أفضل مرهم لالتهاب المفاصل يمكنك استعماله

مع اتجاه العديد من المرضى نحو المسكنات الموضعية للتغلب على الآثار الجانبية للمسكنات الجهازية، يتساءل الكثيرون حول أفضل مرهم لالتهاب المفاصل، إليك أهم الأنواع…

ما أفضل مرهم لالتهاب المفاصل؟ سؤال يطرحه العديد من المرضى الذين يعانون التهابات المفاصل وآلامها. فالآثار الجانبية الناجمة عن الاستخدام المزمن للمسكنات الجهازية أحد المشكلات التي يواجهها هؤلاء المرضى وتعيق استمرار علاجهم؛ لذلك يعد مرهم التهاب المفاصل خياراً فعالاً لتسكين الألم، على الرغم من أن تأثيره لا يدوم طويلاً.

نبذة عن التهاب المفاصل

لا يشير التهاب المفاصل إلى مرض محدد، ولكنه يتضمن أكثر من 100 حالة مرضية تسبب الألم والالتهاب لمفصل واحد أو أكثر مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وغيره.

تعد هذه الحالات أكثر شيوعاً في النساء، ويزداد خطر الإصابة ببعض أنواع التهاب المفاصل مع تقدم العمر. ومع ذلك، قد تصيب هذه الأمراض جميع الأشخاص على حد السواء.

يعاني مرضى التهاب المفاصل الألم والتورم وتصلب المفاصل وصعوبة حركتها. يمكن أن تسبب الالتهابات أيضاً تغيرات دائمة للمفصل، فقد تبدو مفاصل الأصابع متعرجة، ولكن لا تظهر معظم التغيرات إلا باستخدام الأشعة السينية.

تتضمن خيارات العلاج العديد من الطرق، أهمها مسكنات الألم الجهازية والموضعية، وبينما تسبب المسكنات الجهازية العديد من الأضرار للجسم، تتميز مسكنات الألم الموضعية بآثار جانبية أقل. من هنا جاء بحث المرضى حول أفضل مرهم لالتهاب المفاصل.

كيف تعالج المراهم الموضعية التهاب المفاصل؟

قد يحتوى مرهم التهابات المفاصل على مجموعة مختلفة من المواد الفعالة التي يمتصها الجلد وتساعد على تقليل الألم والالتهاب مؤقتاً، عن طريق تغيير إشارات الأعصاب أو تدفق الدم. يستخدم المنتج مباشرةً على المفصل المصاب والمنطقة المحيطة به، وتبدو هذه المنتجات أكثر فاعلية في علاج المفاصل الصغيرة القريبة من سطح الجلد، مثل: اليدين والركبتين والكاحلين.

أفضل مرهم لالتهاب المفاصل

يتم تطبيق مسكنات الآلام الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية على الجلد فوق المفصل المصاب بالتهاب المفاصل، وتميل إلى توفير تسكين موضعي بسيط للآلام. إليك أفضل المراهم لالتهاب المفاصل والتي لا تحتاج وصفة طبية:

مرهم الكابسيسين Capsaicin

الكابسيسين مادة طبيعية تستخلص من الفلفل الأحمر وتشارك في صناعة الكثير من المنتجات الموضعية. تسبب هذه المادة شعوراً خفيفاً بالتنميل والحرقان عند تطبيقها موضعياً على البشرة، وتقلل عدد إشارات الألم المرسلة إلى الدماغ، مما يخفف أعراض التهاب المفاصل. قد يكون الكابسيسين أفضل مرهم لالتهاب المفاصل عندما يعاني المريض آلام الأعصاب أو ألم الركبة.

لا تستخدم منتجات الكابسيسين على مناطق الجلد المشققة أو المتهيجة.

عند استخدام مرهم كابسيسين لمفاصل اليد، اترك المرهم لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسل اليدين، بينما عند استخدام مرهم الكابسيسين لمناطق أخرى بخلاف اليد، ينبغي غسل اليدين مباشرةً بعد الانتهاء من وضع المنتج.

مرهم الكابسيسين يستخلص من الفلفل الأحمر ويمكن اعتباره أفضل مرهم لالتهاب المفاصل
يعتبر الفلفل الأحمر المصدر الأساسي لصناعة مرهم الكابسيسين الذي يستخدم لعلاج التهاب المفاصل

مرهم الساليسيلات لالتهاب المفاصل

يستخدم مرهم آلام المفاصل المكون من الساليسيلات Salicylate لتخفيف الأوجاع والآلام الخفيفة المصاحبة لحالات التهاب المفاصل.

يحتوي المرهم على المادة الفعالة نفسها الموجودة في الأسبرين؛ لذلك فهو مسكن موضعي للألم وأيضاً مضاد للالتهابات الخفيفة. تزيد الساليسيلات من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة وتؤثر على نهايات الأعصاب الحسية مما يساهم في تخفيف الألم العضلي الهيكلي.

تستخدم منتجات الساليسيلات دون وصفة طبية، ولكن قد تكون بحاجة إلى استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء إذا كنت تعاني حساسية تجاه الأسبرين أو تتناول أحد مميعات الدم.

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الموضعية NSAIDs

في حالات الالتهابات الحادة، بالطبع لن يماثل تأثير الاستخدام الموضعي لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية فاعليتها عند استخدامها عن طريق الفم أو الحقن.

ومع ذلك، يمكن أن تكون مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الموضعية أفضل مرهم لالتهاب المفاصل في الحالات البسيطة أو المتوسطة. تتوفر معظم المسكنات الموضعية دون وصفة طبية.

تمثل Topical NSAIDs خياراً مثالياً لعلاج مرضى التهاب المفاصل في الحالات التالية:

• التهاب المفاصل الصغيرة والسطحية
  • كبار السن الذين تبلغ أعمارهم أكثر من 65 عاماً
  • المرضى الذين يعانون مشكلات في المعدة ولا يمكنهم تناول المسكنات عن طريق الفم أو الحقن
  • وجود عوامل خطر أو تاريخ سابق للإصابة بأمراض القلب، تمتص هذه المسكنات إلى مجرى الدم ولكن بكميات أقل

على الجانب الآخر، لن تصبح هذه المسكنات أفضل مرهم لالتهاب المفاصل في حال كنت تتناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الجهازية. عند الحاجة إلى تناول هذه العقاقير بكلا الطريقتين، ينبغي استشارة الطبيب حول الجرعات اللازمة. لن تفيد هذه المسكنات أيضاً المرضى افي حال تضرر أكثر من مفصل، وتتضمن هذه الفئة ديكلوفيناك وإيبوبروفين.

مرهم التهاب المفاصل الليدوكايين

الليدوكايين مرهم مسكن ومخدر موضعي سريع المفعول يسبب فقدان مؤقت للإحساس في منطقة الألم. ومع ذلك، لا يمكن اعتباره أفضل مرهم لالتهاب المفاصل؛ لأنه يختص بتخفيف آلام المفاصل، دون التأثير على الالتهاب المسبب للألم.

يبدأ ظهور مفعول المرهم في غضون 5 دقائق من الاستخدام، وينبغي غسل اليدين جيداً بعد الاستخدام إذا لم تكن المنطقة المصابة هي مفاصل اليدين.

مرهم الليدوكائين 5% المستخدم لتخفيف ألم المفاصل لكن لا يمكن اعتباره أفضل مرهم لالتهاب المفاصل بسبب كون تأثيره مقتصر على الألم دون أن يعالج الالتهاب
مرهم الليدوكائين المستخدم لتسكين ألم التهاب المفاصل

مرهم التهابات المفاصل من الكافور والمنثول

المنثول هو مركب كيميائي طبيعي يتواجد في النعناع والعديد من النباتات الأخرى، ويمكن أيضاً تحضيره في المعامل. لا يؤثر المنثول على إشارات الألم او الالتهاب، ولكنه يسبب شعوراً بالبرودة عند تطبيقه على الجلد مما يساعد على تسكين الألم في الأنسجة الموجودة أسفل الجلد. يستخدم مرهم المنثول كمسكن مؤقت للمفاصل والعضلات.

تحتوي منتجات المنثول عادةً على مادة الكافور Camphor الذي يشابه تأثيره مفعول المنثول ليعزز تخفيف الألم. المنثول والكافور مركبات طبيعية لا تسبب غالباً آثاراً جانبية، ولكن يختفي تأثيرها بمجرد انتهاء الشعور بالبرودة.

الآثار الجانبية لمرهم التهاب المفاصل

على الرغم من أن مراهم التهاب المفاصل ذات تأثير موضعي، ويُمتص القليل منها فقط إلى مجرى الدم، إلا إن ذلك لا يعني انعدام آثارها الجانبية. بوجه عام، قد يتسبب مرهم التهاب المفاصل في ظهور مجموعة من الأضرار، أهمها:

• تهيج الجلد أو تخدير مناطق الإصابة
  • احتمالية ظهور رد فعل تحسسي، خاصةً تجاه الساليسيلات
  • الشعور بالوخز أو الحرقان أو السخونة أو البرودة، وتختفي المشكلة عادةً بمرور الوقت
  • التفاعلات الدوائية لبعض مراهم التهاب المفاصل، مثل: NSAIDs مع مميعات الدم
  • الحروق الحادة مع الجرعات الزائدة

الاحتياطات اللازمة للاستفادة من مرهم التهاب المفاصل

على الرغم من أن معظم منتجات التهاب المفاصل الموضعية آمنة وتُستخدم دون وصفة طبية، ينبغي اتباع بعض الاحتياطات لضمان فاعلية المنتج وتجنب أي آثار جانبية محتملة:

• اتباع التعليمات المدونة على العبوة حول كيفية الاستخدام والجرعة.
  • غسل اليدين مباشرةً قبل استخدام المرهم وبعده، إذا لم تكن اليد هي المنطقة المصابة.
  • تجنب ملامسة مرهم التهاب المفاصل للعين أو الأغشية المخاطية.
  • لا تستخدم المرهم أكثر من 4 مرات يومياً إذا لم ينصحك الطبيب بخلاف ذلك.
  • توقف عن استخدام المنتج إذا سبب لبشرتك تهيج شديد لا يهدأ أو أي ردود فعل تحسسية.
  • لا يعد مرهم الساليسيلات أفضل مرهم لالتهاب المفاصل، إذا كنت تعاني حساسيةً تجاه الأسبرين أو تتناول أحد مضادات التجلط.
  • استخدم مرهم التهاب المفاصل عند الحاجة فقط.

يخشى معظم المرضى الذين يعانون التهاباً في المفاصل من تأثير مسكنات الألم على أجسادهم؛ لذلك تعد المسكنات الموضعية خياراً مثالياً لهم. تعتمد كيفية اختيار أفضل مرهم لالتهاب المفاصل على العديد من العوامل، أهمها حالة المريض الصحية.

1. Arthritis Foundation
  2. Arthritis-health
  3. healthline

يحتاج معظم المرضى عادةً إلى استخدام أدوية أخرى بالإضافة إلى المسكنات الموضعية للتغلب على آلام المفاصل، ومع ذلك يوفر مرهم التهاب المفاصل راحة فورية لتلك الآلام.

يُنصح مرضى التهاب المفاصل باستخدام الكمادات الساخنة والباردة لتخفيف الألم ولكن ليس بالتزامن مع المرهم؛ لأنها قد تغير من كيفية امتصاص الجلد للدواء.

التهاب المفاصل الروماتويدي من أكثر الأنواع ألماً، فهو يؤثر على المفاصل والأنسجة المحيطة بها.

لا يوجد علاج نهائي لمرضى التهاب المفاصل ولكن تساعد الأدوية فقط في السيطرة على الأعراض المصاحبة للمرض وتجنب المضاعفات وتقليل الالتهابات.