صورة مقالة مرض تكلس الكتف

مرض تكلس الكتف، الأعراض والعلاج

مرض تكلس الكتف هو حالة مؤلمة حادة أو مزمنة بسبب وجود رواسب متكلسة في الكفة المدورة، حيث تعالج بالأدوية والعلاج الطبيعي وفي بعض الحالات يكون العلاج جراحياً.

ماهو تكلس الكتف؟

تتألف الكفة المدورة من عدة أوتار تربط العضلات حول الكتف بالجزء العلوي للذراع (عظم العضد)، مما يساعد على تثبيت مفصل الكتف وتحريك الذراع ضمن المجال الطبيعي.

يحدث مرض تكلس الكتف أو ما يعرف طبياً باسم التهاب الأوتار التكلسي calcific tendinitis عندما  تتراكم رواسب الكالسيوم في الأوتار والعضلات، إذ تلتهب هذه الرواسب وتسبب الألم الشديد الذي قد يستمر لأشهر.

مكان توضع الترسبات الكلسية غلى وتر الكفة المدورة
مكان إصابة تكلس الكتف، إذ تتوضع الترسبات الكلسية على وتر الكفة المدورة

يمكن أن يصيب التهاب الأوتار التكلسي في أي مكان من الهيكل العظمي مثل مفصل الورك أو مفصل الركبة، ولكنه أكثر شيوعاً في مفصل الكتف.

عوامل خطر مرض تكلس الكتف

يؤثر مرض تكلس الكتف على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 عاماً، كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال، وهو شائع عادةً في الكتف الأيمن أكثر منه في الأيسر.

قد يرتبط تراكم رواسب الكالسيوم بأحد العوامل التالية:

• الشيخوخة
  • تلف الأوتار
  • نقص الأكسجة في الأوتار
  • الوراثة
  • الوسائط الالتهابية التي يفرزها الجسم في حالة الالتهاب
  • داء السكري
  • نشاط غير طبيعي للغدة الدرقية

أسباب مرض تكلس الكتف

يعتقد الأطباء أن السبب الدقيق لتطور تكلس الكتف غير معروف تماماً، إذ لا تزال الآليات التي تشارك في تكلس الوتر غير واضحة تماماً.

عادةً ما تحدث هذه الحالة بمرور الوقت نتيجة إبقاء مفصل الكتف في وضعية واحدة لوقت طويل، كما في حالة النوم على الكتف كل ليلة أو المشاركة في الأنشطة المختلفة التي تتطلب رفع اليد فوق الرأس كما عند الرياضيين؛ لهذا يشار للمرض أيضاً: بكتف السباح أو كتف التنس.

مراحل مرض تكلس الكتف

يتطور تكلس الكتف ببطء على ثلاثة مراحل، وهي:

• ما قبل التكلس: خلال هذه المرحلة الأولية، تتطور تغيرات على المستوى الخلوي، وتسبب الحركة الألم ويصبح نطاقها محدوداً.
  • التكلس: ينطلق الكالسيوم إلى خارج الخلايا ليشكل الترسبات على وَتر الكفة المدوَرة، ليبدأ الجسم امتصاصها بعد فترة، يمكن أن تسبب هذه المرحلة الشعور بعدم الراحة.
  • مابعد التكلس: وفيها يتم استبدال الرواسب الكلسية بأنسجة سليمة، ويبدأ نطاق الحركة بالتحسن.

أعراض تكلس الكتف

تميل أعراض مرض تكلس الكتف إلى التفاقم بشكل بطيء حيث يمكن تخفيف الأعراض الأولية بالراحة ولكن فيما بعد تصبح الآلام شديدة وقد تتداخل مع النوم.

تتنوع أعراض المرض ويرجع ذلك لمدة إصابة المفصل، إذ تشتمل على ما يلي:

• ألم مفاجئ وتورم في مقدمة الكتف وجانب الذراع
  • ألَم شديد ناجم عن رفع أو خفض الذراع
  • صوت طقطقة عند تحريك الذراع
  • ألمْ يصل خلف الظهر
  • فقدان الحركة والقوة في الذراع المصابة

في حال شعورك بأيّ من أعراض مرض تكلس الكتف يمكن التواصل معنا لأخذ استشارة طبية مع الدكتور

تشخيص مرض تكلس الكتف

يقوم الطبيب بأخذ القصة المرضية من المصاب والتاريخ الصحي له في حال وجود مشاكل طبية ومؤهبات، ومن ثم يجري فحص بدني للمنطقة المتأذية لمعرفة مكان الألم واختبار قوة المفصل من خلال الضغط الخفيف وتحريك الكتف.

يمكن أيضاً فحص رقبة المريض للتحقق من حالات مرضية مثل القرص المنزلق أو التهاب المفاصل الذي يمكن أن يسبب أعراضاً مشابهة لحالة التكلس الكتفي.

وأخيراً؛ يطلب الطبيب إجراء اختبارات التصوير لتأكيد تشخيص مرض تكلس الكتف و استبعاد أي أسباب أخرى للألم مثل:

الأشعة السينية: التي تظهر عادة ترسبات الكالسيوم في الكفة المُدورة، ولكن يجب على الدكتور أخذ الأشعة في دورات مختلفة لتجنب العظم الذي يعلو الرواسب ويجعله أقل وضوحاً.

تظهر الأشعة السينية توضع الترسبات الكلسية على وتر الكفة المدورة
تظهر الترسبات الكلسية في صورة الأشعة السينية على وتر الكفة المدورة

التصوير بالأمواج فوق الصوتية والرنين المغناطيسي: للكشف عن علامات الالتهاب في مفصل الكتف أو في حال وجود تمزق في الأوتار.

علاج تكلس الكتف

يهدف  العلاج الأولي لتكلس الكتف التحكم في آلام مفصل الكتف وتخفيف التورم لتعزيز عملية التعافي، يمكن القيام بذلك عن طريق:

• تجنب الأنشطة التي تسبب الألم
  • وضع كمادات باردة على سطح منطقة الإصابة ثلاث إلى أربع مرات يومياً
  • تناول الأدوية المسكنة، مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDs والتي تشمل الإيبوبروفين والنابروكسين

في حال استمرار الألم وعدم تحسن الأعراض يمكن اللجوء إلى مجموعة من التدابير الفعالة في علاج التهاب الأوتار التكلسي:

العلاج الطبيعي:

يتضمن العلاج الفيزيائي تمارين التمدد والإطالة للمساعدة في عودة مجال الحركة الطبيعية وخفيف الالم.

يمكن للمعالج المختص إضافة تمارين لجدول المريض تزيد من قوة العضلات حول الكتف بمجرد السيطرة على الاعراض.

علاج تكلس الكتف بالأعشاب:

يعتبر من الطرق الطبيعية ذات الآثار الجانبية القليلة جداً لعلاج ألم الكتف الخفيف، ومن هذه الأعشاب: الكركم، الزنجبيل، بذور السمسم الأسود وزيت الزيتون

حقن الستيروئيد:

يقوم الطبيب بحقن الستيروئيد في وَتر العضلة فوق الشوكية لتقليل الالتهاب والتورم الحاصل، وذلك في حال فشل العلاجات السابقة.

العلاج بالموجات الصدمية خارج الجسم ESWT:

يجرى بواسطة جهاز صغير يوفر صدمات ميكانيكة لكتف المريض بالقرب من مكان تراكم رواسب الكالسيوم، تعمل هذه الصدمات على تكسير الرواسب، وكلما ازداد تواتر الصدمات ازدادت فعاليتها، يمكن أن تكون مؤلمة ولكن باستطاعة الطبيب تعديل مستوى التواتر ليناسب تحمل المريض.

يتم إجراء العلاج مرة واحدة في الأسبوع لمدة 3 أسابيع.

العلاج بالموجات الصدمية الشعاعية RSWT:

يشابه كثيراً الإجراء السابق حيث يوفر صدمات منخفضة إلى متوسطة الطاقة لمنطقة الترسب في أنسجة الوتر وحول الكتف.

علاج تكلس الكتف عن طريق وخز الجلد بالإبر:

وهو إجراء أكثر توغلاً، بدايةً يقوم الطبيب بتطبيق مخدر موضعي للمنطقة قبل استخدامه للإبر لإحداث ثقوب في الجلد.

ومن ثم يقوم بإزالة الرواسب من خلال هذه الثقوب باستخدام الأمواج فوق الصوتية لتوجيهه نحو المنطقة الصحيحة.

علاج مرض تكلس الكتف عن طريق الجراحة

يمكن لمعظم المصابين علاج التهاب الأوتار التكلسي أو تكلس الكتف دون الحاجة لإجراء عمليات جراحية، ومع ذلك فإن هناك 10% من المرضى يلزمهم الخيار الجراحي.

هناك نوعان من الجراحة يجرى فيها إزالة الرواسب:

• الجراحة المفتوحة للكتف: في حالات نادرة، تصبح الجراحة المفتوحة ضرورية، حيث يصل الجراح إلى ترسبات الكالسيوم عن طريق قطع العضلات والأنسجة المحيطة الأخرى، ويقطع الوتر نفسه لإزالة الرواسب، ثم يجري الجراح شفط للمنطقة للتخلص من بلورات الكالسيوم إذ يمكن أن تتسبب في تهيج الأنسجة، وفي النهاية تتم خياطة الجلد والعضلات معاً.
  • تنظير مفصل الكتف: يتم فيها استخدام كاميرا صغيرة توجه الجراح بدقة لمكان التراكمات الكلسية.

في معظم الأوقات، يستغرق الشفاء بعد جراحة تكلس اوتار الكتف حوالي ستة أسابيع، قد يحتاج المصاب لارتداء دعامة لمنع الكتف من التحرك كثيراً.

1. Healthline
  2. National Library of Medicine
  3. UVA Health
  4. Medical News Today

يندرج تكلس الكتف ضمن أمراض العظام المؤلمة، إذ يتسبب تكلس الكتف في الشعور بآلام مبرحة في حال زيادة حجم رواسب الكالسيوم أو أصبحت ملتهبة، ويعيق النشاطات اليومية للمصاب كارتداء الملابس مثلا.

يوجد العديد من الخيارات العلاجية في حالة إصابة الشخص بالتهاب الوتر التكلسي، مثل: تناول المسكنات، أخذ الراحة الكافية، الالتزام بالعلاج الفيزيائي، الحقن الستيروئيدي والعلاج بموجات الصدمة ويمكن اللجوء إلى الجراحة كخيار أخير.

يشير مرض تكلس الكتف إلى التهاب داخل وتر الكف المدور، بينما يعد الكتف المتجمد حالة تتميز بالألم والتصلب، وفي بعض الأحيان يرتبط التهاب الأوتار التكلسي بتجميد الكتف.