أفضل طرق علاج تنخر العظام

علاج تنخر العظام يتم من خلال العلاج المحافظ والجراحي وذلك بهدف تحسين وظيفة المفصل وتخفيف الألم إضافة إلى منع حدوث تلف العظم الذي قد يؤدي إلى التهاب مفاصل شديد.

يفيد العلاج غير الجراحي عند الكشف المبكر للحالة من خلال إبطاء تقدم الحالة، لكن معظم الحالات يتم كشفها بشكل متأخر وبالتالي من الضروري علاج تنخر العظام جراحياً.

تكمن خطورة تنخر العظام في حدوث العديد من المشاكل مثل فقد وظيفة العظام والمفاصل والنقص الدائم في الحركة، لذلك لابد من معرفة علاج تنخر العظام وذلك لتجنب حدوث المضاعفات الخطيرة.

صورة توضح الفرق بين العظم الطبيعي (رأس وغضروف مفصلي طبيعيين) والعظم المتنخر (قطعة متنخرة وغضروف مفصلي مفتت)
الفرق بين العظم الطبيعي والعظم المتنخر

لمحة عن علاج تنخر العظام

تنخر العظام AVN أو ما يسمى ب مرض نخر العظام /النخر اللاوعائي هو موت خلايا وأنسجة العظام بسبب النقص المؤقت أو الدائم لإمدادات الدم إلى العظام (تدفق الدم إلى العظام)، مما يؤدي إلى حدوث تدهور وانهيار النسيج العظمي وبالتالي حدوث ألم وتحدد في الحركة.

يؤدي تنخر العظام نسيجياً إلى تموت الخلايا العظمية مما يسبب تليفها (يتحول لونها إلى الأبيض) إضافة إلى توسع الجوبات (الفجوات) التي تتواجد فيها الخلايا العظمية.

هذه الصورة توضح الفرق بين العظم الطبيعي والمتنخر نسيجياً، حيث نلاحظ تحول لون الخلايا العظمية إلى اللون الأبيض بعد التنخر إضافة إلى توسع الفجوات التي تتواجد فيها هذه الخلايا.
الفرق بين العظم الطبيعي والعظم المتنخر نسيجياً

يمكن أن يصيب التنخر أي عظم في الجسم، لكنه يشيع في عظم الفخذ (نهايات العظام الطويلة) والكتف، وقد يصيب التنخر عظم واحد أو عدة عظام في وقت واحد.

تعد الترسّبات الدهنية (قطع صغيرة من الدهون تسد الأوعية الدموية) من أهم أسباب نخر العظام، إضافة إلى الكسور مثل كسر عنق الفخذ وكسر الساق وحدوث أذية للأوعية الدموية والاستخدام المطول لبعض الأدوية (مثل الستيروئيدات القشرية) وتناول الكحول بشكل مفرط ودائم.

إن من أهم أعراض مرض نخر العظام هو الألم الذي يحدث حتى أثناء الراحة، إضافة إلى تحدد الحركة والعرج عند حدوث التنخر في عظام الساق.

يمكن تشخيص تنخر العظام من خلال القصة والفحص السريري إضافة إلى الوسائل الشعاعية مثل الصورة البسيطة والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير الطبقي المحوسب والتصوير الومضاني للعظم.

صورة توضح كيف يظهر تنخر العظام على صورة الرنين المغناطيسي(MRI) حيث نلاحظ تموت القطعة العظمية وظهورها بلون أسود
صورة رنين مغناطيسي (MRI) لرأس الفخذ المتنخر

يهدف علاج تنخر العظام إلى الحفاظ على وظيفة المفصل، ويتم كشف تنخر العظام غالباً بشكل متأخر وذلك لأن معظم المرضى لا تظهر عليهم الأعراض حتى يصل تنخر العظام إلى مرحلة متقدمة.

إن علاج تنخر العظام يختلف حسب عدة معايير مثل موقع العظم المتنخر ودرجة التنخر وعمر المريض، حيث يقسم تنخر العظام حسب المرحلة إلى 5 مراحل هي:

1. يكون التنخر بلا أعراض والتغيرات الشعاعية غائبة لكن يمكن للرنين المغناطيسي أن يظهر وذمة
  2. المرحلة الأولى إضافة إلى ظهور التغيرات الشعاعية مثل هشاشة العظام والخراجات تحت الغضروفية.
  3. يتم بهذه المرحلة ضغط السطح المفصلي بحيث يخترق المحيط الدائري دون حدوث تشوه كبير، مما يؤدي إلى تضيق مساحة المفصل، وتظهر على صورة الأشعة البسيطة علامة الهلال.
  4. تتميز بحدوث انهيار واسع للعظم تحت الغضروف، وقد يحدث التهاب مفاصل ثانوي.
  5. في هذه المرحلة يتأثر كلا السطحين المفصليين، مما يؤدي إلى خلل وظيفي في المفصل.

يضاف إلى ذلك علاج السبب الأساسي الذي أدى إلى حدوث التنخر مثل علاج الكسور والتوقف عن تناول الستيروئيدات القشرية.

علاج تنخر العظام غير الجراحي

تكمن أهمية علاج تنخر العظام غير الجراحي في تدبير أعراض تنخر العظم، لكنه بشكل عام لا يقوم بعلاج التنخر، إنما يبطئ من تقدم الحالة. تشمل خيارات العلاج المحافظ ما يلي:

• الراحة واستخدام الأدوية المضادة للالتهاب: حيث يمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهاب مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تخفيف الألم والتورم الحاصلين.
  • تناول مميعات الدم: يمكن استخدام مميعات الدم في حالة كان سبب تنخر العظم هو تشكل خثرات دموية تسد الأوعية الدموية.
  • العلاج الفيزيائي (الطبيعي): يساعد العلاج الفيزيائي على تخفيف آلام المفاصل وتيبّسها، وزيادة نطاق حركة المفصل.
  • استخدام العكازات: يتم استخدام العكازات إذا كانت العظام المتنخرة تحمل وزناً، وذلك لتوفير الدعم والمساعدة في تخفيف الألم أثناء المشي.
  • حقن الستيروئيدات القشرية: يمكن استخدام حقن الستيروئيدات القشرية لتقليل الألم والتورم، وعادة يصف الطبيب أقل جرعة ممكنة لتحقيق الفائدة المرجوة.

علاج تنخر العظام الجراحي

يحتاج معظم مرضى النخر العظمي في النهاية إلى الجراحة بسبب تفاقم المرض، إضافة إلى أن معظم حالات تشخيص تنخر العظام تكون متأخرة، لذلك لابد من علاج تنخر العظام جراحياً وهو علاج قوي لنخر العظام.

إن العمليات الجراحية هي عملية تخفيف الضغط في العظم وعملية زرع العظم (طعم) وعملية إعادة تشكيل العظم (قطع العظم) وعملية استبدال المفصل وزرع طعم عظمي موعّى.

عملية تخفيف الضغط Core decompression surgery

تعد هذه العملية الأكثر شيوعاً في علاج تنخر العظام، حيث يقوم الجراح بإزالة جزء من الطبقة الداخلية للعظم، مما يؤدي إلى خفض الضغط داخل العظم وبالتالي إنتاج أنسجة عظمية وأوعية دموية جديدة، إضافة إلى تخفيف الألم الحاصل.

يمكن مشاركة هذا الإجراء مع عملية الطعوم العظمية وذلك من أجل تعزيز عملية الشفاء.

صورة توضح عملية تخفيف الضغط في العظم، حيث يتم إزالة جزء من الطبقة الداخلية للعظم مما يؤدي إلى تخفيف الضغط وإنتاج أنسجة وأوعية جديدة.
عملية تخفيف الضغط

عملية زرع العظم (طعم) Bone graft surgery

يمكن القيام بهذه العملية في الحالات المتقدمة، حيث يتم أخذ عظام سليمة (طعم) من جزء آخر من جسم المريض ذاته أو من جسم شخص آخر ووضعها في منطقة العظام المتنخرة، مما يؤدي إلى تقوية المنطقة المتنخرة.

عملية إعادة تشكيل العظم (قطع العظم) Osteotomy

يتم في هذه العملية إزالة الوتد العظمي فوق أو أسفل المفصل الحامل للوزن وذلك لإزاحة الوزن عن العظم المتنخر.

يمكن إجراء عملية قطع العظم في الحالات التي يكون فيها مناطق تنخر العظام صغيرة.

عملية استبدال المفصل Total joint replacement

يمكن إجراء عملية استبدال المفصل في حالة تدهور العظم المصاب أو عدم نجاح العلاجات الأخرى، حيث يتم استبدال العظام والغضاريف التالفة من المفصل بأجزاء بلاستيكية أو معدنية.

تساعد هذه العملية على زيادة نطاق حركة المفصل بالإضافة إلى تخفيف الألم.

صورة توضح استبدال المفصل بالكامل، حيث يتم استبدال رأس الفخذ والجوف الحقي (بالحوض) بأجزاء صنعية معدنية وبلاستيكية، إضافة إلى زرع جذع معدني في عظم الفخذ للحفاظ على الثباتية.
استبدال المفصل الكامل

زرع طعم عظمي موعّى Vascularized bone graft

يتم القيام بهذا الإجراء في إعادة بناء مفاصل الورك التالفة، حيث يقوم الجراح بإزالة العظم الذي يعاني من ضعف بالإمداد الدموي من الورك واستبداله بعظم غني بالتوعية الدموية من مكان آخر مثل عظم الشظية (أحد عظمي الساق).

صورة توضح زرع الطعم العظمي الموعّى، حيث يتم استبدال العظم المصاب بعظم آخر غني بالتروية الدموية (عظم الشظية).
زرع طعم عظمي موعّى

الوقاية من تنخر العظام

يمكن تقليل خطر حدوث تنخر العظام من خلال إتباع النصائح التالية:

• ضبط مستوى كولسترول الدم: حيث يؤدي ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم إلى تشكل صمات دهنية (قطع صغيرة من الدهون) والتي تسد الأوعية الدموية التي تغذي العظم، وتعد الصمات الدهنية السبب الأشيع لحدوث تنخر العظام
  • استخدام الستيروئيدات القشرية بحذر: حيث يجب أن يقوم الطبيب بإجراء فحوصات متكررة عند استخدام الستيروئيدات، مع ضرورة إخبار الطبيب عن أي استخدام سابق للستيروئيدات القشرية
  • الإقلاع عن التدخين: حيث يعد التدخين عامل خطر مهم في حدوث تنخر العظام
  • تجنب تناول الكحول: يؤدي تناول الكحول المفرط بشكل دائم إلى حدوث تنخر العظام

علاج تنخر العظام يختلف حسب عدة معايير مثل موقع التنخر ومرحلته وعمر المريض، حيث يمكن للعلاج غير الجراحي ان يؤدي إلى إبطاء تقدم التنخر، لكن لا يزال العلاج الجراحي هو العلاج المفضل عند معظم المرضى وذلك لأن معظم الحالات يتم تشخيصها بشكل متأخر (مرحلة متقدمة).

1. Duke Health
  2. WebMD
  3. healthline

تنخر العظم هو تموت العظم بسبب نقص التروية الدموية، مما يؤدي إلى تدهور العظم.

إن أعراض نخر العظم هي ألم يحدث حتى عند الراحة وتحدد الحركة، لكن يمكن أن يتظاهر التنخر بأعراض أخرى حسب العظم المتنخر، حيث يؤدي التنخر في عظام الساق إلى العرج وحدوث الألم عند الوقوف أو المشي.

يمكن علاج النخر العظمي من خلال العمليات الجراحية (معظم الحالات متقدمة تحتاج للعلاج الجراحي) مثل عملية تخفيف الضغط وزرع طعم عظمي موعّى وإعادة تشكيل العظم (قطع العظم) وعملية استبدال المفصل.

إن علاج النخر اللاوعائي غير الجراحي يمكن أن يبطئ تقدم الحالة عند التشخيص الباكر للمرض، لكن يبقى العلاج الجراحي هو العلاج المفضل وذلك لأن معظم الحالات تشخّص بمراحل متأخرة.

يوجد العديد من الأدوية التي تسبب حدوث تنخر العظام اللاوعائي أو احتشاء العظام منها: الجرعات العالية من الستيروئيدات القشرية (البريدنيزون) والبيسفوسفونات.