صورة توضح علاج تيبس المفاصل بالأعشاب

أفضل 9 نبتات لعلاج تيبس المفاصل بالأعشاب

حظي علاج تيبس المفاصل بالأعشاب حديثاً باهتمام الباحثين على الرغم من استخدام أنواع مختلفة من الأعشاب على مر التاريخ في علاج التهاب المفصل المتيبس و تدبير الألم.

ما هو علاج تيبس المفاصل بالأعشاب؟

هو العلاج البديل الذي يقوم على استخدام الأعشاب والبذور أو المواد المستخلصة منها بعدة طرق بهدف تخفيف آلام المفاصل، العظام والعضلات وتسهيل حركة الطرف المتأثر دون الحاجة للأدوية أو عمليات جراحية قد تسبب ألم ومشكلات في المستقبل.

صورة توضح زهرة لسان الثور المستخدمة في علاج تيبس المفاصل بالأعشاب
يمكن استخدام اصناف عديدة من الأزهار في علاج تيبس المفاصل بالأعشاب

عادة ما يكون التيبس المعالج بالأعشاب خفيفاً حيث يستمر لفترة قصيرة بعد الاستيقاظ أو بعد الجلوس المريض لفترة طويلة من الزمن ومن الممكن أن يترافق بالتهاب وفي الحالات المرضية الأكثر شدةً تشاهد أعراض جديدة كصعوبة المشي وعدم القدرة على تحريك المفاصل المصابة.

هناك العديد من المشكلات التي تسبب تيبس وآلام المفاصل أبرزها:

• التهاب المفاصل الروماتويدي
  • الفصال العظمي
  • الذئبة الحمامية الجهازية
  • التهابات الأجربة
  • النقرس
  • سرطان العظام

كما يمكن مشاهدة تصلب المفاصل وتيبس الأربطة دون وجود مرض أو سبب مباشر لها مثل النوم بوضعية خاطئة أو التقدم في السن أو السمنة وتناول كميات كبيرة من الأطعمة المصنعة إضافة للكسور والرضوض المفصلية.

أفضل 9 أعشاب لعلاج تيبس المفاصل

يتم استخدام العديد من النباتات وهناك أشكال مختلفة للعلاج تشتق من بذور أو أوراق أو جذور الأعشاب الطبيعية والتي تمتلك خصائص علاجية فعالة.

الأوكاليبتوس

الأوكاليبتوس وصفة معروفة ومستخدمة على نطاق واسع في علاج العديد من الحالات الحادة والمزمنة، حيث يتم وضع خلاصة أوراق نبات الأوكاليبتوس موضعياً على المفصل المصاب بالتهاب لتخفيف الألم.

الأوكاليبتوس لعلاج تيبس المفاصل بالأعشاب
زهرة نبات الأوكاليبتوس

تحتوي الأوراق على مادة العفص التي تساعد في إنقاص تورم المفاصل وتسهل حركتها ومن الممكن وضع كمادات ساخنة معها لزيادة فعاليتها.

من الهام معرفة أن الزيت المستخلص من الأوراق لا يجوز وضعه مباشرة على الجلد فقد لا يقدم النتائج العلاجية المرجوة بل يجب مزجه مع زيت ثاني ألطف على البشرة ويعمل على إيصال المواد الفعالة لطبقات الجلد العميقة دون التأثير عليها مثل:

1. زيت جوز الهند
  2. زيت الجوجوبا
  3. زيت الزيتون
  4. زيت الأفوكادو
  5. زيت دوار الشمس

يجب أن ينتبه مرضى تيبس المفاصل لعدم حدوث رد فعل تحسسي بعد وضعهم مرهم الأوكاليبتوس إذ قد يسبب الألم والانتفاخ في المفصل بشكل غير شائع.

نبتة مخلب القط

تتواجد هذه النبتة في المناطق الاستوائية في غابة الأمازون وأمريكا الجنوبية واستخدمت من قبل القبائل الأمازونية في علاج الالتهاب، السرطان والانتانات لفترات طويلة قبل اكتشافها من جديد في الأوقات المعاصرة.

صورة توضح أزهار مخلب القط
أزهار نبتة مخلب القط

أثبتت هذه النبتة في دراسة شملت استخدام مخلب القط مع جذر الماكا كونها فعالة في علاج التيبس وقللت الحاجة لمسكنات ألم المفاصل بعد العلاج، وفي دراسة ثانية كان هناك تحسن واضح في الأعراض الحركية للفصال العظمي بدون تأثيرات جانبية لكن لم تمتلك النبتة الفعالية ذاتها في إنقاص التورم.

قد تسبب المستويات العالية من العفص والموجودة في نبتة مخلب القط بعض الأعراض الهضمية كالغثيان والإسهال خصوصاً عندها استهلاكها بكميات كبيرة وينبغي على الحوامل ومرضى الضغط والكوليسترول تجنبها قدر الإمكان لتداخلها مع عمل بعض الأدوية.

التمر الهندي

هي نبتة مثمرة يشيع وجودها بشكل طبيعي في قارتي آسيا وأفريقيا، وتمتلك بذور التمر الهندي تأثيراً مضاد للأكسدة ومضاداً للالتهاب واستعملت في الطب الشعبي لتخفيف الحمى وآلام العظام والمفاصل ومشكلات القلب وعسر الهضم.

صورة التمر الهندي  على الشجرة
ثمار التمر الهندي

يحتوي بذر التمر الهندي وأوراقه على الكثير من المكونات المفيدة في تدبير الألم كالبروسيانيدين الذي يعد من أكثر المواد من مصادر طبيعية فعاليةً في تخفيف الالتهاب إضافةً لاحتوائها على الفوسفور، البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيزيوم.

قام فريق من الباحثين بالطب العشبي من أمريكا وهولندا بعمل تجربة سريرية باستخدام مزيج من الكركم والتمر الهندي تبين فيها أن العلاج الطبيعي يساعد في تدبير ألم مفاصل المرضى والتيبس الذي يصيبها بدون تأثيرات جانبية.

السماق المتجذر

في بدايات القرن الثامن عشر قرر طبيب فرنسي أن يستخدم السماق المتجذر السام في علاج حالات مرضية شائعة مثل التهاب الجلد التحسسي، الم القدم وغيرها دون نتائج واضحة، ولكن مع الوقت تبين أنه يمكن اللجوء لهذه النبتة لعلاج التهاب المفاصل وتيبسها حيث يتم استخدامها بشكل أقراص تنحل بالماء أو جيل.

صورة توضح نبات السماق السام
أزهار نبتة السماق السام المتجذر من النباتات المستخدمة في علاج تيبس الأعشاب بالأعشاب

الدليل العلمي حول الفوائد الصحية للسماق المتجذر غير واضح وهناك دراسة بحثت بخصائصه حيث بينت أنه ينقص خشونة المفاصل وتغيرات الغضروف المصاب بالتهاب عند فئران التجارب وقد يكون أكثر نفعاً إن أعطي على شكل جيل.

يجدر التنويه إلى أن السماق قد يؤدي إلى حالة من الطفح الجلدي عند استخدامه في علاج التهاب المفاصل إضافة إلى آلام وتورم في القدمين بشكل نادر لذا لا يجوز استعماله دون استشارة الطبيب.

اللبان الهندي أو العربي

يمتلك الصمغ المستخرج من لحاء شجرة البوسيليا الهندية رائحة عطرية مميزة لذلك هو من أكثر الأعشاب شيوعاً من حيث الاستخدام في المواد التجميلية، ولا تقف فائدته على ذلك حيث تبين احتوائه على الأحماض البوسيليكية التي تثبط أذية والتهاب المفاصل بشكل فعال.

صورة توضح أزهار اللبان العربي
أزهار اللبان العربي

على عكس النبتة السابقة تعرف العلماء على الفوائد المميزة للبان في عدد كبير من الدراسات وقد أعطت قاعدة البيانات العلاجية في الطب البديل بالأعشاب وصفات الصمغ العربي تقييماً عالياً في علاج التهاب المفاصل إضافة إلى تيبس المفصل الملتهب، آلام الفصال العظمي والعديد من المشكلات العظمية.

يُعطى اللبان عن طريق الحبوب بجرعة 100 ملغ في الفصال العظمي و 1200 ملغ في التهاب المفاصل الروماتويدي حيث يعالج تيبس وألم المفاصل بشكل فعال، مع الانتباه أنه قد يتداخل مع تأثيرات الأدوية المضادة للاكتئاب ومثبطات المناعة.

الكركم

من البهارات التقليدية المستخدمة في الهند والصين على نحو واسع وهي من المكونات الأساسية في المطبخ الهندي وتسمى المادة الفعالة فيه بالكركمين، ويعمل على علاج ألم المفاصل ويخفف تيبس المفصل المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي والفصال العظمي.

ألم المفاصل مشكلة شائعة جداً في البلدان الآسيوية ويعود استخدام الكركم في الطب بالأعشاب إلى آلاف السنين وحديثاً أثبتت دراسة راجعت فوائد التداوي بالأعشاب التقليدية كون الكركم قادراً على معالجة تيبس المفاصل بنفس فعالية مضادات الالتهاب المستخدمة في علاج الفصال العظمي.

يجدر التنويه إلى وجود أنواع عديدة من بهار الكركم لذا ولتحقيق أفضل فعالية في علاج تيبس المفاصل يجب الحصول على مستخلص الكركمين النقي بجرعة 500 ملغ مرتين في اليوم مع مراعاة احتواء الحبوب على الفوسفوليبيدات ومضادات الأكسدة كي تمتص بشكل أعلى.

لا ينبغي للحامل ولا مرضى المرارات علاج أنفسهم بالكركم قبل استشارة الطبيب.

القرفة

طبقاً لدراسة أجريت في عام 2020 تبينت فعالية القرفة بشكل واضح في علاج أنواع عديدة من تيبس المفاصل والتهابات الجسم، مما يعني تحسن الأعراض المفصل المصاب غالباً و نقصان الألم عند الراحة إضافة إلى آلام الحركة.

من الآمن استهلاك القرفة بكميات معقولة في الغذاء ولكن قد يؤدي الإكثار منها بغرض علاج تيبس المفاصل بالاعشاب إلى حدوث ألم بطني ومشكلات هضمية لذا يجب توخي الحذر عند استعمالها بغرض علاجي.

الزنجبيل

هناك أنواع كثيرة من الزنجبيل يعود أصلها لشرق آسيا حيث استعملت قديماً كأحد طرق الطب الشعبي بالأعشاب في علاج الغثيان، آلام الدورة الشهرية وتيبس المفاصل والركب.

عملياً يمكن تناول ما يصل لـ2 غرام من الزنجبيل في الشاي دون تأثيرات جانبية خطيرة ومن الممكن أن يساهم في علاج تيبس المفاصل إضافة إلى أنواع عديدة من التهاب المفاصل.

زيت بذر الكتان

تعود فعالية زيت بذر الكتان في علاج تيبس المفاصل إلى احتوائه على أحماض الأوميغا 3 والأوميغا 6 الدسمة والليغنان وهو مركب له الفضل في تخفيف آلام المفاصل بالأعشاب حيث يوجد في أنواع عديدة من النباتات العلاجية.

إن استخدام زيت بذر الكتان سيؤدي إلى ترطيب المفصل المصاب بالتيبس وسيخفف من آلام المفاصل بشكل ملحوظ إضافة إلى امتلاكه تأثير خافض للكوليسترول الأمر الذي يساعد في تدبير أنواع عديدة من مشكلات المفاصل.

لا يفيد تناول البذور بحالها في علاج تيبس المفاصل بالاعشاب بل يجب طحنها أو عصرها ولا ينصح بزيادة جرعتها اليومية عن 30 غرام أو ثلاث ملاعق من الزيت أو ثلاث ملاعق من الزيت لأنها قد تؤثر على أدوية علاج الضغط والقلب ومن غير المحبذ تناولها مع خافضات الكوليسترول.

بدائل علاج تيبس المفاصل بالأعشاب

من الممكن أن يلجأ مريض تيبس المفاصل إلى طرق علاج بديلة قد تساهم في تحسن حالته بشكل ملحوظ دون اللجوء إلى أنواع العلاج الطبي المكلفة وذات التأثيرات الجانبية الواسعة.

علاج تيبس المفاصل بالرياضة

قد لا يعاني بعض المرضى من تيبس المفاصل الشامل فقد يكون المفصل المصاب محدداً في منطقة ما كالركبتين والقدمين عندها قد يكون علاج المفاصل بالرياضة بديلاً ممتازاً عن الأعشاب في تحسين الفعالية وتخفيف الألم.

يركز العلاج الرياضي على ممارسة التاي تشي واليوغا بهدف زيادة مدى حركة المفاصل بشكل طبيعي وقد يساعد إنقاص الوزن في ذلك أيضاً.

علاج تيبس المفاصل بالإبر الصينية

يخفف علاج التيبس بالإبر الصينية من آلام المفاصل بشكل ملحوظ كما يساعد المرضى على استعادة حيويتهم ونشاطهم في وقت قليل.

علاج تيبس المفاصل بالمساج

من الممكن أن يخفف الضغط النفسي بشكل كبير ويسرع عملية الشفاء

لا تترددوا في التواصل معنا لمعرفة المزيد عن علاج تيبس المفاصل بالاعشاب وبدائله.

1. PubMed
  2. Arthritis Foundation
  3. Medline Plus
  4. Hindawi Medical Journal
  5. Versus Arthritis

نعم فهناك زيت لسان الثور، نبتة دوك الرعد، الالوفيرا إضافة للمكسرات الحاوية على أحماض أوميغا 3 الدسمة كالجوز واللوز.

توجد العديد من الأسباب مثل الأمراض المناعية، التهاب المفصل وعدم تحريكه لفترة طويلة.

يقوم الأطباء بإجراء فحص لمجال حركة المفصل بشكل فاعل عندما يطلبون من المريض تحريك مفصله وبشكل منفعل عندما يقومون بتحريكه بأنفسهم.

من الممكن أن يسبب الألم المزمن الإحساس بالقلق والتعب واضطرابات النوم والاكتئاب في النهاية.

من الممكن أن يعاني مرضى عوز فيتامين د من الألم المفصلي والتيبس.