علاج تيبشس المفاصل

أسباب وعلاج تيبس المفاصل

يحدث تيبس المفاصل مع التقدم في العمر وقد يكون طبيعياً لا يسبب إزعاجاً أو قد ينتج عن التهاب يصيب مفاصل الجسم، في هذه الحالة يتم علاج تيبس المفاصل حيث تتطلب هذه المشكلة حلاً لأن تيبّس المفصل الطبيعي لايعيق الحركة.

ماهو علاج تيبس المفاصل؟

هو العمل على تخفيف حدة الأعراض، إنقاص الفترة التي تبقى فيها المفاصل متيبسة وتحقيق زيادة مجال الحركة في المفصل بحيث يتمكن المريض من القيام بنشاطاته اليومية بلا مشاكل.

التيبس المفصلي joint stiffness هو الشعور بصعوبة في تحريك المفصل المصاب أو نقصان نطاق الحركة في المفصل وغالباً ما يشتكي المرضى من آلام مفصلية يليها التورم، وتختلف باقي الأعراض تبعاً للسبب الممكن لحدوث الإصابة.

صورة توضح تيبس مفصل الرسغ في اليد والحاجة لعلاج تيبس المفاصل
نيبس مفصل الرسغ في اليد.

قد يكون تيبس المفاصل حالة خفيفة بحيث تؤثر في المفاصل والعضلات لعدة دقائق بعد الاستيقاظ أو بعد الجلوس لفترة طويلة، وقد يعاني كثيرون من فقدان القدرة على تحريك المفصل في أغلب الأحيان وخاصة  في حالات شديدة.

تشمل أشيع الطرق لعلاج تيبس المفاصل:

• الأدوية والمراهم
  • الحقن
  • العلاج الفيزيائي
  • نتاول المكملات الغذائية
  • الطرق الشعبية

أسباب حدوث تيبس المفاصل

بشكل طبيعي مع التقدم في السن تتعرض العظام والمفاصل للكثير من الضغوط بشكل يومي، يؤدي ذلك إلى تآكل الغضاريف المفصلية مع مرور الوقت إذ يصبح سطحها أكثر خشونة مما يعيق الحركة و يسبب الألم.

قد لا يكون كثيرون ممن يعانون من تيبس المفاصل وحدوث ألم عند تحريك مفاصلهم  كبار في السن عادةً، عندها يكون هناك مسبب آخر لهذه المشكلة مع ملاحظة أن اليبوسة قد تصيب العضلات أيضاً.

تتضمن أشيع الأمراض التي تحدث الصلابة والتيبس المفصلي:

التهاب المفاصل الروماتويدي

وهو أشيع سبب لحدوث تيبّس المفاصل وهو حالة التهابية مزمنة تصيب المفاصل وتؤدي لحدوث التورم والتصلب والألم، ليس له علاج شافٍ وبالتالي لا يمكن تسكين جميع أعراضه ويكتفى بتسكين الآلام و تلطيف الأعراض.

الفصال العظمي

ويدعى التهاب مفصل تنكسي حيث يؤثر على الغضاريف المفصلية بشكل كبير خصوصاً الركبة، الورك، الاصابع والعنق و يسبب اعراض تزداد مع الوقت كالألم، التورم، صوت طقطقة عند تحريك المفصل ووصولاً للمناقير العظمية.

الذئبة الحمامية الجهازية

وهو مشكلة مناعية ذاتية تصيب مفاصل الجسم وأنسجته وقد يحتاج الأطباء لأشهر لإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص هذا المرض، لايوجد علاج نهائي له لكن توصف بعض الأدوية لتسكين الأعراض.

التهابات الأجربة

الجراب المصلي هو كيس صغير مملوء بالسائل يحمي العظم، أوتار العضلات والأربطة المحيطة بالمفاصل، يؤدي التهابه لتيبس المفصل وحدوث ألمه.

قد يصيب التهاب الأجربة الكتفين والوركين ومن الممكن أن يحدث في الكاحل وهو حالة مؤقتة علاجها الأساسي الراحة لعدة أسابيع، وقد يطلب من المريض إجراء تمارين خاصة لتسريع الشفاء.

النقرس

يتميز بكونه مشكلة فجائية تصيب أي مفصل لكن يبدأ في الإصبع الكبيرة للقدم عادة بنوبات من الألم الليلي تسبب تيبساً في الأوقات المبكرة من الصباح التالي، يُلاحظ عند الرجال بشكل أكير من النساء.

سرطان العظم

يُعتبر سبب نادر لحدوث تيبس المفاصل، وقد يسبب ألماً عظمي ومفصلي وتورم، يختلف العلاج باختلاف نوع الورم وحجمه ودرجته.

من الممكن ألا يوجد سبب مرضي على علاقة مباشرة بتيبس المفاصل وعندها يمكن التفكير ب:

• وضعية النوم: ينام الكثير من الأشخاص بوضعيات غير صحية مما يسبب آلاماً وتيبس.
  • الوقت والمكان: التعرّض لبرد التكييف والعيش في الأماكن الباردة واضطرابات النوم قد تؤدي جميعها إلى تيبس مفاصل يتطلب العلاج.
  • السن: تيبس المفاصل نتجية التقدم في السن ليس سبباً يدعو للقلق عادةً.
  • السمنة: يشتكي بعض الأشخاص ذوي الوزن الزائدة ولا سيما الذين تخطوا نسبة 30 وفق منسوب كتلة الجسم من تيبس لمفاصل الطرف السفلي بشكل خاص.
  • النظام الغذائي: قد يؤدي تناول المنتجات الحيوانية والألبان بشكل زائد مع تقليل الخضار إلى ارتفاع احتمال تيبس المفاصل.
  • أذية المفاصل: مثل الكسور الحديثة والتهاب النسج حول المفاصل.
بعض أسباب تيبس المفاصل
أشيع الأسباب التي تؤدي لحدوث تيبس المفاصل.

أعراض تيبس المفاصل

العرض الرئيسي هو تيبّس المفاصل المصابة نفسها بكل تأكيد، وقد يصاحبه:

•  ألم المفصل والنسج المحيطة بها
  • التورم المفصلي
  • الاحمرار
  • السخونة
  • صعوبة في الحركة مع تشوه بالمفصل

أنواع علاج تيبس المفاصل

يعتمد اختيار أساليب علاج تيبس المفاصل المناسبة على تحديد السبب أولاً فهناك أسباب مختلفة كلٌّ منها يتطلب علاج خاص، وبشكل خاص إن استمر تيبّس مفاصلك أكثر من 30 دقيقة فيجب طلب المشورة الطبية.

تتضمّن افضل طرق علاج تيبس المفاصل مايلي:

استخدام الحرارة أو البرودة

يتم تطبيق كمادات ساخنة أو باردة على المفصل المتيبس لمدة 15-20 دقيقة عدة مرات في اليوم، لتخفيف الالتهاب  والتورم والمساعدة  على عودة المفصل للحركة بالشكل الطبيعي

تمتلك المعالجة باستخدام الكمادات الساخنة الحرارة بشكل خاص تأثير علاجي مميز على العضلات ومفاصل الجسد وقد يساعد وضع زجاجة ساخنة أو أخذ حمام ساخن في تحسين الدورة الدموية والإرخاء العضلي.

أدوية لا تحتاج وصفة الدكتور

بشكل أساسي في علاج تيبس المفاصل تُعطى مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية وهي نفس الأدوية المستخدمة في علاج التهاب المفاصل، يلجئ المرضى عادةً إلى استعمال الإيبوبروفين والأسبرين والنابروكسين.

الستيروئيدات

إن كانت الالتهابات في مفصل ما هي ما يسبب تيبّس هذا المفصل، فعلى الأرجح سيعطي علاجه بالستيروئيدات أو الكورتيزونات نتيجة جيدة فهي تثبط العملية الالتهابية الأمر الذي سيؤدي بتحسن الأعراض بشكل سحري.

للأسف في الحالات المتقدمة من التهاب المفاصل الروماتويدي قد لا يكون العلاج فعالاً أو يتحسن المريض بعد الحقن بشكل مؤقت ولابد من اللجوء إلى علاج آخر.

التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة والمعالجة الفيزيائية ساعدت مرضى  تخطّوا المرحلة الحادة من تيبّس مفاصل الجسم على تجنب الحاجة إلى علاج تيبس المفاصل ومشاكل المفاصل المستقبلية إضافة لكونها أفضل وسيلة طبيعية للمحافظة على الوزن لأن البدانة تجهد مفاصل وأربطة الطرفين السفليين.

العلاجات الطبيعية

قد يقدم الطب البديل أو التداوي بالأعشاب حلاً أحياناً لعلاج تيبس المفاصل، لأن العلاج الطبيعي ذو تاثيرات جانبية قليلة وهناك دراسات عديدة أثبتت فعاليته.

قد يلجأ بعض المرضى لتناول المكملات الغذائية مثل زيت السمك الحاوي على أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تم إثبات فعاليتها في تقليل التيبس المفصلي، مع العلم أن هناك توصيات بعدم تجاوز جرعة زيت السمك اليومية 500 ملغ.

من الممكن أخذ زيت بذر الكتان أيضاً ولا توجد جرعة يومية محددة في علاج تيبس المفاصل لكن يُنصح بأخذ 500 ملغ في اليوم، مع معرفة أن البذور بحالها لا تقدم فائدة إذ لابد من طحنها أو عصرها.

علاج تيبس المفاصل بالأعشاب
صورة توضح العلاجات الطبيعية لتيبس المفاصل.

الوقاية من تيبس المفاصل

تتم الوقاية من تيبس المفاصل من خلال المحافظة على نظام غذائي صحي ومتوازن وتناول أطعمة غنية بالحموض الدسمة مثل الزيت  والسمك، إضافة للخضار الخضراء والفاكهة.

الجسم الطبيعي يحتاج لممارسة الرياضة بشكل منتظم كما أن المحافظة على الوزن ملائم يخفف الضغط على المفاصل والعضلات مما يساهم في الوقاية من تيبس المفاصل.

من مهم معرفة أن مفاصل جسمك تمتلك قدرات محدودة فإذا تجاوزالنشاط البدني الحد الطبيعي وحدث الإنهاك الشديد سيؤدي ذلك لإتلاف المفاصل وحدوث التيبس والآلام.

يمكنكم التواصل معنا لمعرفة المزيد عن التيبس المفصلي وأفضل الطرق لعلاجه والوقاية منه.

1. WebMD
  2. MedicineNet
  3. British Society of Rheumatology
  4. Arthritis Foundation

الإجهاد المفصلي الشديد مثل أن يتم حمل حقيبة لعدة ساعات بنفس الوضعية يعد من أهم العوامل امؤدية لحدوث التيبس.

يشعر المرضى عادةً بالتحسن بعد أسبوعين لكن قد تحتاج المفاصل حتى 3 أشهر كي تُشفى بشكل كامل.

نعم يمكن لدهن زيت الزيتون أو الزنجبيل أن يكون علاجاً جيداً للمفاصل.

من الممكن أن تزداد الحالة سوءاً خصوصاً إن كان التيبس بسبب التهاب المفاصل لذا لا يجب إهمال الحالة.