علاج آلام العظام بأبسط الطرق المتاحة للناس

علاج آلام العظام ضروري جداً لكل من يعاني منه وذلك لما يسببه من آلام شديدة لا تحتمل، لذلك يجب السعي لمعرفة طرق العلاج المختلفة سواء بالأدوية أو الطب البديل.

علاج آلام العظام treatment of bone pain من الأشياء المهمة والضرورية لكل مريض يعاني منها؛ حيث إن آلام العظام تكون أعمق وأكثر حدةً وكثافةً من آلام العضلات والمفاصل. فما هي أهم الطرق المستخدمة في علاج آلام العظام؟ وطرق علاج آلام العظام بالأعشاب، هذا ما سنطلع عليه.

نبذة عن آلام العظام

غالباً ما يؤثر ألم العظام وآلام المفاصل والعضلات على نفس المناطق في الجسم لذا يكون من الصعوبة التفريق بينهم. لكن آلام العظام تكون أعمق وأكثر شدةً من آلام المفاصل والعضلات، كما أنه يستمر لفترة أطول.

وعلى الرغم من ذلك فإن ألم العظام أقل شيوعاً وعند حدوثه يجب أخذه على محمل الجد والسعي لمعرفة أسباب الحدوث وطرق العلاج.

الأسباب الشائعة لآلام العظام

يوجد عدة عوامل تتسبب في الشعور بآلام العظام يجب تحديدها ومن ثم البدء في علاج آلام العظام وهي كالتالي:

• حدوث إصابة:

من الممكن أن تسبب الإصابات المفاجئة كالكسور أو الحوادث، أو الإصابات الرياضية، أو السقوط بحدوث ألم شديد في العظام.

هو مرض يقلل من كثافة العظام ويجعلها أكثر عرضةً للكسر، وغالباً ما تحدث لكبار السن حيث تعرضهم الهشاشة لكسور مؤلمة قد تحدث في أي مكان في الجسم ولكنها أكثر شيوعاً في العمود الفقري والورك والمعصم.

من الممكن أن تكون آلام العظام ناتجة عن الإصابة بالساركوما العظمية، وعادةً ما يصيب هذا النوع من الأورام العظام الطويلة مثل الذراعين أو الساقين، وقد يحدث نتيجة أنواع أخرى من السرطان بعد انتشارها في الجسم ووصولها للعظام.

• حدوث عدوى:

من الممكن أن تنتقل العدوى من أي مكان في الجسم إلى العظام أو تبدأ في العظم نفسه نتيجة التعرض لإصابة ما. تحدث العدوى في أي عمر ولكن تكون أكثر شيوعاً في الأطفال ومرضى فقر الدم المنجلي.

• أثناء فترة الحمل:

تصاب السيدات في فترة الحمل بآلام في عظام الحوض ويطلق عليه الأطباء ألم حزام الحوض المرتبط بالحمل (PPGP).

طرق علاج آلام العظام

يتم تحديد العلاج الفعّال بناءًً على سبب الألم، في بعض الحالات سوف يختفي الألم بعد انتهاء فترة العلاج والبعض الآخر قد يستغرق العلاج فترة طويلة. وفي جميع الأحوال لا بد من تسجيل كل ما تشعر به من ألم، متى وكيف وأين بدأ الألم، وكم من الوقت استغرق وهل الألم مستمر أم يأتي ويذهب. كل تلك الملاحظات ستساعد الطبيب في الوصول إلى تشخيص دقيق للحالة ومن ثم تحديد طريقة العلاج المناسبة.

إليكم أهم الطرق المستخدمة لعلاج آلام العظام وهي كالتالي:

استخدام الأدوية المسكنة للألم

وهي الطريقة الشائعة المستخدمة للحد من آلام العظام ولكنها لا تعالج الحالة الأساسية، وأمثلة على ذلك:

يمكن استخدام الأدوية المسكنة للألم للتخلص من آلام العظام لكنها لا تعالج الحالة الأساسية المسببة للألم
علاج آلام العظام بواسطة الأدوية المسكنة للألم
  • مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية NSAIDs:

فإذا كنت تعاني من آلام العظام العرضية يمكن استخدام NSAIDs بدون وصفة طبية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين باتباع التعليمات التي وردت في النشرة الداخلية لكل منهم. يمكن استخدام تلك الأدوية لمدة لا تزيد عن 5 أسابيع وإذا كان الألم مستمر عندئذ لا بد من استشارة الطبيب. كما يمكن استخدام الأسيتامينوفين لتخفيف الألم ولكن ليس له خصائص مضادة للالتهاب.

• المضادات الحيوية:

إذا كنت تعاني من الإصابة بعدوى في العظام؛ فقد يصف لك الطبيب مضادات حيوية قوية لقتل الجرثومة المتسببة في ذلك، مثل السيبروفلوكساسين أو كليندامايسين أو فانكومايسين.

• العلاجات الأفيونية الخفيفة:

إذا لم يذهب الألم بمضادات الالتهاب الغير ستيرويدية قد يلجأ الطبيب إلى استخدام بعض العلاجات الأفيونية الخفيفة مثل الكوديين أو الترامادول. وبسبب تسبب تلك المواد بالإدمان؛ يلجأ الطبيب إلى وصف جرعات مخفضة من المواد الأفيونية جنباً إلى جنب مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ولفترة علاجية قصيرة.

• العلاج القوي بالمواد الأفيونية:

يكون تحت الإشراف الطبي في حالة الآلام الشديدة التي لا تزول مع الأدوية الأخرى. يصف الطبيب في تلك الحالة مواد أفيونية قوية مثل الأكسيكودون أو المورفين.

• الأدوية المساعدة:

يصف الطبيب بعض الأدوية المساعدة في حالة آلام العظام المزمنة وهي لا تعطي نتيجة فورية ولكنها تعزز فاعلية أدوية الألم. على سبيل المثال، يمكن استخدام الكورتيكوستيرويدات أو مرخيات العضلات مع مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية.

• المكملات الغذائية:

في حالة الإصابة بهشاشة العظام لا بد من استخدام الكالسيوم وفيتامين د لتعويض نقصهما في الجسم. كما تتوفر تلك المكملات الغذائية في صورة حبوب أو شراب أو حبوب قابلة للمضغ.

طرق علاج سرطان العظام

من أسباب حدوث آلام العظام هو الإصابة بسرطان العظام أو ما يعرف بالساركوما العظمية وله بروتوكول خاص للعلاج. حيث تشمل علاجات السرطان الشائعة الجراحة والعلاج الإشعاعي والكيميائي والتي يمكن أن تزيد من آلام العظام، لذا من الصعب علاج آلام العظام الناتجة عن الإصابة بالسرطان.

قد يلجأ الطبيب في الكثير من تلك الحالات إلى استخدام الأدوية الأفيونية لتسكين الألم أو استخدام البايفوسفونيت في حالة المرضى المصابة بسرطان العظام النقيلي لمنع تلف العظام والحد من الشعور بالألم.

علاج آلام العظام بالجراحة

قد يلجأ الطبيب لإجراء الجراحة في حالة حدوث عدوى وذلك لإزالة أجزاء العظام التي ماتت بسبب حدوث العدوى. كما تستخدم الجراحة في حالة التعرض للكسور وذلك لإعادة ضبط العظام المكسورة وفي حالة السرطان لإزالة الأورام الناتجة عنه. أيضاً يمكن استخدام الجراحة الترميمة في الحالات الشديدة مثل استبدال المفاصل.

علاج آلام العظام في المنزل

هناك عدة طرق منزلية تستخدم في علاج آلام العظام أو بمعنى أدق التخفيف منها وهي كالتالي:

• استخدام الملح الإنجليزي أو ملح إبسوم:

حيث يتم إذابة 2 كوب من الملح الإنجليزي في حمام ماء دافئ، والجلوس بداخله لمدة 20 دقيقة حتى يمتص الجسم كبريتات الماغنسيوم الموجودة في ملح إبسوم، يعمل ذلك على تقليل الالتهاب وتخفيف الألم.

• كمادات الماء الساخنة أو الباردة:

يمكن استخدام كمادات الماء الساخنة أو الباردة على المنطقة التي تشعر فيها بالألم، حيث يتم استخدام الكمادات الساخنة في حالة الشعور بالألم العميق أو التشنجات. أما الكمادات الباردة فهي تستخدم في حالة الالتهاب، حيث يتم وضعها على المنطقة الملتهبة لمدة 10 دقائق تقريباً لتخدير المنطقة.

• اتباع نظام غذائي مناسب:

يمكن استخدام الأطعمة التي تحتوي على مضادات الالتهاب، مثل الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية والأوميغا 3. كما يجب تجنب الأطعمة المصنعة والمقلية والتي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكريات. ومن الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 ومضادات الأكسدة:

1. المكسرات والبقوليات؛ مثل الجوز والعدس والفاصوليا وبذور الشيا
    2. الأسماك الدهنية؛ مثل السالمون والتونة والماكريل
    3. الشاي الأخضر
    4. زيت الزيتون
    5. الفواكه؛ مثل الكيوي والتوت والخوخ والمشمش
    6. الخضروات؛ مثل الخضروات الورقية والبنجر والأفوكادو
إن تناول الطعام الصحي الغني بالمكونات الغذائية الهامة للعظام كالمكسرات والبقوليات و الفواكه والخضار يساعد على علاج آلام العظام
صورة للأطعمة المستخدمة في علاج آلام العظام والمفاصل في المنزل
  • ممارسة الرياضة بانتظام:

ممارسة الرياضة بانتظام على مدار الأسبوع له دور فعّال في تقوية العظام وجعل المفاصل مرنة مما يقلل من الألم. ابحث عن تمارين رياضية آمنة ومناسبة لك مثل اليوغا أو التمدد أو المشي أو السباحة.

• التدليك يساعد في علاج آلام العظام بشكل طبيعي:

حيث ثبت أن التدليك يخفف من آلام العظام ويجعلك تشعر بالاسترخاء والراحة لمدة تصل إلى 18 ساعة، كما أنه يحسن من نومك.

علاج آلام العظام بالأعشاب

تساهم الأعشاب بصورة أساسية في علاج آلام العظام والتخفيف منها ومن أمثلة تلك الأعشاب التالي:

• نبات الزنجبيل:

يملك الزنجبيل خصائص طبيعية مضادة للالتهاب ومسكنة للألم، ويتم استخدامه عن طريق طحنه وخلطه بالماء الساخن.

حبات الزنجبيل التي تنمو تحت الأرض مثل الجزر وتملك خصائص مضادة للالتهاب تفيد في علاج آلام العظام
صورة لنبات الزنجبيل ومسحوق الزنجبيل المستخدم في علاج آلام العظام
  • عشبة القراص:

تحتوي تلك العشبة على خصائص مدرة للبول وهي تساعد في تقليل الالتهاب في المناطق المؤلمة، ويتم استخدامه عن طريق وضع ملعقة ا جم من القراص على 250 ملي من الماء المغلي، ثم نترك القراص يغلي مع الماء مدة 10 دقائق ثم شربه بعد ذلك.

• زهرة البابونج:

يتم استخدام زيت البابونج في تدليك المنطقة التي تشعر فيها بالألم وذلك لما تملكه تلك العشبة من خصائص مضادة للالتهاب.

ختاماً، علاج آلام العظام ضروري جداً ولا يجب إهماله لأنه قد يكون مؤشراً للإصابة بأمراض خطيرة مثل الساركوما العظمية. كما يمكن استخدام طرق متعددة في العلاج مثل الأدوية، مع اتباع نظام غذائي جيد يحتوي على العديد من العناصر اللازمة لتقوية العظام وممارسة الرياضة بانتظام.

1. Step To Health
  2. wikiHow
  3. WebMD
  4. healthline

في الغالب لا يختفي ألم عظام الحوض إلا بعد الولادة، ولكن يمكن تخفيفه عن طريق العلاج الطبيعي والتمارين المناسبة لتقوية عظام الحوض.

هناك عدة طرق للوقاية من آلام العظام وهي كالتالي:

اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام