أهم طرق علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين

علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين متنوع لذلك يجد المريض نفسه أمام خيارات واسعة منها المحافظ ومنها الجراحي. هنا يأتي دور الطبيب لدراسة حالة المريض وتقرير الأنسب له.

علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين arthritis pain treatment in hands and feet هو موضوع بحث كثير من الناس لأن هذه الآلام شائعة جداً. لا بد من معرفة أن علاج السبب الذي أدى إلى ألم المفاصل هو أكثر وسيلة فعالة في إزالة الألم كلياً.

استشر الطبيب قبل البدء بأي علاج لأوجاع المفاصل لأن هذه الطرق العلاجية لا تناسب كل المرضى، والطبيب سيختار الأفضل لحالتك. تعرف على أهم الطرق اللادوائية في العلاج، كذلك التدبير الدوائي المستخدم، والعمليات الجراحية المفيدة.

علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين في المنزل بدون أدوية

يمكن البدء ببعض أنواع العلاج المحافظ الذي لا يعتمد على الأدوية لتدبير ألم المفاصل الخفيف والمتوسط. يمكن كذلك مشاركة العلاج غير الدوائي مع الأدوية الموضعية أو الجهازية لتحقيق فائدة أكبر. إليك أهم الطرق غير الدوائية في علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين.

إجراءات بسيطة لعلاج آلام المفاصل في المنزل

تعد الراحة وتجنب الأنشطة المحرضة للألم من أبسط العلاجات المفيدة في تدبير وجع مفاصل، كذلك فإن رفع المفصل فوق مستوى القلب يساعد في تقليل الألم والتورم في بعض الحالات مثل الالتهاب.

يفيد استخدام الكمادات الساخنة أو قطع الثلج فوق المفصل عدة مرات في اليوم لمدة 15 دقيقة كل مرة في تسكين الألم، كذلك يساعد الجلوس في حوض ماء دافئ في إراحة المريض.

علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين بوضع الكمادات الباردة على المفاصل المؤلمة
علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين باستخدام الكمادات الباردة

التمارين الرياضية المفيدة في تسكين أوجاع المفاصل

قد تساعد التمارين الرياضية على علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين واستعادة قوتها ومرونتها. تتضمن تلك التمارين المشي والسباحة وركوب الدراجة وتمارين الأيروبيك الخفيفة، كذلك تفيد تمارين التمدد أو التمطيط الخفيفة.

باختصار الرياضات غير المجهدة مفيدة للمفصل والجسم كله، لكن احذر من ممارسة الرياضات العنيفة لأنها ستؤثر سلباً على المفاصل، ويجب تخفيفها بالتدريج. استشر الطبيب قبل البدء بأي نوع من التمارين لعلاج آلام المفاصل.

دور إنقاص الوزن في علاج ألم المفاصل

تخفف خسارة الوزن الضغط على المفاصل، بالتالي قد يشعر المريض بالراحة. لذلك يجب أن يحاول المريض البدين خسارة بعض الوزن، لأن ذلك يقلل حاجته للأدوية.

علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين باستعمال المكملات الغذائية

تستخدم بعض المكملات الغذائية في تدبير ألم مفاصل اليدين والرجلين ويتوفر بعضها بشكل أقراص فموية أو مراهم أو حتى حقن داخل المفصل مثل:

• جلوكوزامين
  • سلفات الكوندروتين
  • ميثيل سلفونيل ميثان
  • حمض الهيالورونيك
  • فيتامين C
  • فيتامين D
  • الأوميغا-3 أو زيت السمك
  • إس أدينوسيل-إل-ميثيونين
  • الكركم
  • زيت لسان الثور لاحتوائه على جاما لينولينك أسيد
  • بوسويليا
  • نبات مخلب القط

الأجهزة المساعدة لتخفيف ألم المفاصل

تفيد هذه الأجهزة والأدوات في تخفيف الضغط على المفصل وإراحته أو تدعيمه وتسهيل حركته فيزول الألم. من أبرز الأمثلة عليها الدعامات، والعكازات، والأربطة، والأجهزة المفصلية، والأحذية الطبية.

علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين بواسطة المعالجة الفيزيائية أو المهنية

يساعد هذا النوع من العلاج في تحسين حركة المفاصل والحفاظ على وظيفتها وتخفيف الألم فيها، كذلك يقوي العضلات حول المفصل فيزيد من ثباتيته ويحافظ على مدى الحركة. يتم هذا العلاج بإشراف طبيب أو أخصائي علاج فيزيائي باستخدام تمارين ووضعيات معينة.

طبيب فيزيائي يقوم بعلاج ألم مفاصل اليدين والرجلين لدى المريض
التخلص من آلام مفاصل اليدين والرجلين بمساعدة المعالج الفيزيائي

كذلك قد تستخدم أدوات وآلات حديثة مثل:

• العلاج بالأمواج فوق الصوتية
  • العلاج بالتدفئة أو التبريد
  • التحفيز العصبي الكهربائي

كما يمكن استخدام وسائل مختلفة كالمشي على الرمال، والنزول في حوض مائي لتخفيف الضغط على المفاصل وتحريكها دون وضع جهد كبير عليها.

علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين باستخدام الأدوية الموضعية

يمكن استخدام الكريمات والمراهم والجل وأحياناً البخاخات الموضعية واللصاقات التي توضع على الجلد فوق المفصل المصاب لتدبير وجع مفاصل اليدين والرجلين. تتوفر هذه الأدوية الموضعية بتراكيب متنوعة منها:

• كابسيسين
  • ساليسيلات مثل الأسبرين وساليسيلات ترولامين
  • المهيجات المضادة مثل المنثول والكافور
  • المخدرات الموضعية مثل الليدوكائين
  • مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية مثل الديكلوفيناك

العلاجات الدوائية الجهازية لألم مفاصل الأطراف

تستخدم مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية مثل البروفين، والأسبرين، والسيلوكوكسيب، والنابروكسين في علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين المتوسطة إلى الشديدة خاصةً إذا ترافق الألم مع التورم.

قد نشارك مضادات الالتهاب بإعطاء مضادات التشنج العضلي أيضاً. لكن يجب استشارة الطبيب أو المعالج الفيزيائي قبل استخدام هذه الأدوية إذا كنت تعاني من أمراض الكبد، أو الكلية، أو أصبت سابقاً بقرحة هضمية.

أما في حال ألم المفاصل المعتدل الذي لا يترافق مع تورم فيمكن استخدام دواء أسيتامينوفين (باراسيتامول)، لكن تجنب شرب الكحول معه حتى لا يزداد خطر أذية الكبد. علاوة على ذلك قد تفيد مضادات الاكتئاب في تسكين الألم، وتستخدم عادةً في حال كان الألم يمنع المريض من النوم.

كذلك قد نلجأ للمخدرات الأفيونية مثل الترامادول في حال الألم الشديد الذي لا يستجيب على الأدوية السابقة، لكن لا يتم ذلك إلا بإشراف طبي ووصفة طبية. انتبه إلى أن الأفيونات تسبب النعاس لذلك تجنب القيادة والأنشطة التي تتطلب تركيز، كذلك تسبب إمساك وإدمان إذا لم يلتزم المريض بالتعليمات الطبية.

حبوب الترامادول من أجل علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين
دواء الترامادول هو مسكن ألم أفيوني يمكن استخدامه من أجل علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين

تابع القراءة حول: أفضل دواء للمفاصل والعظام.

علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين من خلال الحقن داخل المفصل

قد نلجأ إلى الحقن داخل المفصل في الحالات الشديدة التي لا تستجيب على الأدوية السابقة. هناك عدة أدوية يمكن أن تحقن، تعد الستيروئيدات الأكثر استخداماً في الحقن داخل المفصلي وقد نحقن معها أحد المخدرات الموضعية. تأثير حقن الستيروئيدات مؤقت وقد نحتاج إعادة الحقن بعد 3 أو 4 أشهر.

كذلك يمكن حقن البلازما الغنية بالصفيحات، حيث تؤخذ كمية من دم المريض وتستخلص منه البلازما الغنية بالصفيحات لحقنها داخل المفصل المؤلم. علاوة على ذلك يمكن حقن حمض الهيالورونيك لتخفيف الألم أو سحب السائل المفصلي (بزل المفصل) إذا كانت كميته كبيرة وتسبب الألم.

أخيراً لدينا علاج التجدد بالحقن Prolotherapy إذ يقوم الطبيب بإعطاء مجموعة من الحقن المهيجة (عادةً محلول سكري) في المفاصل والأوتار والأربطة، ويعتقد أنها تحفز الشفاء الموضعي للأنسجة المتأذية. قد يتطلب الأمر 15 إلى 20 حقنة تعطى شهرياً لمدة 3 أو 4 شهور.

العلاج الجراحي لتدبير آلام المفاصل

إن اتخاذ القرار اللجوء إلى علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين جراجياً صعب، ولا يؤخذ إلا بعد دراسة حالة المريض وفشل كل طرق العلاج الأخرى الممكنة في السيطرة على الألم وتحسين الوظيفة المفصلية ونمط حياة المريض.

يمكن استخدام الجراحة التنظيرية أو تنظير المفصل لإصلاح الغضاريف أو إزالة النواتئ العظمية التي تسبب الألم. كذلك يمكن إجراء قطع وإيثاق المفصل أو تبديل المفصل كلياً.

تحدثنا عن الأشكال المتنوعة من علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين arthritis pain treatment in hands and feet في المنزل بدون أدوية، وكذلك أهم الأدوية المستخدمة موضعياً وجهازياً وحقناً داخل المفصل، وأخيراً العلاج الجراحي. انتبه إلى تنفيذ تعليمات الطبيب بدقة والتزم بالعلاج للحصول على أفضل النتائج.

1. Arthritis Foundation
  2. NHS
  3. WebMD

نعم، قد يفيد تناول زيت الزيتون في علاج ألم مفاصل اليدين والرجلين والتهابها، لأنه يقلل الوذمة وهجرة الخلايا الالتهابية وتنكس الغضروف وتآكل العظم.

لا توجد دراسات تؤكد فائدة الليمون في تخفيف ألم المفاصل، لكن يعتقد أنه يساعد في تقليل التهابها.

لا توجد دراسات تؤكد أو تنفي استخدام الملح أو الماء المالح في تدليك المفاصل لعلاج آلامها والتهاباتها، لكن قد يحمل هذا العلاج بعض الفوائد الأخرى.

لا يفيد الماء الساخن في علاج الالتهاب، لكنه يسكن الألم المرافق.