صورة مقالة علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار

علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار

علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار هو واحد من أكثر التقنيات الجراحية ابتكاراً خلال العقد الماضي، والذي يحدد بدقة المصدر الجذري للألم المسبب لمشاكل الظهر والساق.

علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار

الانزلاق الغضروفي أو مايعرف باسم الديسك حالة شائعة نسبياً يتم فيها إزاحة النواة اللبية من الفراغ بين الفقرات مما يسبب ضغظاً على القناة الشوكية، يمكن أن تحدث في أي مكان على طول العمود الفقري لكن تشيع الإصابة في الرقبة وأسفل الظهر.

يمكن علاج الانزلاق الغضروفي عن طريق استئصال القرص بالمنظار وهو إجراء جراحي طفيف التوغل يسمح بإزالة الجزء المنبثق من النواة وتخفيف الضغظ الواقع على الحبل الشوكي والأعصاب، من خلال إجراء شق دقيق في الظهر باستخدام منظار داخلي يفسح المجال لرؤية أفضل بدون أذية الأنسجة أو العظام المحيطة بالقرص، وبالتالي تقليل الألم والأعراض المرتبطة بالانزلاق في كل من العمود الفقري والساقين.

تظهر الصورة كيفية جراحة الانزلاق الغضروفي باستخدام منظار وإجراء شق جراحي صغير.
يتم إجراء عملية الانزلاق الغضروفي بإحداث شق جراحي صغير

يسمح علاج الانزلتق الغضروفي بالمنظار بالإضافة لتخفيف الآلام إلى تجنب مضاعفات خطيرة مثل الالتحام الفقري والحفاظ على تشريح العمود الفقري للمريض لتقليل الحاجة إلى جراحة مستقبلية.

فوائد علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار

هناك العديد من المزايا لصالح علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار مقابل العلاج عن طريق الجراحة التقليدية، حيث تعد جراحة طفيفة التوغل ومن العمليات الجراحية الناجحة إذ تعتبر خياراً جيداً للعديد من المرضى وذلك بسبب:

• يعتمد الإجراء على استخدام كاميرا عالية الدقة مقترنة بمنظار داخلي يوفر رؤية أفضل للجراح
  • لا يوجد تمزق للعضلات أو الأنسجة وبالتالي تقليل الندب على الجلد والمحافظة على حركة العمود الفقري
  • التخدير الموضعي يقلل من المخاطر المرتبطة بالتخدير العام
  • الآلام بعد جراحة الانزلاق بالمنظار أقل من الجراحة التقليدية
  • وقت التعافي المطلوب بعد الجراحة أقل، والعودة إلى العمل في وقت أقرب
الفرق بين علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار والجراحة المفتوحة تظهر الصورة حجم الشق الجراحي في الحالتين.
الفرق بين علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار و بالحراحة التقليدية.

المرشحون لجراحة استئصال القرص بالمنظار

يحتاج المرضى لعملية استئصال القرص الغضروفي بالمنظار في حال وجود انزلاق غضروفي في إحدى الفقرات على طول العمود الفقري وفشل التدبير التحفظي في تسكين الأعراض الحادة مثل آلام الظهر، الضعف العضلي، الوخز والتنميل في منطقة الظهر أو الساق.

يمكن التدخل بالمنظار أيضًا من أجل علاج بعض حالات الانزلاق التي تطورت لتشكل مشاكل ومضاعفات تحتاج لمعالجة فورية مثل ألم عرق النسا.

تشمل الطرق غير الجراحية الأكثر استخدامًا لعلاج الانزلاق الغضروفي والتي يجب اتباعها أولاً:

التمارين الرياضية، العلاج الطبيعي، الأدوية المضادة للالتهاب أو حقن الستيروئيديات فوق الجافية.

يوجد كذلك طرق أخرى طفيفة التوغل لعلاج الانزلاق الغضروفي وتختلف عن عملية استئصال القرص بواسطة المنظار مثل: معالجة انزلاق الأقراص عن طريق الليزر (الاوزون) أو من خلال تقنية الميكروسكوب.

في حال وجود أي استفسار عن طرق علاج الانزلاق الغضروفي المناسبة لحالتك، يمكن التواصل معنا للإجابة عن أسئلتك.

التحضير لعملية استئصال القرص بالمنظار

قبل الجراحة، من المهم تصوير العمود الفقري بالأشعة السينية، لتحديد مكان القرص المنزلق بدقة والتخطيط للعمل الجراحي.

تجرى التحاليل الدموية وتحليل البول والفحص العام للكشف عن أي أمراض سابقة، قد يكون التقييم النفسي ضرورياً في ظروف معينة قبل البدء بعلاج الانزلاق الغضروفي إذا كان التاريخ الصحي للمريض يملي الحاجة لذلك.

قبل أسبوعين من جراحة علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار يجب على المريض إيقاف جميع الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDs والأسبرين والكحول، أما في حال معاناته من مرض في القلب أو التهاب الوريد الخثاري يمكن اتباع توجيهات الطبيب.

التوقف عن الطعام أو الشراب بعد منتصف الليل أو قبل ثماني ساعات من العملية التنظيرية من أجل علاج الانزلاق الغضروفي.

مجريات العمل الجراحي لعلاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار

تستغرق جراحة استئصال القرص من أجل علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار حوالي ساعة واحدة.

يتم فيها تخدير المصاب موضعياً حتى لا يشعر بأي ألم أو انزعاج أثناء العملية، ويمكن الخضوع للتخدير العام بعد مناقشة ذلك مع الطبيب المختص.

يقوم الطاقم الطبي بمراقبة العلامات الحيوية الخاصة بالمريض أثناء الإجراء، يتضمن ذلك معدل ضربات القلب وضغط الدم.

يقوم الجراح بعمل شقْ صغير حوالي 5-6 ملم في الظهر على مستوى القرص المنزلق بعد تحديد مكانه بتوجيه من الأشعة السينية X-ray.

يدخل الطبيب سلك في الفراغ بين الفقرات، ومن ثم يدفع أنبوباً أكبر قليلاً فوق هذا السلك سيؤدي ذلك إلى دفع العضلات والأنسجة برفق إلى أسفل الفقرة.

يزيل الدكتور الجزء المنفتق من القرص عن طريق أدوات دقيقة بما في ذلك الضوء والكاميرا الموجهة بالأشعة السينية المستمرة.

في النهاية يتم سحب أي أداة أو أنبوب وتوضع ضمادة صغيرة بعد إغلاق الشق الجراحي.

يمكن أن يبدأ مرضى الانزلاق بالعلاج الطبيعي في اليوم التالي لجراحة العمود الفقري بالمنظار.

الشفاء بعد عملية استئصال القرص بالمنظار

يمكن للمرضى بشكل عام العودة إلى المنزل في يوم عملية علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار، مع مراعاة تخفيف الألم الأولي للجراحة بتناول الأدوية المسكنة للألم.

ينصح الطبيب باتباع بعض التعليمات بعد عمليات اسئصال فتق النواة اللبية بواسطة المنظار لحماية الظهر وضمان الشفاء التام، مثل:

• عدم الانحناء والالتواء وتجنب الانشطة ذات التأثير العالي والنطاق المتكرر لبضعة أسابيع
  • ارتداء دعامة الظهر أثناء الراحة تساعد بأخذ وضعية صحيحة للعمود الفقري
  • اتباع نظام غذائي سليم غني بالفيتامينات وخصوصا فيتامين أ الضروري لشفاء الجروح

قد تستغرق الأعصاب بعض الوقت للشفاء حيث يعاني البعض من التنميل المؤقت والوخز في الساقين.

بعد ستة أسابيع، يقوم المريض بالتصوير الشعاعي للتحقق من محاذاة العمود الفقري، ويتم تقييم شقوق العملية.

يمكن لمعظم المرضى العودة إلى العمل بعد حوالي 2 إلى 4 أسابيع من الجراحة في حال كان العمل مكتبياً، لكن عند الرياضيين وأصحاب العمل البدني الشاق فقد يحتاج الأمر وقتاً أطول.

مخاطر عملية اسئصال القرص الغضروفي بواسطة المنظار

يعتبر استئصال القرص بالمنظار إجراءً آمناً وقليل التوغل، ومع ذلك كما هو الحال مع أي عملية جراحية هناك خطورة تشتمل على:

• نزف شديد
  • رد فعل على المخدر
  • العدوى
  • تلف العصب
  • تسرب السائل الشوكي

بعد الجراحة هنالك أيضاً خطر تكرار نكس الانزلاق الغضروفي إذا لم تتم إزالة كل أنسجة القرص بشكل صحيح أثناء العملية، في هذه الحالة يستمر الضغط على العصب وتبقى عوارض الانزلاق الغضروفي موجودة.

1. Atlanticspinecenter
  2. spine INA