علاج تيبس مفاصل الأصابع بمختلف أسبابه

علاج تيبس مفاصل الأصابع مهم لتحسين حياة المريض وقيامه بوظائفه اليومية. سنتعرف على أبرز العلاجات المستخدمة، إذ يختلف العلاج من مريض لآخر حسب الحالة.

يعتمد اختيار علاج تيبس مفاصل الأصابع stiff fingers treatment الأمثل على عدة عوامل مثل سبب التيبس، وعمر المريض، وحالته الصحية، وشدة الأعراض، ومدى تأثيره على حياة المريض وأنشطته.

قد تسبب أمراض غير مفصلية تيبس مفاصل اليد مثل أمراض الأربطة والأوتار التي تحدد حركة المفصل. يلعب سبب التيبس الدور الأكبر في تحديد العلاج المناسب، لكن سيحاول الطبيب عادةً البدء بالعلاج المحافظ من تمارين وأدوية، ثم ينتقل للعلاج الأكثر هجومية مثل الجراحة في حال فشل العلاج السابق. لنتعرف على أهم الوسائل العلاجية المتبعة في التيبس بمختلف أسبابه.

علاج تيبس مفاصل الأصابع طبيعياً بلا أدوية

توجد عدة علاجات طبيعية غير دوائية يمكن تجربتها في المنزل لأجل علاج تيبس مفاصل الأصابع، لكن الأبحاث حول فائدتها محدودة. كذلك لا تستخدم هذه الوسائل قبل استشارة الطبيب فقد تكون خطيرة على البعض.

قد تساعد العلاجات الآتية في تسكين ألم التهاب المفاصل وتخفيف التورم واليبوسة في المفاصل:

• الزنجبيل
  • لحاء شجر الصفصاف
  • الكركم
  • الشاي الأخضر
  • البوسويلا الهندية
  • زيت السمك
  • عشبة مخلب الشيطان

اقرأ المزيد حول: علاج تيبس المفاصل بالأعشاب.

علاج صعوبة تحريك مفاصل الأصابع بالتمارين

يمكن استخدام التمارين لجعل الأصابع أكثر مرونة وليونة وتحسين حركتها، كذلك فإنها تساعد في تخفيف الألم والتورم المفصلي. توجد عدة تمارين يمكن أداؤها لهذا الغرض وهي عبارة عن تمارين تمطط الأصابع.

علاج تيبس مفاصل الأصابع بثنيها وفتحها

يعد هذا التمرين سهلاً، ويتطلب ثني أصابعك ثم فتحها من جديد عدة مرات. بعد الانتهاء من ذلك شكل قبضة بيدك وانتظر 10 ثوانٍ ثم افتح يدك وانتظر 10 ثوانٍ أخرى. ضع مرفقك على طاولة لتثبيت ذراعك وحافظ على الرسغ مستقيماً أثناء القيام بهذا التمرين، وتذكر أن تؤدي الحركات ببطء.

تمرين ملامسة الأصابع

أبقِ راحة يدك للأعلى وأصابعك مفتوحة تماماً وغير مثنية، ثم حرك إبهامك وحاول جعله يلمس إصبع السبابة لمدة 5 ثوانٍ ثم أعده لمكانه. كرر تلك العملية مع الأصابع الأخرى ولا تنسَ فتح الإصبع وإعادته إلى وضعه الطبيعي بعد كل حركة.

يتم إجراء تمرين ملامسة الأصابع بجعل الإبهام يلامس السبابة ثم الوسطى ثم البنصر ثم الخنصر
صورة توضح كيفية القيام بتمرين ملامسة الأصابع لعلاج تيبس مفاصل الأصابع

علاج تيبس مفاصل الأصابع بتمرين الانزلاق

ضع اليد فوق الطاولة واجعل راحة اليد ملامسة لها، ثم حرك السبابة جانباً باتجاه الإبهام دون ثنيها. كرر تلك العملية مع بقية الأصابع بحيث تصبح كل الأصابع في النهاية منحرفة باتجاه الإبهام ثم أعد أصابعك للوضع الأولي قبل إزاحتها وكرر العملية.

تدريب تشكيل القبضة

ضع المرفق على الطاولة لتثبيت الذارع، ثم شكل قبضة بيدك وحافظ على هذه الوضعية 45 ثانية، ثم افتح أصابعك لإراحتها قليلاً قبل البدء من جديد.

تمرين تمطيط الأصابع

ضع يدك المسترخية على الطاولة واجعل راحة اليد ملامسة لها، ثم مدد أصابعك حتى تصبح مستقيمة واليد مسطحة تماماً. أبقِ يدك في هذه الوضعية 30 إلى 60 ثانية ثم أعد التمرين مجدداً.

يتم إجراء تمرين تمطيط الأصابع عبر وضع اليد على سطح مستوي وجعل راحة اليد ملامسة لهذا السطح وتمديد الأصابع قدر الإمكان
صورة توضح طريقة القيام بتمرين تمطيط الأصابع

علاج تيبس مفاصل الأصابع بحركة مقوية القبضة

أمسك كرة صغيرة ولينة ثم اعصرها جيداً بقبضة اليد لعدة ثوانٍ ثم افتح يدك. كرر تلك العملية لمدة 45 ثانية لكل يد، وأرح يدك لمدة يوم أو يومين بعد إجراء هذا التمرين.

علاج تيبس مفاصل الأصابع دوائياً

تستخدم بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية وغيرها موضعياً أو جهازياً لتسكين الألم وتخفيف تيبس الأصابع خاصةً عند مرضى التهاب المفاصل مثل:

• إيبوبروفين
  • نابروكسين
  • أسبرين
  • أسيتامينوفين

أما في الحالات المتقدمة وفشل الوسائل السابقة في علاج تيبس مفاصل الأصابع قد يساعد حقن الستيروئيدات داخل المفاصل المصابة في إراحة المريض من بعض الأعراض كالألم والتيبس. كذلك تستخدم حقنة الستيروئيدات في حالة الإصبع الزنادية (انعقال الإصبع).

يقوم الطبيب بإجراء الحقن وتظهر نتائجه سريعاً، لكن تستخدم هذه الطريقة لعدد محدود من المرات خوفاً من الآثار الجانبية للحقنة مثل إضعاف الأربطة والأوتار.

يجب تجنب استخدام الإصبع المعالجة 3 أيام، وتجنب تشكيل قبضة محكمة أو إمساك الأشياء لثلاث أسابيع. ومن الفوائد الأخرى لحقنة الستيروئيدات تخفيف أعراض متلازمة نفق الرسغ ما يؤدي إلى تحسين حركة الأصابع.

العلاج بالإنزيمات لتسهيل حركة الأصابع

يفيد حقن إنزيم الكولاجيناز في علاج تيبس مفاصل الأصابع لمرضى تقفع دوبتران، فهو يعمل على تفكيك ألياف الكولاجين المسببة للتيبس والصلابة. يؤدي تفكيك تلك الألياف إلى جعل النسيج المتسمك في اليد أضعف وألين. كذلك قد يقوم الطبيب بتخدير اليد موضعياً والقيام بعدة حركات لليد بهدف المساعدة في تفكيك التليف. تشمل الآثار الجانبية لحقن الإنزيمات في التليف ما يلي:

• الألم مكان الحقن
  • الإيلام في اليد
  • التكدم
  • ظهور الفقاعات والنفاطات
  • التوهج

دور الجبائر والدعامات في علاج تيبس الأصابع

تستخدم الجبائر والدعامات في التثبيت عندما يصبح المفصل المتيبس مؤلماً. تساعد هذه الوسائل في الحفاظ على استقامة المفصل وتمنع تفاقم التشوه المفصلي، الأمر الذي يساعد على زيادة مدى الحركة بالتالي علاج تيبس مفاصل الأصابع.

يمكن أن توضع الدعامات على أي إصبع من أصابع اليدين من أجل علاج تيبس مفاصل الأصابع
صورة توضح الدعامات المستخدمة في علاج تيبس مفاصل الأصابع

كما تفيد هذه الطريقة في تمطيط وتمديد الأنسجة المنكمشة، وتحقق هذه الطريقة نجاحاً كبيراً في حالة إنعقال الإصبع (الإصبع الزنادية)؛ إذ تصل نسبة النجاح إلى 60%.

كذلك يجب الانتباه إلى أن ارتداء الجبائر لفترة طويلة يؤدي إلى ضعف وضمور العضلات، لذلك يجب القيام بتمارين اليد بعد نزع الجبيرة.

علاج تيبس مفاصل الأصابع جراحياً

نلجأ للجراحة عند فشل الطرق الأخرى في علاج تيبس مفاصل الأصابع، ويعتمد نوع الجراحة المستخدمة على سبب التيبس. تتضمن الجراحات المتبعة ما يلي:

• استئصال أو قطع الأنسجة المتليفة في اليد في تقفع دوبتران
  • تحرير الوتر بإزالة الالتصاقات حوله
  • استئصال الغشاء الزليلي المتأذي بسبب الالتهاب
  • قطع نفق الرسغ
  • تبديل المفاصل في حالات الالتهاب
  • يستخدم أحياناً إيثاق المفصل لعلاج التهابه، لكن هذا الأمر لن يعالج تيبس الأصابع، بل ستفقد الحركة تماماً

ستحتاج بعد الجراحة إلى تثبيت اليد بالجبيرة ريثما تشفى، وابدأ بالتمارين بعد نزع الجبيرة لاستعادة القوة والحركة.

الوقاية من حدوث تيبس مفاصل الأصابع

اتبع النصائح الآتية للوقاية من تيبس مفاصل الأصابع:

• توقف عن التدخين.
  • حافظ على أصابعك من تعرضها للإصابات خلال العمل والرياضة قدر الإمكان.
  • تجنب القيام بالأعمال التي تتطلب جهد كبير، وخذ الاحتياطات اللازمة عند أدائها.
  • لا تتوقف عن استخدام يدك كلياً وحركها باستمرار للمحافظة على سلامة الأوتار والأربطة وفعالية السائل المفصلي.
  • يمكن الاستفادة من تمارين تمطيط الأصابع.

كذلك فإن إنقاص الوزن الزائد يساعد في حماية مفاصل الجسم كلها من الأمراض، على الرغم من أن هذا الأمر قد يكون أقل أهميةً بالنسبة للأصابع.

تحدثنا عن الطرق المختلفة المتبعة في علاج تيبس مفاصل الأصابع وأهم المعلومات عنها وطرق الوقاية منها. راجع الطبيب إذا شعرت بصلابة أصابعك لمناقشة السبب المحتمل وأفضل الطرق لعلاجه.

1. Medical News Today
  2. healthline
  3. The Orthopaedic Institute

يمكن زيادة السائل المفصلي بتناول الأغذية الآتية:

• الأطعمة الحاوية على نسبة عالية من مضادات الأكسدة (البصل، والثوم، والشاي الأخضر، والتوت)
  • الخضار الورقية الداكنة
  • الكركم
  • زيت السمك

تساعد بعض المكملات الغذائية على تزييت المفاصل لعلاج التيبس وتسهيل الحركة مثل:

• جلوكوزامين
  • حموض أوميغا 3 الشحمية
  • سلفات الكوندروتين
  • حمض الهيالورونيك
  • ميثيل سلفونيل ميثان
  • الميثيونين
  • الكولاجين

يمكن باتباع الوسائل العلاجية السابقة شفاء غالبية المرضى، والأهم من ذلك هو علاج السبب، فإن لم يعالج قد تستمر المعاناة من تيبس المفاصل.