صورة مقالة البروز العظمي في القدم

البروز العظمي في القدم، الأعراض والعلاج

البروز العظمي في القدم واحد من اضطرابات القدم الشائعة جداً، والتي تزداد سوءاً مسببة الألم وتشوه القدم، تتنوع خياراتها العلاجية بين تخفيف الأعراض وحتى الجراحة.

ما هو البروز العظمي في القدم؟

البروز العظمي في القدم ويسمى أيضًا إبهام القدم الأروح hallux valgus أو ما تعرف طبياً بالوَكَعة Bunion هو نتوء يتكون على الجانب الوحشي للقدم عند قاعدة اصبع القدم الكبير، وعادةً ما تتطور الحالة بسبب اضطرابات هيكلية تدريجية في عظم القدم وبالأخص المفصل المشطي السلامي الذي يخرج عن المحاذاة الطبيعية، ومن ثم يتشكل جراب زليلي حول النتوء ويصبح المفصل بأكمله متصلباً ومؤلماً.

الفرق بين القدم الطبيعية والمصابة بإبهام القدم الأروح
الفرق بين التشريح الطبيعي ووجود بروز عظمي في القدم

تكون مشكلة إبهام القدم الأروح أكثر شيوعاً عند كبار السن، عادةً أكثرها عند النساء وممكن أن تحدث عند اليافعين الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 15 عاماً، يصاب بها 1 من كل 3 أمريكيين، ويمكن أن يبرز النتوء في قدم واحدة أو كلتا القدمين.

قد تحدث الوكعات أيضاً بالقرب من قاعدة إصبع القدم الصغير وهذا ما يسمى باسم الوُكيعة أو “ورم الخياط”.

أسباب البروز العظمي في القدم

يعتقد الأطباء عموماً أن وجود بروز عظمي في القدم ينشأ من حالة وراثية معقدة دون تحديد نمط وراثي واضح، إذ أن الكثير من المرضى لديهم أقارب متأثرين أيضًا، ويكون خطر الإصابة بالوكعة أكبر بالنسبة لأقارب الدرجة الأولى مثل الأشقاء أو الأطفال.

عندما يحدث بروز عظمة إبهام القدم كجزء من متلازمة وراثية، فإنه يتبع نمط وراثة المتلازمة.

توجد عوامل إضافية تزيد من خطر ظهور بروز عظمي في القدم، مثل:

أعراض البروز العظمي في القدم

العَرض المميز للوكعات هو تشكل نتوء عظمي في قاعدة إصبع القدم الكبير وممكن أيضاً الاصبع الصغير عند المفصل المشْطي السلامي.

تزداد الوكعة سوءاً بمرور الوقت وتسبب أعراض الأخرى تدريجيًا، مثل:

• الم وخدر في إصبع القدم الكبير
  • انزعاج وشعور بحرقة عند محاولة ثني أصبع القدم
  • تورم مؤلم في المفصل
  • نمو مسمار القدم، وهي عبارة عن زيادة سماكة الجلد مكان الإصابة
  • تقييد حركة الأصابع حيث يشكو المريض من صعوبة المشي أو ممارسة الرياضة الخفيفة الشدة.
  • صعوبة ارتداء الأحذية العادية

إذا كان لديك أي من الأعراض المذكورة في إحدى قدميك، لا تترد في التواصل معنا للإجابة عن أي سؤال.

تشخيص البروز العظمي في القدم

غالباً ما يستطيع الدكتور أن يشخص نتوء عظمة إبهام القدم bunion من خلال الأعراض أو النظر إليه مباشرةً، ومن ثم يطلب إجراء أشعة سينية X-ray للتحقق من درجة النتوء أو تلف المفاصل ومحاذاة العظام.

في بعض الأحيان، إذا كان المفصل مؤلماً جداً ومتورماً وأحمر اللون يقوم الدكتور بسحب سائل المفصل وتحليله للكشف عن التهاب المفاصل المعدي أو النقرس.

مضاعفات البروز العظمي في القدم

يمكن أن تسبب الوكعات الشديدة في حال تركها دون علاج مضاعفات عديدة، مثل:

• ألم في عظام مشط القدم
  • التهاب الكيس الزلالي أو مايعرف بالتهاب الجراب
  • مسامير القدم
  • انحناء الاصابع والتي تسمى أصابع المطرقة
  • التهاب المفاصل
  • هشاشة العظام

علاج البروز العظمي في القدم

يتمحور علاج الوكعة أو بروز عظمة ابهام القدم حول تخفيف الأعراض بشكل أساسي ومنع تطور المضاعفات، حيث ينقسم إلى التدببر المحافظ للألم و الخيارات الجراحية التي تعتبر الحل الأمثل للتخلص من بروز إبهام القدم بشكل نهائي.

تشمل العلاجات غير الجراحية والتي تساعد في السيطرة على العوارض على عدة خيارات:

ارتداء الأحذية المناسبة:

يمكن للحذاء بدون كعب وغير مدبب ذو النعل المرن والتي تترك مساحة كافية للقدم أن تخفف من الضغط.

الكمادات الباردة:

إذ يساعد وضع كمادات الثلج على مكان بروز عظمة إبهام القدم الكثيرين في تقليل التورم الحاصل.

الضمادات أو اللصاقات:

تساعد في إبقاء القدم في الموضع الصحيح وأيضاً في تخفيف التورم.

مسكنات الألم:

تسهم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDs التي يمكن تناولها عن طريق الفم مثل الإيبوبروفين أو استخدامها موضعياً في تخفيف الألم والالتهاب.

أجهزة تقويم العظام:

تفيد حشوات الأحذية المصنوعة حسب الطلب في التحكم بمشكلات المحاذاة مثل الكب، يمكن أيضاً وضع فاصل بين إصبع القدم الكبير والإصبع الثاني.

يشعر بعض الناس بالراحة عند استخدام جبيرة في الليل للحفاظ على استقامة اصبع القدم الكبير.

مصحح إصبع القدم الكبير
مصحح إبهام القدم المستخدم في علاج الوكعات

العلاج الطبيعي:

تعمل التمارين والعلاج الطبيعي على تحسين قوة العضلات وشد الأوتار حول التورم وبالتالي تصحيح المحاذاة بشكل جيد، ويمكن أيضاً للتدليك والعلاج بالموجات فوق الصوتية أن يكسر من التصاقات الأنسجة الرخوة وتخفيف الآلام والالتهاب.

حقن الستيروئدات:

يمكن للطبيب أن يقوم بحقن الستيروئيدات حول مكان بروز عظمة إبهام القدم للتقليل من الألم والالتهاب، ولكن هذا الإجراء يمكن أن يؤدي لضرر المفصل عند كثرة الاستخدام أو حقن جرعات عالية أو في حال حقنها في المفصل نفسه، لذلك نلجأ إليه كعلاج متأخر.

علاج البروز العظمي في القدم جراحياً

تهدف الجراحة إلى تسكين الألم واستعادة الوظيفة الطبيعية من خلال التخلص من نتوء الإصبع الكبير وإعادة تنظيم المفصل بما في ذلك الأربطة والأوتار والأعصاب وتصحيح أي تشوه حاصل.

يعد الخيار الجراحي مناسباً للأشخاص الذين يشكون من:

• ألَم والتهاب عظمة القدم لا يتحسن على التدابير المحافظة.
  • التشوه العظمي الشديد في القدم لدرجة أن إصبع القدم قد يتقاطع للداخل مع الإصبع الآخر.
  • حدوث الصلابة التي تمنع ثني أو تحريك الإصبع.

يقوم الجراح بأخذ صورة الأشعة السينية وإجراء القياسات لتصنيف الورم على أنه خفيف أو معتدل أو شديد، إذ كلما كانت الأورام أكثر شدة كانت الجراحة أكثر تعقيداً وخطورة.

تشتمل الخيارات الجراحية لعلاج بروز عظمة القدم على مايلي:

إصلاح الأوتار والأربطة: تتضمن هذه العملية تقصير أي أنسجة مفصلية ضعيفة، وغالباً ما يتم هذا الإجراء مع قطع العظم.

قطع العظم: ويعتبر إجراء تصحيحي لإعادة تشكيل المفصل، يستخدم فيه الأطباء البراغي أو الألواح لإصلاح العظام.

استئصال نتوء القدم: يزيل فيه الجراح النتوء من مفصل اصبع القدم، وتجرى جنباً إلى جنب مع قطع العظم.

قبل وبعد الاستئصال العظمي لنتوء القدم

رأب المفصل الاستئصالي: حيث يقوم الأطباء بإزالة الجزء التالف من مِفصل الإصبع الكبير مما يوفر مساحة أكبر بين عظام الأصابع، ومن استطبابات هذه الجراحة:

• البروز العظمي عند كبار السن
  • نتوء عظمي ناكس بعد علاج جراحي
  • المرضى الذين يعانون من التهاب مفاصل القدم

مضاعفات العمل الجراحي لعلاج البروز العظمي في القدم

من الصعب تقييم نتائج الجراحة بسبب الاختلافات بين تشوهات القدم والتقنيات الجراحية المستخدمة، ومع ذلك فإن 85% إلى 90% من المرضى راضون عن نتائجهم.

تتضمن المضاعفات المحتملة مايلي:

• تكرار التورم والنكس (في 16% من الحَالات)، ويحدث فقط في حال استئصال البروز العظمي فقط دون تصحيح التَشوه الأساسي
  • عدم الالتئام، حيث يلتحم العظم المقطوع ببطء شديد وفي حالات نادرة لا يلتئم مطلقاً
  • التهيج من المسامير أو البراغي المستخدمة لتثبيت العظام
  • تلف الأعصاب واستمرار الألم
  • العدوى (أقل من 1%)

1. Medline plus
  2. Merck Manuals
  3. healthdirect
  4. Harvard Health Publishing

تتنوع الخيارات لعِلاج بروز عظمة إبهام القدم بين تخفيف الأعراض عن طريق أخذ المسكنات، وضع كمادات باردة والحقن الستيروئيدي وحتى التصحيح الجراحي لها للتخلص من النتوء كلياً.

يتراوح سعر مصحح نتوء عظمة القدم بين 10 حتى 30 دولار وذلك باختلاف الجودة والشركة المصنعة.

• قد يعود بروز إبهام القدم في المستقبل
  • الشعور ببعض الألم بعد الجراحة، حيث تستغرق وقتاً للتعافي التام