صورة توضح التهاب الجراب في الركبة وكيفية علاجه حيث لا تكون هذه الحالة عرضية عادةً وعندما تسبب أعراض تتركز في الرضفة ومفصل الركبة وقد ينتشر الألم نحو الأعلى أو الأسفل.

التهاب الجراب في الركبة من أمراض المفاصل الالتهابية الشائعة التي تؤثر على حياة المريض بشكل كبير وتمنعه من المشي بشكل سليم حيث يعيق كيس الركبة الملتهب المفصل من الحركة بشكل طبيعي.

ما هو التهاب الجراب؟

إن التهاب الجراب في الركبة ويُدعى أيضاً الالتهاب الكيسي في الرضفة knee bursitis هو حالة مرضية تتصف بحدوث التهاب وتوذم في الكيس الزلالي في مفصل الركبة أمام الرضفة، حيث يتم تخريش هذا الكيس بطريقة ما ويقوم بإنتاج السوائل التي تسبب انتفاخ المفصل والضغط عليه.

في الحقيقة وجود التهاب يتعلق بالجراب خلف الرضفة هي من مشاكل مفصل الركبة الشائعة وهي قابلة للعلاج البسيط في معظم الحالات إلا إن كنت مهملاً جداً عندها قد يحدث نتيجةً لها اختلاطات خطيرة للغاية.

صورة توضح التهاب الجراب في الركبة والمكان الشائع الذي يسبب الألم ضمنه حيث يشيع انتشار الألم للأمام والأعلى
الفرق بين المفصل الطبيعي والمفصل المصاب بالتهاب الجراب في الركبة

لمحة عن كيس الرضفة

الجراب هو بنية مملوءة بالسائل تفصل الجلد والرباط أو بين الرباط والعظام، وتكون الوظيفة الأساسية للجراب هي إنقاص احتكاك البنى المجاورة مع بعضها البعض؛ مع الأخذ بالعلم انه يوجد في الركبة عدة بنى كيسية يُطلق عليها اسم الجراب منها:

• الجراب فوق الرضفي
  • الجراب تحت الرضفي
  • الجراب خلف مفصل الركبة

أسباب التهاب الجراب في الركبة

أكثر ما يحدث التهاب الجراب في الركبة هو الضغط المطبق على الركبتين نتيجة الانحناء والثني لفترة طويلة، حيث يظهر ذلك بشكل أكثر شيوعاً عند الحركة في مهن معنية كالسباكين وعمال المناجم والبستانيين.

من الممكن أن تسبب صدمة مباشرة على ركبتيك حدوث التهاب الجراب أيضاً، فإصابات القدمين عند الرياضيين تسبب آلام شديدة وترفع احتمال أن يقع الكيس الزلالي في حالة التهاب رضفي حاد خصوصا عند ممارسي الرياضات المجهدة كلاعبي كرة القدم وكرة السلة.

ترتفع نسبة الإصابة بالتهاب الجراب في الركبة أيضاً عند وجود مشاكل مفاصل ثانية مثل:

بالإضافة إلى ذلك يكون سبب التهاب الجراب في الركبة الاصابات التي أدت إلى تشقق الجلد ودخول أنواع من الجراثيم إلى كيس الركبة الزلالي الذي يصبح مملوء بالسوائل والقيح بعد فترة من حدوث هذه المشكلة، وعلى الرغم من كون التهاب الكيس الزليلي الإنتاني (أي بسبب الجراثيم) أقل شيوعا من غيره إلا أنه خطير.

أعراض التهاب الجراب في الركبة

من أكثر الأعراض شيوعًا التي تتم مشاهدتها في ركبة المريض التي تعاني من التهاب الجراب:

• الألم والذي يزداد عند تحريك الركبة وعند اللمس ويظهر بشكل شائع نهاراً.
  • تورم سريع قد يكون مؤلمًا في مقدمة الركبة.
  • ألم في العظام والأوتار في منطقة محددة في الطرف السفلي.
  • من الممكن أن يسبب التهاب الجراب في الركبة بجعلها مملوءة بسائل قيحي يعيق الحركة.
  • بشكل عام قد ترتفع درجة حرارتك وتشعر بالألم مع رعاش ليلي.
صورة رنين مغناطيسي للساق التي تعاني من التهاب الجراب في الركبة في مراحله المبكرة حيث يشعر المريض بالالم ولكن لا توجد وذمة أو انتفاخ ملحوظ في القدم
صورة رنين مغناطيسي توضح التهاب الجراب في الركبة في مراحله المبكرة

تشخيص التهاب الجراب

أثناء فحص الطبيب لركبتك سيسألك في الغالب عن بعض الأعراض المميزة التي ذكرناها ومتى بدأت وماهي شدة الألم الذي تعاني منه.

بالإضافة إلى ذلك سيقوم بتحريك قدمك المصابة وسيقارنها مع الركبة الثانية السليمة لمعرفة مدى تأثرها وحالة الغضروف والعضلات المحيطة بها حيث من الممكن أن يوجد سبب آخر للأعراض التي تعاني منها غير التهاب الجراب.

هناك بعض الفحوصات الهامة التي يستفيد منها الدكتور في وضع تشخيص التهاب الجراب في الركبة:

• الأشعة السينية: عبارة عن صورة بسيطة تؤخذ للركبة لتوضيح الحالة العامة لها وهي رخيصة وغير مجهدة.
  • وسائل تصوير ثانية: في الغالب يكون تشخيص الالتهاب المفصلي سريرياً بمعنى أنه لا حاجة ضرورية للاستقصاءات المكلفة والمجهدة ولكن في بعض الأحيان يتم إجراء صورة طبقي أو رنين للتحقق من أذية الأوتار أو الأنسجة الرخوة الجانب مفصلية.
  • الرشف بالإبرة: قد يشك طبيبك في بعض الحالات بوجود ما يسمى الإنتان المفصلي حيث يحتاج عندها إلى إدخال إبرة رفيعة لسحب القليل من السائل المفصلي لتحليله.
صورة بالرنين المغناطيسي توضح التهاب الجراب فب الركبة في مرحلة متقدمة حيث يُلاحظ تجمع القيح والسوائل ضمن الحيز المفصلي تحت الرضفة
صورة بالرنين المغناطيسي توضح التهاب الجراب في الركبة في مرحلة متقدمة تتجمع فيها السوائل تحت الرضفة معيقةً الحركة

علاج الالتهاب الكيسي في الركبة

يعتمد علاج مختلف أنواع التهابات الجسم الخطة نفسها تقريباً وكل واحد منها له حيثياته الخاصة حيث يتم البدء بالعلاجات الخفيفة والدوائية وتجنب جراحة المكان المصاب قدر الإمكان لكن يتميز التهاب الجراب في الركبة بوجود العديد من طرق العلاج المتنوعة والسهلة.

علاج التهاب جراب الركبة الدوائي

قبل إعطاء أي دواء عادة يجب تجربة حلول منزلية بسيطة أولاً مثل:

• تعديل حركة القدمين ونمط الحياة: يرتبط ذلك بتجنب الأنشطة التي تجعل أعراضك أسوأ وقم بتأجيل أي رياضة أو فعالية قد يحدث فيها أذى مباشر يصيب الركبتين، ومن الممكن ثني الركبة بشكل طفيف عند قيادة الدراجة فقط.
  • وضع الثلج: يتم وضعه على المفاصل ثلاث أو أربع مرات في اليوم لمدة عشرين دقيقة في كل مرة.
  • رفع القدمين: يفضل ذلك في التهاب جراب الركبة المزمن إلا إن احتجت للمشي عند الضرورة.

بعد اتباع قواعد العلاج المحافظ السابقة وبقاء الأعراض يمكنك البدء بأخذ مضادات لالتهاب المفاصل وهي أدوية شائعة الاستخدام كالنابروكسين والإيبوبروفين، كما يمكنك تناول الباراسيتامول العادي إن كنت تعاني من حساسية من هذه الأدوية.

علاج التهاب جراب الركبة بالأعشاب

بغض النظر عن نوع التهاب الجراب في الركبة ومدى شدته من الممكن اللجوء إلى علاجات عشبية طبيعية لتخفيف الأعراض والمشاكل التي ستواجه الركبة لاحقاً.

يتم عادةً استعمال:

• الأطعمة التي تؤدي إلى تحرير الحموض في الأمعاء: أي الأطعمة الحامضة مثل خل التفاح حيث تساهم على خفض مستويات الكالسيوم ومنها تخفض نسبة حدوث تكلسات في الجراب المصاب بالتهاب.
  • زيت الخروع: أحد أكثر مضادات الالتهاب فعاليةً وهو رخيص و لا يسبب أعراض جانبية سيئة؛ وغالباً ما تكون الطريقة الأكثر فعالية لاستعماله هي الدهن المباشر على منطقة الالتهاب سواء كانت مفصل أو غيره.
  • دي ميثيل سلفوكسيد: كريم يعالج المفاصل بكفاءة عالية ولكن قد يسبب تهيج جلد الرضفة كما أن البعض قد لا يحبذ رائحته المميزة.

علاج التهاب جراب الركبة بالجراحة

إن كان الألم والتورم شديدين ولم تحدث أي استجابة جيدة بالعلاج المحافظ التقليدي يتم حقن إبر الكورتيزون بشكل مباشر داخل الركبه لتخفيف الوذمة بشكل إسعافي؛ أما عند تواجد ارتفاع في الحرارة وتعب عام لدى المريض فذلك يعني في الغالب أن التورم نتج عن خراج قيحي يتم شقه جراحياً وإفراغ محتوياته.

أضرار التهاب الجراب في الركبة

إن تم إهمال التهاب الجراب في الركبة ولم يعالج في غضون عدة أشهر سوف تترقى المشكلة إلى خراجة في الركبة أو الرضفة وهي حالة متعبة جداً من الممكن أن تسبب تجرثم الدم والوفاة أسوأ الأحوال لا سمح الله.

في بعض الحالات الثانية يتسمك كيس الجراب في مفصل الركبة ويصاب بالالتهاب المزمن والألم المضني.

تجربتي مع التهاب الجراب في الركبة

“لقد بكيت كثيراً من أجل هذه الركبة”

هكذا بدأت مريضتنا لينا الرياضية حديثها عن التهاب الجراب الحاد والفظيع الذي عانت منه لفترة طويلة بعد مشاركتها في ماراثون استمر لحوالي الأسبوع وبالفعل بدأت ركبتها تؤلمها بعد السباق الأول من الماراثون ولكنها ظنت أنه أمر اعتيادي ومنعتها شخصيتها التنافسية من الانسحاب.

في الواقع شاركت لينا في ماراثونين بعدها أيضاً ولم تلقِ بالاً إلى مشاكل المفاصل أو الجراب أو الجوف الكيسي وهي لا تعرف ماهي هذه الأشياء أصلاً؛ ولكنها للأسف عرفت أشد ألم عانته في حياتها بعد أسبوعين من أخذها استراحة وركوبها الطائرة عائدةً إلى السويد.

اعترفت لينا أنها تأخرت في طلب المشورة الطبية التخصصية في الوقت المناسب فقد جربت العلاج الطبيعي في المنزل دون أي فائدة تُذكر.

بعد إنتان مرهق في مفصل الركبة وحالة التهاب مزمن استمرت لشهور طويلة خضعت لعمل جراحي جرى فيه استئصال جراب مفصل الركبة بشكل كامل وبالفعل بعد التعافي لفترة أربع شهور أمكنها استعادة حياتها من جديد؛ لكن بدون هوس الرياضة وإهمال الإصابات فيها بالتأكيد!

الوقاية من التهاب الجراب في الركبة

يمكنك أن تقي نفسك من مرض الأجربة أو التهاب الجراب في الركبة عن طريق إتباع بعض التعليمات البسيطة:

1. قم بارتداء أربطة ركبة صغيرة تعمل على منع الاحتكاك الزائد خصوصاً في حالات ممارستك لأعمال تتطلب الجلوس على ركبتيك أو الاتكاء عليهما لفترات طويلة.
  2. يجب أن تريح الورك والركبة إضافة إلى الكاحل في الطرف المصاب قدر الإمكان عبر تمارين التمدد والعلاج الفيزيائي الخفيف.
  3. قم بوضع كيس مليء بالثلج فوق ركبتك التي تؤلمك وارفعها نحو الأعلى.
  4. وبكل تأكيد تبقى وسيلة الوقاية الأفضل هي استشارة الطبيب سريعاً عند ملاحظة أعراض مزعجة في الركبة

1. Orthoinfo
  2. Cleveland Clinic
  3. Radiopaedia
  4. PubMed Central
  5. Johns Hopkins Medicine

باختصار هو التهاب الجراب المحيط بمفصل الركبة وما يرافقه من أعراض موضعية كالسخونة والألم وأعراض عامة مثل التعب.

يجب أن تتدرج في العلاجات بدءاً من الأسهل والأيسر كالدواء مضاد الالتهاب في المفاصل والعلاج الفيزيائي وصولاً إلى حقن جراب الركبة بالكورتيزون وانتهاءً بالعمل الجراحي.

لا ليس حالة خطيرة عموماً وفي حالات نادرة جداً قد يسبب مشاكل مزعجة.

يعتمد ذلك على العلاج فحقن الكورتيزون مثلاً تصل لمئات الدولارات أما جراحة تفريغ الجراب أو استئصاله فتكلف ما يقارب 3000 دولار.

نعم صحيح لهذه المشكلة في الجراب عدة تسميات.

التهاب الجراب مشكلة شائعة ويتعايش الكثير من الناس معها عن طريق ارتداء أربطة مخصصة والمحافظة على سلامة الركبة والابتعاد عن الرياضات المرهقة قدر الإمكان.

تمرين انزلاق الكاحل حيث تستلقي على ظهرك مع كون ركبتك المصابة منبسطة أما السليمة فتثنيها؛ وبالتدريج قم بثني الركبة المصابة بمسح كاحلك بالأرض حتى تشعر أنها تمددت وقم ببسطها ببطء من جديد.