تيبس العضلات: الأسباب، العلاج وطرق الوقاية

تيبس العضلات هو حالة شائعة تتميز بتصلب العضلات نتيجة إجهادها مما يؤدي إلى صعوبة تحريكها وقد يترافق بالألم الذي يعيق المريض ويمنعه من ممارسة نشاطاته اليومية.

يمكن أن يكون تيبس العضلات دليلاً على أنها تعمل بشكل جيد وتزداد قوة، ولكن قد يكون سببه أيضاً أمراضاً تتطلب علاجاً طبياً. فلنتعرف على تيبس العضلات وأسبابه وطرق علاجه.

لمحة عن تيبس العضلات

تيبس العضلات Muscle Stiffness هو الشعور بصلابة في العضلات نتيجة إجهادها بالتمارين الرياضية الشاقة أو النوم بوضعية غير ملائمة أو لأسباب مرضية مما يؤدي إلى صعوبة تحريك العضلات وقد يصاحبه ألم عضلي.

يعتبر تيبس العضلات شائع جداً خاصة عند ممارسي الأنشطة الرياضية نتيجة الممارسة الشديدة أو عدم الإحماء بشكل جيد، كما أنه شائع عند الموظفين المكتبيين نتيجة الجلوس لفترات طويلة.

يختلف تيبس العضلات عن تشنج العضلات بأن التيبس يكون حالة طويلة الأمد ومستمرة ويحدث فيها صعوبة تحريك العضلة مع إمكانية تحريكها، بينما التشنج يكون عادة تقلص عضلي مفاجئ ولا إرادي ومؤلم مع عدم القدرة على تحريك العضلات أثناء التشنج.

غالبًا ما يكون تيبس العضلات الذي يتلو التمارين الرياضية أو النوم بوضعية غير ملائمة سهل العلاج ولا يدعو للقلق، لكن تيبس العضلات الشديد أو المزمن أو الذي يحدث فجأة يمكن أن يشير إلى حالة صحية خطيرة.

أسباب تيبس العضلات

يوجد العديد من الأسباب المحتملة الشائعة للتيبس العضلي تشمل:

• التمارين الرياضية الشاقة: يحدث بعد التمارين الرياضية الشاقة ما يسمى ب ألم العضلات المتأخر (DOMS)، وهو استجابة تبدأ فيها الأعراض بالظهور غالباً بعد 12 إلى 24 ساعة من التمرين وتصل إلى ذروتها بعد حوالي 24 إلى 72 ساعة.
  • الأذية الرضية: سواءً أكانت حادة كالالتواء أو السقوط أو الضربة المفاجئة على الجسم، أو مزمنة مثل إصابات الإفراط في استخدام العضلات نتيجة تكرار النشاط بحيث لا يتوفر للعضلات الوقت الكافي للراحة بين التكرارات، ويعد التهاب الأوتار (مثل التهاب أوتار الرقبة) والتهاب الجراب (مثل التهاب الجراب في الركبة) من الأمثلة على إصابات الإفراط في الاستخدام.
  • قضاء فترات طويلة بدون القيام بأي نشاط مثل الجلوس على المكتب ساعات طويلة.
  • بعض الأدوية مثل خافضات الكولسترول (الستاتينات) ومضادات الذهان وأدوية التخدير المستخدمة أثناء العمل الجراحي.
  • التجفاف وعدم شرب السوائل بشكل كافي مما يؤدي إلى اختلال توازن الشوارد التي تعمل على استرخاء العضلات (مثل الكالسيوم والمغنيزيوم).
  • ألم العضلات الروماتيزمي Polymyalgia rheumatic: حيث يسبب آلام العضلات وتيبسها وعادة ما يؤثر على الجزء العلوي من الجسم، بما في ذلك الكتفين والرقبة والذراعين، كما أنه يؤثر بشكل شائع على الوركين.
  • الإنتانات: مثل الكزاز وشلل الأطفال والتهاب السحايا والعدوى بوحيدات النوى وفيروس نقص المناعة المكتسب HIV (الإيدز).
  • بعض الأمراض المزمنة كالذئبة الحمامية الجهازية والألم العضلي الليفي ومتلازمة الشخص المتصلب.
  • لدغات أو لسعات الحشرات وخاصة في حالة حدوث عدوى (التهاب).
  • التعرض للبرد.
ألم العضلات المتأخر (DOMS) بعد التمارين العضلية الشاقة
تيبس العضلات نتيجة ألم العضلات المتأخر (DOMS)

أعراض تيبس العضلات

عادة يوجد أعراض أخرى إلى جانب تيبس العضلات وخاصة في الحالات المرضية الناتجة عن الإنتانات والأمراض المزمنة، تشمل مرافقات أعراض تصلب العضلات ما يلي:

• الألم والشعور بالانزعاج
  • الحمى
  • الصداع
  • التعب
  • التورم
  • بول غامق اللون
  • ألم صدري
  • التهاب الحلق
  • ألم المفاصل

علاج تيبس العضلات

يعتمد علاج تصلب العضلات على السبب الكامن وراء التصلب، ومع ذلك يمكن علاج معظم الحالات باستخدام الخيارات العلاجية المنزلية، كما يمكن أن نضع لك برنامج تمارين علاج طبيعي مناسب لتخفيف التيبس ومنع تكرار حدوثه.

العلاج المنزلي

تشمل خيارات العلاج المنزلي ما يأتي:

• الراحة حتى يقل التيبس
  • استخدام الكمادات الساخنة والباردة بشكل متناوب (العلاج بالتناوب) لمدة 20 دقيقة في كل مرة ولعدة مرات في اليوم
  • تدليك العضلة المشدودة عدة مرات يومياً
  • أخذ حمام دافئ لتنشيط الدورة الدموية وتخفيف تيبس العضلات
  • تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDs (مثل الإيبوبروفين والنابروكسين)
تدليك العضلة المشدودة عدة مرات يومياً لتخفيف التشنجات
تدليك العضلة المشدودة

العلاج الطبيعي

يمكن أن تحسن تمارين العلاج الطبيعي مرونة العضلات وتقلل التيبس وتعزز حركة العضلات، وتشمل تمارين تيبس العضلات كلاً من تمارين التمدد وتمارين زيادة القوة العضلية.

تمارين التمدد

تعد هذه التمارين ذات أهمية لأنها تحسن مرونة العضلات وتعزز ترويتها الدموية، وتشمل:

• دوران الرقبة: قم بتدوير رقبتك بلطف من جانب إلى آخر، مع الاستمرار في كل وضع لبضع ثوانٍ
  • تدوير الكتف: قم بتدوير كتفيك للخلف والأمام بحركات دائرية لإرخاء عضلات الكتف
  • تمدد أوتار الركبة: اجلس على الأرض مع تمديد إحدى ساقيك وثني الأخرى، ثم اتجه إلى الأمام بدءاً من الوركين لتمدد الجزء الخلفي من ساقك الممدودة
تدوير الكتف للأمام والخلف يساعد في استرخاء الكتف
تمارين تدوير الكتف

تمارين زيادة القوة

تتضمن تمارين زيادة قوة العضلات ما يلي:

• رفع الساق: قم بالاستلقاء على ظهرك وارفع ساقًا واحدة في كل مرة مع إبقائها مستقيمة، انتظر لبضع ثوان ثم قم بخفضها
  • تمارين الجسور: قم بالاستلقاء على ظهرك مع ثني ركبتيك، ثم ارفع وركيك عن الأرض ليتشكل خطاً مستقيماً من كتفيك إلى ركبتيك (مثل الجسر)
تمارين الجسور عبر الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين و رفع الوركين عن الأرض ليتشكل خطاً مستقيماً من الكتفين إلى الركبتين
تمرين الجسور

الوقاية من تيبس العضلات

يمكن الوقاية من تيبس العضلات من خلال اتباع النصائح التالية:

• الحفاظ على وزن الصحي ومناسب
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة
  • تناول نظام غذائي مغذِّ وشرب الكثير من الماء
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والإحماء الجيد قبل التمرين
  • التمدد عدة مرات في اليوم
  • ارتداء الأحذية المناسبة عند ممارسة الرياضة

تيبس العضلات هو حالة شائعة تنجم في معظم الحالات عن ممارسة الأنشطة الشاقة والنوم بوضعيات غير مريحة مما يتطلب بعض الإجراءات العلاجية المنزلية البسيطة لعلاجها مع ضرورة القيام بالتمارين الرياضية بانتظام لتجنب تكرار التيبس.

1. healthline
  2. verywellhealth
  3. National Library of Medicine
  4. The Orthopedic Clinic

تصلب العضلات Muscle stiffness هو الشعور باليبوسة العضلية نتيجة إجهاد العضلات أو لأسباب مرضية مما يؤدي إلى صعوبة تحريكها وقد يصاحبه ألم عضلي.

تشمل أعراض تيبس العضلات كلاً من صلابة العضلات وصعوبة تحريكها وقد يحدث ألم، وقد يصاحبها أعراض أخرى تبعاً لسبب التيبس وتشمل كلاً من الحمى والصداع والتعب.

التشنج العضلي Muscle Spasm هو تقلص مفاجئ وغير إرادي للعضلات يمكن أن يكون مؤلماً، وغالباً ما يحدث نتيجة الإجهاد أو التعب أو التقلبات الكيميائية في الجسم، أما التيبس العضلي Muscle Stiffness هو الشعور بالصلابة أو القسوة في العضلات، وعادة ما تكون هذه الحالة مستمرة وتسبب صعوبة تحريك العضلات وقد تزيد اليبوسة عند محاولة تحريك العضلة المتيبسة.

يوجد علاج لتيبس العضلات وهو العلاج المنزلي الذي يتضمن الراحة والتدليك واستخدام الكمادات الساخنة والباردة، والعلاج الطبيعي الذي يشمل تمارين التمدد والتقوية.