صورة مقالة كيس خلف الركبة

كيس خلف الركبة (كيس بيكر) الأعراض والعلاج

كيس خلف الركبة أو كيسة بيكر حالة شائعة نسبياً تسبب تصلب وألم يتطور في الركبة، تتنوع الخيارات العلاجية لها وممكن في الحالات الشديدة اللجوء إلى الجراحة لاستئصالها.

ماهو كيس خلف الركبة

كيس خلف الركبة المعروف أيضاً باسم الكيسة المأبضية أو كيسة بيكر baker’s cyst عبارة عن تورم حميد مملوء بالسائل الزليلي يظهر في الحفرة المأبضية الموجودة في الجزء الخلفي من الركبة، ويسبب تصلباً فيها وألماً يتفاقم عند ثني و تمديد الركبة.

تموضع كيسة بيكر في الجزء الخلفي من الركبة

مثل العديد من الأمراض والاضطرابات تمت تسمية هذا الكيس باسم الطبيب الذي وصفه أول مرة؛ ويليام بيكر.

يحدث كيس خلف الركبة أو كيس بيكر بشكل شائع عند البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 70 عاماً، إذ يزداد معدل الانتشار عادة مع التقدم بالعمر.

أسباب كيس خلف الركبة

يساعد السائل الزليلي الذي يملأ التجويف بين الغضروف المفصلي والغشاء الزليلي في تزليق مفصل الركبة وكذلك الأوتار والغضاريف المرتبطة به، مما يسهل حركة الساقين ويقلل من الاحتكاك.

إن زيادة إنتاج السائل الزليلي نتيجة وجود مشكلة بمفصل الركبة مثل وجود  أمراض المفاصل الرئيسية، يؤدي إلى تدفقه نحو الجراب المأبضي وتشكل كيس بيكر خلف الركبة.

تشمل الاضطرابات المسببة لتشكل كيس خلف الركبة مايلي:

أعراض كيس خلف الركبة

يشعر بعض الأشخاص الذين يعانون من كيسة بيكر أو كيس خلف الركبة بألم بسيط أو معدوم وقد لا يدركون بوجود الكيسة إلى أن يصل حجمها 5 سم.

في حالات أخرى، يمكن أن يكون الألم الناتج عن كيس خلف الركبة كبيراً إذ يسبب مشاكل أخرى مثل:

• ألم خلف الركبة خفيف إلى شديد ،ينتشر أحياناً إلى الربلة
  • التهاب  وتورم خلف الركبة والساق
  • صلابة وتحدد في نطاق الحركة
  • كدمات متوضعة خلف الركبة والساق
  • تمزق الكيسة وانتشار السائل الزليلي

قد يختلط التورم والتكدم في الساقين مع اعراض الجلطة الدموية، وهي حالة طارئة تستدعي الرعاية الفورية، لذا من الأفضل التوجه الفوري إلى المشفى لتحديد المسبب لهذه العلامات.

إذا كنت تملك أي من أعراض كيس خلف الركبة؛ يمكنك التواصل معنا للاستشارة والإجابة عن أسئلتك من قبل الدكتور Cetin Isik.

تشخيص كيس خلف الركبة

من المهم تشخيص كيس خلف الركبة أو كيس بيكر baker’s cyst من قبل الدكتور، من أجل استبعاد مشكلة صحية أكثر خطورة مثل تجلط الدم.

عادةً ما يتم تشخيص كيس خلف الركبة بالفحص البدني، إذ يطلب الطبيب من المريض الوقوف دون ثني الركبة حيث تكون ممتدة تماماً، ففي هذه الوضعية تكون الكيسة أكثر بروزاً خلف الركبة.

إذا كان توضع كيس بيكر جانبياً أكثر أو لم تحدث أي تغييرات في الكيس عند فحص الركبة في نطاق كامل الحركة، فقد يكون من الصعب تأكيد تشخيص كيس بيكر من خلال الفحص البدني لوحده، عندها يلجأ الطبيب إلى التصوير الشعاعي بالأشعة السينية X-ray أو بالأمواج فوق الصوتية لتمييزها عن الجلطات.

وفي بعض الأحيان، في حال الشك بالجراحة كخيار علاجي لكيس بيكر أو لتشخيص تشوهات الركبة الداخلية يجرى للمريض تصوير  بالرنين المغناطيسي MRI لمفصل الركبة.

تظهر الصورة كيس خلف الركبة بالرنين المغناطيسي MRI ونلاحظ تجمع السائل الزليلي باللون الأبيض.
كيسة بيكر على الرنين المغناطيسي، نلاحظ تجمع السائل الزليلي باللون الأبيض شديد الكثافة

علاج كيس خلف الركبة

لا حاجة لعلاج كيسة بيكر إن كانت غير عرضية، ولكن في حال وجود ألم في الجزء الخلفي للمفصل أو كان حجم تكيسات خلف الركبة كبير، فإن الهدف من العلاج هو تصحيح المشكلة المسببة أو تخفيف العوارض من ألم أو انتفاخ وتورم.

يبدأ عادةً بالخيارات غير الجراحية أولاً في علاج كيس الركبة المأبضي، والتي تتضمن الخيارات المتنوعة التالية:

الراحة

يمكن أن يكون لأخذ الراحة عند العلامات الأولى لتشكل الكيسة مثل تورم واحمرار الجزء الخلف للركبة ووضع كمادات ثلج باردة مكان التهاب الركبة فعالية في تقليل تورم المنطقة والالم، مما يسمح للكيس بالشفاء من تلقاء نفسه.

تتراوح مدة الراحة من الحد من الأنشطة المؤلمة حتى استخدام العكازات للمشي من أجل تخفيف أي ضغط على منطقة الركبة.

يمكن أن تساعد الضمادات أو الأحزمة الضاغطة حول الركبة على الحد من الحركة وبالتالي تسريع عملية الشفاء.

الأدوية المضادة للالتهاب

تستعمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDs مثل الايبوبروفين أو النابروكسين لتخفيف الالم والتورم، ويمكن أخذها أثناء فترة الراحة أيضًا.

العلاج الطبيعي

يمكن للطبيب أو المعالج الفيزيائي تقديم برنامج من التمارين المناسبة للحالة، إذ تساعد التمارين خفيفة الشدة في الحفاظ على القدرة الحركية للمفصل، وتقوية العضلات حول الركبة.

قد تسهم أيضًا في تخفيف الأعراض و دعم وظيفة مفصل الركبة.

حقن الستيروئدات

قد يوصى بحقن الستيروئيد لمفاصل الركبة شديدة الالتهاب، لكن هذا الإجراء يمكن أن يؤذي الأنسجة السليمة أيضًا.

يقترح بعض الأطباء أنه يجب على المصابين الأصغر سناً إلى متوسطي العمر اجتناب حقن الستيروئيدات إن أمكن إذ يسبب أذية على المدى الطويل.

تصريف السائل الزليلي لكيس بيكر

يتم هذا الإجراء باستخدام إبرة رشف وتوجيهها إلى مكان الإصابة بالأمواج فوق الصوتية لتصريف السائل الزليلي من الركبة وكيس بيكر.

تصريف السائل الزليلي لكيس خلف الركبة بواسطة إبرة موجهة بالأمواج فوق الصوتية
علاج كيس خلف الركبة بتصريف السائل الزليلي

في حال لم يتم تصحيح الإصابة الأولية كتمزق الرباط مثلاً قد تتراكم السوائل مرة أخرى وتتسبب بظهور الكيسة من جديد.

علاج كيس خلف الركبة عن طريق الجراحة

تعتبر الجراحة المصاحبة لفترة نقاهة في أغلب الأحيان الملاذ الأخير لعلاج الكيس خلف الركبة، إذ تقتصر على الحالات الأكثر خطورة.

يمكن أن تشمل الخيارات الجراحية لكيسة بيكر مايلي:

جراحة الركبة بالمنظار: يستخدم لتشخيص تلف الركبة وتصحيحه، إذ يقوم الجراح بعمل شق صغير في الركبة وإدخال جهاز يسمى منظار المفصل

قطع عظم الركبة: يقوم الجراح بقطع جزء من العظم لتصحيح الأضرار التي لحقت بالمفصل، يمكن أن تعد هذه الجراحة خياراً لمن يعانون من آلام التهاب المفاصل.

من المهم علاج الاضطراب الأساسي للمفصل إن وجد في جميع المرضى الذين يعانون من كيسات بيكر المصحوبة بأعراض، سيساعد هذا في تقليل تراكم السائل الزليلي وتضخم الكيسة.

مضاعفات كيس خلف الركبة

في الحالات الشديدة من كيس بيكر baker’s cyst، يمكن أن ينفجر الكيس مسبباً تسريب السائل الزليلي إلى منطقة ربلة الساق، وهي حالة نادرة للغاية.

إذا انفجر كيس خلف الركبة فمن المحتمل أن يعاني المريض من:

• ألم حاد في مفصل الركبة
  • تورم والتهاب الركبة
  • إحساس بتدفق السائل إلى أسفل ربلة الساق

الوقاية من كيس خلف الركبة

أفضل طريقة لمنع تشكل كيس خلف الركبة أو كيسة بيكر baker’s cyst هي محاولة منع إصابات الركبة، وذلك من خلال تتبع بعض الخطوات المساعدة:

• ارتداء الأحذية المناسبة.
  • الإحماء بشكل صحيح قبل التمارين الرياضية والتمدد بعدها.
  • التوقف وأخذ الراحة فوراً عند إصابة الركبة، ووضع كمادات الثلج أو الأحزمة الضاغطة المناسبة.
  • الحفاظ على وزن صحي من خلال وجود حمية غذائية متبعة لتخفيف الضغط على مفصل الركبة.

1. Medical News Today
  2. National Library of Medicine
  3. Mercus Manual
  4. Cleveland Clinic

لا يعتبر وجود كيس بيكر أو كيس خلف الركبة خطير، إذ قد تختفي من تلقاء نفسها، ولكن في بعض الحالات عندما يكبر حجم الكيس ويمكن أن يضغط على عضلات ومفصل الركبة قد ينفجر، عندها يتسرب السائل الزليلي إلى ربلة الساق مما يسبب تورم، التهاب والألم.

يمكن لكيسة بيكر baker’s cyst أن تختفي في حال تم علاج الحالة المسببة لها، وبشكل عام يعاد امتصاص السائل الموجود ضمن الكيس بمرور عدة أسابيع من تشكلها.

ممكن أن يتمزق كيس خلف الركبة أو كيسة بيكر أحياناً ويتسرب السائل الزلالي الموجود خلف مفصل الركبة للساق.
يسبب هذا ألماً حاداً في الربلة التي تصبح منتفخة وحمراء اللون ومشدودة، ولكن سيعاد امتصاص السائل تدريجياَ في الجسم في غضون أسابيع قليلة.