صورة توضح مفصل الكوع الصناعي

عملية استبدال مفصل الكوع وكل ما تود معرفته عنها

أصبحت عملية استبدال مفصل الكوع حلاً مأموناً للعديد من المرضى الذين يعانون من مشكلات المفاصل في مراحلها النهائية حيث تبقى جراحة استبدال المفصل الحل الأخير.

ما هي عملية استبدال مفصل الكوع؟

يتم في عملية استبدال مفصل الكوع والتي تدعى أحياناً تصنيع مفصل المرفق elbow arthroplasty إزالة الجزء المتضرر من عظمي العضد والزند واستبدال النسيج الغضروفي بعناصر صنعية، وعادةً ما تستخدم مواد خاصة لصناعة المفاصل البديلة كالمعدن والبلاستيك ويتم تشكيل مسامير خاصة تدخل ضمن القناة العظمية لتثبيت المفصل.

هناك أنواع عديدة من المفاصل الصنعية تختلف في أحجامها وأشكالها، وتُجرى أحياناً عمليات استبدال جزئي بدلاً من استبدال المرفق بشكل كامل في حالات خاصة جداً تتطلب وجود جراح متخصص، حيث أنه من المفيد مناقشة هذا الخيار العلاجي بموضوعية وطلب المشورة الطبية إن لزم الأمر.

على مر السنوات انحصر إجراء عمليات المرفق الجراحية على حالات التهاب المفاصل العديد المعند على العلاج المحافظ، لكن توفر أدوية أكثر فعالية قلل الحاجة للقيام بهذه العملية لذا برزت الحاجة إليها لعلاج مشكلات ثانية من أهمها كسور العضد البعيدة أو أذيات المفصل بعد الإصابات.

صورة توضح مفصل الكوع المعدني الصناعي
شكل مفصل الكوع المعدني الحديث الذي يحوي عدة محاور معقدة ويؤمن درجة حركة شبيهة بالمفصل الطبيعي

مع تغير أسباب استبدال مفصل الكوع برزت الحاجة لتطوير المفصل الاصطناعي بحد ذاته كي يقدم أداء أفضل وتجنب الحاجة لاستبدال الأخير بشكل متكرر من خلال إيجاد تصاميم معدنية عمليّة يمكن أن تحتفظ بفعاليتها لـ15 عام على الأقل.

لمحة عن تشريح مفصل المرفق

الكوع من مفاصل الجسم الزليلية حيث يربط بين عظم العضد من جهة وعظمي الزند والكعبرة في الساعد من جهة ثانية، كما أنه يعتبر مفصلاً مركباً بسبب وجود عدة أسطح مفصلية وعدة عظام مشاركة في تكوينه يفصل بينها طبقة من الغضروف الأملس كما أن السائل الزليلي يعمل كمزلق يسهل حركتها.

يتكون المرفق على وجه التحديد من ثلاث مفاصل بين العظام:

1. المفصل العضدي الكعبري
  2. المفصل العضدي الزندي
  3. المفصل الزندي الكعبري القريب

يأتي ثبات الذراع والكوع من البنى العظمية المميزة في هذه المفاصل كالناتئ الزجي للزند الذي يشبه شكله المفك وبكرة العضد التي تنطبق بين فكي الناتئ الزجي وتستطيع الدوران حول محورها بثبات.

صورة توضح بنية مفصل الكوع
هناك عدة بنى مهمة في عملية استبدال مفصل الكوع منها العصب الزندي و عظمي الزند والكعبرة إضافةً لعظم العضد

كي تحافظ هذه العظام على ثباتها توجد مجموعة من المحفظات والأربطة الخاصة بمفصل الكوع وهي:

• الكيس الزليلي تحت الجلد: يمكن لمسه والشعور به فهو موجود في منطقة واضحة الحدود خلف المرفق.
  • الرباط الكعبري الجانبي: على جانب المفصل من الخارج.
  • الرباط الزندي الجانبي: على جانب المفصل من الداخل.
  • الرباط الحلقي: من الخلف.

تتم مراعاة مرور العصب الزندي بجانب مفصل المرفق عند إجراء عمليات جراحية عليه كما قد تسبب أذية الشريان العضدي نزفاً تؤدي إلى مشاكل أثناء العملية لكن يمكن تدبير ذلك بسهولة عند وجود الخبرة الجراحية الجيدة.

مفصل الكوع الصناعي

هناك نوعان من المفاصل الصنعية المستخدمة في العمليات الجراحية المعنية بتغيير مفصل الكوع وهي:

1. المفصل المترابط hinged: تتكون من محور وحيد و وقطعة معدنية على شكل برغي يمكن من خلالها تحريك المفصل، يستخدم هذا النوع بشكل شائع وقد نجح في تدبير بعض الحالات ولكنه ما يزال محدوداً وغير كافٍ في البعض الآخر
  2. المفصل غير المترابط unhinged: غالباً يتم اللجوء إليه عندما يكون المفصل ثابتاً قبل تبديله بشكل كلي، الأجزاء المتحركة أكثر تعقيداً من نظيرها المترابط وفي أحدث أنواعها يمكن للمفاصل غير المترابطة أن تصبح مترابطة بعمل جراحي بسيط يتم فيه تثبيت مسمار معدني ضمن العظام.

صورة توضح مفصل الكوع الصناعي غير المترابط
    نماذج مختلفة لمفصل الكوع الصناعي مصنوعة من خلائط معدنية معقدة، حيث هناك المفصل غير المترابط على اليسار والمترابط في المنتصف وعلى اليمين

الأشخاص الذين يحتاجون عملية استبدال مفصل الكوع

تسبب بعض الحالات ألم وانعدام ثبات في المرفق مما قد يدفع المريض إلى طلب الفحص الطبي المتخصص وفي بعض الأحيان يقترح دكتور العظام القيام بإجراء عملية على المفاصل التالفة.

التهاب مفصل الكوع الروماتويدي

يعد أشيع مرض التهابي يصيب العظام والمفاصل، وفيه تكون الأغشية الزليلية في المفصل الكوع ملتهبة بشدة وتزداد ثخانتها نتيجة لذلك، ومع الوقت تحدث أذية للغضاريف مسببةً تفتتها مع آلام حادة وتيبس في المرفق.

كسر مفصل الكوع

قد يسبب الكسر المفتت لأحد العظام الموجودة ضمن الكوع مشاكل في تحريكه وألماً شديداً يتطلب الجراحة لإصلاح الخلل في بعض الأحيان.

في حال كون التفتت شديداً ولم يتمكن الجراح عن طريق تنظير المفصل جمع الشظايا العظمية مع بعضها أو عند وجود أذية قد يسبب إصلاحها أذىً للأعصاب والأوعية المارة من الكوع عندها تمثل جراحة استبدال المفصل حلاً نموذجياً لإصلاح المرفق وإزالة الألم.

خلع الكوع وعدم ثباته

قد تتمزق الأربطة المحيطة بالكوع مما يجعله عرضة للخلع وبعض التشوهات الولادية أيضًا تجعل المفصل غير ثابت ولا يستطيع المريض تثبيته.

ألم مفصل الكوع الداخلي مع الفصال العظمي

يرتبط الفصال العظمي في مفصل الكوع مع التقدم في العمر عادةً، ولكنه قد يصيب الشباب أيضاً حيث تتنكس الغضاريف المفصلية وتحتك العظام ببعضها مما يسبب الألم الشديد والتيبس.

التحضير لعملية استبدال مفصل الكوع

يُنصح لتحقيق أعلى فائدة ممكنة من العمل الجراحي القيام بما يلي قبل العملية:

1. التوقف عن تناول أدوية الروماتيزم.
  2. إيقاف المميعات الدموية.
  3. تجنب تناول مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية كالإيبوبروفين والأسبيرين.
  4. استشارة الطبيب المتخصص لمعرفة تأثير نمط حياة المريض والنظام الغذائي الذي يتبعه عللا عملية الشفاء.

ستتحدد حركة المرفق عندك لعدة اسابيع بعد عملية الكوع غالباً لذا فربما قد ترغب بالقيام ببعض التغييرات في المنزل مثل وضع الأمور التي تحتاجها على رفوف منخفضة وتغيير الأثاث بحيث يناسب وضعية المرفق وضمان عدم حدوث حوادث سقوط وغيرها.

التقنية الجراحية في عملية استبدال مفصل الكوع

عادة ما يتم تخدير المريض تخديراً عاماً ويستلقي في غرفة العمليات جانبياً حيث يضع اليد والمعصم على منصة خاصة بجانب سريره، وبعد أن يتم عمل شق جراحي جانبي يتم تحديد المكونات الهامة ضمن كوع المريض والتي يجب حمايتها أثناء العملية وهي تتمثل بالعصب الزندي والشريان المأبضي.

بعد ذلك يتم التسليخ ويكون ممنهجاً بحيث يحقق أفضل مجال رؤية ممكن للمفصل وعناصره التشريحية ويعتمد أطباء العظام عدة طرق معقدة تحافظ على الأنسجة السليمة وتسمح بالقيام بالجراحة بسهولة أيضا.

مهما كانت طريقة إستبدال المفصل فإن العملية ستتضمن نشراً للعظام، تحضيراً للقناة العظمية المركزية وتثبيتاً للعضلات، وأخيراً استعمال الخرسانة الصناعية التي تسمح بتثبيت المفصل في مكانه.

صورة شعاعية بعد عملية استبدال مفصل الكوع حيث يأخذ المفصل الصنعي مكانه
صورة شعاعية توضح المفصل الصنعي بعد زرعه

عقب أن يتم وضع مفصل صناعي بديل ضمن مكانه الطبيعي يقوم الجراح بحركات مفصلية تهدف إلى اختبار مجال الحركة، ثم بعد إصلاح العضلات والأربطة يتم إغلاق الجرح ووضع ضمادات ضاغطة لمنع تشكل وذمة تعيق حركة المفصل.

ما بعد عملية استبدال مفصل الكوع

يحتاج من خضع لعملية استبدال المفصل أن يبقي ذراعه مرفوعاً قدر الإمكان لعدة أيام لتخفيف الوذمة التي قد تحصل بعد العملية، كما يمكنه تناول المسكنات ومضادات الالتهاب عند الحاجة دون مشكلة.

يحتاج الكوع لستة أسابيع على الأقل لكي يصبح فعالاً من جديد ومن غير المحبذ استعماله للقيام برفع أوزان ثقيلة أو إصلاح بعض الآليات وحتى القيادة لأن الأربطة المحيطة بالمفصل يجب أن تلتئم بشكل كامل وإلا أصبحت عرضة للتمزق.

صورة توضح مكان تركيب مفصل الكوع الصنعي
بعد عملية استبدال مفصل الكوع يفصل بين العظم والزرعة طبقة مسامية من الإسمنت العظمي تساعد في تسريع الشفاء

تيبس مفصل الكوع بعد الجبس

غالباً ما يضع الذين تعرضوا لكسور في المفصل والعظام جبيرة جبسية لعدة أسابيع لذلك يتم القيام ببعض التمارين الرياضية والعلاج الفيزيائي بعد إزالة الجبيرة بهف تخفيف التيبس المفصلي وعودة المرفق إلى مجال حركته الطبيعي من جديد.

نتائج عملية استبدال مفصل الكوع

تستغرق عملية الشفاء الكامل ثلاثة أشهر وخلال هذه المدة يجب ألا يتجاوز وزن الأشياء التي يتم حملها باليد التي خضعت للجراحة 7 باوندات أو 3 كغ تقريباً.

أجريت دراسة عام 2019 هدفت إلى تقييم فعالية تركيب مفصل اصطناعي للمرفق بشكل موضوعي وتبيّن أن حوالي 60% ممن أجروا العملية زال عندهم ألم المفصل تماماً ولعدد من السنوات بلغ 6 وسطياً، كما أن حوالي ثلثي المفاصل الصنعية التي تم زرعها بقيت فعالة بعد 20 عام من الاستخدام.

أوصت دراسة ثانية بجعل عملية استبدال مفصل الكوع الخيار العلاجي الأول عند كبار السن الذين تعرضوا لكسور في الساعد والكتف وتأثر المرفق فيها بشكل كبير لأنها عملية مأمونة بلا اختلاطات تقريباً وذات نسب نجاح مقبولة للغاية.

تجربتي مع عملية تغيير مفصل الكوع

سئمت مريم من الألم الرهيب الذي تعانيه في مرفقيها نتيجة إصابتها بالتهاب المفاصل الروماتيزمي ودفعها عدم قدرتها على اجراء أبسط المهام المنزلية إلى استشارة الدكتور المتخصص في جراحة العظام في مدينة أورلاندو.

لم تتحسن أعراض الساعد والمرفق عندها بعد العلاج الدوائي وعند مناقشة ذلك مع طبيبها اقترح عليها القيام بإجراء عملية استبدال مفصل الكوع بالشكل الكلي وبالفعل بعد العمل الجراحي لاحظت مريم تحسناً واضحاً حيث قالت:

“أجريت سابقاً عملية تبديل للمرفق الأيمن هنا منذ عامين واليوم وبعد إجرائي للعملية في المرفق الأيسر بثمانية شهور أشعر أن كلا المرفقين قد أصبحا أقوى وأنا ممتنة للغاية بعد العملية.”

مخاطر عملية تبديل مفصل المرفق وتأثيراتها الجانبية

لا يخلو أي عمل جراحي من المخاطر والاختلاطات لذلك فقد تتم المتابعة عملية استبدال مفصل الكوع بشكل دقيق لضمان سلامة المريض ونجاح العملية بنسبة معقولة.

تشمل اختلاطات العملية:

1. أذية الأوعية الدموية والنزف.
  2. كسور العظام خلال عملية استبدال مفصل الكوع.
  3. انخلاع مفصل الكوع الصنعي.
  4. ارتخاء المفصل مع الوقت.
  5. أذية الأعصاب.

يجب أن تتواصل مع الطبيب في حال:

• نزف مكان استبدال مفصل الكوع بعد العملية.
  • احمرار مفصل الكوع وارتفاع حرارته وتسرب السوائل منه.
  • الشعور بانخلاع مفصل الكوع أو ارتخائه بعد عملية استبداله، حيث يصف المريض ذلك عادة بأن يده ترتجف ولا يمكنه تثبيتها أبداً.
  • ارتفاع درجة الحرارة فوق 38.3 دون وجود سبب واضح.

لا تترددوا في التواصل معنا لمعرفة المزيد عن عملية استبدال مفصل الكوع والخيارات الجراحية الثانية لعلاج مفصل الكوع.

1. Ortho Info
  2. Cleveland Clinic
  3. National Library of Medicine
  4. Oxford Shoulder & Elbow Clinic
  5. The Journal of Hand Surgery
  6. Medline Plus
  7. PubMed Central
  8. Orlando Orthopedic Center

الكوع مفصل واسع الحركة من النوع الرزي أي أنه يشبه مفصل النجار الذي يستخدم في الأبواب والشبابيك من حيث كونه يدور حول محوره بمجال محدد.

بداية يتم علاج ألم الكوع بطريقة محافظة بالأدوية والعلاج الفيزيائي ولا يتم اللجوء إلى إجراء عملية على مفصل الكوع إلا بعد فشل العلاجات السابقة.

هناك وضعيتان في الكوع يمكن عندهما إصلاح مفصل المرفق الأولى هي عن طريق توجيه اليد نحو الأعلى وثني الساعد على المرفق ثم دفعها بلطف، أما الطريقة الثانية فتعتمد على نفس الوضعية ولكن تكون اليد نحو الأسفل.

عن طريق NSAIDs وعدم تحريك مفصل الكوع.

ما بين 1000 و 2000 دولار أمريكي.