مقالة علاج تضيق القناة الشوكية

علاج تضيق القناة الشوكية

يميل علاج تضيق القناة الشوكية أن يكون متدرجاً حسب شدة الأعراض، بدءاً من التدبير المحافظ كالحقن والأدوية وحتى العلاج الجراحي الذي يعمل على رفع جودة حياة المريض.

ماهو تضيق القناة الشوكية؟

يتألف العمود الفقري من سلسلة عمودية من الفقرات التي تسمح بالحركة والالتفاف للجسم وتحمي الأعصاب الشوكية المارة عبر فتحات الفقرات، والتي توصل الإشارات الدماغية إلى باقي أنحاء الجسم.

تضيق القناة الشوكية spinal stenosis أو ضيق القناة العصبية هي الحالة التي تضيق فيها المساحة في موقع أو أكثر من العمود الفقري، مما يؤدي إلى الضغط على الحبل الشوكي والجذور العصبية وتهيج الأعصاب مسبباً ذلك آلام الظهر أو الرقبة وعرق النسا في الحالات الشديدة، يحصل ضيق القناة ببطء وتدريجياً في أي مكان على طول العمود الفقري.

الفرق بين الفقرة الطبيعية والفقرة المتضيقة في العمود الفقري

ممكن حدوث تضيق القناة الشوكية عند أي شخص، ولكنه أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً أو أكبر.

أنواع تضيق القناة الشوكية

التضيق الجانبي: وهو تضيق في الثقبة مابين الفقرات مكان خروج العصب الفقري من القناة الشوكية بين فقرتين متجاورتين، يسبب التضيق الحاصل إلى انضغاط العصب الفقري تخريشه، ويحدث بشكل شائع في منطقة أسفل الظهر (تضيق العمود الفقري القطني)، وممكن حدوثه في الرقبة (تضيق العمود الفقري العنقي)، ونادراً في القسم الصدري.

التضيق المركزي: وهو التضيق في الثقبة المركزية التي تحمي الحبل الشوكي الذي يمر داخل العمود الفقري ،يسبب انضغاطاً للحبل الشوكي يؤدي إلى الشعور بالألم و/أو الخلل الوظيفي في أي مكان في الجسم أقل من مستوى الضغط، وشائع كذلك في العمود الفقري الرقبي والقطني.

يظهر الرسم التوضيحي الفرق بين التضيق المركزي الضاغط على الحبل الشوكي والتضيق الجانبي الذي يضغط على العصب الفقري
نوعي تضيق القناة الشوكية.

أعراض تضيق القناة الشوكية

غالباً ما يتم وصف أعراض تضيق العمود الفقري على النحو التالي:

• التطور البطيء للمرض مع مرور الوقت.
  • نوبات متقطعة من الألم.
  • تحدث أثناء أنشطة معينة (مثل المشي أو ركوب الدراجة في حال التضيق في أسفل الظهر).
  • تظهر الأعراض العصبية مثل التنميل والوخز بشكل متأخر.

تعتمد الأعراض التي يعاني منها المريض على مكان التضيق في العمود الفقري، يمكن أن تشتمل الأعراض على:

• ألم في الظهر والرقبة.
  • خدر أو تشنج أو ضعف في الذراعين أو الساق.
  • ألم يمتد إلى الساقين.
  • مشاكل في التوازن.
  • وفي الحالات الشديدة فقدان السيطرة على الأمعاء أو المثانة، وهذا مايعرف بمتلازمة ذيل الفرس التي تستلزم العلاج الفوري.

أسباب تضيق القناة الشوكية

تشارك عدة عوامل في تضيق القناة الشوكية، يمكن أن تتسبب التغيرات المرتبطة بالشيخوخة في العمود الفقري أو الأمراض الأخرى أو الحالات الوراثية في ضيق المسافات والضغط على الحبل الشوكي، من المهم معرفة السبب من أجل علاج تضيق القناة الشوكية.

ومن هذه العوامل:

• الشيخوخة، من أهم الأسباب تضيق  القناة، مع التقدم بالعمر يحدث تكاثف للأربطة التي تحافظ على العمود الفقري في مكانه وتتكلس، وقد تتضخم العظام والمفاصل أيضاً وتتشكل النتوءات العظمية  ضاغطة على الحبل الشوك بسبب تضيق القناة الشوكية.
  • الانزلاق الغضروفي، نتيجة انتفاخ القرص فيجعل المسافة الشوكية في العمود الفقري أضيق للحبل الشوكي.
  • الفصال العظمي، وهو أكثر شيوعاً عند كبار السن، ممكن أن يؤدي إلى تنكس القرص الفقري وتضخم العظام وبالتالي ضيق القناة الشوكية.
  • التهاب المفاصل الروماتيدي.
  • أورام العمود الفقري
  • الكسور الناتجة عن الحوادث.
  • مرض باجيت، في الحالة المتقدمة منه تتشكل عظام جديدة مشوهة البنية، يسبب ذلك مشاكل في الإمدادات الدموية وبنية العظام وتغيير المسافات في القناة الشوكية.
  • تعظم الرباط الطولي الخلفي، تتراكم رواسب الكالسيوم على الرباط وتعمل على تحويل النسيج الليفي إلى عظم يضغط على الأعصاب الشوكية.
  • التضيق الخلقي، قد يولد الطفل بقناة شوكية صغيرة وضيقة.
  • الجنف.
  • الودانة، وهي حالة وراثية تسبب مشاكل في نمو وتكوين عظام الجسم ومنه العمود الفقري.

تشخيص تضيق القناة الشوكية

لتشخيص التضيق الشوكي يبدأ الجراح بأخذ التاريخ الطبي بشكل مفصل من المريض ويسأل عن الأعراض المرافقة للشكاية، ثم يجري الفحص البدني له، ومن خلاله يفحص مكان الألم ويطلب من المريض الانحناء وإجراء حركات معينة لاختبار نطاق الحركة ومراقبة المشي والجلوس عنده.

يمكن إجراء اختبارات سريرية لقوة الساق و/أو الذراع وردود الفعل والإحساس(الوخز والتنميل).

لتأكيد التشخيص وتحديد المكان الدقيق للإصابة ونوعها يلجأ الطبيب للتصوير الشعاعي الذي يشمل:

• الأشعة السينية: تظهر من خلالها التغيرات في بنية العظم، مثل تطور النتوءات أو في حال وجود التآكل .
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: وهو الأكثر شيوعاً في تشيخص تضيق القناة الشوكية، يوفر الرنين صوراً مفصلة للأعصاب، الأقراص و في حال الأورام.
  • التصوير المقطعي المحوسب مع تصوير النخاع: في حال فشل التصوير بالرنين، يتضمن كمية صبغة بسيطة لرؤية الحبل الشوكي والأعصاب بشكل واضح.
يظهر الرنين المغناطيسي منطقة التضيق في الحبل الشوكي
صورة رنين مغناطيسي تظهر التضيق الحاصل في الحبل الشوكي

إذا واجهكم أي استفسار عن تضيق القناة الشوكية و الفحوصات اللازمة لتشخصيه وعلاجه، لا تتردوا بالتواصل معنا للإجابة عن أسئلتكم من قبل الدكتور Cetin Isik.

علاج تضيق القناة الشوكية في تركيا

يعتمد اختيار علاج تضيق القناة الشوكية على مكان وشدة التضيق، وسبب ظهور الأعراض.

يمكن علاج تضيق القناة الشوكية في معظم الحالات من خلال مجموعة من العلاجات غير الجراحية، مثل العلاج الطبيعي، مسكنات الألم، تعديل النشاط وحقن فوق الجافية.

عندما يستمر الألم الشديد أو يظهر العجز العصبي على الرغم من العلاج المحافظ، عندها يمكن التفكر بالجراحة.

العلاج الطبيعي

يعد العلاج الطبيعي مكون مهم في رحلة علاج تضيق القناة الشوكية، قد يصف الطبيب المختص برنامج علاج طبيعي خاضع للإشراف لمساعدة المريض على زيادة المرونة واللياقة والقدرة على التحمل.

تساعد تمارين الإطالة على تحرير الأربطة والعضلات من التشنج، الحفاظ على محاذاة العمود الفقري وتحريك الرقبة والظهر بشكل سليم.

تعمل التمارين الهوائية في بناء العضلات التي تمنح التوازن الصحيح للجسم، يمكن القيام بها في المنزل وبدون معدات.

إنقاص الوزن مع عادات الأكل الجيدة وممارسة الرياضة يخفف الضغظ على العمود الفقري بشكل ملحوظ.

تعديل النشاط

لتحقيق فعالية جيدة في علاج تضيق القناة الشوكية ينصح بتجنب الأنشطة التي تؤدي إلى تفاقم أعراض التضيق، على سبيل المثال قد يتضمن تعديل النشاط الموصى به ما يلي:

• الاستناد على عكازة أو عصا أثناء المشي والانحناء قليلاً بدلاً من المشي منتصباً.
  • ركوب الدراجة عوضاً عن الهرولة أو الركض أثناء الرياضة.
  • اختيار الكرسي المناسب والمريح عند الجلوس.

قد يشعر بعض المرضى بالراحة من خلال ارتداء دعامة الرقبة أو الظهر، وممكن أن تساعد في منع  العمود الفقري من التحرك بطريقة مؤلمة، ومع ذلك ينصح بارتداء الدعامات لفترة قصيرة لتجنب تكيف العضلات وما ينتج عنه من دعم أقل للعمود الفقري والمزيد من الألم.

الأدوية

تشمل الأدوية الشائعة المستخدمة في تخفيف ألم تضيق القناة الشوكية ما يلي:

• مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDs :مثل الايبوبرفين والنابوكسين، تعمل على تخفيف الآلام والتوذم الناتج عن الانضغاظ.
  • عقار اسيتامينوفين: يعمل عبر الجهاز العصبي المركزي لتخفيف عوارض التضيق.
  • المرخيات العضلية.
  • الأدوية الأفيونية: مفيدة في النوبات الشديدة وتؤخذ لدور قصيرة الأمد لتجنب الاختلاطات المرافقة لها.

الحقن لتضيق القناة الشوكية

الهدف منه خلال علاج تضيق القناة الشوكية هو تقليل التهاب جذر العصب أو النخاع الشوكي، وذلك باستخدام الأشعة السينية لتوجيه الإبرة لحقن الستيروئيد في المسافة فوق الجافية أو حاصرات الأعصاب بتلقرب من العصب التالف.

تختلف الاستجابة من شخص لآخر ، فقد تعطي هذه الطريقة شعور الراحة لفترة قصيرة أو طويلة.

جراحة تضيق القناة الشوكية

الهدف من الجراحة تخفيف الضغط على العصب الفقري و الحبل الشوكي للسماح للأعصاب بالتعافي والعمل بشكل أفضل، وذلك في حال فشل العلاج غير الجراحي.
هناك عدة خيارات جراحية لعلاج التضيق الشوكي:

استئصال الصفيحة الفقرية: وهي من أشيع الجراحات لعلاج تضيق العمود الفقري، تتضمن العملية إزالة صفيحتين والناتئ الشوكي بينهما لتوسيع القناة الشوكية. فترة الاستشفاء بعدها طويلة.

بضع الثقبة: تزيل الجراحة جزء صغير من الثقبة وما يرتبط بها من نتوءات عظمية، وهو أسلوب أقل توغل من استئصال الصفيحة، ولكنه ليس الأفضل في حال كان التضيق واسع الانتشار.

استئصال القرص والدمج: يلعب تنكس القرص دور مهم في تضيق القناة الشوكية، في مثل هذه الحالة قد نحتاج لاستعادة مساحة القرص المنهار عن طريق إزالة أجزاء القرص الشاذة ودمج الفقرات.

صورة MRI بعد عملية دمج الفقرات والتبيث لعلاج تضيق القناة الشوكية
صورة MRI بعد جراحة دمج فقرات العمود الفقري والتبيث من أجل علاج تضيق القناة الشوكية

تخفيف الضغط بالمنظار المجهري: أحد أبرز جراحات علاج تضيق القناة لتقليل الضغط على الحبل الشوكي ، تُعرف باسم جراحة التنظير الدقيق، يستخدم هذا الأسلوب لتقليل الصدمة التي تتعرض لها الأنسجة والسماح بالشفاء المبكر والتخريج من المشفى في اليوم التالي للعملية، إذ غالباً ما يخف الألم في أقل من 24 ساعة ويتم استخدام هذه الجراحة من أجل علاج العرج العصبي الناجم عن تضيق القناة القطنية.

استئصال الجسم الفقري: نادراً ما يجري الطبيب الاستئصال الكامل لجسم الفقرة والأقراص المرافقة بالأعلى والأسفل من أجل علاج ضيق القناة الشوكية، يفضل هذا الإجراء في حال كان التضيق على عدة مستويات أو يوجد تنكس واسع في العمود الفقري أو أنه معرض لكسر كبير.

قد تتوفر خيارات أخرى لعلاج تضيق القناة الشوكية، ويتم دائماً البحث عن تقنيات متطورة في هذا المجال

مهارة الجراح ومدى ضيق القناة الشوكية والصحة العامة للمريص كلها عوامل تؤثر على تحديد نجاح العلاج الجراحي، ولكن غالباً ما تكون نتائج جراحة ضيق القناة الشوكية جيدة، إذ يشفى 80-90% من المصابين من آلامهم بعد الجراحة.

مثل أي عمل جراحي هناك مخاطر محتملة لمضاعفات خطيرة، مثل :
▪︎عدوى.
▪︎رد فعل تحسسي.
▪︎تلف الأعصاب أو الحبل الشوكي.
▪︎عدم تسكين الألم.
▪︎الحاجة  لجراحة بديلة.

عادة يستغرق التعافي الكامل بعد جراحة تضيق العمود الفقري والعودة إلى الأنسطة اليومية ثلاثة أشهر تقريباً، وربما أطول لدمج العمود الفقري، يحدد ذلك مدى تعقيد الجراحة و كفاءة إعادة التأهيل بعدها.