ألم مفصل الكوع - كيفية التخلص من الألم

ألم مفصل الكوع – كيفية التخلص من الألم

ألم مفصل الكوع له العديد من الأسباب فقد يحدث نتيجة التهاب المفاصل أو قد يكون الألم في المرفق ناجم عن كسور العظام في المفصل لذلك يختلف العلاج حسب سبب الم الذراع.

إن ألم مفصل الكوع elbow joint pain يحدث عادة عند الاستخدام المفرط للمفصل وعند إجهاد العضلات والأوتار في الذراع مثل اللعب بالتنس وإن هذه الرياضة تسبب إجهاداً في مفصل المرفق وتؤدي إلى حدوث التهاب مزمن أو حاد في الأوتار والعضلات المحيطة بالمرفق، إن معالجة ألم مفصل المرفق يتغير حسب سبب الألم فعلاج الألم الناتج عن كسر العظام في المفصل والذي يحتاج إلى تجبير وقد يستغرق الشفاء عدة أشهر يختلف عن علاج ألم مفصل الكوع الناتج عن إجهاد المفصل والذي يتحسن خلال عدة أيام.

سنتعرف في هذه المقالة على ما نوع مفصل المرفق؟ وأهم الأسباب والأمراض التي تسبب الألم في مفصل الكوع بالإضافة إلى كيفية علاج ألم مفصل الكوع.

معلومات عن ألم مفصل الكوع

لفهم أسباب ألم مفصل الكوع يجب معرفة ما نوع مفصل المرفق ومما يتألف المفصل حيث يتكون مفصل الكوع من التقاء ثلاثة عظام وأربطة وأوتار وعضلات، إن مفصل المرفق هو المفصل الذي يتشكل من التقاء عظم العضد الموجود أعلى الذراع مع عظمي الساعد وهما الكعبرة (نصف القطر) والزند الموجودين أسفل الذراع، ينتهي العظم العضدي في الأسفل بنتوءين يمكن جسهما على جانبي مفصل الكوع وهما اللقيمة الوحشية وتكون وحشي الذراع واللقيمة الإنسية وهي إنسي الذراع.

إن العضلات المتصلة باللقيمة الوحشية للعضد والتي يتم تعصيبها من العصب الكعبري تساعد على بسط المعصم والأصابع أما العضلات المتصلة باللقيمة الأنسية للعضد والتي يتم تعصيبها من العصب الناصف تساعد على قبض المعصم والأصابع، هنالك العصب الزندي الموجود داخل مفصل الكوع والذي يساعد في حركة عضلات اليد الصغيرة وإن الأربطة وأوتار العضلات تربط عظام المفصل مع بعضها البعض وتزيد من ثباتية المفصل بمكانه.

نلاحظ من الصورة أن مفصل المرفق يتكون من التقاء عظم العضد في الأعلى مع عظمي الكعبرة والزند في الأسفل
صورة تشريح مفصل الكوع

إن ألم مفصل الكوع يحدث عند إصابة أي جزء من مكونات المفصل السابقة وقد يحدث الم مفصل الكوع اثناء وبعد التمرين من خلال الإفراط في استخدام المفصل والإصابات الرياضية مثل مرفق الغولف ومرفق التنس أو قد يحدث ألم مفصل الكوع بسبب الإصابة ببعض أمراض المفاصل والعظام مثل التهاب الكوع والذي يتسبب بألم في مفصل الكوع من الداخل ويعد الألم من أشيع أعراض التهاب مفصل الكوع.

أسباب ألم مفصل الكوع

هنالك العديد من الأسباب التي تسبب ألم المرفق فهنالك مسببات قد تسبب ألم مفصل الكوع الداخلي أو ألم مفصل الكوع الخارجي وأهم الأسباب المحتملة هي:

• متلازمة النفق المرفقي
  • التهاب الجراب أو التهاب الناتئ المرفقي
  • مرفق جولف ومرفق لاعب تنس
  • التعرض لكسور الإجهاد في المفصل
  • التهاب المفاصل الروماتويدي الحاد وتضخم وتآكل مفصل الكوع
  • النقرس
  • هشاشة العظام
  • التهاب العظام والغضروف السالخ
  • التهاب المفاصل التنكسي (الفصال العظمي)
  • الذئبة
  • التهاب مفصل الكوع الصدفي
  • مرض لايم
  • التواء الكوع عند لعب بعض الرياضات التي تتطلب استخدام الذراع
  • التعرض لكسور بالعظام في مفصل الكوع نتيجة الرضوض القوية والإصابة بكسور المرفق
  • خلع مفصل المرفق أو ما يدعى الكوع المخلوع والذي ينجم عن خروج أحد عظام المفصل من موقعه الطبيعي وهو يعد من الأسباب الشائعة
نلاحظ من الصورة أهم اسباب الألم في مفصل الكوع وهي التهاب الجراب الزجي، التهاب أوتار العضلة ثلاثية أو ثنائية الرؤوس، التهاب اللقيمة الأنسي، متلازمة النفق المرفقي وكسر الكوع
صورة تعبر أسباب ألم مفصل الكوع

علاج ألم مفصل الكوع بدون جراحة

يجب علاج ألم مفصل المرفق وأيضاً علاج ألم مفصل الكوع الداخلي عند استمرار الألم في المفاصل أو ازدياد شدة الألم أو عند ظهور العلامات والأعراض التي تشير إلى التهاب المفاصل مثل التورم والاحمرار وطرق العلاج حسب كل حالة هي:

• القيام بعدة تمارين عندما تكون الحالة بحاجة إلى العلاج الفيزياء والتي تساعد في تقوية العضلات والأوتار في المفاصل
  • حقن الكورتيزون لألم الكوع الشديد وعند التهاب مفاصل الكوع الصدفية
  • الراحة وتجنب بعض الحركات والأنشطة الرياضية خلال فترة التعافي لأن الاستمرار في ممارسة الرياضات التي تحتاج إلى استخدام مفصل المرفق قد تزيد من أذية المفصل
  • استخدام بعض الأدوية للتخفيف من آلام مفصل الكوع مثل البارسيتامول أو الأدوية المضادة للالتهاب اللاسيتروئيدية أو استخدام المراهم المضادة للالتهاب عند الحاجة
  • وضع الجبيرة على منطقة الكوع لتثبيت المفصل والتخفيف من ألم مفصل الكوع من خلال تخفيف الضغط على السطوح المفصلية للكوع المكسور
نلاحظ من الصورة أهم طرق علاج ألم مفصل الكوع بدون جراحة وهي: ارتداء الجبيرة أو المشدات والتدريب على تمارين اليد واستخدام الثلج والتحفيز الكهربائي وزيادة نطاق الحركة بالعلاج الطبيعي وتدليك الأنسجة المتندبة
صورة تعبر عن العلاجات الطبيعية لألم مفصل المرفق

علاج ألم مفصل الكوع بالجراحة

إن الألم في مفصل الكوع يشفى غالباً من خلال العلاج المحافظ ولكن هنالك بعض الحالات الشديدة التي لا تشفى خلال مدة سنة تقريباً وأيضاً حالات التهاب المفاصل في الكوع التي لا تستجيب إلى العلاج المحافظ تحتاج إلى اللجوء إلى الجراحة، وهنالك نوعين من العلاج الجراحي إما تنظير مفصل الكوع أو استبدال الكوع التالف والمتأذي بمفصل الكوع الاصطناعي.

يستخدم التنظير في المفاصل عند وجود بعض الأجزاء العظمية الرخوة والتالفة والتي تسبب الشعور بآلام في مفصل الكوع ويتم من خلالها إجراء شق صغير في الجلد ورؤية العظام والمفاصل وإزالة الأنسجة التالفة ويعد تنظير المفصل من التقنيات الحديثة التي تساعد على التعافي بسرعة أكبر.

يتم اللجوء إلى جراحه مفصل الكوع واستبدال المرفق بالكامل عندما يكون التهاب المفاصل شديد وعند تقييد الحركة بالمفصل، تتضمن الجراحة إجراء شق جراحي أكبر ووضع كوع اصطناعي في المرفق.

في نهاية المقالة نختتم بأن ألم مفصل الكوع غالباً ما تكون أسبابه واضحة وهنالك الكثير من الأسباب التي تسبب الوجع في المرفق مثل التهاب المفاصل والذي يتميز بوجود تورم وتصلب بالمفاصل، إنه لمن المهم معرفة سبب الألم في المفصل ويتم التشخيص من خلال فحص المريض واستخدام التصوير بالأشعة السينية والتصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي عند الحاجة لأن تشخيص المرض يحدد طرق علاج الألم، غالبًا ما يكون علاج ألم مفصل المرفق بالشكل المحافظ من خلال الراحة والتقليل من الأنشطة الرياضية التي تتطلب استخدام مفاصل الكوع وأخذ بعض الأدوية المسكنة للألم ونادراً ما يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي لعلاج ألم فصل الكوع.

1. Versus Arthritis
  2. Better Health Channel
  3. WebMD

هنالك الكثير من الأعراض التي تظهر عند التهاب المفاصل في الكوع وهي الإحساس بألم وأيضاً يشعر المصاب بتورم واحمرار مفصل الكوع وتصلب المفاصل.

عندما يكون ألم المفصل غير خطير فقد يقوم طبيب العظمية بإعطاء الأدوية المسكنة لآلام المفاصل والأدوية المضادة لالتهاب المفاصل أو يمكن وضع مرهم أو كريم من أجل التهاب المفاصل على موقع الألم.

تشفى معظم الام المفاصل في الكوع بشكل طبيعي خلال فترة 6 أسابيع أو أقل حسب سبب الألم وذلك بعد استشارة الطبيب ومعرفة سبب الألم بمفصل الكوع.

إن ألم العظام غالباً ما يكون ألم داخلي وموضع ولا ينتشر أما ألم العضلة فهو ألم ينتشر على كامل العضلة ولكنه يشفى غالباً أسرع من ألم العظام.

هنالك الكثير من المشاكل العظمية والأسباب غير الرضية وأهمها هي التهاب المَفاصِل التنكسية أو التهاب المفاصل الانتانية أو التهاب المفاصل الصدفية.

للتخلص من الألم بمنطقة المفصل يتم تجنب إجهاد اليدين وتجنب الحركات التي تجعل الألم أكثر شدة واستخدام بعض الأدوية المسكنة وبوضع كيس الثلج وأيضاً من خلال ارتداء الجبيرة البلاستيكية في بعض الأحيان وذلك بعد استشارة الأطباء.

بسبب متلازمة النفق المرفقي حيث إن انضغاط العصب الزندي في الكوع يتسبب بحدوث ألم وتنميل يمتد حتى أصابع الكف.