تمزق الأربطة

تمزق الأربطة؛ أنواعه وكيفية التعامل معه

تمزق الأربطة إصابة من إصابات الجهاز الحركي التي تواجه كثيراً من ممارسي الرياضة، من الممكن أن تحدث في أنحاء الجسم المختلفة، وقد يتطلب بعض الأنواع منها إلى جراحة.

الأربطة عبارة عن أشرطة قوية ومرنة، تتواجد في جميع المفاصل بالجسم، وهي من أنسجة الجسم الضامة الليفية، ومن الأنسجة الرخوة والمرنة التي تربط العظام ببعضها، كما تساعد على تحديد حركة المفصل وتعطي القوة والاستقرار له.

أهم ما يميز تمزق الأربطة أنه يمكن أن يحدث في أي عمر أثناء العمل أو اللعب أو ممارسة الرياضة، كما أنه يسبب ألاماً شديدة، تختلف أنواعه بحسب مكان حصول الأذية، ما هي أهم أنواع تمزق الأربطة وكيفية التعامل معه فور حدوثه؟ تابع معنا لتعرف المزيد حول تمزق الأربطة المفصلية.

لمحة عن تمزق الأربطة

يمكن للأربطة أن تتعرض بشكل يومي لتمدد وضغط، لكنها تستطيع أن تتمدد لدرجة معينة، إذا تجاوز التمدد مقدرة الأربطة الاستيعابية سوف يحدث أذية قد تؤدي إلى حصول التمزق فيها. يمكن لأي مفصل أن يحصل فيه تمزق أربطة.

قد يسبب تمزق الرباط عدم استقرار في المفصل إضافة لألم وتورم، تصنف درجة الالتواء بين الخفيفة أو المتوسطة أو الشديدة.

أسباب تمزق الأربطة

يمكن أن تتعرض الأربطة للتمزق في أي عمر لكنها تحدث عند المسنين بشكل أكبر مقارنة مع الأطفال واليفع وسبب ذلك أن الأوتار والأربطة تفقد مرونتها مع تقدم العمر، وبسبب زيادة حدوث الأمراض عندهم.

غالباً ما تحدث تمزقات الأربطة نتيجة:

• تلقي ضربة على أربطة مشدودة (مثل السقوط المفاجئ)، أكثر ما تحصل أثناء النشاط الرياضي الذي فيه احتكاك جسدي شديد مثل (كرة القدم، الركبي).
  • الضغط الزائد على المفصل، الأمر الذي يزيد خطورة أن يحدث تمزق بالأربطة حوله.
  • تحريك المفصل خارج مجال حركته الطبيعية مما ينتج عنه تمزق كامل أو جزئي (التواء) لأربطة المفصل.

الأنواع المختلفة لإصابات تمزق الأربطة

أربطة الركبة والكاحل هي الأكثر عرضة لحصول الالتواءات أو تمزق فيها نظراً لتحملها وزن الجسم والضغوط الزائدة عليها ونذكر أشيع المفاصل التي يحدث فيها تمزق الاربطة:

تمزق اربطة الكاحل

من أهمها:

• التواء الكاحل ankle sprain: ممكن أن يحصل عند المشي أو الجري
  • تمزق وتر أخيل ( وتر العرقوب)

تمزق اربطة الركبة

تكثر عند لاعبي كرة القدم وبالحوادث المرورية، تتضمن:

تمزق أربطة الكتف

تحدث نتيجة الحركة المتكررة للكتفين (رياضة رمي الكرة ورفع الأثقال) أو نتيجة صدمة مباشرة على الكتف، من أهم إصابات الكتف:

• خلع الكتف
  • تمزق الكفة المدورة
  • إصابة المفصل الأخرمي الترقوي
صورة لمكونات مفصل الكتف من الترقوة والأخرم والمفصل الترقوي الأخرمي وحول هذا المفصل توجد الأربطة
مكونات مفصل الكتف

الإصابات في أربطة الرسغ واليد

كما في التواء الإبهام.

إصابات الرباط الشوكي

• التواء أربطة الظهر
  • التواء الرقبة النصية

أعراض تمزق الأربطة

تختلف أعراض إصابة تمزق الاربطة على حسب شدة الإصابة ونوع التمزق الحاصل بالاربطة، فالتمزق الجزئي يسبب آلام شديدة أما التمزقات الكاملة فقد يغيب الشعور بالألم، تشمل تظاهرات تمزق الأربطة ظهور أحد العلامات التالية:

• ألم مفاجئ في المفصل أو المكان المتأذي لا يتحسن بعد مرور يوم إلى 3 أيام
  • التورم أو وجود كدمة حول المنطقة المتأذية
  • ضعف قدرة المفصل على التحرك (بسط وعطف)
  • يمكن سماع صوت طقطقة أو فرقعة عندما تحدث الإصابات
  • زيادة شدة الألم عند وضع ضغط على المفاصل المصابة

كيفية تشخيص تمزق الأربطة بدقة

يمكن أن يعد تشخيص تمزق الأربطة عملية معقدة، حيث تتطلب خبرة سريرية كافية، حيث من المهم معرفة علامات وأعراض تمزق الأربطة لوضع تشخيص دقيق ومن ثم وضع خطة علاج مناسبة، تتضمن إجراءات التشخيص:

• الفحص البدني Physical Examination: فحص يجريه الطبيب المعالج، يتحقق فيه من وجود تورم أو كدمات أو احتمال وجود شرخ في العظام، ويقوم بفحص حركة المفصل الفاعلة (يحرك المريض المفصل بنفسه) والحركة المنفعلة (يقوم الطبيب بتحريك المفصل) لمعرفة وجود عيب بحركة المفصل، كما يتم فحص قوة العضلات.
  • الأشعة السينية X-RAY: غالباً ما يُطلب نوع التصوير هذا في حال الشك بوجود كسر في العظام بعد الإصابات القوية، يمكن إجراء تصوير للمفصل المتأذي من عدة جوانب (أمامي أو جانبي) للمساعدة على وضع تشخيص أدق.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي MRI: تعطي صوراً أفضل للبنية الداخلية للمفاصل، وتساعد على تحديد أي ضرر حاصل للرباط أو الغضروف ووضع تشخيص دقيق لتوفير خطة علاج فعالة.

علاج تمزق الأربطة

تتراوح خيارات علاج تمزق الاربطة (حسب شدة الإصابة وموقعها) بين علاج منزلي بسيط إلى علاج بالتداخل جراحي، فتتضمن:

الإسعافات الأولية

ضرورة تجنب المشي بعد الإصابة مباشرة خصوصاً في حال إصابة أربطة مفاصل الكاحل والركبة، واتباع مجموعة من الإجراءات التي يمكن أن يقوم بها المصابون، التي تشمل:

• الراحة مع تجنب وضع وزن على المفصل المتأذي لمدة يومين على الأقل.
  • وضع كمادات الثلج على المنطقة المصابة (كل نصف ساعة توضع الكمادات لمدة عشر دقائق).
  • وضع أربطة أو مشدات ضاغطة على المناطق المتأذية.
  • رفع وتثبيت المفاصل (بالاستلقاء ورفع المفصل المتأذي حيث يمكن وضع وسائد تحته).
  • يمكن استخدام العكازات في حال إصابة الأربطة في الكاحل أو الركبة.
إحدى إجراءات الإسعافات الأولية بوضع رباط ضاغط لعلاج تمزق الأربطة في الكاحل
علاج تمزق الأربطة في الكاحل

الأدوية

قد يوصف الأطباء المعالجون مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDS) لتقليل الالتهاب، وفي حالات الالم الشديد يمكن وصف الأدوية المسكنة للألم.

الجراحة

في حالات تمزق الأربطة الكامل يمكن اللجوء إلى علاج جراحي، ويوصي الأطباء بإجراء جراحة على حسب نمط وموقع الأذية الحاصلة على سبيل المثال يكون علاج تمزق الرباط المتصالب الأمامي في الركبة (ACL) بإزالة الرباط المتمزق وزرع رباط جديد مكانه.

صورة توضح عملية تنظير الركبة بالمنظار إضافة إلى مكونات مفصل الركبة
تنظير الركبة لعلاج تمزق الرباط الصليبي الأمامي

يمكن استخدام تقنية التنظير الداخلي بالمنظار لإصلاح الأربطة التالفة، كما في تنظير الكتف وتنظير الركبة وتنظير الكاحل.

المتابعة بالعلاج الفيزيائي ضرورية بعد الجراحة.

إعادة التأهيل الفيزيائي

بعد فترات من الامتناع عن الحركة قد تفقد عضلات الجسم مرونتها ونطاق الحركة الخاص بها، يقوم أخصائيو إعادة التأهيل الفيزيائي بتدريب المصاب بين فترة وأخرى على القيام بحركات وتمارين معينة لاستعادة الحركة الطبيعية وإعادة العضلات لسابق قوتها.

الوقاية من تمزق الأربطة

يمكن منع حدوث تمزق الأربطة من خلال ممارسة تمارين تقوي الأربطة والأوتار والعضلات وتدعم الهياكل حول المفاصل، مع الانتباه لضرورة إجراء تمارين الشد للتقليل من احتمالية أن يحدث تمزقات في الأنسجة، وإحماء لعضلات الجسم قبل البدء بالتمارين، وعدم تحميل أوزان زائدة فوق قدرة الأربطة والعضلات على تحملها.

وفي الختام، يعد تمزق الأربطة أحد أكثر الاصابات التي تحدث لممارسي الرياضات التي فيها احتكاك جسدي شديد (مثل كرة القدم)، وتعتبر أربطة الركبة والكاحل أكثر المفاصل التي يحصل فيها هذا النوع من الأذيات، لذلك يجب على المهنيين الطبيين الاستعداد لهذه الحالات ومعرفة التعامل معها و تدبيرها.

1. UPMC
  2.  Beaumont Health
  3. Go To Ortho

عندما يحصل تورم وألم بعد القيام بحركة خاطئة للمفصل أو بعد تلقيه لضربة قوية اثناء النشاط الرياضي، في حال لم يحصل التحسن بغضون 24 إلى 72 ساعة فيرجح أنه تمزق الاربطة، سماع صوت طقطقة قوية عند الاصابة يزيد من احتمالية التشخيص، يُفضل الذهاب إلى المستشفى في حال الشك بحدوث تمزق لتلقي خطة علاج مناسبة من الأطباء.

تعتمد خطورة تمزق الاربطة على مقدار درجة التمزق الحاصلة في الأربطة وتأثيرها على ثباتية المفصل، في التمزقات الخفيفة والغير مؤثرة على استقرار المفصل يتم علاجها عن طريق إراحة المفصل، بينما التمزقات الشديدة المؤثرة على ثباتية المفصل قد تحتاج إلى عمل جراحي.

في حالات مثل تمزق أربطة (التواء) مفصل الكاحل الخفيف يمكن أن تتم المعالجة بالمنزل دون الذهاب إلى المستشفى، يوصي الأطباء في هذه الحالة باتباع نظام RICE الذي يتضمن الراحة، وضع ثلج لتخفيف التورم، تطبيق ضغط على مكان إصابة أربطة المفصل، رفع المفصل.

يمكن للطبيب أن يخبرك عن المدة المتوقعة لحصول الشفاء التام، يعتمد تحديد هذه الفترة على نمط ومقدار التمزق الحاصل في أربطة جسم المصاب (أربطة مفصل الركبة أو الكاحل…)، تُقدر فترة الشفاء التام في التمزقات الطفيفة فترة 6 أسابيع في حال التزام المصاب بتعليمات الأطباء، وتزداد في التمزقات الأشد.