التهاب الكفة المدورة - طرق تشخيصه وعلاجه

التهاب الكفة المدورة – طرق تشخيصه وعلاجه

التهاب الكفة المدورة هو التهاب مجموعة من الأوتار الموجودة داخل مفصل الكتف والذي يسبب صعوبة بتحريك الذراع ويجب علاج الالتهاب باكراً قبل حدوث تمزق في أوتار الكتف.

إن التهاب الكفة المدورة Rotator cuff tendinitis يصيب عادة الأشخاص الذين يستخدمون مفصل الكتف لوقت طويل فهو يصيب الرياضيين الذين يمارسون السباحة أو الرماية وقد يحدث أيضاً بسبب النوم على الكتف طوال الليل، قد يسبب التهاب أوتار الكفة المدورة ألماً حاداً أو بسيطاً حسب شدة الالتهاب لذلك يختلف العلاج فقد يكون علاج التهاب أوتار الكفة المدورة بسيط جداً ويكون بالمنزل أو قد يحتاج إلى الجراحة عند وجود تمزق بالأوتار ولكن لحسن الحظ غالباً ما يكون العلاج بالشكل المحافظ بدون اللجوء للجراحة.

سنقدم في هذه المقالة ما هو التهاب أوتار الكفة المدورة؟ وأهم العلامات والأعراض المشاهدة وما هي تمارين علاج الكفة المدورة وجميع طرق علاج التهاب الكفة المدورة.

معلومات عن التهاب الكفة المدورة

يقع رأس عظم العضد داخل الجوف الحقاني بمفصل الكتف ويتم تثبيته من خلال أوتار عضلات الكفة المدورة والتي تتكون من أربع أوتار وهي الوتر تحت الشوك، الوتر فوق الشوك، الوتر تحت الكتف ووتر المدورة الصغيرة، إن وظيفة اوتار عضلات الكفة المدورة هي الحفاظ على استقرار المفصل الحقاني العضدي والتحكم بدوران الكتف بعيداً عن الجسم.

نلاحظ من الصورة أنواع ومواقع توضع عضلات الكفة المدورة وهي العضلة فوق الشوك والعضلة تحت الشوك والعضلة تحت الكتف والعضلة المدورة الصغيرة
صورة لعضلات الكفة المدورة الطبيعية

يحدث التهاب الكفة المدورة غالباً عند استخدام مجموعة الأوتار في الكفة المدورة بشكل مفرط مثل حمل الأثقال والسباحة والغولف ويعد التهاب أوتار الكفة المدورة من أشيع مسببات الآلام في مفصل الكتف ويكون العلاج غالباً من أجل حماية المريض من حدوث التمزقات وتسكين الآلام وتقليل الالتهاب واستعادة حركة الذراع بشكل طبيعي.

قد يشفى التهاب الأوتار بالكفة المدورة في بعض الحالات بشكل تلقائي دون أي علاج وإن التهاب الجراب ضمن المفاصل في الكتف يختلف عن التهاب الكفة المدورة بل يعد التهاب الجراب إحدى أعراض التهاب الأوتار بالكفة المدورة.

أسباب التهاب الكفة المدورة

يختلف سبب إلتهاب الكُفَّة المُدوَّرة بين مريض وأخر حسب عمر المريض ونوع النشاط الذي يقوم به وإن أهم الأسباب هي:

• الاستخدام المفرط للذراع والذي يحدث عادةً عند ممارسة الأنشطة الرياضية التي تتطلب رفع الذراع مثل رياضة كرة الطائرة وغيرها من الرياضات
  • الإصابة بالتهاب الأوتار التكلسي والذي يحدث نتيجة تراكم الكالسيوم بأوتار الكفة المدورة وهو يحدث عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 إلى 60 عاماً وقد يكون مؤلماً جداً
  • إصابة الكتف بعدة رضوض قوية أثناء السقوط خلال ممارسة الرياضة أو التعرض لعنف
نلاحظ من الصورة أسباب آلام الكفة المدورة والتي قد تحدث نتيجة التمزق أو التهاب الكفة المدورة
صورة تعبر عن أسباب الألم بالكتف بعد الإصابة بالتهاب أوتار الكفة المدورة

أعراض التهاب الكفة المدورة

هنالك العديد من الأعراض والعلامات المشاهدة عند حدوث التهاب بأوتار الكتف وقد تزداد مع مرور الوقت وتصبح أكثر شدة وإن أهم الأعراض هي:

• الألم عند القيام برفع الذراع مثل تمشيط الشعر
  • حدوث تيبس بالمفصل وصعوبة بتحريكه
  • ألم شديد يوقظ المريض من نومه
  • حدوث تورم في مقدمة الكتف وعلى الجانب العلوي للذراع
  • ضعف الحركة في الذراع
  • سماع صوت الفرقعة عند تحريك الذراع

تشخيص التهاب الكفة المدورة

يتم تشخيص التهاب الأوتار بالكفة المدورة من خلال فحص حركة مفصل الكتف للمريض والقدرة على حركة الذراع الكاملة وطلب بعض الاستقصاءات الشعاعية من أجل فحص العضلات والأوتار وأهم الاستقصاءات الشعاعية هي:

• التصوير بالأشعة السينية البسيطة والتي تساعد في الكشف عن وجود النتوءات العظمية
  • التصوير بالأمواج الصوتية والذي يعد من الوسائل التشخيصية الأمنة والمفيدة لتشخيص الالتهاب في الكفة المدورة
  • التصوير بالرنين المغناطيسي وهو أفضل الوسائل التشخيصية فهو يوضح الأوتار والعضلات بشكل كبير ويميز بين التمزق والالتهاب

علاج التهاب الكفة المدورة بدون جراحة

يستخدم العلاج المحافظ من أجل تخفيف ألم والتهاب أوتار الكُفة المدورة وحماية مجموعة الأوتار من حدوث أي تمزق بسبب الالتهاب الشديد وطرق العلاج هي:

• تجنب الأنشطة الرياضية المتعبة لمفصل الكتف والتي قد تسبب الإجهاد في الأوتار أو إصابات رضية بالأوتار والأربطة المفصلية بالكتف وأخذ قسط من الراحة حتى شفاء الالتهاب
  • وضع الكيس المثلج والذي يساعد بتخفيف الألم والتورم الموجود في الكتف
  • تناول بعض الأدوية المسكنة لآلام الكتف والأدوية المضادة للالتهاب مثل مضادات الالتهاب غير السيتروئيدية
  • حقن الكورتيزون بمفصل الكتف والذي يؤدي إلى تقليل الإلتهاب والألم للكتف وهو يستخدم عند بعض الحالات وليس جميعها
  • اتباع العلاج الطبيعي وذلك بعد شفاء التام للالتهاب ويتم ذلك من خلال القيام ببعض التمارين المعينة بعد استشارة الأطباء المختصين بالعلاج الفيزيائي
نلاحظ من الصورة طرق علاج التمزق البسيط لأوتار الكفة المدورة وهي حقن الكورتيزون أو العلاج الفيزيائي أو الأدوية المضادة للالتهاب أو الجراحة
صورة تعبر عن أنواع العلاجات من أجل التمزق البسيط بعد التهاب الكفة المدورة

تمارين لعلاج التهاب الكفة المدورة

بعد علاج الكفة المدورة من الالتهاب بشكل كامل يتم اللجوء إلى العلاج الفيزيائي من أجل علاج الكتف المتجمد والذي قد يصيب الكتف خلال فترة مرض التهاب الكفة المدورة وأهم تمارين الكفة المدورة هي:

• Weighted pendulum exercise
  • Towel stretch
  • Cross-body stretch
  • Finger walk
  • Inward rotation
  • Outward rotation
نلاحظ من الصورة أهم التمارين التي تساعد على علاج التهاب الكفة المدورة
صورة تمارين لعلاج التهاب الكفة المدورة

علاج التهاب الكفة المدورة بالجراحة

عند فشل علاج التهاب الأوتار بالشكل المحافظ وازدياد شدة العلامات والأعراض وعند حدوث تمزق في أوتار الكفة المدورة فيجب علاج تمزق الكفة المدورة والتهاب الأوتار بالعمليات الجراحية من أجل إصلاح الجزء المتمزق من الأوتار وإزالة الأجزاء التالفة وتوفير مساحة أكبر للوتر من خلال إزالة الجراب الملتهب أيضًا.

هنالك نوعين من العمليات الجراحية من أجل علاج تمزق أوتار الكفة المدورة حيث يتم الاختيار بينهما اعتماداً على شدة تمزقات وتر الكفة المدورة والأضرار الموجودة بمفصل الكتف وإن أنواع العمليات الجراحية هي:

• عملية الكفة المدورة بالجراحة المفتوحة أو عملية تغيير مفصل الكتف حيث تستخدم هذه العملية عند التمزقات الشديدة والأذيات الشديدة بمفصل الكتف وهي تحتاج إلى شق جراحي أكبر من عملية التنظير

وفي نهاية المقالة فإن التهاب الكفة المدورة الذي يصيب مجموعة الأوتار التي تعمل على تثبيت رأس العضد بمفصل الكتف يحدث غالباً بسبب الإفراط باستخدام مفصل الكتف والذي قد يسبب ضعف الذراع وعدم القدرة على رفعها فوق الرأس، يعالج التهاب أوتار الكفة المدورة من خلال العلاج المحافظ غالباً ويشفى ما بين أسبوعين إلى أربع أسابيع غالباً ونادراً ما يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي.

1. Patient
  2. Johns Hopkins Medicine
  3. Harvard Health Publishing

يختلف علاج التهاب الكفة المدورة حسب شدة الالتهاب ولكن غالباً ما تعالج من خلال الابتعاد عن الأنشطة المتعبة لعضلات الكفة المدورة والراحة وأخذ بعض المسكنات أو اللجوء إلى حقن الكورتيزون ونادراً ما يحتاج العلاج إلى الجراحة إلا عند وجود تمزق بالأوتار.

توجد ضمن مفصل الكتف وهي مجموعة من العضلات التي تربط بين عظم الكتف ورأس الذراع وتجتمع معاً لتشكل مجموعة أوتار تحيط برأس الذراع.

تلتئم الأوتار المقطوعة بمفصل الكتف بعد إجراء العملية الجراحية ولكن تختلف المدة اللازمة لالتئام الأوتار فقد تستغرق ما بين 4 أشهر إلى 6 أشهر أو سنة حسب شدة التمزقات بالوتر.

هنالك عدة مسببات قد تسبب ألم بلوح الكتف وأهمها هي التهاب الكفة المدورة والإصابات الرضية وهشاشة العظام وتضيق العمود الفقري والجنف وكسور الكتف.

يفيد التدليك خلال فترة الشفاء من التهاب الكفة المدورة في تقوية الأوتار الملتهبة ويفيد في استرخاء العضلات المتشنجة ويسرع من عملية الشفاء.