صورة مقالة أعراض وطرق علاج مرفق لاعب التنس

أهم طرق علاج مرفق التنس، الأسباب والأعراض

يعتمد علاج مرفق التنس على عدة عوامل بما فيها شدة الألم، سن المريض، أنواع الأدوية التي يأخذها والتاريخ الطبي له، يهدف العلاج إلى تخفيف الألم أو الالتهاب الحاصل.

ماهو مرفق التنس؟

الوتر هو الجزء من العضلة التي تربطها بالعظام، وأوتار الساعد تربط العضلات بالعظم الخارجي للكوع.

مرفق لاعب التنس أو مايسمى طبياً باسم التهاب اللقيمة الجانبي lateral epicondylitis عبارة عن حالة مؤلمة ناتجة عن الإفراط في الاستخدام أو كثرة حركات معينة للذراع والمعصم كما في رياضة التنس وغيرها.

تترافق مع إصابة في العضلة الكعبرية القصيرة الباسطة للرسغ ECRB والتهاب أوتار الساعد، وبمرور الوقت تتمزق الأنسجة الرخوة فيه التي تصل العضلات بالعظام تمزقات دقيقة وتنكس مسببةً ألم خارجي في المرفق.

صورة توضح مفصل المرفق ومكان إصابة مرفق لاعب التنس.
مكان إصابة مرفق لاعب التنس

مرفق التنس لا يحدث فقط عند الرياضيين مثل لاعبي الجولف وكرة المضرب أو حتى المبارزين، فهو شائع أيضاً بين الأشخاص الذين يضطرون إلى أداء حركات متكررة ترهق عضلات اليدين، الذراع والرسغ وتتضمن إمساك شيء ما بقوة كما في العديد من المهن كالجزارين، الطهاة، أطباء الأسنان والموسيقيين.

شيوع الإصابة بمرفق لاعب التنس أو التهاب لقيمة العضد الوحشية

تشيع الإصابة بمرفق لاعب التنس tennis elbow بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عاماً، يصيب أيضاً  كلا الجنسين بالتساوي وبمختلف الأعراق، إذ يصاب حوالي 1% حتى 3% من الأمريكيين في مرفق لاعب التنس.

يعد وقت اللعب عامل مهم في حدوث ضرر المرفق؛ إذ كلما ازدادت الممارسة كلما ارتفعت نسبة التعرض للذين تقل أعمارهم عن أربعين عاماً، أما الأشخاص الأكبر يتم مضاعفة خطر الإصابة عندهم.

أعراض مرفق لاعب التنس

تميل أعراض التهاب لقيمة العضد الوحشية أو مرفق لاعب التنس tennis elbow إلى الظهور عند المريض ببطء وتدريجياً، وتؤثر على نوعية حياة المريض وجودة أداء مهامه، لذلك كان من الضروري البدء في علاج مرفق لاعب التنس في الطور الحاد للالتهاب فور شعور المصاب بأعراضه.

تشمل أعراض مرفق التنس المتعددة مايلي:

• ألم في الكوع، يكون خفيفاً في البداية ثم يزداد سوءاً مع الأيام
  • ألم يمتد من خارج الكوع نزولاً إلى الساعد والرسغ، ويشتد في الليل
  • قبضة يد ضعيفة
  • ازدياد الالم عند المصافحة أو الضغط على شيء ما
  • الألم عند التواء أو ثني الذراع، في حال رفع شيء أو عند استعمال الأدوات وحتى فتح العلب
  • تصلب عند مد الذراع
  • تورم مؤلم عند لمس مفصل الكوع

يمكن التواصل معنا للإجابة عن أسئلتكم؛ في حال وجود أي استفسار عن أعراض وعلاج مرفق التنس.

تشخيص مرفق لاعب التنس في تركيا

عادة ما يشخص الطبيب مرفق لاعب التنس tennis elbow من خلال الفحص البدني للمريض، مع سؤاله عن التاريخ الصحي والمهني ومراحل تطور الأعراض، يقوم الطبيب بتحريك خفيف للكوع لتقييم حركة المرفق، وتطبيق ضغط خفيف على المرفق في منطقة التورم لتحديد درجة الألم.

يطلب الدكتور لتأكيد التشخيص اختبارات التصوير الشعاعية مثل:

الأشعة السينية: تعد الخيار المثالي لتأكيد التشخيص، فهي مهمة في استبعاد الاضطرابات الأخرى التي يمكن أن تسبب ألماً في المرفق والذراع مثل الكسور أو التهاب المفاصل.

التصوير بالرنين المغناطيسي: للكشف عن السوائل الزائدة والتورم في المنطقة المتضررة من مرفق المريض، مثل نقطة التقاء عظم الساعد والعضلة الكعبرية القصيرة الباسطة للرسغ.

علاج مرفق التنس

قد تتحسن أعراض مرفق لاعب التنس من تلقاء نفسها مع القليل من الرعاية واختيار علاج يناسب نشاطات المريض، ومع ذلك ربما يستغرق هذا التعافي مايصل إلى 18 شهر لحين عودة مرفق المصاب إلى الوضع الطبيعي.

يقسم علاج مرفق التنس إلى التدبير المحافظ و العلاج الجراحي الذي نلجأ إليه نادراً في حال فشل العلاج الأولي

ينطوي علاج مرفق التنس بالتدبير المحافظ على طيف واسع من الخيارات العلاجية منها العلاج الطبيعي، الفيزيائي وتقنيات غير جراحية طفيفة التوغل مثبتة الفعالية في تسريع شفاء مرفق لاعب التنس، وفي معظم الحالات يفضل الجمع بين أكثر من طريقة معاً لنتيجة أفضل.

وتشمل طرق علاج مرفق التنس مايلي:

الراحة: من المهم إراحة الكوع، وتقليل أو إيقاف الأنشطة لعدة أسابيع لمنح الأوتار وقتاً للشفاء، ومع ضرورة الحفاظ على حركية المرفق البسيطة ضمن مجاله الطبيعي.

تناول الأدوية: كمسكنات الألم مثل الباراسيتامول والأدوية المضادة للالتهاب غير الستيروئيدية الموضعية NSAIDs التي تتضمن الإيبوبروفين والنابروكسين والتي يتم تطبيقها مباشرة على شكل مرهم فوق الكوع وتعتبر من أفضل المراهم للالتهاب؛ حيث تساعد على تقليل الألم والتهاب الوتر المرافق لمرفق لاعب التنس.

الدعامات: قد يوصي الطبيب بارتداء جهاز تقويم العظام أو دعامة خارجية للمرفق قابلة للإزالة، تزيل التوتر أو التشنج من العضلات والأوتار وتحسن وظيفة المرفق الحركية، هناك نوعان أساسيان يمكن وصفه من أجل علاج مرفق التنس:

• جبيرة القوة المعاكسة: لها بنية محيطة بالذراع، وتحتوي على رباط  ضاغط يطبق قوة ضامة على منشأ العضلات الباسطة للمعصم فتقلل الاستطالة داخل الألياف العضلية الوترية.
  • جبيرة تمديد المعصم: تحافظ على الذراع في حالة تمدد بسيطة، يخفف هذا الوضع من جهد فرط التحميل في منطقة الإصابة
جبيرة القوة المعاكسة المستخدمة في علاج مرفق لاعب التنس.
جبيرة القوة المعاكسة
جبيرة تمديد الرسغ تستخدم في غلاج مرفق لاعب التنس.
جبيرة تمديد الرسغ

العلاج الطبيعي: يساعد في علاج مرفق التنس من خلال التدليك أو استخدام الموجات فوق الصوتية و تقنيات تحفيز العضلات من خلال تحسين وظيفة المرفق وتسريع العلاج، وذلك بإشراف مختصين في مركز مجهز.

العلاج من خلال حقن الستيروئيدات : تجرى من قبل الطبيب تحت توجيه الأمواج فوق الصوتية للوصول إلى المنطقة المطلوبة، إذ أن حقن الكورتيكوستيروئيدات يحد من آلام المفاصل بشكل مؤقت وقصير نسبياً.

علاج مرفق التنس بالأعشاب الطبيعية: قد يفيد استخدام بعض أنواع الأعشاب في علاج مرفق التنس والتهاب الأوتار والتقليل من شدة التورم بشكل ملحوظ لخصائصها المضادة للالتهاب مع ندرة الآثار الجانبية، ومن هذه الأعشاب الزنجبيل، الكركم، الحلبة والثوم.

علاج مرفق التنس عن طريق الوخز بالإبر الجافة: يمكن اعتبار الوخز بالإبر الصينية علاج آمن يساعد في تحرير الألم من خلال زيادة تدفق الدم نحو المرفق، ومنه تقليل التهاب الأوتار دون أي آثار جانبية.

علاج مرفق التنس بحقن البلازما الغنية بالصفيحات PRP: ثبت أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية يساعد في تسريع عملية العلاج من مرفق لاعب التنس لكن فعاليتها على المدى الطويل غير معروفة حتى الآن، تتم بأخذ كمية قليلة من دم المريض حيث تفصل الصفائح الدموية منها ليعاد حقنها في المرفق المصاب بتوجيه الأمواج فوق الصوتية، تستغرق العملية حوالي 30 دقيقة فقط.

علاج مرفق لاعب التنس بواسطة حقن البلازما PRP في منطقة الإصابة.
حقن البلازما الغنية بالصفيحات PRP لعلاج مرفق التنس

العلاج بموجات الصدمة خارج الجسم: هناك حاجة للبحث أكثر في فعالية هذه التقنية لحالة مرفق التنس والتي من خلالها يتكسر النسيج الندبي بتمرير موجات عالية الطاقة عبر الجلد، إذ يتحسن تدفق الدم نحو المرفق المصاب، على الرغم من أنه إجراء آمن ولكنه قد يتسبب في كدمات أو احمرار للجلد.

العلاج ببضع الوتر طفيف التوغل: يقوم الطبيب بإزالة أنسجة الأوتار المتنكسة باستخدام إبرة خاصة، ويعتبر هذا الإجراء أحد البدائل الجيدة عن الجراحة.

علاج مرفق لاعب التنس جراحياً

في حالات قليلة يلجأ مصاب مرفق لاعب التنس إلى الجراحة، ففي حال لم تتحسن الأعراض بعد 6 حتى 12 شهر من العلاج السابق، يوصي الطبيب المختص بإجراء عملية جراحية تناسب حالة مريض مرفق لاعب التنس وشدة الإصابة وعمرها، مثل:

التنظير المفصلي، التنضير المفتوح للوتر وإصلاح الوتر.

تتضمن الجراحة بالعادة إزالة الجزء التالف من الوتر والعضلة المصابة واستبدالها بأوتار وعضلات من جزء مختلف من الجسم.

تعالج الجراحة بنجاح إصابة مرفق التنس في 80% إلى 90% من الحالات، ومع ذلك فمن الشائع أن يعاني المصاب من بعض الخسارة في قوة العضلات.

وأخيراً يمكنك التواصل مع الدكتور Cetin Isik لتحديد طريقة علاج مرفق التنس الأمثل لحالتك.

الوقاية من مرفق لاعب التنس

هناك العديد من الطرق التي تفيد في تجنب حالة مرفق لاعب التنس tennis elbow أو حتى منع نكس التهاب الكوع، إذ ينصح بالتالي:

• اختيار المعدات المناسبة والتقنيات الصحيحة لكل رياضة أو مهمة.
  • القيام بالإحماء بشكل صحيح وشد عضلات الذراع  برفق قبل ممارسة أي تمارين رياضية متضمنة لحركات متكررة، مثل التنس او القرفصاء.
  • ممارسة التمارين التي تحافظ على مرونة وقوة الساعد.
  • وضع الثلج أو كمادات باردة على المرفق بعد النشاط البدني الكثيف.
  • إراحة مرفق المصاب في حال الألم عند ثني الذراع أو بسطه.

1. webMD
  2. Southern Cross
  3. Cleveland clinic
  4. Healthline

يمكن أن يحدث مرفق لاعب التنس تغييراً في حياة المصاب، إذ يزيد من صعوبة القيام بالأنشطة البدنية المختلفة التي تتعلق باستعمال قبضة اليد، ومن هنا تأتي ضرورة العلاج.
ولكن بشكل عام، لايسبب مرفق التنس مشاكل خطيرة طويلة الأمد.

قد تتطور حالة التهاب الأوتار في حال إهمال علاج مرفق لاعب التنس وعدم إراحة المرفق، عندها يتطلب الشفاء من التهاب الأوتار خفيف إلى متوسط الشدة من 2 إلى 3 أسبوع.

في حال استمرار الأعراض أكثر من ثلاثة شهور، أو تُرك مرفق لاعب التنس دون علاج فيمكن أن يؤدي لانتقال الالتهاب إلى المرحلة المزمنة.