كسور الجمجمة - أهم الأعراض وطرق العلاج

كسور الجمجمة – أهم الأعراض وطرق العلاج

كسور الجمجمة هي الكسور التي تحدث بسبب إصابة العظام في الرأس ويعد كسر الجمجمة skull fracture من أخطر الكسور عند البالغين لأن هذا الكسر قد يسبب نزف ضمن الدماغ.

إن كسور الجمجمة تشمل كسور عظام القحف وعظام الوجه وتحدث غالباً نتيجة لرضوض قوية على الرأس فقد تحدث كسور الجمجمة بسبب السقوط أو بسبب حوادث السيارات وتصنف كسور الجمجمة حسب موقع الكسر في الرأس وتبعاً لموقع الكسر تختلف الأعراض والعلامات السريرة وتتنوع طرق العلاج لكسور الجمجمة ما بين المراقبة فقط أو اللجوء إلى الجراحة بشكل فوري حسب خطورة الكسر.

سنقدم في هذه المقالة ما هي أنواع كسور الجمجمة؟ وأهم الأعراض والعلامات التي تظهر بعد الكسر؟ وكيفية علاج كسور الجمجمة؟

أهم المعلومات عن كسور الجمجمة

تتألف الجمجمة من عظام القحف (العظم القذالي، العظمين الجدارين، العظم الوتدي، العظم الغربالي، العظم الجبهي والعظمين الصدغين وهذه العظام تشكل الجزء القحفي من الجمجمة) وعظام الوجه التي تتألف من عظام الفك العلوي، الميكعة، الوجنة، الدمعية، الحنك، الفك السفلي والأنف، حيث يتوضع داخل عظام القحف الدماغ ويحميه من الرضوض والصدمات ويتصل الدماغ مع النخاع الشوكي من خلال الثقبة العظمى في قاعدة الجمجمة.

نلاحظ من الصورة أن عظام الجمجمة تقسم إلى عظام وجهية وعظام قحفية وهي القذالي والجداري والجبهي والصدغي والوتدي والغربالي
صورة تعبر عن عظام الجمجمة الطبيعية

كسر الجمجمة skull fracture هو كسر في إحدى عظام القحف والوجه وقد يحدث كسر الجمجمة عندما تضرب الجمجمة بقوة قوية تؤدي لإحداث شرخ أو كسر في عظام الرأس والتي قد تسبب تلف في الدماغ مع نزيف وكسور في الجمجمة حسب شدة القوة.

أنواع كسور الجمجمة

تتنوع إصابات الرأس بين حدوث ارتجاج في الدماغ وورم دموي داخل الجمجمة أو كسور في الجمجمة وأهم أنواع الكسور هي:

• كسور الجمجمة الخطية Linear skull fracture: أشيع أنواع الكسور في الجمجمة حيث تنكسر فيها العظام بشكل خطي دون أن تتحرك من موقعها وهي بحاجة إلى مراقبة في المشفى لعدة أيام ثم بعد ذلك يستطيع المريض العودة لممارسة الأنشطة اليومية.
  • كسور الجمجمة المنخسفة Depressed skull fracture: وقد تترافق هذه الكسور مع جروح في فروة الرأس حيث يكون الجزء المكسور منخمص للأسفل بسبب الصدمة وقد يتطلب هذا النوع من الكسور تداخلاً جراحياً لتصحيح التشوه في شكل الجمجمة.
  • كسور الجمجمة الانبساطية Diastatic skull fracture: وهي الكسور التي تحدث على طول اتصال الدروز (الدروز هي مكان اتصال عظام القحف ببعضها البعض والتي تلتحم في مرحلة الطفولة) وغالباً ما تكون هذه الكسور عند الأطفال حديثي الولادة.
  • كسر الجمجمة القاعدي Basilar skull fracture: وهو أخطر أنواع كسور الجمجمة ويكون الكسر في قاعدة الجمجمة وغالباً يعاني المرضى من كدمات حول العينين أو الأذنين بسبب كسور قاع الجمجمة وعادة بحاجة إلى عناية المشددة.
نلاحظ من الصورة أن أنواع كسور الجمجمة هي أربعة أنواع وهي الكسر المنخسف، الخطي، القاعدي والانبساطي
صورة تعبر عن أنواع كسور الجمجمة

أسباب كسور الجمجمة

معظم كسور الجمجمة تكون بسبب تعرض الرأس لصدمة شديدة مثل السقوط من ارتفاع شاهق، التعرض لحادث سيارة، الاعتداء الجسدي والإصابات الرياضية حيث قد تؤدي تلك الإصابات إلى تعرض المصاب لكسور عديدة في الرأس إذ قد يتعرض المريض لكسور في الجمجمة وأيضاً كسور في الفك وقد يصاب المريض أثناء الحوادث أيضاً بكسر في عظم الترقوة أو كسر في القفص الصدري.

أعراض كسور الجمجمة

تتغير الأعراض حسب شدة الإصابة التي سببت كسور الجمجمة وتقسم الأعراض حسب شدة الإصابة إلى قسمين وهي:

أعراض إصابة الرأس الخفيفة

وهي الأعراض التي تظهر عند الرضوض خفيفة الشدة والتي غالباً لا تحتاج إلى تدخل طبي وليست بحاجة إلى عناية مشددة:

• تورم أو تكدم في منطقة الإصابة
  • جروح سطحية صغيرة قليلة العمق في فروة الرأس
  • صداع
  • الحساسية للضوء
  • التهيج والارتباك
  • مشاكل في التوازن
  • الدوار والدوخة
  • غثيان
  • ضعف في التركيز
  • طنين في الأذنين
  • التعب والخمول
  • رؤية مشوشة
  • تغير نمط النوم

أعراض إصابة الرأس المتوسطة إلى الشديدة

وهي بحاجة إلى عناية طبية مشددة وتشمل أعراض إصابة الرأس الخفيفة والأعراض التالية:

• فقدان الوعي
  • صداع شديد جداً
  • تكرر الغثيان والإقياء
  • فقدان الذاكرة قصيرة المدى
  • صعوبة بالمشي
  • كلام غير مفهوم
  • التعرق
  • نوبات من التشنجات
  • شحوب بالبشرة
  • نزف من الأنف أو الأذن
  • جرح عميق في فروة الرأس
  • دخول المريض بغيبوبة
  • الحالة الإنباتية (حالة بسبب تأذي الدماغ حيث يفقد الشخص قدرته على التفكير والوعي ولكنه يحتفظ ببعض وظائفه الأساسية مثل التنفس والدورة الدموية)
  • متلازمة المنحبس (شلل رباعي مع بقاء الوعي‎ وهي حالة عصبية يكون فيها الشخص واعياً ويمكنه التفكير ولكن غير قادر على الحركة أو الكلام)
  • توسع حدقة واحدة وتبدو أكبر من العين الأخرى ولا تنقبض عند تعرضها للضوء
نلاحظ من الصورة أن أعراض كسور الجمجمة تختلف حسب شدة الإصابة ولكن أهمها هي فقدان الوعي والسيلان الأنفي وتورم وكدمات وجروح في فروة الرأس
صورة تعبر عن أعراض كسور الجمجمة

تشخيص كسور الجمجمة

من أجل تشخيص كسر الجمجمة يقوم الطبيب بالسؤال عن الأدوية المميعة مثل الوارفرين والقيام ببعض الفحوصات الجسدية وطلب بعض الصور الشعاعية وتحاليل الدم حسب حالة المريض مثل:

• الصورة الشعاعية البسيطة وهي توضح كسور العظام
  • صورة الطبقي المحوري وتفيد هذه الصورة في الكشف عن كسور العظام ونزف الدماغ أو إصابات الدماغ الآخرى
  • صورة الرنين المغناطيسي وتفيد هذه الصورة في الكشف عن أضرار الأنسجة الدماغية
  • تحاليل الدم وذلك للكشف عن الإصابة بعدوى بعد الكسر

علاج كسور الجمجمة

يعتمد علاج كسور الجمجمة على شدة الإصابة، الحالة الصحية للمريض، نوع الكسر وعمر المريض ولكن بشكل عام فإن علاج كسر الجمجمة يختلف عن علاج الكسور الآخرى مثل كسر الساق أو كسر مفصل اليد والتي تجبر غالباً ويقسم علاج كسر الجمجمة إلى ما يلي حسب شدة الإصابة:

علاج كسر الجمجمة الخفيف

في هذا النوع من الكسر يجب مراقبة المريض من 24 إلى 48 ساعة مع تطبيق بعض العلاجات التالية حسب الحالة:

• وضع كيس الثلج
  • الراحة التامة للمريض
  • مرهم للجروح الصغيرة
  • خياطة الجروح الكبيرة
  • استخدام الأدوية المسكنة لعلاج لآلام العظام عند الحاجة

علاج كسر الجمجمة المتوسط والشديد

يتم علاج هذا النوع من الكسور في العناية المشددة وهو يشمل العلاجات السابقة بالإضافة إلى ما يلي حسب الحالة:

• إعطاء الأوكسجين
  • مراقبة مكثفة لارتفاع الضغط داخل القحف
  • استخدام الأدوية والسوائل الوريدية
  • دعم التنفس والقلب وضغط الدم
  • استخدام الأدوية لمنع نوبات الاختلاج
  • مكافحة العدوى من خلال أدوية الصادات الحيوية حسب الحاجة
  • معالجة الغثيان والإقياء واضرابات المعدة
  • قد يحتاج المريض لإجراء عملية جراحية وذلك لإصلاح كسور الجمجمة الشديدة أو لإزالة التجمع الدموي والشظايا العظمية حسب الحالة

في نهاية المقالة نختتم بأن كسور الجمجمة تحدث غالباً بعد إصابة الرأس لرضوض قوية وهنالك أربعة أنواع لكسور الجمجمة وتختلف أعراض كسور الجمجمة حسب شدة الكسر، يتم تشخيص كسر الجمجمة من خلال الفحص السريري والتصوير بالطبقي المحوري غالباً للتأكد من سلامة الدماغ وتشخيص النزف الدموي في الدماغ إن وجد، تختلف المعالجة حسب شدة الكسر وعمر المريض بين المراقبة إلى التدخل الجراحي.

1. Johns Hopkins Medicine
  2. UC Health
  3. Wikipedia

حسب شدة الكسر ففي الكسور البسيطة توجد اختلاطات قليلة ويلتئم الكسر لوحده بمرور الوقت على عكس الكسور الشديدة والتي قد تترافق مع اختلاطات مهددة للحياة وبحاجة للعلاج الجراحي.

تشفى معظم كسور الجمجمة البسيطة مع المراقبة فقط دون الحاجة لعلاج في حين أن الكسور الخطيرة تحتاج إلى علاج وعناية مشددة وهي تشفى ولكنها تحتاج وقت أطول من الكسور البسيطة.

تتغير المدة حسب شدة الكسر ففي الكسور البسيطة تستغرق المدة بين 3 إلى 4 أسابيع ليشفى الكسر تماماً وفي الكسور الشديدة قد يستغرق وقت الشفاء بين 3 إلى 6 أشهر ليشفى تماماً.

تكمن الخطورة في وجود المضاعفات على الدماغ مثل النزيف وتسريب السائل الدماغي الشوكي وتكدم الدماغ والتهابه والنوبات المرضية.

ينتج عن كسور الجمجمة إصابات مختلفة حسب نوع الكسر فقد ينتج عن الكسر fracture تكدم في الدماغ أو نزف أو عدى انتانية أو ارتجاج أو قد لا يحدث أي يشيء في الكسور البسيطة.

تراقب جميع كسور الجمجمة وإن شدة الكسر هو الذي يحدد إذا كان الكسر بحاجة إلى المراقبة فقط أو التدخل الجراحي لحماية الإنسان من الاختلاطات.

تشفى كسور الجمجمة البسيطة عادة دون حدوث الوفاة وإن نوع الكسر هو الذي يحدد خطر الوفاة ولكن غالباُ ما يكون كسر العظم القزالي في الجمجمة مرتبط بحالات وفاة عالية.