حقن التهاب المفاصل: أنواع الحقن المفصلية

حقن التهاب المفاصل كثيرة ومتنوعة أشهرها حقن الستيروئيدات، وكل هذه الحقن تعطى داخل المفصل عدا الصادات الحيوية فهي تعطى وريدياً. ماذا تعرف عن تلك الحقن؟

حقن التهاب المفاصل Arthritis injections تفيد كثيراً في تسكين الألم وتخفيف التورم المفصلي. لا يمكن للمريض أخذ هذه الحقن بنفسه، بل يقوم الطبيب بحقنها داخل المفصل المصاب مع استخدام المخدرات الموضعية قبل بدء الإجراء. تعرف على أهم أنواع هذه الحقن وأبرز المعلومات عنها.

الكورتيكوستيروئيدات أهم حقن التهاب المفاصل

قد يقرر الطبيب في بعض الحالات استخدام حقن التهاب المفاصل التي تحتوي على مزيج من الستيرويدات والمخدرات الموضعية. تفيد حقن الكورتيكوستيروئيدات المرضى المصابين بألم أو التهاب شديدين وبحاجة لعلاج سريع. من الجدير ذكره أنه يمكن حقن الستيروئيدات في كل مفاصل الجسم تقريباً مثل:

• الكاحل
  • المرفق
  • الركبة
  • الورك
  • الأكتاف
  • المفاصل الصغيرة في اليد والأقدام والعمود الفقري والرسغ
حقنة ستيروئيدية في مفصل الركبة، تعد الحقن الستيروئيدية من أكثر حقن التهاب المفاصل شيوعاً واستخداماً
صورة توضح حقن الستيروئيدات في مفصل الركبة

تؤمن هذه الحقنة تسكين آمن وفعال للألم، وتخفف الالتهاب، لكن قد يحدث توهج وألم مكان الحقن، إلا أنه يختفي خلال يومين. يستمر التأثير المسكن شهر واحد عادةً، لكن توجد أدوية مديدة التأثير تستمر 3 أشهر.

يؤدي تكرار حقن الستيروئيدات داخل المفصل إلى تدهور وتلف الغضروف المفصلي، وإضعاف الأربطة والأوتار حول المفصل.

حقن حمض الهيالورونيك داخل المفصل

يعد حمض الهيالورونيك أحد حقن التهاب المفاصل، وهو مادة مزلقة يوجد طبيعياً فيها، لكنه ينقص عند الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي. يمكن حقن مادة الهيالورونيك أسيد في المفاصل لتعويض نقصها عند أولئك المرضى، ويعطى المريض عادةً حقنة كل أسبوع لمدة 3 أو 5 أسابيع.

تساعد حقن حمض الهيالورونيك في تسكين الألم وتخفيف اليبوسة المفصلية
حقن حمض الهيالورونيك التي تعتبر من أفضل حقن التهاب المفاصل

على الرغم من أن بعض الدراسات لا تؤيد إعطاء هذه الحقن، إلا أن كثير من الأطباء ما زالوا ينصحون باستخدامها ويجدون أن الإعطاء المتكرر للهيالورونيك أسيد يفيد في تقليل الألم واليبوسة المفصلية.

تتميز حقن حمض الهيالورونيك أنها آمنة ويتحملها المريض أكثر من حقن الستيروئيد لأن آثارها الجانبية أقل، كذلك فإنها تعطي راحة من الألم لمدة 6 أشهر.

تشمل آثارها الجانبية الأشيع حدوث ألم وتورم وتيبس في المفصل والمنطقة حوله. حصلت هذه الحقن على موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA للاستعمال في مفصل الركبة، لكنها تستخدم أيضاً في الكتف والورك.

تحريض الشفاء عبر حقن Prolotherapy

يتضمن البرولوثيرابي استخدام سلسلة من الحقن الحاوية على مواد مهيجة (عادةً محلول سكري) تحقن في المفصل المصاب والأربطة والأوتار حوله. يحقن الطبيب 15 إلى 20 حقنة في الشهر لمدة 3 إلى 4 أشهر.

يعتمد مبدأ العلاج على نظرية مضمونها أن هذه المواد المهيجة تحرض الشفاء الموضعي لأذيات الأنسجة في منطقة الحقن.

تفيد هذه الطريقة عند مرضى التهاب المفاصل التنكسي الذين لم يستجيبوا على العلاج الفيزيائي وإنقاص الوزن. كذلك يمكن استخدام هذه الطريقة في كل المفاصل، لكنها تنجح أكثر في مفاصل أسفل الظهر والأصابع والركبة.

البلازما الغنية بالصفيحات

تعد البلازما الغنية بالصفيحات PRP أحد أنواع حقن التهاب المفاصل الحديثة، ويكون تأثيرها أكبر ما يمكن عند مرضى التهاب المفاصل التنكسي الخفيف إلى المتوسط.

يتم الحصول على البلازما من خلال أخذ كمية مناسبة من دم المريض نفسه ومعالجتها لاستخلاص البلازما الغنية بالصفيحات، ثم حقنها في المفصل المؤلم للمريض نفسه. تكون هذه المادة المحقونة غنية بالصفيحات والبروتينات المضادة للالتهاب والمعدلة للمناعة، وتستخدم مرة واحدة دون أن تكرر، أو تُعطى حقنة أسبوعياً لمدة 3 أسابيع.

كشفت عدة دراسات فائدة هذه الطريقة في تسكين الألم وتخفيف اليبوسة، لكن فعاليتها على المدى الطويل غير معروفة، بالإضافة إلى أنها لا تساعد في تجديد الغضاريف والأنسجة. كذلك فإن تأثيرها في تسكين الألم يدون أطول من تأثير الستيروئيدات، وهو مماثل أو حتى أفضل من تأثير حقن حمض الهيالورونيك.

الآثار الجانبية لحقن PRP نادرة جداً، لكن قد يشعر المريض ببعض الألم مكان الحقنة.

المصل ذاتي التكيف

يستخدم المصل ذاتي التكيف autologous conditioned serum في حقن التهاب المفاصل، ويُحضر بأخذ عينة دم من المريض ووضعها في حافظة خاصةً (عادةً طول الليل)، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الجزيئات المضادة للالتهاب فيها.

يقوم الطبيب في اليوم التالي بحقن المصل ذاتي التكيف ACS في المفصل للحصول على راحة من الألم وتحسين الوظيفة، وتفيد هذه الحقنة كثيراً مرضى التهاب المفاصل المعتدل.

يتبع الأطباء عدة بروتوكولات، فقد تعطى هذه الحقنة مرة واحدة دون تكرار، أو مرة كل أسبوع لمدة 3 إلى 5 أسابيع، أو مرتين في الأسبوع لمدة ثلاث أسابيع.

تعتبر هذه الحقنة آمنة وفعالة وغير مزعجة للمريض، لكنها لا تساعد على تجديد الغضاريف وتستخدم للعضلات والأوتار والأربطة أكثر من التهاب المفاصل. علاوة على ذلك فإن آثارها الجانبية نادرة، لكن قد يحدث تورم وتكدم في موقع الحقنة.

حقن الخلايا الجذعية أو حقن الشحم الذاتي

يمكن الحصول على الخلايا الجذعية من المريض نفسه، وذلك إما من نقي العظم أو النسيج الشحمي لاستخدامها في حقن التهاب المفاصل. بعد أخذ العينة من المريض نقوم بتثفيلها واستخلاص الخلايا الجذعية، ثم نحقنها في مفصل المريض المؤلم.

يعتمد هذا العلاج على القول بأن حقن الخلايا الجذعية ستبدأ بعملية التجديد الذاتي للغضاريف والأنسجة مباشرةً، لكن هذا الأمر لم يثبت أبداً. على الرغم من ذلك أظهرت بعض الدراسات أن هذه الحقنة بالفعل تريح المريض من الألم وتحسن الأعراض، ويعتقد أن هذا الأمر يعود إلى تأثير المواد الكيميائية المضادة للالتهاب التي يطلقها نقي العظم أو النسيج الشحمي في العينة.

حقن الخلايا الجذعية هي إحدى أنواع حقن التهاب المفاصل الحديثة والتي تشكل تقنية واعدة في علاج التهاب المفاصل
علاج التهاب المفاصل بحقن الخلايا الجذعية

هذه الجزيئات المضادة للالتهاب هي نفسها التي توجد في البلازما الغنية بالصفيحات والمصل ذاتي التكيف. وبما أن أخذ العينة من النسيج الشحمي أو نقي العظم يعد إجراء غازي لذلك تفضل الوسائل السابقة على حقن الخلايا الجذعية الذاتي، إلا في حال خضوع المريض لعمل جراحي.

يمكن حقن الخلايا الجذعية في كل المفاصل، لكنها تستخدم عادةً في الركبة.

تخفيف ضغط المفصل عبر البزل

يعد بزل السائل المفصلي نوعاً مختلفاً من حقن التهاب المفاصل، لأنه لا يستلزم أي مادة لحقنها داخل المفصل، ويعد إجراءً سهلاً وغير مكلف للمريض. يعتمد البزل على إدخال إبرة إلى جوف المفصل لسحب السوائل الزائدة التي تسبب ضغط داخل المفصل. يؤدي ذلك إلى تخفيف التورم والضغط، وبالتالي يخف الألم وتقل اليبوسة وتزاد المرونة.

قد يستخدم الطبيب جهاز الإيكو في توجيه الإبرة إلى داخل الجوف المفصلي إذا كان المفصل عميق التوضع. علاوة على ذلك قد يرسل الطبيب عينة من السائل المستخرج ليتم فحصه في المختبر في محاولة لمعرفة السبب مثل الإنتان، والنقرس، والتهابات المفاصل الأخرى، لذلك يعتبر هذا الإجراء وسيلة علاجية وتشخيصية في نفس الوقت.

يمكن إعادة البزل في حال عادت السوائل للتجمع مرةً أخرى.

أضرار البزل نادرة الحدوث وأهمها حدوث إنتان مفصلي. كذلك قد يحدث نزيف خفيف بعد الإجراء إذا كان المريض يعاني من أمراض التخثر مثل الناعور، ولا يجب استخدام مواد التخدير إذا كان المريض يتحسس عليها. يمكن إجراء البزل لكل مفاصل الجسم عدا المفاصل المحورية (المفاصل في العمود الفقري والقفص الصدري).

تحدثنا عن أبرز المواد المستخدمة في حقن التهاب المفاصل Arthritis injections وفوائدها. يستطيع الطبيب تحديد الحقن المناسبة حسب حالة المريض ويقوم بحقنها بنفسه في العيادة، وهي تساعد المريض كثيراً وتريحه من الألم.

1. Arthritis Foundation
  2. WebMD
  3. Edmonton Bone and Joint Centre

حقن الستيروئيدات داخل المفصل هي الأفضل، لذلك تستخدم لتسكين الألم الشديد.

قد تسبب حقن التهاب المفاصل ألم خفيف لذلك تستخدم المخدرات الموضعية قبل إجراء الحقن.

نعم، لكنها تستخدم وريداً وذلك في حال التهاب المفاصل الإنتاني الذي تسببه الجراثيم ومن أهم الصادات المستخدمة الفانكومايسين والسفترياكسون والسفتازيديم.

كانت حقن البنسلين تستخدم سابقاً لكن الآن توقف استخدامها بسبب ظهور أدوية أخرى أكثر فعالية.