علاج التهاب أوتار الكتف والتخلص من الألم

علاج التهاب أوتار الكتف غالباً يكون لتخفيف الألم أو الالتهاب إلا عندما تتمزق اوتار الكفة المدورة عندها نلجأ إلى العلاج الجراحي لإصلاح الوتر أو الأوتار المتمزقة.

إن علاج التهاب أوتار الكتف Shoulder tendinitis treatment يشمل الكثير من الطرق العلاجية ويتم اختيار إحدى أنواع العلاجات اعتماداً على شدة الالتهاب والأعراض وعمر المريض ونوع الوتر الملتهب، يعالج التهاب أوتار الكتف عادة بالشكل المحافظ من خلال تخفيف الأعراض وحماية المريض من الاختلاطات ونادراً ما يتم اللجوء إلى العلاج بالعمليات الجراحية إلا عند وجود بعض الحالات المعندة على العلاج المحافظ ووجود تمزقات في أوتار الكفة المدورة وذلك بعد تأكيد التمزق من خلال التصوير الشعاعي.

سنقدم في هذه المقالة أهم طرق الوقاية من التهاب اوتار الكتف وأيضاً كيفية علاج التهاب أوتار الكتف بأبسط الطرق المتاحة وجميع طرق العلاج؟

معلومات عن علاج التهاب أوتار الكتف

إن التهاب أوتار الكتف يحدث عادة عند استخدام الكتف بشكل مفرط جداً ونتيجة الإصابة برضوض بالكتف لذلك يحدث غالباً عند الرياضيين مثل لاعبي الغولف أو السباحين الذين يستخدمون مفصل الكتف بشكل متكرر، إلتهاب أوتار الكتف يختلف عن التهاب الجراب في مفصل الكتف حيث إنّ التهاب الأوتار قد يصيب أوتار الكفة المدورة أو وتر العضلة ذات الرأسين أو كليهما أما التهاب جراب الكتف فهو يصيب الجراب الذي يحمي اوتار الكتف.

نلاحظ من الصورة العضلات والأوتار الموجودة بمفصل الكتف وكيفية توضع وتر العضلة ذات الرأسين
صورة تعبر عن التشريح الطبيعي لعضلات وأتار الكتف

علاج التهاب أوتار الكتف قد يكون بسيط جداً ولا يحتاج إلى المداخلات الجراحية لأنه عادة يكون العلاج من أجل تخفيف الألم والالتهاب والمحافظة على حركة الكتف بشكل طبيعي لكن يجب اللجوء إلى العلاج الجراحي عندما تكون الأعراض شديدة للغاية وهنالك خطورة على مفصل الكتف.

عادة يكون علاج التهاب أوتار الكتف في المنزل من خلال أخذ قسط من الراحة والتقليل من استعمال مفصل الكتف وتجنب الأنشطة الرياضية التي تزيد من آلام الكتف وهي تعد من أهم العلاجات التي يوصي بها الطبيب، وضع كيس الثلج ما بين 15 إلى 20 دقيقة وتكرار ذلك ثلاث مرات باليوم مفيد من أجل تخفيف التورم بالكتف، ارتداء حمالة الذراع لتثبيت الكتف ومنعه من الحركة أثناء فترة الشفاء.

علاج التهاب أوتار الكتف بالأدوية

أدوية علاج التهاب أوتار الكتف تستخدم من أجل تخفيف الألم الحاصل بسبب التهاب الاوتار وتقليل مضاعفات التهابات اوتار الكتف وهنالك عدة طرق علاجية بالأدوية أهمها:

• تناول أقراص الأدوية المضادة للالتهاب اللاسيتروئيدية مثل الأسبرين وهي تساعد على تخفيف التورم وتقلل من شدة الألم
  • حقن الكورتيزون داخل مفصل الكتف والذي يساعد في التخفيف من الأعراض المرافقة لالتهابات اوتار الكتف وهو يستخدم عند بعض الحالات وليس جميعها
  • وضع مرهم لعلاج التهاب أوتار الكتف أو كريم مضاد للالتهاب على الكتف مثل دواء فولتارين
  • تناول المسكنات التي تخفف من أعراض التهاب أوتار الكتف مثل السيتامول

علاج التهاب أوتار الكتف بالأعشاب

يمكن اللجوء إلى علاج التهاب أوتار الكتف بالاعشاب في بعض الحالات البسيطة وغير المختلطة حيث يجب أيضاً اتباع نظام غذائي صحي وإن أهم الأعشاب المفيدة في حالة التهابات أوتار الكتف والتي تقلل من الالتهاب بشكل طبيعي هي:

• الزنجبيل والكركم والقرفة
  • الخضار التي تحتوي على أوراق خضراء مثل السبانخ
  • بعض الزيوت العطرية التي تقلل من الالتهابات وتساعد على تسكين الآلام مثل زيت النعناع وزيت اللافندر
نلاحظ من الصورة أهم الأعشاب المستخدمة وهي الكركم والزنجبيل ولحاء الصفصاف الأبيض وذلك من أجل علاج التهاب أوتار الكتف لتسكين آلام الكتف
صورة تعبر عن علاج التهاب أوتار الكتف بالأعشاب

علاج التهاب أوتار الكتف بالتمارين الرياضية

تفيد تمارين علاج التهاب اوتار الكتف أو العلاج الطبيعي في تقوية العضلات والأوتار بالكتف ومنع تكرار الإصابة، ممارسة تمارين التمدد والتقوية للأوتار تساعد في استعادة مجال حركة الكتف بشكل طبيعي وأيضاً في تقوية عضلات المفاصل وتخفف أوجاع الكتف وأهم التمارين هي:

• Pendulum exercise
  • Supine passive arm elevation
  • Hands Behind the Head Stretch
  • Supine cross-chest stretch
  • Standing external rotation
  • Behind-the-back internal rotation
نلاحظ من الصورة أهم تمارين التمدد والتقوية من أجل علاج التهاب أوتار الكتف
صورة لتوضيح تمارين علاج التهاب أوتار الكتف

علاج التهاب أوتار الكتف بالجراحة

عند حدوث تمزق جزئي أو كلي في اوتار الكفة المدورة بالكتف أو في وتر العضلة ذات الرأسين وعند فشل العلاج المحافظ وعندما تصبح الأعراض أكثر شدة وعند وجود ألم حاد عند تحريك مفصل الكتف يجب عندها اللجوء إلى علاج اوتار الكتف بالجراحة ويتم عن طريق الجراحة إزالة الجراب الكيسي الملتهب بالإضافة إلى إزالة جزء من النتوء الأخرمي لتحرير مساحة واسعة لأوتار الكتف وأيضاً تنضير الأوتار الملتهبة وإصلاح بعض التمزقات، هنالك نوعين من العلاجات الجراحية من أجل علاج التهاب أوتار الكتف وهي:

علاح التهاب أوتار الكتف بالتنظير

حيث يقوم الجراح بتنظير مفصل الكتف ويتم من خلاله إجراء ثلاثة شقوق صغيرة لإدخال الأدوات الجراحية الصغيرة ومنظار المفصل الذي يحتوي على كاميرا فيديو، يعتبر تنظير مفصل الكتف نوعاً من الإجراءات الحديثة التي تساعد على الشفاء بشكل أسرع وإنه يسبب الم أخف من الجراحة التقليدية.

نلاحظ من الصورة كيفية إجراء عملية تنظير المفصل لعلاج التهاب أوتار الكتف
صورة تعبر عن علاج التهاب أوتار الكتف بالتنظير

علاج التهاب أوتار الكتف بالجراحة المفتوحة

حيث يقوم الجراح بجراحة مفصل الكتف المفتوحة وجراحة تغيير مفصل الكتف ويتم من خلالها إجراء شق في منطقة مقدمة الكتف ويساعد هذا الشق في الوصول لأوتار الكتف وخاصةً الأوتار المدورة ويتم إزالة الأسباب التي تسبب الالتهاب مثل التهاب الجراب المزمن.

ما بعد علاج التهاب أوتار الكتف

تشفى بشكل كامل معظم الالتهابات الخفيفة بأوتار الكتف والمعالجة بشكل محافظ عادة خلال 6 أسابيع أو 12 أسبوع تقريباً أما الالتهابات المعالجة بالجراحة فقد تستغرق ما بين شهرين وأربعة أشهر إلى السنة بعد العملية الجراحية لتشفى بشكل تام، من المهم اتباع قواعد معينة بعد الانتهاء من علاج التهاب وتر الكتف من أجل الوقاية من نكس المرض من جديد وأهم هذه القواعد هي:

• تجنب بعض الرياضات التي قد تسبب نكس الحالة مرة أخرى
  • تجنب ممارسة الرياضات مباشرة بعد انتهاء العلاج بل يجب بدء الرياضة بشكل تدريجي
  • التوقف عن القيام بأي نشاط عند الشعور بألم في مفصل الكتف والعودة إلى الراحة التامة حتى مراجعة الكادر الطبي
  • اللجوء إلى العلاج الطبيعي من خلال تمارين مهمة لعضلات الكتف وذلك بعد علاج إلتهاب الأوتار الكتف بشكل تام

في نهاية المقالة نختتم بأن علاج التهاب أوتار الكتف يشمل علاج الألم وتدبير الأعراض المرافقة لالتهابات الأوتار في الكتف ويكون العلاج عادة بالشكل المحافظ من خلال الراحة واستخدام بعض الأعشاب والأدوية المسكنة لألم الالتهاب في الوتر أو وضع الجبيرة والمشدات المثبتة لمفصل الكتف وذلك بعد التأكد من عدم وجود التمزقات في الوتر الملتهب بالتصوير الشعاعي، نادراً ما يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي لالتهاب أوتار الكتف لأنها تشفى غالباً بشكل تلقائي عند اتباع العلاج المحافظ ويجب أيضاً اللجوء للعلاج الطبيعي بعد شفاء إلتهاب الوتر بشكل التام.

1. Franciscan Health
  2. Pace PT clinic
  3. VIVE HEALTH

هنالك عدة طرق من أجل علاج التهاب وتر الكتف وأهمها هو تجنب النشاطات التي تزيد الألم بالكتف ووضع كمادات باردة على مكان التورم في المفاصل وأخذ مسكنات الألم ومضادات الالتهابات وحقن الكورتيكوسيتروئيد بالمفصل أو اللجوء إلى الجراحة عند تمزق الوتر.

يشفى التهاب الأوتار ويزول الم الكتف عادة عند التشخيص المبكر وعن طريق العلاج بشكل صحيح وقبل حصول التمزقات في الأوتار التي قد تحتاج إلى الجراحة.

تختلف مدة الشفاء بين مريض وأخر حسب شدة التهاب الأوتار ونوع العلاج فالتهاب الأوتار البسيط يستغرق حوالي أربعة أسابيع أما الحالات الشديدة فقد تحتاج إلى عدة شهور.

يختلف العلاج حسب شدة التهاب الأوتار ولكن إن أهم ما يوصي به الدكتور خلال العلاج هو إراحة مفصل الكتف وتجنب النشاطات الرياضية وأخذ مسكنات الألم ومضادات التهابات الأوتار.