Hand arthritis and ways to treat it

Hand arthritis, its types and treatment methods

التهاب مفاصل اليد هو مرض يصيب أنسجة المفاصل التي تربط عظام اليد والرسغ ببعضها ما يؤدي إلى تألم المريض وتورم في المفصل يعيق استخدام اليدين في الأنشطة اليومية.

يختلف شيوع التهاب مفاصل اليد وخطورته حسب نوع الالتهاب والحالة العامة للمريض. فلتتعرف معنا على التهاب مفاصل اليد وأنواعه وطرق علاجه.

ما هو التهاب مفاصل اليد؟

التهاب مفاصل اليد Hand Arthritis هو مرض يصيب مفصل أو أكثر من مفاصل اليد والرسغ مما يسبب ألم وتورم اليد بحيث يؤثر على نمط حياة المريض ونشاطاته اليومية.

تحتوي اليد والمعصم على عدة مفاصل صغيرة تعمل معاً لإنتاج الحركة، حيث تتحرك هذه المفاصل بسهولة بسبب وجود نسيج ناعم وزلق يسمى الغضروف المفصلي يغطي العظام ويوفر سطحاً مزلّقاً للمفصل.

يكثر حدوث التهاب مفاصل اليدين عند المسنين والنساء والبدينين ومن تعرض لإصابة سابقة باليد، كما أنه يمكن أن يحدث التهاب المفاصل في العديد من مناطق اليد والمعصم لكنه يشيع في قاعدة الإبهام والمفاصل بين السلاميات.

أنواع التهاب مفاصل اليد

يوجد عدة أنواع لالتهاب مفاصل اليد تشمل أشيعها ما يلي:

  1. التهاب المفاصل العظمي (التهاب المفاصل التنكسي): هو النوع الأكثر شيوعاً من التهاب المفاصل، يسبب تآكل الغضروف مما يؤدي إلى احتكاك العظام ببعضها البعض دون حماية فيحدث الألم والتيبس، يصيب التهاب المفاصل العظمي بشكل شائع المعصم وقاعدة الإبهام والمفاصل الوسطى والعلوية (بالقرب من الأظافر) للأصابع.
  2. Rheumatoid Arthritis (الروماتيزم): هو مرض مناعي ذاتي (التهابي مزمن) يسبب تورم بطانة المفصل، وفي نهاية المطاف، يؤدي الالتهاب إلى تدمير الغضروف الموجود في نهاية العظام ومن ثم تآكل العظم نفسه، ويؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي عادةً على المفاصل الصغيرة في المعصم واليد والأصابع، وعادة ما يصيب نفس المفاصل على جانبي الجسم (اليدين).
  3. psoriatic arthritis;: هو مرض مناعي ذاتي وشكل من أشكال التهاب المفاصل الذي يؤثر على الجلد أيضاً (الصدفية)، تصبح أصابع اليد منتفخة ويشعر المريض بألم وتيبس المفاصل في الصباح.
  4. النقرس: هو نوع من التهاب المفاصل الناتج عن زيادة حمض البول في الجسم مما يؤدي إلى تراكم بلورات حمض البول في مفاصل اليدين والأصابع والقدم، مما يسبب الألم والتورم، يمكن أن يؤثر النقرس على أي مفصل في الجسم.
المفاصل المفضلة لكل نوع من أنواع التهاب مفاصل اليد
المفاصل المفضلة لأنواع التهاب مفاصل اليد

أعراض التهاب مفاصل اليد

تتنوع أعراض التهاب مفاصل اليدين بتنوع أنواع وأسباب المرض، وتشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

  • ألم في اليدين مع الحركة أو أثناء الراحة يتظاهر في الصباح، تتدرج شدة الألم من الخفيف إلى الشديد وقد يوقظ في الليل
  • تورم مفاصل اليد وانتفاخها
  • Joint stiffness وصعوبة تحريك اليد والأصابع
  • تغيرات في شكل الأصابع واليدين والمعصمين بحيث تصبح مثنية تعيق النشاطات اليومية
  • تشكل عقيدات عظمية صغيرة على المفصل الأوسط للأصابع (عقد بوشارد) أو في المفاصل العلوية للأصابع (عقد هيبردين)
تشكل عقيدات عظمية (عقد هيبردن وعقد بوشارد)
عقدة هيبردن وعقدة بوشارد

تشخيص التهاب مفاصل اليد

يمكن تشخيص التهاب المفاصل في اليدين من خلال القصة السريرية التي تتضمن معرفة الأعراض التي يعاني منها المريض بالإضافة إلى الأمراض الأخرى أو قصة سابقة لتعرضه لإصابة في اليد، ومن ثم فحص اليد وحركة المفاصل.

يمكن طلب وسائل شعاعية للتشخيص مثل الأشعة السينية (X-RAY) التي قد تظهر فقدان غضروف العظام وتشكّل نتوءات العظام (نتيجة الاحتكاك)، يمكن أن يساعد أيضاً تقصي العامل الروماتويدي في اختبار الدم والعلامات الأخرى في تحديد ما إذا كان السبب هو التهاب المفاصل الروماتويدي.

علاج التهاب مفاصل اليد

تعتمد خيارات علاج التهاب مفاصل اليدين على نوع التهاب المفاصل ومرحلته وعدد المفاصل المصابة، بالإضافة إلى عمر المريض ونشاطه. تتضمن الخيارات العلاجية كلاً من العلاج المنزلي ،العلاج الدوائي ،العلاج الطبيعي والعلاج الجراحي (نادر).

Home treatment

قد تساعد تدابير العلاج المنزلي في تحسين التهاب المفاصل في اليدين وتخفيفه، وتشمل:

  • الراحة: إن إراحة اليدين من الأنشطة التي تسبب الألم والإفراط في الاستخدام يمكن أن يساعد في تخفيف الألم
  • العلاج البارد والحار: يساعد تطبيق الكمادات الباردة في تقليل التورم والألم، كما يساعد وضع الكمادات الساخنة على المفاصل المتيبسة أو المؤلمة على تخفيف التيبس والألم
  • ارتداء دعامة: إن ارتداء دعامة واقية في اليد يخفف آلام اليد عن طريق تثبيت المفاصل

Medical therapy

تتضمن العلاجات الدوائية المستخدمة ما يلي:

  • مسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية كمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين
  • الستيروئيدات القشرية (مثل البريدنيزولون): تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن العضلي أو عن طريق الوريد، وهي تقلل الالتهاب والأعراض الأخرى لالتهاب المفاصل الروماتويدي
  • الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض: تبطئ من تطور التهاب المفاصل الروماتويدي وتخفف الأعراض، مثل الميتوتريكسات والسولفاسالازين
  • الأدوية المثبطة للمناعة: تعمل هذه الأدوية على إبطاء تطور التهاب المفاصل الروماتويدي وتقليل تلف العظام المحيطة بالمفاصل

العلاج الطبيعي (الفيزيائي)

يمكن أن تساعد التمارين في الحفاظ على مرونة الأربطة والأوتار الداعمة في اليدين، كما أنها تملك دوراً في تقليل الألم. تشمل تمارين العلاج الطبيعي ما يأتي:

  1. ضع يدك بشكل مسطح على سطح ما، ثم افرد أصابعك للخارج ثم قم بضمها مرة أخرى
  2. اصنع قبضة بسيطة وافتح أصابعك بحيث تصبح بشكل مستقيم بالكامل، وكرر ذلك عدة مرات في كل يد
  3. ضع يدك بشكل مسطح ثم حرك الإبهام إلى الجانب الخارجي ثم حركه باتجاه راحة اليد، ثم أعده إلى نقطة البداية

Surgical treatment

يمكن اللجوء إلى العلاج الجراحي في حالة فشل العلاجات السابقة في تدبير الالتهاب والألم واستمرار تآكل الغضروف، تشمل الخيارات الجراحية إيثاق المفصل واستبدال المفصل.

إيثاق المفصل (دمج المفاصل) Joint Fusion

 يتم من خلال هذه الجراحة استخدام صفيحة ومسامير للحفاظ على عظام المفصل معاً، تكون نتيجة هذه الجراحة مفصلاً أكثر استقراراً وخالياً من الألم، ولكن تملك هذه الجراحة سلبية بكون المفصل ذو مرونة وحركة محدودة.

إيثاق المفصل (دمج المفاصل) عبر المسامير للحغاظ على عظام المفصل معاً
إيثاق المفصل Joint Fusion

استبدال المفصل (رأب المفاصل) Joint Replacement

تشبه هذه العملية عمليات الاستبدال للمفاصل الأخرى مثل تبديل مفصل الركبة وHip replacement؛ حيث يتم استبدال المفصل المتأذي بمفصل صناعي مصنوع من البلاستيك أو السيراميك أو السيليكون أو المعادن، لكن حركة مفاصل الأصابع المزروعة لا تماثل حركة الأصابع الطبيعية.

الوقاية من التهاب المفاصل اليد

لا يمكن الوقاية من التهاب مفاصل أصابع اليد دائماً، ولكن تجنب بعض عوامل الخطر قد يوفر الحماية في بعض الحالات. تشمل الإجراءات التي قد تساعد في الوقاية من التهاب المفاصل في اليد ما يلي:

  • البقاء نشطاً وتجنب التدخين
  • تناول نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة مع الكثير من المكونات النباتية
  • حماية المفاصل من الإصابة قدر الإمكان
  • تجنب الدهون غير الصحية والسكريات التي قد تساهم في زيادة الوزن والالتهابات

وفي الختام يمكن لأنواع مختلفة من التهاب المفاصل أن تؤثر على اليدين والمعصمين مؤديةً إلى حدوث التهاب مفاصل اليد والذي يتظاهر بألم وتورم، يمكن تدبيرها عادة من خلال العلاج المحافظ (المنزلي) والدوائي، ويمكن في الجالات الشديدة اللجوء إلى العلاج الجراحي (إيثاق المفصل أو استبداله).


Sources:

  1. Arthritis Foundation
  2. Healthline
  3. HSS

Common questions

You can tell that you have arthritis in the hands by symptoms such as pain, joint swelling and stiffness, and changes in the shape of the fingers.

Medications to treat hand arthritis include pain relievers (such as nonsteroidal anti-inflammatory drugs (NSAIDs), corticosteroids, disease-modifying antirheumatic drugs, and immunosuppressants.

Recovery time depends on many factors such as the severity of the condition and the type of surgery, but most people can return to their activities about three months after joint reconstruction surgery, as long as they do the exercises prescribed by the doctor.

Symptoms of hand arthritis include pain in the hand that appears in the morning, swelling and tenderness of the hand joints, joint stiffness, changes in the shape of the fingers and hands, and the formation of small bony nodules on the middle joint of the fingers (Bouchard's nodes) or in the upper joints of the fingers (Heberden's nodes).

Treatment options for hand infections include home, drug, physical, and surgical treatment. Home treatment includes rest, wearing a brace, and using compresses. Pharmacological treatment includes pain relievers and corticosteroids. Physical therapy includes some exercises that improve hand flexibility and speed up recovery. Surgical treatment may be resorted to through Arthrodesis or replacement.

Make an appointment with Dr. Çetin Işık
In Istanbul

Make an appointment with Dr. Çetin Işık
In Istanbul

EN