Karpal Tünel Sendromu

ما هو مرض متلازمة النفق الرسغي

متلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome، مصطلح يصف انضغاط العصب المتوسط في الجزء الراحي من الرسغ مسبباً الألم والتنميل والخدر وضعف الحركة في راحة اليد.

متلازمة النفق الرسغي والتشريح

يلعب التشريح دوراً أساسياً في حدوث هذه المتلازمة حيث يكون للرسغ لدينا (المعصم Wrist) جانبان، جانب من طرف راحة اليد وجانب من طرف ظهر اليد، تكون عظام الرسغ مصطفة على الجانب الظهري ويكون فوقها أوتار العضلات التي تحرك أصابع اليد وتجعلها تشكل قبضة.

يمر بين هذه الأوتار العصب المتوسط (يعرف باسم العصب الناصف median nerve)، ويغطي كل البنى السابقة من جانبِ راحة اليد رباط يدعى الرباط الرسغي المعترض أو العرضاني، وتشكل عظام الرسغ مع الرباط الرسغي المعترض ما يسمى بالنفق الرسغي Carpal Tunnel الذي يمر فيه العصب الناصِف وأوتار العضلات القابضة.

صورة تشريحية توضح كيفية مرور العصب المتوسط في النفق الرسغي مع اوتار العضلات القابضة لليد
مرور العصب المتوسط في النفق الرسغي

تحدث الآلية الإمراضية لمتلازمة النفق الرسغي عند مرور العصب الناصِف ضمن النفق وانضغاطه فيه مما يقلل ترويته الدموية وبالتالي تختل وظائف العصب الحسية والحركية، وغالباً ما يكون السبب هو تسمك الرباط الرسغي المعترض الذي يضغط على العصب الذي يمر تحت الرباط.

أسباب متلازمة النفق الرسغي

هنالك العديد من العوامل التي تؤهب وتتكون سبب لحدوث متلازمةِ النفق الرسغي والتي في الغالب تؤدي لتسمك الرباط العرضاني في النفق وبالتالي الضغط على العصب اثناء مروره منه ومنها:

• الاستخدام الدائم والمتكرر للمعصم (كما في الأعمال المنزلية الكثيرة عند بعض ربات المنزل أو بعض الحرف والمهن التي تتطلب حركة أكثر للرسغين كالعزف على بعض الآلات)
  • بعض الأعمال التي يتم فيها إبقاء الرسغ مثنيا بشدة سواءاً ناحية راحة أو ضهر اليد (مثل قراءة الكتب أو حمل بعض الأشياء لفترات طويلة وبشكل متكرر)
  • الوراثة: فبعض الناس لديهم النفق الرسغي صغير بطبيعة الحال وهم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي
  • الحمل: الحمل يزيد من نسبة حدوث متلازمة النفق الرسغي بسبب التغيرات الهرمونية الحاصلة لدى النساء الحوامل
  • البدانة والكسب السريع للوزن يعدان من مؤهبات متلازمة النفق الرسغي
  • أمراض وأذيات الرسغ: كالتهاب العظام والمفاصل والتهاب المفاصلِ الرثياني (الروماتويدي) أو جرح أو كسر أو الالتهاب في المعصم
  • بعض الأمراض الجهازية والتغيرات في الهرمونات: مثل اضطرابات الغدة الدرقية، انقطاع الطمث لدى الأنثى والداء السكري.

أعراض متلازمة النفق الرسغي

يعاني المصاب بمتلازمة النفق الرسغي (Carpal Tunnel Syndrome (CTS لمجموعة من الأعراض تتراوح شدتها حسب حالة المريض ومرحلة المرض لديه وتتخذ أعراض المريض شكل تدريجي حيث تبدأ خفيفة وتصبح أسوأ مع مرور الزمن وهي:

• الألم Pain، الحرقة، التنميلُ (وخز Tingling) والخَدر Numbness في راحة اليد وفي الأصابع (الإبهام السبابة والوسطى ونصف البنصر (والذي هو أصبع الخاتم) من ناحية الوسطى) أما الخنصر (الإصبع الأصغر) ونصف البنصر من ناحية الخنصر فلا يتأثران.

صورة توضح كيف ينضغط العصب المتوسط في النفق الرسغي مما يؤدي لحدوث متلازمة النفق الرسغي والأصابع المتأثرة بها
    نلاحظ باللون البنفسجي الأصابع المتأثرة من متلازمة النفق بسبب انضغاط العصب المتوسط بالنفق

• إحساس بنبضات وصدمات كهربائية في الأصابع سابقة الذكر أو الاحساس بتوذم وانتفاخ الأصابع
  • ألم راجع ينتشر من اليد للذراع والكتف
  • ضعف في حركة الأصابع وخاصة الإبهام مما يؤدي لصعوبة في إمساك الأشياء أو تشكيل قبضة قوية وإسقاط الأشياء التي تمسكها اليد
  • ألم ليلي يوقظ المريض في الليل ويقطع نومه (لأن النائم يثني رسغه أثناء النوم مما يؤدي لزيادة انضغاط العصب المتوسط في النفق الرسغي)

تشخيص متلازمة النفق الرسغي

يعتمد تشخيص متلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome (CTS) على القصة السريرية، الأعراض التي يبديها المريض إضافة للعلامات التي يكشفها الطبيب خلال الفحص ونتائج الإختبارات التي يطلبها.

العلامات: وتتضمن حدوث التنميل (الوخز) عند ضغط الطبيب على العصب المتوسط أو عند الإمساك بالرسغ وثنيه لبعض الوقت، أيضاً ضمور العضلات في قاعدة الإبهام يوجه للتشخيص.

صورة توضح أن ثني اليد قد يحرض نوبة الألم لدى مرضى متلازمة النفق الرسغي
أحد الإختبارات التي قد يجريها الطبيب لتشخيص متلازمة النفق حيث أن ثني اليد يحرض نوبة ألم لدى مرضى هذه المتلازمة

اختبارات تشخيص متلازمة النفق الرسغي

تلعب نتائج هذه الاختبارات والصور الشعاعية دوراً هاماً في تأكيد تشخيص المتلازمة وهي:

• اختبار الفزيولوجية الكهربائية: ويتم من خلال هذا الاختبار معرفة الفعالية الكهربائية على طول العصب ويساعدنا في تحديد شدة ومكان انضغاطه وقد يدلنا على حالات مرضية مترافقة مع متلازمة النفق الرسغي.
  • الإيكوغرافي: قد نلجأ لاستخدام الإيكو كي نلاحظ وجود علامات انضغاط العصب.
  • الأشعة السينية: وتستخدم لاستبعاد الامراض الأخرى التي تسبب ألماً في المعصم مثل الكسور في عظام الرسغ أو التهاب المفاصل.
  • الرنين المغناطيسي: يعطي صورة أوضح للنسج ونلجأ إليه في حال صعوبة التشخيص أو لكشف أمراض مرافقة أخرى.

علاج متلازمة النفق الرسغي

بما أن متلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome (CTS) تكون أعراضها تدريجية في الشدة فسيكون علاج المرض بحسب تقدم مرحلة الحالة ويكون العلاج كما يلي:

العلاج الذاتي في متلازمة النفق الرسغي

عند بدء الأعراض لأول مرة في متلازمة العصب المتوسط (Carpal Tunnel Syndrome) هنالك بعض النصائح التي قد تساعد في تخفيف شدتها وقد تشفى أحياناً (تشفى وحدها أحياناً إذا كان الحمل هو المسبب للمتلازمة) وهذه النصائح هي:

• ارتداء جبيرة أو مشد على الرسغ لتثبيته ومنع حركته خاصة اثناء النوم وينصح بهذا الإجراء لمدة شهر حتى تظهر نتائجه

صورة توضح أن ارتداء المشد لتثبيت اليد قد يستخدم في علاج متلازمة النفق الرسغي
    مشد لليد لتثبيتها من أجل معالجة متلازمة النفق الرسغي

• تغيير العادات والأعمال التي تتطلب حركة اليدين كثيراً وقد يصل الأمر لتغيير المهنة
  • إراحة يد متلازمة النفق الرسغي قدر الإمكان وعدم الاعتماد عليها في تنفيذ الأعمال
  • أخذ مسكنات الألم ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية كالسيتامول والإيبوبروفين
  • القيام ببعض التمارين التي تساعد على تحرير العصب المتوسط وتخفيف الألم الناجم عن انضغاطه

في حال لم ينفع ما سبق ذكره واستمرت اعراض المتلازمة يجب أن تتوجه لطبيبك فوراً لتجنب عواقب ومضاعفات خطيرة قد تحدث نتيجة التأخر في تلقي المعالجة.

العلاج غير الجراحي في متلازمة النفق الرسغي non-Surgical Treatment in Carpal Tunnel Syndrome

سيقوم طبيبك باللجوء لبعض أساليب العلاج التي قد تنجح في علاج متلازمة النفق الرسغي دون إجراء عملية جراحية وهي:

القيام بحقن مخدر موضعي أو حقن كورتيزون لتخفيف الألم، ويعتمد هذا الإجراء على شدة انضغاط العصب المتوسط وشدة الأعراض لدى المريض، ففي حال كانت متلازمة العصب المتوسط في مراحلها الباكرة فإن حقنة الكورتيزون قد يدوم مفعولها في تخفيف الأعراض لشهور.

أما في حال كانت متلازمة النفق الرسغي في مراحلها المتأخرة فإن الحقنة قد لا يدوم مفعولها أكثر من عدة أيام وقد يكون المريض في هذه المرحلة بحاجة للعمل الجراحي الفوري.

العلاج الجراحي في متلازمة النفق الرسغي Surgical Treatment in Carpal Tunnel Syndrome

نلجأ للعلاج الجراحي في متلازمة النفق الرسغي في حال عدم الاستفادة من العلاج غير الجراحي وتفاقم سير المرض، أو قد ينصح بالجراحة باكراً كي لا يتطور المرض لأن المراحل النهائية للمتلازمة غير قابلة للتراجع ولا تشفى بالعلاج مهما كان.

ومع ذلك حتى في أسوأ مراحل المرض ومع عدم النفع الكامل للعلاج يبقى له فائدة كبيرة ويجب أن يجرى ويكون في هذه المرحلة من المرض عملية جراحية، لأن عدم العلاج مطلقاً يؤدي لنتائج أسوأ.

يقسم العلاج الجراحي في متلازمة النفق الرسغي إلى نوعين من الإجراءات يختلفان بالتقنية ويشتركان بنفس الهدف (تخفيف الضغط عن العصب المتوسط في الرسغ) وهما:

العمل الجراحي المفتوح في متلازمة النفق الرسغي: نقوم هنا بإجراء شق جراحي صغير في اليد لكشف رباطِ الرسغ المعترض والعصب المتوسط تحته ونقوم بإجراء قطع بهذا الرباط مع ابقاء طرفي القطع في الرباط قريبين ونغلق جرح اليد وتنتهي العملية (تستغرق حوالي 20 دقيقة ولا داعي للبقاء والنوم في مستشفى)

تكون الغاية من القطع تخفيف الضغط على العصب، ويكون الهدف من إبقاء الطرفين قريبين من أجل أن يحدث إلتئام لهذا القطع لكن دون أن يضغط على العصب.

صورة توضح علاج متلازمة النفق الرسغي بالجراحة المفتوحة
علاج متلازمة النفق بالجراحة المفتوحة

العلاج بالتنظير في متلازمة النفق الرسغي: ويقوم الجراح هنا بعمل ثقبين صغيرين في اليد أحدهما لتدخل الكاميرا الصغيرة مع الضوء والثاني لإدخال مشرط صغير ثم يقوم الجراح هنا بإجراء القطع في الرباط المسبب للضغط على العصب المتوسط وبالتالي يزول السبب المؤدي لحدوث متلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome (CTS).

صورة توضح علاج متلازمة النفق الرسغي بالتنظير
علاج متلازمة النفق بالتنظير

أي أننا نتوقع تحسن تنميل اليد والألم فيها فوراً بعد إجراء العملية الجراحية (وهذا ما سيحدث عند معظم مرضى متلازمة النفق الرسغي)، لكن في حال كان لدى المريض أعراض متلازمة النفق الرسغي منذ زمن طويل فسوف يحتاج أشهر ليشعر بنجاح العمل الجراحي وقد تصل هذه المدة حتى السنة.

هذا الأمر يعتمد على شدة المرض فبعض المرضى تعود لديهم قوة قبضتهم ويزول تنميلُ اليد فوراً بعد العملية الجراحية وبعضهم يستغرق الأمر لديهم شهرين أو ثلاثة أشهر والبعض عام.

الاستشفاء بعد العملية الجراحية في متلازمة النفق الرسغي

بعد علاجِ متلازمةِ النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome (CTS) بإجراء عمل جراحي يحرر العصب المتوسط من الضغط سيحدث بعض الألم والتورم لذا سيوصي جراحك برفع اليد فوق مستوى القلب لتقليل تورم وسيعطيك مسكنات الألم وسوف يضع جبيرة أو مشد لتثبيت الرسغ.

بعد عدة أيام سيشجعك الطبيب على تحريك يدك لمنع تصلبها وضمورها، وسيغيب الألم والأعراض التي تتسبب بالاستيقاظ ليلاً فوراً بعد العملية الجراحية، سوف تترك عملية متلازمة النفق الرسغي ندبة مكان الجرح تزول بعد عدة أشهر تدريجياً.

قد تحدث بعض المضاعفات من جراحة اليد في علاجِ متلازمة النفق الرسغي كأي عملية أخرى وتستدعي هذه المضاعفات زيارة الطبيب الجراح فوراً وهي:

• أذية العصب في العمل الجراحي
  • الألم (الذي لا يخف بالمسكنات التي وصفها الطبيب فيجب عليك مراجعته كي يصف لك مسكنات أقوى أو يرى السبب وراء هذا لألم)
  • النزف
  • الإنتان (نشاهد احمرار وحرارة وتورم)
  • سوء إغلاق الجرح وندبة مكان العمل الجراحي
  • إلتئام الرباط المعترض بشكل غير مرغوب به وعودة ضغطه على العصب المتوسط في الرسغ (وهنا سنضطر لإعادة عملية متلازمة النفق الرسغي)

في حال واجهتك أعراض هذه المتلازمة وأردت المشورة الطبية لا تتردد بالتواصل معنا.

المصادر

1. OrthoInfo AAOS
  2. NHS
  3. JOHNS HOPKINS
  4. Better Health Channel

تعرف أن لديك متلازمة النفق الرسغي من خلال الأعراض التي تدل على انضغاط العصب المتوسط في الرسغ وهي خدر والإحساس بالألم في اليد والتنميل في أصابعك وضعف القدرة على تشكيل قبضة وامساك الأشياء بقوة.

في حال تلقي العلاج المناسب في بداية ظهور المرض يمكن الشفاء من متلازمة النفق الرسغي وأحياناً يحدثُ الشفاء فوراً بعد إجراء عمل جراحي.

لا تعتبر متلازمة النفق الرسغي خطيرة أو مهددة للحياة إنما الألم الناجم عنها وضعف اليد بسبب انضغاط العصب يحدد قدرة الشخص على القيام بمهامه اليومية والتأخر بالعلاج يؤدي لنتائج سيئة فقد لا تعود قوة القبضة كما كانت.