يتم حقن الخلايا الجذعية في مفصل الركبة عند إصابته بأمراض عديدة أشيعها الفصال العظمي.

علاج الركبة بالخلايا الجذعية

علاج الركبة بالخلايا الجذعية في اسطنبول (ويدعى أيضاً معالجة الركبة بحقن الخلايا الجذعية) من التقنيات الحديثة نسبياً والواعدة في مجال التهاب المفاصل وأمراضها التنكسية.

ماهو علاج الركبة بالخلايا الجذعية؟

هو حقن الخلايا الجذعية ضمن الغضروف المفصلي المتأذي نتيجة أمراض عديدة أشيعها الفصال العظمي، حيث تقوم بإفراز العديد من العوامل المضادة للالتهاب وتُبطِئ تليف الاصابة مخففةً بذلك حدة الأعراض الناتجة عن ترقي المرض، الأمر الذي قد يُغني عن الحاجة لاستبدال الركبة في المستقبل.

يتم الحصول على الخلايا الجذعية من مريضنا نفسه (ويدعى العلاج عندها ذاتي المنشأ Autologous) غالباً عبر خزع بعض أنسجة البدن باستخدام معدات خاصة واستخلاص الخلايا الجذعية منها ثم زرعها من جديد في الركبة المصابة، تُدعى هذه الطريقة بحقن الخلايا الجذعية الميزانشيمية داخل مفصلي.

يتم علاج الركبة بالخلايا الجذعية بحقنها ضمن مفصل الركبة المتآكل لإنقاذ ما تبقى من الغضروف أو لإبطاء عملية التنكس
علاج الركبة بالخلايا الجذعية

تُستخلص الخلايا الجذعية من جسم الإنسان البالغ اليوم بتقنيات عديدة تُعتبر مأمونة، غير مؤلمة ولاتترك تأثيرات جانبية طويلة الأمد منها:

• مزرعة الخلايا الجذعية المستخلصة من الأنسجة الدهنية: عن طريق شفط دهون البدن Liposuction من البطن غالباً.
  • رشف نقي العظام: يتم أخذ الخلايا الجذعية من عينة نخاع عظم تحت التخدير الموضعي ومن ثم زرعها.

لمحة سريعة عن مفصل الركبة

تعتبر الركبة من أكبر المفاصل الحاملة لوزن الجسم وتوجد بين عظام الفخذ، الظنبوب والرضفة. وتصنّف كمفصل زليلي synovial joint أي أنها تحوي كيساّ زليلياً بين السطوح المفصلية الغضروفية يمتلئ بسائل زليلي يقوم بتسهيل حركة المفصل وتقليل الاحتكاك.

بنية الركبة الطبيعية الخالية من الأمراض.
صورة تصف بنية ركبة الإنسان الطبيعية

تأتي أهمية الغضاريف المفصلية المغطية للعظام في كونها تؤمن سطحاً أملسا يمنع احتكاك العظام مباشرةً وهي نسيج نبيل أي لا يمكن تجديد غضروف تالف عند أذيته، لذلك تركز أغلب طرق العلاج على المحافظة على النسيج الغضروفي من خلال إيقاف تآكل الغضروف أو إبطاء العمليات الالتهابية المؤدية إلى تلفه.

من أشيع الأمراض التي تصيب الركبة:

• الفصال العظمي: حيث تلتهب الأسطح الغضروفية بشكل مزمن وتتآكل بمرور الوقت مسببةً آلاماً في الركبة وتيبساً فيها، يصيب الكوع والورك أيضاً.
  • وذمة الركبة: تتجمع السوائل نتيجة أذية أو التهاب ضمن جوف المفصل.
  • تمزق الأربطة: شائع عند الرياضيين نتيجة الإجهاد الزائد أو الأذيات المباشرة على الركبة.
  • الروماتيزم: مشكلة مناعية قد تصيب أي مفصل في الجسم وقد تؤدي عند إهمالها لأذية دائمة لا تُشفى.

استخدام الخلايا الجذعية في علاج مفصل الركبة الملتهب في تركيا

الفصال العظمي في الركبة أو الالتهاب المفصلي العظمي في الركبة knee osteoarthritis حالة مزمنة شائعة جداً حول العالم ومن المتوقع أن تزيد نسب الإصابة بها في المستقبل بسبب شيوع السمنة والشيخوخة.

قد تساهم أذيات الركبة وإصاباتها في زيادة خطورة الاصابة بالفصال العظمي في الركبة بأعمار مبكرة (تحدث أغلب حالات الفصال بعد عمر الخمسين).

تتضمن علاجات الحالة الشائعة حالياً القيام بممارسة الرياضة وإنقاص الوزن أو حقن العديد من المواد داخل المفصل كالكورتيزون، البلازما الغنية بالصفيحات وحمض الهيالورونيك، وفي الحالات الشديدة قد يتم استبدال مفصل الركبة بالكامل.

على الرغم من توافر العديد من الخيارات العلاجية المفيدة أحياناً إلا أنها ليست ذات فعالية كافية لدى العديد من المرضى، فممارسة الرياضة على سبيل المثال أدت إلى تخفيف الألم وتحسين حركة المفصل ولكن بشكل محدود.

حقن الكورتيزون أدى إلى تخفيف الألم بشكل مؤقت وقد زال هذا التأثير المخفف للألم تماماً بعد ستة أشهر، أما استبدال المفصل فيعتبر إجراءً مكلفاً وقد ينكس العمل الجراحي بعد عدة سنوات.

برزت حاجة ملحة لإيجاد علاج بديل غير جراحي، آمن وغير مكلف للركبة. أجريت العديد من الأبحاث والدراسات حول استخدام الخلايا الجذعية وزرعها ضمن المفاصل لأن الخلية الجذعية تمتلك القدرة على تحفيز تجدد الأنسجة وتثبيط العملية الالتهابية.

الحالات التي تتطلب العلاج بالخلايا الجذعية للركبة

يوجد دليل علمي على فعالية علاج الركبة بالخلايا الجذعية حيث تستطيع الخلية الجذعية أن تتمايز إلى خلايا غضروفية وعظمية تعوض الخلايا التالفة وتصلح الأنسجة التالفة.

عملياً ما زال هناك تحفظ على استخدامها بشكل واسع في المراكز الصحية نتيجة عدم فهم آلية عملها بالشكل الكافي وتحديد الجرعات المناسبة وتقدير مدة الفعالية وحاجتها لخبرات وتجهيزات حديثة ذات تكلفة عالية قد لا تتوفر في المستوصفات التقليدية.

يتوفر لدينا في تركيا أفضل الأدوات والتجهيزات المستخدمة في علاج الركبة بالخلايا الجذعية وبتكلفة معقولة.

صورة لركبة سليمة و ركبة مصابة
على اليسار نلاحظ مفصل ركبة سليم أما على اليمين نلاحظ وجود آفات عديدة قد تصيب الركبة كالمناقير وتآكل الغضروف المفصلي وتضيق المسافة المفصلية

تتضمن أشيع الحالات الممكنة لعلاج الركبة بالخلايا الجذعية:

• خشونة الركبة
  • التنكس الغضروفي
  • الأذيات المباشرة على الركبة
  • ألم الركبة
  • تمزق الأربطة
  • تمزق العضلات

مقارنة علاج الركبة بالخلايا الجذعية مع العلاجات الأخرى وميزاته

تكمن مشكلة طرق المعالجة التقليدية للركبة في عدم قدرتها على تعويض النسيج الغضروفي التالف ولا توقف عملية التنكس الغضروفي الأمر الذي يؤدي لازياد الأعراض سوءاً.

أشارت دراسات إسبانية إلى أن العلاج التجديدي بالخلايا الجذعية أبدى نتائج أفضل من حقن حمض الهيالورنيك في الركبة فيما يتعلق بتخفيف آلام الحركة وزوال خشونة الركبة.

تفوق علاج الركبة بالخلايا الجذعية على الجراحة التنظيرية للركبة في حماية النسيج الغضروفي والمحافظة عليه لفترة أطول.

بعد العمليات الجراحية على الركبة يحتاج المرضى لفترات نقاهة تصل لعدة أسابيع وقد لا يستطيعون القيام بأنشطتهم اليومية كما يرغبون، أما العلاج بالخلايا الجذعية للركبة يمكّن المريض من العودة لحياته مرتاحاً وخلال فترة قصيرة.

يتميز علاج الركبة بالخلايا الجذعية بكونه:

• مأمون وغير مزعج للمريض
  • تحسن الأعراض السريع
  • العلاج قصير لمدة إذ لا يستغرق أكثر من 90 دقيقة
  • معدلات الشفاء عالية قد تصل إلى 91%
  • تحسن خشونة المفصل والأعراض السريع ولفترة طويلة
  • لا حاجة لعدد كبير من جلسات المعالجة الفيزيائية بعد العلاج

التأثيرات الجانبية لاستخدام الخلايا الجذعية في علاج مفصل الركبة

لا يخلو أي تداخل علاجي من بعض التأثيرات الجانبية، وقد لا يدرك بعض المرضى ذلك أو قد تحدث لديهم بعض التأثيرات الجانبية دون القيام باستشارة طبية. أكدت العديد من التجارب السريرية كون التأثيرات الجانبية لعلاج الركبة بالخلايا الجذعية قليلة الحدوث بنسبة لا تتجاوز 2%.

تقتصر التأثيرات الجانبية لعلاج الركبة بالخلايا الجذعية على:

• تجرثم المفصل عند القيام بالإجراء في ظروف غير معقمة
  • حدوث نزف من المفصل
  • الألم موضع الحقن أثناء الحركة (قد يستمر عدة أيام)
  • التهاب بعض الأعصاب التي تمر بالقرب من موضع الحقن
  • الشعور بالتنميل والخدر في مكان الحقن الذي أُخذت منه الخلايا الجذعية وقد يستمر حتى 6 ساعات
  • التشنج العضلي مكان الحقن

بعض النصائح بعد القيام بمعالجة الركبة بالخلايا الجذعية

النصائح العامة

1. ستنجح المعالجة بالخلايا الجذعية غالباً عند تجنب ثني الركبة بشكل زائد والامتناع عن القيام بالرياضات العنيفة.
  2. لا مانع من وضع الثلج على الركبة بعد العملية عند الإحساس بحرارتها ولكن دون احتكاك مباشر.
  3. العملية الالتهابية رد فعل طبيعي للجسم لذا لا يُنصح بأخذ الأدوية المضادة للالتهاب خلال شهر من حقن الخلايا الجذعية.

بعد العلاج بالخلايا الجذعية بأسبوع لأسبوعين

1. لا يجوز إزالة الضمادات مكان الحقن لأخذ نقي العظم قبل 48 ساعة.
  2. يجب تجنب المشي لأكثر من 30 دقيقة متواصلة لمدة يومين بعد الحقن.
  3. الشعور بآلام مفاصل خفيفة أو متوسطة الشدة ليس مشكلة في البداية، لكن الآلام الشديدة تتطلب استشارة الطبيب.

بعد علاج الركبة بالخلايا الجذعية بشهر

1. يجب على المريض الالتزام بالمعالجة الفيزيائية وبإمكانه وضع رباط الركب.
  2. يمكن للمريض أن يمارس رياضات خفيفة كالمشي وركوب الدراجة.
  3. المرضى الذين يعانون من الألم يمكنهم تناول مضادات الالتهاب.

إن كان لديكم أي تساؤل حول خطوات علاج الركبة بالخلايا الجذعية وفعاليته أو رغبتم بطلب استشارة طبية يمكنكم التواصل معنا.

المصادر

1. British Medical Journal
  2. Lippincott Williams & Wilkins Journal
  3. PubMed Central
  4. healthline

تختلف التكلفة باختلاف البلدان فقد تتراوح بين 2000 دولار أمريكي وحتى 4000 دولار أمريكي للركبتان.

عند مقارنته مع جميع العلاجات الأخرى للركبة والمفاصل إن زراعة الخلايا الجذعية أو حقنها ضمن الركبة تقنية مأمونة و من النادر أن تؤدي لمشاكل في المستقبل القريب.

بناء على طلب المريض بعد إعطائه المعلومات الكافية عن حالته ومدى إمكانية علاجها بالتقنية الجديدة القائمة على علاج المفاصل بالخلايا الجذعية.

خشونة المفاصل وخشونة الركبتين حالات مزمنة تحتاج لفترات طويلة من المعالجة و يعتمد تحسن الأعراض على عوامل عديدة يجب أخذها بعين الاعتبار كالعمر وأنواع العلاج ودرجة الإصابات في المفصل.

في معظم الحالات لا حاجة للإقامة بمستشفى لأن حقن الخلايا الجذعية إجراء سريع و بسيط.