علاج اعوجاج العمود الفقري

علاج اعوجاج العمود الفقري (الجنف)

علاج اعوجاج العمود الفقري أو الجنف وهو انحراف شاذ للعمود الفقري يصيب الكبار والصغار، يتم من خلال عدة طرق تختلف من شخص لآخر بحسب عمر الشخص و شدة الحالة لديه.

اعوجاج العمود الفقري

اعوجاج العمود الفقري الجانبي أو الجنف أو ما يسمى Scoliosis، هو حالة انحناء أو اعوجاج أو التواء شاذ جانبي على شكل الحرف “S”، سواء لليسار أو اليمين، وهو يختلف عن الحالة التي تسمى الحدب، حيث ينحني فيها العمود الفقري أمامياً.

يملك العمود الفقري الطبيعي انحناءات للأمام والخلف في المنطقة الرقبية والصدرية والقطنية، هذه الانحناءات الطبيعية تضع الرأس فوق الحوض، وتعمل كماص للصدمات لتوزيع الجهد الميكانيكي خلال الحركة.

ولكن في الجنف يدور العمود الفقرى حول نفسه مما يسبب حدوث انحناء و اعوجاج من جانب لآخر، وقد تكون درجة هذا الانحناء 10 كما في الحالات الخفيفة، وقد تصل حتى 100 درجة أو أكثر في الحالات الشديدة. بسبب هذا الانحناء قد يترافق مع تقعر أو تحدب القفص الصدري

يصيب إعوجاج العمود الفقري الأشخاص في مختلف الأعمار بشكل عام، لكنه أكثر شيوعاً في عمر 10-15 سنة، وعلى الرغم من كونه نادراً عند حديثي الولادة، إلا أنه قد يصيب الرضع قبل سن الثالثة.

يهدف علاج اعوجاج العمود الفقري إلى إراحة الريض وتخفيف آلام الظهر لديه وإزاحة الأعراض، ولا يعتمد علاج اعوجاج العمود الفقري بالضرورة على إصلاح الاعوجاج، فالهدف الأساسي هنا هو تخفيف الألم وتحسين الوظيفة وحركة الظهر.

أسباب اعوجاج العمود الفقري

معظم حالات اعوجاج العمود الفقري هي غير معروفة الأسباب، ولا يمكن تجنبها، لكن يوجد هناك اسباب أخرى مثل:

• الجنف الخلقي: ينتج عن سوء تشكل جنيني لواحدة أو أكثر من فقرات العمود الفقري، وقد يحدث في أي موقع.
  • الحالات العصبية العضلية: هذه الحالات تؤثر على الجهاز العصبي والعضلات، ومنها الشلل الدماغي، شلل الأطفال، و الضمور العضلي أو الحثل.
  • جينات معينة: تلعب الوراثة دور في الإصابة في بعض الأحيان.
  • طول الرجل: عندما يكون هناك رجل أطول من الأخرى، قد يتطور لدى الشخص اعوجاج العمود الفقري.
  • هشاشة العظام: قد تسبب هشاشة العظام جنف ثانوي بسبب تنكس العظم المرافق للهشاشة.
  • اسباب أخرى: مثل الوقوف بشكل خاطئ، حمل حقائب الظهر، أمراض النسيج الضام، وبعض الأذيات التي قد تسبب إلتواء العمود الفقري.

وعلى اختلاف الأسباب، تختلف طرق علاج اعوجاج العمود الفقري.

عوامل الخطر

تشمل العوامل التي تزيد خطر الإصابة بمرض اعوجاج العمود الفقري الجينات حيث أن المصاب عادةً ما يكون لديه أقرباء يعانون من نفس الحالة، والعمر حيث تظهر أعراض الجنف غالباً خلال دفعة النمو التي تصيب المراهقين قبل البلوغ.

ويجب الإشارة إلى أن الإناث معرضين للإصابة أكثر من الذكور بإعوجاج العمود الفقري.

أنواع اعوجاج العمود الفقري

يوجد سبع أنواع رئيسية لاعوجاج العمود الفقري:

• االجنف الخلقي
  • الجنف ذو البداية المبكرة
  • الجنف غير معروف السبب
  • الجنف التنكسي
  • الجنف العصبي العضلي
  • حدب “شويرمان”
  • الجنف التناذري

ويوجد تصنيف آخر للجنف اعتماداً على توضع الانحناء في العمود الفقري توضحه الصورة التالية:

صورة توضح الأنواع المختلفة للجنف اعتماداً على مكان توضعه حيث يمكن أن يصيب المنطقة الصدرية أو القطنية أو كليهما كما يوجد نوع الانحناء المضاعف
أنواع الجنف اعتماداً على توضع الانحناء في العمود الفقري

أعراض اعوجاج العمود الفقري

تظهر أعراض اعوجاج العمود الفقري في الطفولة أو عند البلوغ، وتختلف الأعراض بحسب عمر الشخص المصاب.

الأعراض عند البالغين

يوجد عدة علامات قد تشير إلى الجنف، في حال ملاحظة واحدة أو أكثر منها يجب التوجه للطبيب لبدء تشخيص و علاج اعوجاج العمود الفقري:

• أحد الكتفين قد يكون أعلى من الآخر، أو قد يبرز عظم الكتف أو كليهما.
  • ارتفاع الورك من طرف واحد أو الطرفين.
  • عدم توضع الرأس فوق مركز الجسم أو الحوض مباشرة.
  • يظهر بروز الأضلاع للخارج من جانب واحد
  • انحناء و اعوجاج مرئي للعمود الفقري
  • خصر غير متساوي
  • اختلاف طفيف في أطوال الطرفين السفليين
  • ألم في الظهر
صورة تظهر أهم أعراض الجنف عند رجل كعدم تساوي الكتفين والورك وانحناء العمود الفقري وعدم تمركز الرأس وألم أسفل الظهر
صورة توضح أهم أعراض الجنف

الأعراض عند الصغار

تتضمن الأعراض نتوء على جانب من الصدر، و انحراف الجسم إلى جانب واحد أثناء الاستلقاء بشكل مستمر، في بعض الحالات الشديدة تحدث مشكلات في القلب والرئتين مؤدية لصعوبة في التنفس وألم صدري.

في حال لم يتلقى الرضيع علاج اعوجاج العمود الفقري ، سيتعرض لخطر مشاكل أكبر لاحقاً في حياته، مثل ضعف في وظيفة القلب والرئتين، لذلك يكون العلاج مهماً في هذه المرحلة من الحياة خاصةً.

في حال ظهرت لدى طفلك أية أعراض تشير للكساح، أو لديك أي استفسار حول الموضوع يمكنك التواصل معنا وسيجيبك الدكتور Cetin Isik عن جميع استفسارا

تشخيص اعوجاج العمود الفقري

يقوم الطبيب بإجراء فحص سريري جسدي للعمود الفقري والكتفين والأضلاع والوركين، و يتم فحص شكل الظهر وطريقة حركة المريض، و يتم أيضاً فحص الأعصاب عن طريق المنعكسات واختبارات الأحساس والقوة العضلية.

وباستخدام الأجهزة الخاصة لفحص الجنف يقوم الطبيب بقياس درجة زاوية الاعوجاج، في حال كانت الزاوية أكبر من 10 درجات، فإن ذلك يشير إلى وجود الجنف.

قد يطلب الطبيب صورة شعاعبة للظهر، وتصوير طبقي محوري، ورنين مغناطيسي، حيث تساعده هذه الفحوص على تقدير شكل واتجاه وموقع وزاوية الاعوجاج.

بعد تأكيد التشخيص يتم الإحالة إلى طبيب العظمية لمناقشة الحالة و البدء في علاج اعوجاج العمود الفقري.

علاج اعوجاج العمود الفقري في تركيا

قد يكون علاج اعوجاج العمود الفقري جراحي أو غير جراحي، وتختلف طريقة العلاج تبعاً لنوع الجنف لدى المريض وعمره عند تطور المرض لديه.

معظم الإصابات باعوجاج بالعمود الفقري لدى الصغار والكبار تكون خفيفة عادة، ولا تحتاج إلى علاج، أما في حال كانت زاوية الالتواء من10 إلى 25 درجة، يتم مراقبة المريض وإجراء فحوص على فترات متباعدة لمعرفة فيما إن كان المرض يتطور.

في حال كانت الزاوية بين 25 إلى 40 درجة، قد يقترح الطبيب المعالجة بواسطة وضع حزام خاص لتصحيح الانحراف، أما إن كانت الزاوية أكبر من 40 ، وكان الهيكل العظمي غير ناضج، قد يوصي الطبيب بالعلاج الجراحي.

فيما يلي أهم طرق العلاج:

علاج اعوجاج العمود الفقري عن طريق التجبير

تعتمد هذه الطريق لعلاج الرضع، حيث تستخدم الجبيرة بدلاً من التثبيت بالحزام لتجليس وتعديل تقوس العامود الخاطئ، وعودته إلى الوضع الطبيبعي، حيث يفضل الأهل أن يرتدي الرضيع جبيرة دائمة بدلاً من الحزام القابل للإزالة و ذلك عندما يكون الطفل صغير السن.

حيث يتضمن العلاج ارتداء الرضيع جهاز جبيرة حول ظهره بشكل دائم بدون إزالته، ولكن يجب تغييره كل بضعة أشهر حيث أن الرضيع في هذا العمر يكون في فترة نمو مستمر.

صورة تظهر رضيع محاط بجبيرة من أجل علاج الجنف لديه
صورة رضيع معالج بالتجبير

علاج اعوجاج العمود الفقري عن طريق الحزام

يستخدم الحزام الداعم أو المشد أو ما يسمى corset (كورسيه طبي) في الحالات المتوسطة للمصابين بالتواء بالعممود الفقري، و ذلك عند الذين لم يتوقف النمو عندهم، حيث يفقفد الحزام فائدته عند توقف نمو العظام، مع العلم أن الحزام لن يصلح إنحراف العمود لكنه سيمنع الحالة من التطور للأسوأ وذلك عند 75% من المرضى.

يقوم المريض بارتداء الحزام في جميع الأوقات، حتى خلال وقت النوم، حيث تتناسب فعالية الحزام مع عدد ساعات ارتداء المريض له باليوم الواحد، وقد يصل عدد ساعات ارتدائه إلى 22 أو 23 ساعة باليوم مع إزالته فقد لدواعي التنظيف و ممارسة التمارين الرياضية.

يوجد أنواع عديدة مختلفة من الأحزمة، ويتم الاختيار بحسب عدد الالتواءات وموقعها في الفقرات والعمود، ويتم تصميمه في المقاس المناسب للطفل، بعض الأنواع توفر الدعم عند الحوض ومقدمة ومؤخرة الرأس، و البعض يوفر الدعم على طول الجذع وأسفل الذراعين.

معظم أنواع الأحزمة تكون صلبة وقاسية ولكن هناك أنواع أخرى تم تطويرها حيث تكون أكثر مرونة.

عند توقف نمو العظام ويصل الطفل إلى النضج الهيكلي، تبدأ مرحلة فطام من علاج اعوجاج العمود الفقري، حيث تقل ساعات ارتداء الحزام في اليوم تدريجياً خلال فترة ستة أشهرإلى سنة، مما يسمح لعضلات الظهر والجذع الداعمة عند المريض أن تصبح أقوى بعد فترة عدم النشاط الذي مر بها المريض.

ينصح أيضاً بالعلاج الفيزيائي وتمارين رياضية سواء في فترة العلاج باستخدام الحزام أو خلال الفطام عنه.

صورة توضح كيفية وضع الحزام الذي يستخدم من أجل علاج الجنف
علاج الجنف عن طريق استخدام الحزام

علاج اعوجاج العمود الفقري عن طريق الجراحة في اسطنبول

يلجأ إلى العلاج عن طريق الجراحة في حال فشل طرق علاج انحراف العمود الفقري الاخرى عن إيقاف تطور انحناء العمود الفقري، أو في حال تطور انحناء العمود الفقري لأكثر من 50 درجة سواء أتم العلاج باستخدام الحزام أو لا، مما يتطلب التدخل الجراحي على الظهر لحل المشكلة.

الجراحة عند الأطفال

تتم جراحة إصلاح اعوجاج و انحراف العمود الفقري عند الأطفال الأصغر عمراً من 10 سنوات، عن طريق إدخال أعواد خاصة توازي العمود الفقري، مما يوقف تطور انحناء العمود الفقري للأسوأ.

بعد العملية الجراحية من أجل علاج الجنف يقوم المريض بمراجعة الدكتور كل بضعة أشهر لتطويل الأعواد بما يتناسب مع نمو الطفل، ويتم ذلك بطريقتين، إما عن طريق إجراء جراحي بسيط حيث يتم تطويل الأعواد عن طريق شق صغير في الجلد من خلال الظهر.

أو باستخدام جهاز تحكم يقوم بتفعيل مغناطيس داخل الأعواد وتطويلها دون الحاجة لإجراء شق جراحي، وبعد توقف النمو يتم إزالة هذه الأعواد وإجراء عملية أخيرة لتقويم وتصحيح انحراف العمود الفقري.

ولكن حتى في حال تم علاج اعوجاج و انحراف العمود الفقري عن طريق الجراحة، لايزال الطفل بحاجة لأن يرتدي مشد أو حزام لحماية الظهر من الأذية.

صورة توضح علاج الجنف عن طريق الجراحة حيث يتم وضع أعواد توازي العمود الفقري عند الطفل
جراحة الجنف عند الأطفال

الجراحة عند المراهقين والبالغين اليافعين

تدعى الجراحة المجراة من أجل علاج اعوجاج العمود الفقري عند المراهقين والبالغين الذين توقف النمو لديهم بجراحة دمج الفقرات لأجل تصحيح الانحراف في العمود الفقري.

وهي عبارة عن جراحة كبرى، يجرى فيها تقويم العمود الفقري عن طريق استخدام أعواد معدنية وبراغي وأسلاك، بالإضافة إالى قطع عظم مأخوذة من مناطق أخرى من الجسم، مثل الورك.

اقرأ المزيد حول: عملية تثبيت الفقرات القطنية لتقويم الظهر.

يوصى أيضاً ارتداء حزام بعد الجراحة لحماية الظهر حتى الوصول إلى شفاء تام و طبيعي من دون مشكلة أو أذية.

ما هي مخاطر الجراحة؟

كأي تدخل جراحي، يوجد هناك خطر حصول مضاعفات، ولا يقوم الطبيب بالجراحة إلا إذا كانت فوائدها أكثر من مخاطرها، قد تتضمن المخاطر النزف الذي قد يستدعي نقل الدم في حال كان شديداً.

قد يصاب الجرح أيضاً بالخمج الذي يعالج عادةً عن طريق الصادات الحيوية، وقد تفشل الأعواد المعدنية من التثبت بشكل جيد مما يستدعي القيام بجراحة أخرى.

و نادراً قد تصاب أعصاب النخاع الشوكي بأذية مما يتسبب بتنميل دائم في الرجلين، أو قد تسبب شلل الطرفين السفليين وخسارة استمساك المثانة والأمعاء.

المصادر

1. NHS
  2. Medline Plus
  3. Cleveland Clinic
  4. AANS

في حال ترك المريض المصاب بالجنف دون علاج سيؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة على المدة الطويل، خصوصاً الانحناءات ذات الدرجة الأكبر من 50، حيث قد تنقص سعة الرئة بشكل كبير وتحدث مشاكل قلبية خطيرة.

يجب تجنب الرياضات التي تتضمن فرط حني للعمود الفقري أو زيادة في تقوسه لابعد من حدوده الطبيعية، مثل الجماز والغوص.

يعتبر المشي تمرين صحي وآمن لمصاب الجنف، حيث أنه لا يتضمن استعمال طرف من الجسم أكثر من الآخر أو زيادة الضغط على العمود الفقري.

قد ينصح الطبيب بتناول فيتامين دال 3 الذي يساعد على زيادة كثافة العظم، ومكملات تحوي المغنيزيوم الذي يحافظ على صحة العمود الفقري، وقد يصف أيضاً زيت السمك وذلك بسبب خصائصه المخفضة للالتهاب.

تحتلف تكلفة علاج اعوجاج العمود الفقري أو الجنف في تركيا حسب درجة الانحناء وعدد المثبتات المستخدمة ولكن بشكل عام يتراوح السعر بين 8 و15 ألف دولار أمريكي تحت يد أمهر الأطباء.