التقاء عظم مع عظم آخر (المفاصل).

يمكن التخلص من النتوء العظمي عادة بوضع جبيرة أو ثلج مع مسكنات الألم، أما في حال فشل العلاج السابق يتم اللجوء إلى الجراحة لاستئصال النتوء.

تكون النتوءات العظمية عادة لاعرضية ولا يتم اكتشافها إلا عن طريق الصدفة، وفي هذه الحالة لا تتطلب علاج. لكن عندما تبدأ الأعراض بالظهور يجب علاج هذه النتوءات بناءً على مكانها ومدى تأثيرها على الصحة.