أفضل كريم لالتهاب المفاصل في الصيدليات2022

أفضل كريم لالتهاب المفاصل يمكن أن يحسن حالة المريض ويساعده على ممارسة حياته بشكل طبيعي، نورد أهم المستحضرات الموضعية لتخفيف الألم وعلاج التهاب المفاصل.

التهاب المفاصل هو مرض مؤلم ومتكرر الحدوث، يصيب الكثيرين حول العالم، من أعراضه تورم وألم بمفصل واحد أو مفاصل متعددة في الجسم، لحسن الحظ تتوفر العديد من خيارات العلاج التي لا تحتاج وصفة طبية، منها الزيوت والكريمات والجل، وهي تحتوي مركبات مخدرة أو مهيجة ومواد مضادة للالتهاب، من شأنها تخفيف الألم وتحسين الحالة.

تابعونا لنتعرف على أفضل كريم لالتهاب المفاصل من الصيدلية، وأهم النصائح لتخفيف الألم وتدبير التورم والالتهاب.

تركيب كريمات التهاب المفاصل

الكريمات عبارة عن مستحضرات جلدية سريعة الامتصاص، تعمل على تخفيف الالتهاب وتسكين الألم المفصلي، وهي تضم مكونات مسكنة ومخففة للألم والتورم، وبعض الزيوت كزيت القرفة وزيت الأوكاليبتوس، وتبعاً لتركيبها تقسم إلى أنواع:

• مستحضرات مخدرة تحتوي مخدر الليدوكائين لتخدير الألم
  •  مستحضرات مرممة لغضاريف المفاصل
  • كريمات تحتوي مركبات مضادة للالتهاب مثل الديكلوفيناك والكيتوبروفين تقلل الارتشاح والتورم
  • مستحضرات مسكنة للألم ومضادة للتشنج العضلي مثل الكابسايسين والمنثول والكافور

أفضل كريم لالتهاب المفاصل

نقدم قائمة بأفضل أنواع كريم لالتهاب المفاصل، والتي تصرف في الصيدلية دون وصفة طبية لنساعد على اختيار المستحضر المناسب لهؤلاء المرضى:

كريم بنجاي Bengay

من الكريمات الموثوقة والتي أثبتت فعالية عالية في تسكين الألم المفصلي فضلاً عن الألم في المنطقة حول المفصل، وهو يحتوي مركبات الكافور والمنثول والساليسيلات، ويعطي تأثيراً مضاداً للالتهاب. يساعد تطبيق كريم بنجاي في تدبير الأعراض التالية:

• تخفيف ألم وتورم القدمين
  • تهدئة آلام الرقبة وتشنجاتها
  • التهاب المفاصل في الأطراف وانتفاخها
  •  تسكين آلام الأربطة والأوتار

لذلك فإن كثيراً من الأطباء يعتبرون كريم بنجاي أفضل كريم لالتهاب المفاصل.

يتوافر كريم بنجاي بأشكال صيدلانية أخرى كالجل الهلامي، وبعبوات عديمة الرائحة للأشخاص الذين يمتلكون حساسيةً تجاه رائحة المنثول.

يمكن اعتبار كريم بنجاي أفضل كريم لالتهاب المفاصل نظراً لتركيبته الحاوية على الكافور والمنثول والساليسيلات
كريم بنجاي لعلاج التهاب المفاصل

كريم فولتارين Voltaren

من الكريمات واسعة الانتشار والتي تباع في الصيدليات بدون الحاجة لوصفة طبية، وقد حظيت بثقة المستخدمين وتقييمهم الجيد، وهو يحتوي على مركب الديكلوفيناك من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي تخترق الجلد وتسكن ألم المفاصل، وتخفف الالتهاب والتورم فيها، كما تحسن الحركة.

وقد أثبتت الأبحاث أن كريم فولتارين مفيد في تخفيف الألم وعلاج التيبس في المفصل، وبسبب تأثيراته الجانبية القليلة مقارنةً بالأدوية الفموية، فهو يعد مفضلاً لكبار السن أو مرضى مشاكل القلب والكلى.

يستخدم عن طريق تطبيق كمية كافية من فولتارين كريم على المفصل المؤلم، ودلكه برفق حتى تمام الامتصاص، ومن المهم للمرضى الذين يتناولون مميعات الدم استشارة الطبيب قبل استعمال مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية سواء فموياً أو موضعياً.

يعتبر كريم فولتارين ذو شهرة واسعة في علاج ألم وتيبس المفاصل لاحتوائه على الديكلوفيناك في تركيبته
كريم فولتارين الذي يعتبر من أفضل الكريمات لالتهاب المفاصل

كريم زوستريكس Zostrix

من المستحضرات الكريمية التي لا تترك أثر دهني على البشرة، وهو مركب من مادة الكابسيسين المستخلصة من الفلفل الحار، يساعد تطبيقه على توليد حرارة تشوش السيالة الألمية، وبالتالي تسكن الألم.

يطبق زوستريكس بشكل طبقة رقيقة ثلاث إلى أربع مرات يومياً لتخفيف الألم المفصلي، ويجب الحذر من استعماله على مناطق الجروح والالتهابات، وتوقع إحساس الوخز أو الحرق عند دهنه، لذلك تغسل اليدان بشكل جيد بعد استخدامه.

أسبر كريم Aspercreme

من المنتجات الخالية من العطر والتي تعتمد على قوة الليدوكائين المخدرة، والسريعة المفعول بتركيز 4%. يتوافر أسبر كريم في الصيدليات بشكل عبوة مميزة تحتوي في فوهتها كرة دوارة تمكن المستخدم من الدهن والدلك بسهولة لضمان تجربة استخدام أفضل وامتصاص كامل، وبالتالي تأثير أقوى في تسكين الألم. يطبق أسبر كريم مرتين باليوم وبحد أقصى كل 8 ساعات لاستطباب تخدير الألم المفصلي والعضلي.

كريم سالونباس ليدوكائين بلس Salonpas

سالونباس كريم موضعي مكون من الليدوكائين بتركيز 4% وكحول البنزيل في تركيبة قوية مسكنة لآلام الظهر والرقبة والمفاصل، بخاصة مفصل الركبة، ويستمر تأثيره المخدر عدة ساعات، بحيث يمكن تطبيقه مرتان إلى ثلاث مرات يومياً للحصول على تسكين فعال طوال اليوم.

بيوفريز جل Biofreeze

من المستحضرات الموضعية الفعالة لتسكين ألم التهاب المفاصل، يحتوي على مركب المنثول النشط، والذي يوفر تبريداً وراحةً فوريةً للألم، وهو مميز بسهولة التطبيق، ويتميز بسرعة الامتصاص لتأمين راحة فورية لألم الظهر، وألم جميع المفاصل من الرقبة وحتى مفاصل الكاحل. وهو يوفر:

يُسمح بتكرار تطبيق بيوفريز عدة مرات باليوم، بحد أقصى أربع مرات، لتأمين الراحة على مدار اليوم.

يستخدم بيوفريز جل من أجل تسكين الألم الناجم عن التهاب المفاصل والعضلات والتشنج وفي حالات ألم الظهر
بيوفريز جل الذي يستخدم لتسكين ألم التهاب المفاصل

كريم دكتور سايمان Sayman Wonder Rub

مستحضر موضعي بتركيب مميز من مركب الليدوكائين المخدر، مع خلاصة نباتية تضم مكونات وزيوت كزيت القنب، تكون هذه التركيبة مثالية لتخفيف الوذمة والاتهاب في المفصل، يوفر تطبيقه إحساسًا فوريًا بالتبريد، مما يساعد على:

• تخفيف التورم والتيبس لمرضى التهاب المفاصل
  • تسكين ألم الظهر والألم العصبي
  • تخفيف ألم التهاب المفاصل وخاصةً مفصل الركبة

يطبق الكريم على المنطقة المصابة بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، لتخفيف الألم طول اليوم.

بلسم النمر Tiger Balm Arthritis Rub

من أفضل أنواع كريم تبريد للمفاصل، وهو يحتوي مركبي المنثول والكافور في تركيبة جل تعطي إحساساً بالبرودة، وتساعد على تخفيف الألم في العضلات والمفاصل دون تأثيرات جانبية جدية أو ردود فعل تحسسية شديدة.

يتوافر هذا المستحضر الموضعي في الصيدليات بشكل مضخة سهلة الاستخدام، وهو تركيبة غير دهنية لطيفة ولا تسبب جفاف البشرة يمكن استخدامها على البشرة الجافة غير المعرضة للجروح أو الالتهاب، حتى أربع مرات يومياً لتسكين الألم سواء السطحي أو العميق.

كريم أرثرو آيس باور Arthro

يضم كريم أرثرو تركيبة مميزة تجمع العديد من المكونات، فهو يضم المنثول وزيت الأوكاليبتوس للتبريد والتسكين، إضافةً إلى الجلوكوزامين والكوندرونتين، مع مركب متيل سلفونيل الميتان (MSM) لترميم المفصل. تساعد تركيبة كريم أرثرو آيس باور في تخفيف الألم والتورم في مفاصل اليد ومختلف المفاصل الأخرى بالجسم، ولذلك يطبق مرتين باليوم لمدة لا تقل عن شهر.

نصائح لاستخدام أفضل كريم لالتهاب المفاصل

معظم المستحضرات الموضعية لعلاج المفاصل تصرف دون وصفة طبية إلا أن الاستخدام الصحيح لها يضمن الحصول على نتائج فعالة في تدبير الألم والتهاب المفاصل دون تأثيرات جانبية، من أهم النصائح لأمان استخدام كريم التهاب المفاصل:

• استشر الطبيب أو الصيدلاني لمعرفة النوعية الأفضل للحالة.
  •  اقرأ إرشادات الاستعمال المكتوبة على العبوة بعناية.
  • اغسل يديك قبل وبعد تطبيق الكريم.
  • لا تلمس عينينك أو أنفك أو فمك عندما تكون يدك ملطخة بكريم التهاب المفاصل.
  • استعمل كريم التهاب المفاصل مرتين إلى أربع مرات خلال اليوم أو حسب إرشادات الطبيب.
  • دلّك الكريم على المفصل والمنطقة حوله لضمان امتصاص المستحضر.
  •  في حال حصول تهيج أو حساسية عند موضع التطبيق يوقف فوراً.

في الختام نذكر أن المستحضرات الموضعية التي تصرف دون وصفة طبية لتدبير الألم والتورم في المفاصل، قد تكون بديلاً آمناً وفعالاً عن المستحضرات الفموية التي قد تسبب الألم المعدي أو قد تكون غير ملائمة لمرضى القصور الكلوي او الكبدي، لذا قدمنا أفضل كريم لالتهاب المفاصل للمساعدة على اختيار المناسب وتحسين حياة المريض.

1. Verywell Health
  2. healthline
  3. MSN Guide

تعتبر المستحضرات الموضعية آمنة للحامل والمرضع، وبشكل خاص تلك التي تحتوي مركبات طبيعية، وعلى العموم يفضل استشارة طبيب النسائية قبل استعمال الكريم.

يجب قبل الاستعمال قراءة النشرة المرفقة أو سؤال الصيدلاني عن الجرعة ومدة الاستعمال، لاستخدامه بالشكل الأفضل والحصول على النتائج المرغوبة، وغالباً ما يطبق الكريم مرتين إلى أربع مرات باليوم.