أفضل دواء للمفاصل والعظام اكتشفه الطب

أفضل دواء للمفاصل والعظام اكتشفه الطب 2022

أفضل دواء للمفاصل والعظام هو أمر يهم الكثيرين خاصةً كبار السن لأن ألم المفاصل من المشكلات الصحية المزعجة التي تؤثر في طبيعة الحياة وإمكانية أداء الفرد أعماله.

لكل من يعاني آلام العظام والمفاصل، أو المشكلات الصحية في الجهاز العظمي، مثل: التهاب المفاصل، وهشاشة العظام، وخشونة الركب، أيضًا لكبار السن، نقدم لك أفضل دواء للمفاصل والعظام؛ لمساعدتهم في تخفيف آلامهم، ومن ثَم ممارسة حياتهم وأداء مهامهم بصورة طبيعية. نتحدث في مقالتنا عن أفضل دواء لعلاج المفاصل وأهم أسرار علاج المفاصل.

أهم الأمراض التي تصيب العظام والمفاصل

يصاب الجهاز العظمي بعدة أمراض ومشكلات صحية تسبب ألم العظم والألم المفصلي، من أكثر هذه الأمراض شيوعاً:

هو مرض مناعي يهاجم فيه جهاز المناعة المفاصل خصوصاً الرسغين واليدين والركبتين، ويسبب التهاب وتلف بطانة المفصل وحدوث تورم وألم فيها.

• التهاب الفقرات:

يُقسم إلى أنواع أشهرها التهاب الفقار المقسط أو التصلبي، ويظهر في صورة ألم أسفل الظهر، وإرهاق وتشنجات، وقد يعاني المريض صعوبة عند الوقوف أو المشي.

• التهاب المفاصل والعظام:

تسبب هذه الإنتانات العدوى البكتيرية في الجهاز العظمي، ومن أمثلتها التهاب العظم والنقي والفصال العظمي والتهاب المفاصل الإنتاني.

يسمى أيضاً الساركوما العظمية، وهي من الأمراض التي تصيب العظام والغضاريف، وتسبب الألم العظمي المفصلي.

يعد النقرس أحد أنواع التهاب المفاصل، ويظهر في صورة انتفاخ وحرارة في منطقة اتصال إبهام القدم مع المشط، مُصاحب بنوبة ألم حاد في هذا المفصل والمفاصل الأخرى في الجسم.

تعد هشاشة العظام أحد الأمراض الوراثية التي تحدث نتيجة انخفاض كثافة الكتلة العظمية، مما يجعل العظام هشةً وسهلة الكسر، وتعد النساء بعد سن اليأس أكثر عُرضة لهذه الحالة.

أفضل دواء للمفاصل والعظام يسكن الألم

عند البحث عن أفضل علاج للمفاصل والعظام، تعد مسكنات الألم خط العلاج الأول لتخفيف الألم والالتهاب، من أهم أنواع المسكنات المستخدمة:

• يعطى الباراسيتامول لتسكين الألم الخفيف والمتوسط.
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل: الإيبوبروفين -أفضل مسكن للعظام والعضلات-  والديكلوفيناك، والنابروكسين، والإندوميثاسين، والسيليكوكسيب، ودواء فلدين.
  • المسكنات الموضعية التي تضم مركبات مهيجة، مثل: المنثول والكابسايسين، وهي تساعد في التشويش على السيالات الألمية، ومن ثَم تخفيف الألم المفصلي.

أفضل أدوية العظام والمفاصل

تتعدد الأدوية الطبية لعلاج أمراض المفاصل والعظام، ويلجأ الأطباء في هذه الحالات لوصف عدة أنواع دوائية.

يحدد الاستطباب نوع العلاج، لذا نتحدث عن أنواع أفضل دواء لعلاج العظام والمفاصل، منها:

كبسولات أفوصويا Avosoya

تركيبة دوائية مميزة تحتوي على زيت فول الصويا، وزيت الأفوكادو، مع الكالسيوم والمغنيزيوم والسيليكون، إضافةً إلى الجيلاتين. يعد افوصويا أفضل دواء للمفاصل والعظام، إذ تؤمن هذه التركيبة إعطاء الليونة للغضاريف، وتخفيف التهاب المفاصل، لذا توصف كبسولات أفوصويا لعلاج التهاب المفاصل خاصةً الركبتين ومفاصل الحوض.

يمكن اعتبار كبسولات أفوصويا أفضل دواء للمفاصل والعظام نظراً لتركيبته المتميزة التي تجمع زيت الصويا والأفوكادو، إضافة إلى عدة مواد أخرى
أفضل دواء للعظام والمفاصل – كبسولات أفوصويا

كبسولات فلاموجين Flamogen

وهي نوع دوائي يضم أنزيم البروميلين المضاد الطبيعي للالتهاب، يساعد على علاج الوذمات والتورم في المفاصل، خاصةً بعد الإصابات العظمية، كما يفيد في حالات هشاشة العظام، والتهاب المفاصل.

حبوب فوساماكس Fosamax

تضم مركب اليندرونات الصوديوم، وهو يثبط هدم وارتشاف العظم، ويسبب تناوله زيادة الكثافة العظمية ومن ثم علاج هشاشة العظام، خاصةً عند النساء في سن اليأس، كما يساعد في حالات مرض باجيت العظمي.

أدفانتان Advantan

متيل بريدنيزولون هو ستيروئيد يخفف إفراز المواد المسببة للالتهاب، وهو يخفف التهاب المفصل، والتنكس المفصلي في حالات الروماتيزم والأمراض المناعية، لذا يستخدم ادفانتان في علاج التهاب المفاصل والعظام وهو مميز لتخفيف الألم والالتهاب.

أفضل المكملات الغذائية لعلاج التهاب المفاصل

يلجأ الكثير من الناس لتناول المكملات الغذائية التي من شأنها تخفيف الالتهاب والألم في العظام والمفاصل، نورد فيما يلي أنواع المكملات الغذائية والأدوية العشبية التي ترمم المفاصل وتخفف تنكسها والتهابها، من أهمها:

الجلوكوزامين

يصنع مكمل الجلوكوزامين الدوائي من قشور المحار، وهو يعوض مستوى الجلوكوزامين الطبيعي الذي ينخفض في المحفظة المصلية، وعلى هذا يساعد تناول مكملات الجلوكوزامين في صورة دواء في علاج خشونة المفاصل، والحفاظ على صحة الغضاريف، وترميم المفاصل، ومن ثم تخفيف الألم الناتج عن تنكسها.

الكوندرويتين

يستخدم مكمل Chondroitin غالباً مع الجلوكوزامين في علاج الكثير من الأمراض المتعلقة بالعظام والمفاصل. في الواقع لا توجد دراسات تؤكد دور الكوندرويتين لتسكين الألم المفصلي، لكن تجارب المرضى تفيد شعور المريض بالراحة بعد تناول هذا المكمل.

أوميغا 3

هو أحد الأحماض الدهنية الموجودة في بعض الزيوت النباتية، وزيت السمك وكبد الحوت، تشير بعض الدراسات أن تناول مكمل أوميغا 3 يساعد في السيطرة على الالتهاب، ويخفف التيبس والألم عند المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

يعد المكمل الغذائي أوميغا 3 أحد الأحماض الدهنية الضرورية لبناء العظام والوقاية من أمراض المفاصل
أفضل دواء للمفاصل والعظام – كبسولات زيت السمك الحاوية على أوميغا 3

الكركم

يحتوي على المكون الفعال (الكركمين) وهو من التوابل المستخدمة قديماً في الطب الشعبي لتخفيف الألم عند مرضى هشاشة العظام ومرضى التهاب المفاصل.

الشاي الأخضر

من المعروف احتواء الشاي الأخضر على فلافونيدات ومركبات مضادة للأكسدة، وأيضاً مضادة للالتهاب، وقد تكون هذه المركبات مفيدة في تخفيف الألم المفصلي.

فيتامين D

من المعروف فوائد فيتامين د في تثبيت الكالسيوم على العظام، والحفاظ على قوة الهيكل العظمي، وسلامة بنائه، وقد أظهرت الأبحاث وجود علاقة وثيقة بين المستويات المنخفضة من فيتامين د وحدوث الألم المفصلي.

مكمل MSM

متيل سلفونيل الميتان من مركبات الكبريت العضوية، يوجد بوفرة في الخضار والفواكه والحليب، يعطى كمكمل غذائي لتخفيف التلف والإجهاد العضلي، وعلاج التهاب المفاصل الروماتيزمي، كما يفيد في علاج التهاب الوتر.

مخلب الشيطان

يسمى هيرباغو؛ وهو دواء عشبي، يعطى كمكمل غذائي لعلاج هشاشة العظام وألم الظهر.

مكملات معدني الكالسيوم والمغنيزيوم

يرتبط معدنا الكالسيوم والمغنيزيوم بصحة وصلابة الجهاز العظمي، ويسبب نقص الوارد الغذائي من هذه المعادن حدوث هشاشة العظام وتشنج العضلات، مع ضعف وإرهاق في الجهاز العظمي والعضلي، لذا تعد مكملات الكالسيوم والمغنيزيوم من أفضل مكملات العظام والمفاصل.

نصائح للحفاظ على صحة العظام والمفاصل

من الضروري الاهتمام بصحة الجهاز العظمي لحمايته من الأمراض التي تسبب الألم، وبما أن الوقاية خير من العلاج، نقدم مجموعة من النصائح التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العظمي والحماية من الإصابة بالأمراض، ومنها:

• الابتعاد عن الخمول والكسل، إذ يسبب الجلوس الطويل أو الخمول لفترة طويلة إرهاق الجهاز العظمي وتيبس المفاصل.
  • تخفيف الوزن الزائد حيث إن زيادة الوزن تمثل عبئاً إضافياً على عظام الجسم وعضلاته.
  • تجنب الرياضات العنيفة والأعمال المجهدة التي تؤثر في المفاصل والعظام.
  • المشي بشكل يومي وممارسة الرياضات المعتدلة يحسن بشكل كبير صحة العظام ويعالج مشكلاتها.
  • التغذية السليمة والغنية بالمعادن المهمة لصحة الجهاز الهيكلي الحركي.
إن تناول الطعام الصحي والطازج يقي من أمراض العظام والمفاصل ويحافظ على صحتها ويجعلها أكثر قوة وصلابة
الأطعمة الصحية التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل

يعاني كثير من الأشخاص ألم وأمراض العظام والمفاصل، ويشكل الألم عائقاً أمام الحياة الطبيعية السليمة للشخص، لذا تعرفنا في مقالتنا إلى أفضل دواء للمفاصل والعظام، وأفضل مسكن وأهم المكملات الغذائية التي ثبتت فائدتها في هذا المجال، مع ذكر أهم النصائح التي من شأنها تحسين صحة الجهاز الهيكلي الحركي، وتخفيف الألم والتنكس الحاصل فيه.

1. Patient
  2. healthline
  3. WebMD

يكون الألم العظمي خطيراً ويستوجب المشورة الطبية، عندما يكون شديداً ويزداد أثناء الليل، وفي حال استمرت شدته لفترة طويلة، وعلى كل حال أي ألم عظمي أو مفصلي يستدعي زيارة الطبيب.

توجد العديد من الصادات الحيوية التي تستخدم لعلاج الإنتان العظمي البكتيري، من أبرزها الكليندامايسين، والريفامبيسين، والباكتريم.