ألم الكتف: أسبابه وطرق علاجه

ألم الكتف هو عرض شائع وخاصة عند الشباب يحدث لأسباب عديدة منها الإصابات وإجهاد العضلات مما يؤدي إلى تحدد حركة الكتف والذراع وهذا يؤثر على نشاط الإنسان وحركته.

يعد مفصل الكتف من أكثر مفاصل الجسم قابلية للحركة لذلك تكثر مشاكله ويشيع ألمه، وقد يكون ألم الكتف ناجماً عن الأمراض القلبية (الألم الراجع). فلنتعرف معاً على ألم الكتف وأسبابه وطرق علاجه.

لمحة عن ألم الكتف

ألم الكتف Shoulder Pain هو حس انزعاج وتألم في منطقة الكتف والمنطقة المحيطة نتيجة عدة أسباب مما يعيق حركة المريض ويؤثر على نشاطاته.

يعتبر مفصل الكتف بنية معقدة ومتحركة حيث تتكون من عدة مكونات هي:

1. العظام: وهي ثلاثة عظام تشمل عظم العضد (الجزء العلوي من الذراع) وعظم لوح الكتف وعظم الترقوة
  2. المفاصل: وهما المفصل الحقاني العضدي (التقاء عظم العضد مع لوح الكتف) والمفصل الأخرمي الترقوي (التقاء الجزء العلوي من لوح الكتف بعظم الترقوة)
  3. محفظة المفصل والأوتار والغضاريف والأربطة والعضلات (الكفة المدورة) لدعم الكتف وجعله مستقراً

يمكن لأي أذية في البنى السابقة أن تسبب حدوث آلام الكتف، ومن الشائع أن ينتشر ألم الكتف إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الرقبة، كما يمكن أن تكون آلام الكتف ناجمة عن أذية الرقبة أو الجزء العلوي من الظهر.

مكونات الكتف وأجزاؤه
مكونات مفصل الكتف

يمكن أن يكون ألم الكتف ألماً راجعاً ينجم عن الأمراض القلبية (الذبحة الصدرية) (ألم في الكتف الأيسر يمتد إلى الذراع)، لذلك يجب الشك بالسبب القلبي للألم الكتفي وخاصة في حالة حدوثه أثناء الجهد وترافقه مع أعراض أخرى مثل الألم الصدري والزلة التنفسية (صعوبة التنفس).

يمكن تدبير آلام الكتف في معظم الحالات من خلال الراحة والعلاج الدوائي المناسب، وقد يتطلب الأمر اللجوء إلى الجراحة في بعض الحالات تبعاً لسبب الألم.

أسباب ألم الكتف

يوجد العديد من الأسباب لآلام الكتف وليس جميعها ناجم عن مشاكل في مفصل الكتف أو البنى المرتبطة به، تشمل أسباب آلام الكتف ما يلي:

• التهاب المفاصل العظمي: تتآكل غضاريف المفاصل مع التقدم بالسن نتيجة كثرة استخدام المفصل مما يؤدي إلى تطور التهاب المفاصل العظمي.
  • التهاب محفظة مفصل الكتف: حيث يحدث التهاب الغشاء الزليلي نتيجة عدة أسباب منها التهاب المفاصل الروماتويدي أو الرض المباشر على المفصل.
  • الكتف المتجمدة Frozen shoulder (التهاب المحفظة اللاصق): هي حالة تحدث فيها زيادة سماكة محفظة الكتف وتصبح ملتهبة ومشدودة، وقد تقل كمية السائل الزليلي ويصبح من الصعب تحريك الكتف.
  • التهاب الجراب Bursitis: الجراب عبارة عن كيس صغير مملوء بالسوائل يقلل الاحتكاك بين البنى، يمكن أن يلتهب الجراب الذي يقع بين وتر الكفة المدورة والأخرم (جزء من لوح الكتف)، وغالبًا ما يحدث ذلك بسبب الحركات المتكررة للمفصل.
  • إصابات المفصل: مثل الخلوع حيث يعد مفصل الكتف من أكثر مفاصل الجسم تعرضاً للخلع.
  • أذية الأنسجة الرخوة مثل التهاب أوتار الكتف والتواء الأربطة.
  • مشاكل الرقبة وأعلى الظهر: يمكن أن تكون مصدراً لآلام الكتف. وغالبًا يحدث ألم الكنف من الخلف وحتى الجزء الخارجي من الجزء العلوي للذراع.
  • إصابة الكفة المدورة: وهي مجموعة من الأوتار والعضلات تحافظ على استقرار الكتف، قد يحدث التهاب الكفة المدورة أو تمزق أوتارها نتيجة الإصابة (مثل السقوط أو كسر عظمة الترقوة).
  • أذية العصب الإبطي: يمكن أن يصاب هذا العصب نتيجة خلع الكتف أو كسر عظم العضد، ويسبب ضعفاً في تحريك الذراع للخارج بعيداً عن الجسم.
  • الألم الراجع: قد يكون سبب الام الكتف أيضًا مشاكل في البطن (حصيات المرارة من أسباب ألم الكتف الأيمن) أو القلب (الذبحة الصدرية من أسباب ألم الكتف الأيسر) أو الرئتين (ذات الرئة).
الكتف المتجمدة (التهاب محفظة مفصل الكتف)
الكتف المتجمدة

علاج ألم الكتف

يتم تحديد علاج الم الكتف بناءً على عمر المريض وصحته العامة وطبيعة الإصابة، وتتضمن الخيارات العلاجية لألم الكتف كلاً من العلاج المنزلي والدوائي والعلاج الطبيعي والعلاج الجراحي.

العلاج المنزلي والدوائي

تتضمن خيارات العلاج المنزلي والدوائي ما يأتي:

• الراحة وتجنب الأنشطة التي تسبب حدوث ألم كتف أو تفاقمه
  • الكمادات الساخنة والباردة لتخفيف ألم الأكتاف والالتهاب
  • تمديد العضلات وتدليك الكتف
  • تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) كالإيبوبروفين
  • حقن الستيروئيدات القشرية في حالات الألم المستمر
  • يمكن استخدام التوسيع المائي في حالات الكتف المتجمدة (حقن السوائل كالمحلول الملحي في المفصل)

العلاج الطبيعي (الفيزيائي)

يعد العلاج الطبيعي أحد أساليب العلاج الأولي لألم الكتف ويتضمن ممارسة بعض التمارين المفيدة وتعديل الأنشطة التي تؤدي إلى تفاقم الألم، ويتم ممارسة هذه التمارين لمدة 6-8 أسابيع لمنع عودة الألم.

تهدف تمارين العلاج الطبيعي إلى إصلاح مشاكل عديدة مثل التيبس والضعف، وتشمل أيضاً مساعدتك على تعلم طرق أفضل للقيام بالأنشطة اليومية مثل الاستحمام أو ارتداء الملابس أو العمل أو القيادة.

تتضمن تمارين العلاج الطبيعي كلاً من تمارين التمدد (تمديد العضلات) وتمارين التقوية (تقوية عضلات الكتف والجذع)، بالإضافة إلى وسائل العلاج الأخرى كالعلاج بالأمواج فوق الصوتية والعلاج بالتحفيز الكهربائي.

التحفيز الكهربائي عبر لصاقات توضع على الجلد
التحفيز الكهربائي

العلاج الجراحي

عادة يتحسن ألم الكتف بمرور الوقت باستخدام العلاجات السابقة، ولكن في بعض الحالات قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية، مع أهمية إجراء الخيارات العلاجية السابقة قبل العمل الجراحي للحفاظ على قوة العضلات ونطاق الحركة حيث تؤدي إلى نتائج أفضل بعد الجراحة، كما أنه من الضروري إعادة التأهيل بعد الجراحة لتحقيق نتائج جيدة.

يمكن اللجوء للعلاج الجراحي في الحالات التالية:

• علاج خلع مفصل الكتف الناكس أو المتكرر
  • تمزقات الكفة المدورة الحادة (نتيجة الإصابات) أو المزمنة (نتيجة التقدم بالعمر)
  • تلف المفاصل الشديد نتيجة التهاب المفاصل العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي

يمكن أن يتضمن العلاج الجراحي كلاً من منظار مفصل الكتف (لإصلاح بنى المفصل) أو تبديل مفصل الكتف (الكامل أو الجزئي أو الكامل العكسي).

تنظير مفصل الكتف لإصلاح البنى الهيكيلة في المفصل
منظار مفصل الكتف

الوقاية من ألم الكتف

لا يمكن الوقاية من جميع حالات آلام الكتف وخاصة تلك التي تنجم عن الحوادث أو الإصابات، لكن يمكن تقليل خطر إصابة الكتف من خلال اتباع النصائح التالية:

• ارتداء معدات الحماية
  • إيقاف النشاط عند الشعور بالألم
  • إعطاء الجسد وقت للراحة والتعافي بعد الأنشطة
  • التمدد والإحماء والتبريد قبل وبعد ممارسة التمارين
  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة فوق الرأس

ألم الكتف هو عرض شائع ناجم عن عدة أسباب منها ما له علاقة بأذيات مفصل الكتف والبنى المحيطة به (كالرقبة والظهر) ومنها ما يكون ناجم عن أمراض في أجزاء أخرى من الجسم قد تكون خطيرة وتحتاج إلى عناية خاصة مثل الذبحة الصدرية.

1. Penn Medicine
  2. NHS
  3. healthline

يمكن التخلص من ألم الاكتاف من خلال استخدام وسائل العلاج المناسبة والتي تتضمن العلاج المنزلي (الراحة والكمادات الساخنة والباردة) والعلاج الطبيعي (التمارين والوسائل الأخرى) وصولاً إلى إمكانية اللجوء إلى العلاج الجراحي (تنظير المفصل-تبديل المفصل).

يمكن أن يسبب البرد ألماً في الكتف لأن البرد يغير الضغط الجوي في الجو وهذا يضع ضغطاً أقل على الجسم، مما يؤدي إلى تمدد الأنسجة وبالتالي حدوث آلام المفاصل وتيبسها ومنها مفصل الكتف.

تختلف مدة استمرار ألم الكتف حسب سبب الألم والصحة العامة للمريض، لكن عادة يستمر ألم الكتف من 4-6 أسابيع للتعافي التام في الحالات الخفيفة، وقد يستمر في الحالات الشديدة أكثر من 6 أشهر.

يمكن أن يؤدي النوم الخاطئ على الكتف لفترات طويلة إلى حدوث آلام في الكتف نتيجة إجهاد العضلات.

يعتبر Voltaren Emulgel من أفضل المراهم لتخفيف آلام الكتف وعلاج الالتهابات الموضعية.