صورة مقالة تمزق الشفا الوركي

تمزق الشفا الوركي؛ الأسباب وطرق العلاج

تمزق الشفا الوركي إصابة شائعة تسبب ألماً في الفخذ وأعراضاً أخرى اعتماداً على شدة التمزق وموقعه، يمكن علاجه بطرق غير جراحية متعددة أو بالجراحة للحالات الشديدة.

يلاحظ معظم الأشخص الذين يعانون من تمزق الشفا الوركي أعراضاً في مقدمة الورك أو في المنطقة الأربية تظهر تدريجياً عبر السنين نتيجة الاستخدام المتكرر لمفصل الورك بممارسة رياضات عالية التأثير أو فجأةً نتيجة لإصابة حادة، سنوضح في هذه المقالة ما هو تمزق الشفا الوركي ووظيفة الشفا الطبيعي، وما الذي يسبب تمزقات الشفا وما هي أهم الأعراض المرافقة وطرق الأطباء بتشخيص وعلاج التمزق.

ما هو تمزق الشفا الوركي؟

تمزق الشفا الوركي أو تمزق الشفا الحقي hip labral tear هو إصابة في شفا الورك الذي يتوضع فيه رأس عظم الفخذ تسبب تلفه أو تآكله نتيجة لمشكلات هيكلية أو تنكسية بالإضافة لفرط استخدام مفصل الورك، ويسبب ألماً في الجانب الأمامي للورك أو الفخذ وبشكل أقل شيوعاً في الأرداف.

يمكن لأي شخص أن يعاني من تمزق الشفا الوركي مع ترجيح إصابة النساء على الرجال، إذ يمتد عمر الأشخاص المصابين من 8 حتى 75 عاماً ونظراً لهذا النطاق العمري الكبير لم يستقر الأطباء بعد على الدور الذي يلعبه العمر في التسبب بالتمزق ولكنه يؤثر بكل تأكيد في مرحلة الشفاء والتعافي بعد العمل الجراحي.

الفرق بين الشفا الطبيعي والمصاب حيث تظهر التمزقات في نسيج الشفا المحيط بالجوف الحقي.
تظهر التمزقات في نسيج الشفا المحيط بالجوف الحقي

شفا الورك الطبيعي

شفا الحق عبارة عن حلقة ليفية غضروفية تحيط بالحافة الخارجية لتجويف مفصل الورك (الحُق)، وله دور مهم في:

• تثبيت رأس الفخذ ضمن جوف الحق، إذ يربط بين الكرة والمقبس معاً دون أن يتلامسا
  • تعميق المفصل وزيادة مساحة سطح تجويف الحق بنسبة 21%
  • السماح بنطاق كبير في الحركة دون احتكاك العظام
  • يعمل كماص للصدمات ويساعد بذلك المحفاظة على سائل المفصل ضمن الكبسولة
  • توزيع الضغط بشكل متساوي

أنواع تمزق الشفا الوركي

يصنف الأطباء عادةً تمزقات شفا الورك حسب موقعها لاختلاف طريقة العلاج إلى:

• تمزق شفا الورك الأمامي: تحدث في مقدمة الورك وهي الأكثر شيوعاً إذ يفتقر الجزء الأمامي إلى الأوعية الدموية مما يجعله أكثر عرضة للإصابة
  • تمزق شفا الورك الخلفي: أقل شيوعاً ويرتبط مع القيام باللحركات التي تضغط على القسم الخلفي للورك مثل تمرين القرفصاء المتكرر

أسباب تمزق الشفا الوركي

يمكن لأي شخص أن يصاب بتمزق الشفا الوركي، ومع ذلك يوجد عدة مسببات حددها الأطباء تسبب وقوع الإصابة وهي:

• الاصطدام الفخذي العضلي(اصطدام الورك): يحدث اصطدام الورك عندما تنمو كرة أو تجويف المفصل بشكل زائد في العظام، مما يُسبب توضع غير طبيعي بينهما ويعاني الأشخاص في هذه الحالة من الألم وانخفاض في حركية الورك.
  • الحالات الصحية التنكسية: تسبب الأمراض المزمنة مثل هشاشة العظام و الفصال العظمي تآكل الغضروف بين المفاصل وبمرور الوقت يصبح أكثر عرضة للتمزق.
  • تشوهات مفصل الفخذ (خلل التنسج الوركي): وهي حالة وراثية يكون فيها تجويف مفصل الورك ضحلاً ولا يمكنه دعم رأس عظم الفخذ بالكامل، وبمرور الةقت يساهم في عدم استقرار الحوض وزيادة الضغط على المفصل مسبباً تمزق الشفا.
  • تراخي محفظة المفصل: يتطور تراخي المحفظة عندما يتم تدوير الورك بشكل متكرر، وهذا ما يحدث عند ممارسة رياضات مثل الجولف والجمباز والبيسبول.
  • الصدمات: قد تسبب حوادث السيارة أو السقوط أو الانزلاق تشكل تمزقات، كما في الإصايات الحادة عند ممارسة الرياضات الاحتكاكية مثل الهوكي وكرة القدم ،وكذلك الصدمات الصغيرة غير الملحوظة التي تتراكم بمرور الوقت مثل ممارسة كرة القدم.

أعراض تمزق الشفا الوركي

وصف الأطباء أعراض تمزق الشفا الوركي والتي يمكن أن تختلف وفقاً لموقع التمزق وشدته كما يلي:

• ألم وتصلب الورك، كما قد يشعر المصاب بألم في الفخذ والأرداف وحتى الركبة
  • صوت طقطقة في منطقة الورك عند التحرك، وكأن الجزء العلوي من عظم الفخذ عالق داخل التجويف الحقي ويتسبب ذلك في محدودية الحركة
  • الشعور بعدم الثبات أثناء الوقوف على القدمين لفترات طويلة من الزمن أو الجري أو المشي

تشخيص تمزق الشفا الوركي

يقوم الطبيب بأخذ التاريخ الطبي للمريض ومهنته والاستفسار عن بدء الألم في حال كان تدريجي أم مفاجئ، ومن ثم يبدأ بإجراء الفحص البدني للتحقق من نطاق حركة مفصل الورك وتحديد مكان حدوث الألم والتحقق من علامات تمزق الشفا الوركي مثل التورم والالتهاب.

يتضمن الفحص البدني اختبار شائع لتشخيص تمزّق الشفا الوركي يعرف باسم اختبار فايبر FABER test؛ وهو اختبار لتحريض ألم الورك الأمامي المرافق لتمزق الشفا ، يشمل الخطوات التالية:

• يستلقي المريض على ظهره وساقيه ممدودة
  • يضع الطبيب الساق المختبرة في الجهة المقابلة مع ثني الركبة ووضع الكاحل فوق الركبة المقابلة
  • يجري الطبيب قوة ضغط خفيفة (تطبيق قوة من الخارج) على ركبة الساق المثنية
في اختبار فابر تطبق قوة خارجية على الركبة بعد ثنيها للطرف المقابل
اختبار فابر المستخدم في تشخيص تمزق الشفا الوركي

في حال شعور المريض بألم في العضلة الفخذية أو مفصل الورك دل ذلك على وجود مشكلة في المفصل مع احتمالية تمزق الشفا الوركي.

قد يحتاج الطبيب أيضاً إلى إجراء اختبارات تشخيصية تعمل على نفي أي أمراض أو إصابات أخرى تسبب ألم الورك؛ مثل:

الحقن التشخيصي: يحقن الأطباء مخدر في مفصل الورك، في حال اختفاء الألم تماماً بعد الحقنة فهذا يؤكد أن مصدر الألم هو المفصل.

التصوير بالأشعة السينية: للتحقق من بنية العظام والبحث عن خلل التنسج الهيكلي التي تسبب ألم الورك وتترافق مع تمزق الشفا الوركي.

التصوير بالرنين المغناطيسي: يوفر الرنين صوراً أكثر تفصيلاً للأنسجة الرخوة في مفصل الورك وحوله، يساعد ذلك الطبيب في تحديد موقع تمزق الشفا الوركي وشدته حيث يمكن أن تظهر التمزقات حتى لو لم يكن لدى المريض أعراض.

تنظير المفاصل: تنظير المفصل هو إجراء جراحي تشخيصي وعلاجي لبعض حالات ألم الورك ومنها تمزق الشفا الوركي وذلك بواسطة إدخال كاميرا صغيرة (منظار) للبحث عن التلف ضمن الورك.

علاج تمزق الشفا الوركي

عادة لا تلتئم التمزقات من تلقاء نفسها بل تحتاج للمداخلة الطبية لمنع التهاب مفصل الورك والسيطرة على الأعراض المؤلمة.

من الضروري العثور على المشكلة الأساسية في حال وجودها مثل اصدام الورك أو خلل التنسج الوركي لمعالجة كل من الداء المسبب وتمزق الشفا وضمان النتائج المثلى.

هناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة والتي يمكن استخدامها اعتماداً على سبب وشدة الحالة، تقسم إلى التدابير المحافظة والعمل الجراحي.

العلاجات غير الجراحية لتمزق الشفا الوركي

يمكن في بعض الأحيان إصلاح التمزقات الصغيرة بعلاجات غير جراحية، تتضمن مايلي:

الراحة: ينصح الأطباء بالراحة مدة كافية وممارسة نشاط محدود لتخفيف الانزعاج الموجود.

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية: يمكن لتناول الأسبرين أو الايبوبروفين لفترة محدودة أن يقلل الالتهاب وآلام تمزق الشفا الوركي.

الحقن داخل المفصل: يوصي الأطباء بحقن سائل مخدر موضعي مباشرة في مفصل الورك في حال فشل التدابير السابقة في تخفيف الألم ويمكن إضافة الكورتيكوستيروئيد حسب مستوى الألم.

العلاج الطبيعي: يركز العلاج الفيزيائي تحت إشراف مختص على تقوية الأرداف والفخذ للمساعدة في تحسين استقرار الورك مع ذلك يجب على المصاب استشارة الطبيب قبل البدء فيه إذ يعتبر العلاج الطبيعي لتدبير ألم تمزق الشفا الوركي خياراً آمناً ولكن يلزمه الحذر والمتابعة من معالج خبير.

علاج تمزق الشفا الوركي جراحياً

يوصي الأطباء بالجراحة لعلاج تمزق الشفا الوركي في حال فشل التدابير المحافظة في تخفيف الأعراض في غضون 10 حتى 12 أسبوع، ويعتمد اختيار العملية تبعاً لشدة تمزق الشفا.

إصلاح الشفا الوركي بالتنظير المفصلي: وهي جراحة طفيفة التوغل، تجرى عادًة بالعيادات الخارجية حيث يعمد الطبيب لإجراء شقوق صغيرة في الورك بواسطة أدوات دقيقة ومنظار ويقوم بالإصلاحات التالية:

• إعادة التركيب أو الإصلاح: تتم فيها خياطة الأنسجة الممزقة معاً داخل مفصل الورك
  • إعادة البناء: ترميم الأنسجة التالفة باستخدام طعوم من أماكن أخرى في الجسم أو من متبرع
  • التنضير: إزالة الجزء التالف الصغير من نسيج الشفا

لا يمكن تنفيذ جراحة تنظير المفصل دائماً فقد تسبب التشوهات الهيكلية العظمية صعوبة الوصول إلى مفصل الورك بواسطة المنظار؛ عندها يلجأ الطبيب إلى الجراحات المفتوحة.

خلع الورك الجراحي: في هذا الإجراء يقوم الجراح بعمل شق في الجلد فوق مفصل الورك ومن ثم خلع رأس الفخذ من تجويفه لتوفير وصول أفضل وبالتالي رؤية كاملة للورك لإصلاح أي تمزقات على الحافة، يستخدم الجراح مسامير لتثبيت العظام مرة أخرى، تجرى هذه الجراحة في المشاكل الأكثر تعقيداً والتي تتطلب إعادة بناء الشفا بالكامل.

تبديل مفصل الورك: إذا كان الضرر الذي لحق بالمفصل كبيراً ويسبب ألمًا شديدًا، فقد يحتاج المصاب إلى استبدال مفصل الورك بالكامل، حيث تزال الكرة والمقبس من المفصل وتستبدلان بمفصل صناعي.

تختلف المدة اللازمة للشفاء الكامل من تمزق الشفا الوركي على العديد من العوامل، بما في ذلك نوع الضرر المرافق للإصابة بالإضافة لعمر المريض.

من الضروري إجراء تعديلات على الأنشطة اليومية المتبعة بعد الجراحة مثل التحول من الرياضات عالية التأثير كالركض إلى ذات الشدات الأخفض مثل ركوب الدراجات.

تعد إصابة تمزق الشفا الوركي جدية من ناحية الحاجة الضرورية للعلاج كونها تؤثر بشكل مباشر على نوعية الحياة لدى المصاب كما أن التمزقات لا تلتئم من تلقاء نفسها و تحتاج الحالة إلى تتبع مع الطبيب لمنع النكس.

1. healthline
  2. sports-health
  3. Cleveland Clinic
  4. Penn Medicine

قد تساعد المعالجة المحافظة مثل إراحة مفصل الورك عند الألم، تناول مضادات الالتهاب والحقن في تخفيف أعراض تمزق الشفا لكن في معظم الحالات يكون الخيار الجراحي هو الأمثل.

الشفا هو حلقة من الغضروف يحيط بحافة جوف الحق الكروي لمفصل الورك وله دور مهم في دعم وتثبيت المفصل، منع اصطكاك العظم وامتصاص الصدمات.

عظم الفخذ هو أحد مكونات مفصل الورك الذي يتألف من عظام الحوض (الحرقفة، العانة، الإسك) ورأس الفخذ.

لا يحدث الالتئام الذاتي لتمزقات الشفا وفي أغلب الأحيان يستلزم علاج تمزق الشفا الوركي جراحة قد تكون خفيفة التوغل بواسطة المنظار أو جراحة مفتوحة