التهاب مفصل الورك: أسبابه وعلاجه في تركيا

التهاب مفصل الورك: أسبابه وطرق علاجه

يؤدي التهاب مفصل الورك إلى تأذي بنى المفصل ويسبب ألماً مترقياً سيعيق المريض عن الحركة في المستقبل. سيساعدك الدكتور شتين اشيك على اختيار أفضل علاج بأقل التكاليف.

يقسم التهاب مفصل الورك إلى عدة أنواع حسب نوع الالتهاب الحاصل، ويعد التهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزم) هو النوع الأخطر بسبب تأثيره على أعضاء الجسم الأخرى مثل القلب. فلتتعرف معنا على التهاب مفصل الورك وأسبابه وطرق علاجه.

لمحة عن التهاب مفصل الورك

التهاب مفصل الورك Hip arthritis هو حدوث تلف وتدهور في غضروف المفصل يؤدي إلى خشونة الغضروف وترققه وبالتالي تضيق المسافة بين العظام. ينتج عن ذلك احتكاك العظام مع بعضها مما يسبب ألم وتيبس المفصل، بالإضافة إلى تشكل نتوءات عظمية على حواف العظم نتيجة الاحتكاك.

التهاب مفصل الفخذ الأيمن بالصور مقارنة مع مفصل الورك الطبيعي
الفرق بين مفصل ورك أيمن طبيعي والتهاب مفصل الورك الأيمن

يعتبر مفصل الورك مفصل (كرة – جوف)، حيث يشكل رأس الفخذ الكرة، أما الجوف فهو جزء من الحوض ويعرف بالجوف الحقّي. يسمح هذا النوع من المفاصل بحركة واسعة للمفصل باتجاهات كثيرة.

يوجد أيضاً بنى تدعم وتقوي المفصل مثل الغضاريف التي تغطي الكرة والجوف الحقي لمساعدتها على الانزلاق بسلاسة، بالإضافة إلى العضلات والأربطة.

أسباب التهاب مفصل الورك

لكل نوع من أنواع التهاب المفاصل سبب خاص به، إذ يوجد 5 أنواع رئيسية للالتهاب هي:

  1. التهاب المفاصل التنكسي: وهو أشيع نوع لالتهاب مفصل الورك، سببه عادة تنكس المفصل مع التقدم بالعمر، لذلك فهو أشيع عند كبار السن. يوجد العديد من العوامل التي تساعد على حدوثه مثل البدانة وحدوث إصابة سابقة في الورك وتحميل المفصل فوق طاقته ومشاكل في البنى الهيكلية للورك (سوء تصنع الورك).
  2. التهاب المفاصل الروماتويدي: وهو مرض جهازي يؤثر على كل الجسم وليس فقط على المفاصل، سببه مهاجمة الجهاز المناعي الذاتي لأنسجة الجسم المختلفة ومنها المفاصل، مما يؤدي إلى التهاب الغشاء الزليلي (المحفظة المحيطة بمفصل الورك)، فتقوم الخلايا الالتهابية بإطلاق مواد تقوم بتحطيم غضروف الورك، ويعد هذا النوع أشيع عند النساء ويصيب عادة الوركين معاً.
  3. التهاب المفاصل الصدافي: يحدث هذا النوع عند المرضى المصابين بمرض الصداف؛ وهو مرض جلدي مناعي ذاتي (الجسم يهاجم نفسه). قد يؤدي الالتهاب غير المعالج إلى تلف المفاصل وحدوث ألم وتورم بمفصل الورك قبل أو بعد ظهور الأعراض الجلدية للصداف (بقع حمراء مغطاة بقشور فضيّة سميكة).
  4. التهاب المفاصل بعد الرض: قد تسبب إصابة المفصل بكسر أو غيره تلفاً في غضروف المفصل يتطور بعد سنوات إلى التهاب المفاصل.
  5. التهاب الفقار اللاصق: وهو مرض التهابي مزمن يصيب العمود الفقري والمفصل العجزي الحرقفي (المفصل بين العمود الفقري والحوض) وقد يصيب مفصل الورك أحياناً، وهو أشيع عند الرجال ويبدأ عادة بالأعمار 17-35.

أعراض التهاب مفصل الورك

تحدث أعراض التهاب المفصل الوركي عادة نتيجة تلف غضروف المفصل، وتشمل ما يلي:

  • الألم: يحدث عادة في أعلى الفخذ (لذلك يسميه البعض التهاب مفصل الفخذ)، يمكن أن يتحرض الألم بحركات معينة دون غيرها لأن الغضروف لا يتآكل بشكل متساوِ. قد يزداد الألم سوءاً بعد الوقوف أو المشي لفترات طويلة أو بعد الراحة الطويلة (عند الاستيقاظ صباحاً).
  • تيبس الورك: ويكون سبب التصلب التهاب الغشاء الزليلي، مما يؤدي إلى صعوبة تحريك الورك أو تدوير الساق.
  • طقطقة المفصل: وهو سماع صوت فرقعة عند تحريك مفصل الورك التالف.
  • ضعف المفصل: يؤدي الشعور بالألم عند تحريك المفصل إلى تقليل حركته، فيصبح مفصل الورك ضعيفاً وتزداد الأعراض سوءاً.

تشخيص التهاب مفصل الورك

يتم تشخيص التهاب المفصل الوركي من خلال سماع شكاية المريض وفحصه جسدياً، كما يتم إجراء بعض الاختبارات لكشف الالتهاب مثل الفحوصات الدموية (الواسمات الجينية) والأضداد الرثيانية (لكشف التهاب المفاصل الروماتيدي).

يمكن أيضاً إجراء صورة بسيطة (X-RAY) لرؤية تآكل الغضروف والنتوءات العظمية الخراجات في حال وجودها. على الرغم من أنه لا يمكن رؤية الغضروف بالصورة البسيطة؛ لكن تضيق المسافة بين العظام  تدل على تآكل الغضروف وفقدانه.

صورة شعاعية بسيطة لالتهاب مفصل الورك توضح تضيق المسافة المفصلية نتيجة الالتهاب مقارنة مع مسافة مفصلية طبيعية في مفصل الورك السليم
صورة شعاعية بسيطة لمفصل الورك الطبيعي مقارنة مع مفصل الورك المصاب

علاج التهاب مفصل الورك

تختلف طرق علاج التهاب مفصل الورك حسب عدة عوامل كنوع الالتهاب ومرحلته وعمر المريض وشدة الألم. تواصل معنا للحصول على استشارة مجانية وسيقرر طبيبك الطريقة الأمثل لعلاج التهاب مفصل

يهدف العلاج عادة إلى تخفيف الألم ومنع تفاقم الإصابة لأنه لا يمكن استعادة الغضروف المفصلي بعد فقدانه.

يمكن علاج التهاب مفصل الورك من خلال الجراحة أو بدونها، أو يمكن العلاج بكلا النمطين معاً.

علاج التهاب مفصل الورك بدون جراحة

يتضمن العلاج غير الجراحي لالتهاب مفصل الورك ما يلي:

  • تعديل نمط الحياة: إن تجنب الأنشطة التي تفاقم التهاب الورك مثل الجري والقفز يساعد في تقليل النوب الألمية التي يشعر بها المريض، كما أن فقدان الوزن يساعد على تقليل الضغط الواقع على مفصل الورك.
  • استخدام الأدوات المساعدة على المشي مثل العصي.
  • تمارين العلاج الطبيعي: تساعد هذه التمارين على تحسين قوة الورك والحفاظ على نشاط المفصل لتجنب خموله وتفاقم الأعراض.
  • أدوية علاج التهاب مفصل الورك: تساعد في السيطرة على الألم والالتهاب حسب نوع الالتهاب، تشمل هذه الأدوية حقن التهاب المفاصل بمختلف أنواعها ومكملات الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الأدوية المثبطة للمناعة والأدوية البيولوجية.

علاج التهاب مفصل الورك بالجراحة

يُلجأ إلى علاج التهاب مفصل الورك جراحياً عند فشل العلاج غير الجراحي في تخفيف الألم؛ إذ يمكن للعلاج الجراحي أن يساعد على تقليل الألم وتحسين نمط الحياة وتمكين المريض من القيام بالأنشطة اليومية.

تتراوح خيارات العلاج الجراحي من العمليات التي تحافظ على مفصل الورك إلى العمليات التي يتم فيها تبديل مفصل الورك.

تشمل الخيارات التي يتم فيها الحفاظ على مفصل الورك مايلي:

  • قطع الورك: يُجرى هذا الخيار العلاجي عند المرضى الصغار وعندما تكون منطقة الالتهاب صغيرة؛ حيث يتم فيه قطع الجزء المصاب من المفصل وتدويره بعيداً عن مفصل الورك بحيث يتركز وزن الجسم على الأجزاء غير المصابة من المفصل، تكمن أهمية هذا الإجراء في المحافظة على مفصل الورك، لكنه يتطلب وقت أطول في إعادة التأهيل.
  • بضع مفصل الورك: يتم فيه فتح مفصل الورك وإزالة النتوءات العظمية والقطع الرخوة من الغضروف.
  • تنظير مفصل الورك: يتم استخدامها لإزالة الأجسام المصابة من المفصل كسابقتها، إلا أنها جراحة طفيفة التوغل (تتم من خلال ثقوب صغيرة).
علاج التهاب مفصل الورك عبر عمليات الورك بالمنظار من خلال أدوات خاصة يتم إدخالها عبر ثقوب صغيرة
تنظير مفصل الورك

تشمل الخيارات التي تتطلب تبديل مفصل الورك مايلي:

  • استبدال مفصل الورك الكامل Total hip replacement: ويعرف أيضاً بـ ’’رأب مفصل الورك الكامل‘‘، حيث يتم استبدال الكرة والجوف (رأس الفخذ والجوف الحقّي) بأجزاء صناعية.
  • استبدال مفصل الورك الجزئي Partial hip replacement: ويعرف أيضاً بـ ’’رأب مفصل الورك النصفي‘‘، حيث يتم استبدال جانب واحد فقط من مفصل الورك (رأس الفخذ) بدلاً من كلا الجانبين، وهذا الإجراء أشيع عند كبار السن الذين تعرضوا لكسر في عنق الفخذ.
  • إعادة تسطيح الورك Hip resurfacing: يعد هذا الإجراء بديلاً لاستبدال مفصل الورك الكامل، حيث يتم استبدال الغضروف المفصلي والجوف الحقي (التجويف)، ولكن يتم الحفاظ على رأس الفخذ الطبيعي (الكرة) للمريض.
طريقة تبديل مفصل الورك الكامل عبر إزالة مفصل الورك ووضع الجوف الاصطناعي والرأس وزرع العمود المعدني داخل عظم الفخذ
تبديل مفصل الورك الكامل

خطورة التهاب مفصل الورك

يوجد العديد من المضاعفات التي تحدث عند إهمال المرض وعدم علاجه، منها:

  • ألم شديد وفقدان وظيفة المفصل
  • تشوه في شكل المفصل
  • تلف الأوتار وتمزقها
  • مشاكل في النوم

الوقاية من التهاب مفصل الورك

لسوء الحظ؛ لا يوجد طريقة مؤكدة للوقاية من التهاب مفصل الورك، لكن يوجد إجراءات يمكن اتخاذها مع التقدم بالعمر للحفاظ على صحة المفاصل، تشمل هذه الإجراءات مايلي:

  • الحفاظ على وزن صحي؛ حيث يسبب الوزن الزائد الضغط على المفاصل الحاملة للوزن (ورك – ركبة)، إضافة إلى أن الدهون الزائدة تسبب تغيرات في الغضروف.
  • ممارسة التمارين الرياضية 30 د على الأقل يومياً؛ إذ تزيد التمارين من قوة العضلات المحيطة بالمفصل وتساعد على حماية المفاصل من التيبس، إضافة إلى أنها جزء مهم من العلاج.
  • ضبط مستوى سكر الدم؛ فالمستويات العالية من سكرالدم تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي.
  • تجنب التعرض لإصابة بالمفصل؛ إذ تزيد إصابات الورك من خطر حدوث التهاب مفصل الفخذ.

وتجدر الإشارة إلى أنه من الضروري استشارة الطبيب عند تفاقم الألم واستمراره بأقرب وقت ممكن للحفاظ على وظيفة المفصل وأداء عملك على أكمل وجه.

يمكن علاج التهاب مفصل الورك بطرق بالجراحة أو بدونها بناء على شدة الالتهاب ومكانه. يمكن التواصل معنا للحصول على استشارة مجانية والتخطيط للعلاج على يد أفضل الأطباء في اصطنبول.


المصادر:

  1. Washington University Physicians
  2. Johns Hopkins Medicine
  3. HSS

الأسئلة الشائعة

عادة لا يمكن الشفاء من التهاب مفصل الورك وذلك لأنه لا يمكن عكس تلف الغضروف، لكن يمكن تخفيف الألم عن طريق العلاجات المتبعة وتحسين نمط الحياة.

تشمل أعراض التهاب مفصل الورك الألم الذي يتفاقم عند القيام بحركات معينة إضافة إلى تصلب وطقطقة المفصل، وقد يحدث ضعف في المفصل بسبب قلة استعمال المفصل.

يختلف سبب التهاب الورك حسب نوع الالتهاب، حيث أن أشيع نوع للالتهاب هو التهاب المفصل العظمي الذي يحدث بسبب تنكس المفصل مع التقدم بالعمر.

يمكن أن يسبب التهاب مفصل الورك ألم شديد وبتفاقم المرض قد يحدث فقدان في وظيفة المفصل.

عند تجاهل التهاب مفصل الورك يتفاقم المرض ويزداد الألم سوءً مما يؤثر على نشاطات المريض.

لحجز موعد عند الدكتور شتين ايشك
في إسطنبول إضغط هنا

لحجز موعد عند الدكتور شتين ايشك
في إسطنبول إضغط هنا

AR