Types of foot arthritis and methods of treating it

Types of foot arthritis and methods of treating it

التهاب مفاصل القدم هو حالة مرضية شائعة تتضمن تهيج المفاصل التي تربط عظام القدم ببعضها مما يؤدي إلى الشعور بألم وتورم القدم مما يعيق حركة المريض ومشيته.

يكثر التهاب مفاصل القدم عند كبار السن والبدينين وفي أذيات القدم، وتكمن خطورته في إمكانية تشوه شكل القدم في حالة التهاب المفاصل الروماتويدي. فلتتعرف معنا على التهاب مفاصل القدم وطرق علاجه.

لمحة عن التهاب مفاصل القدم

التهاب مفاصل القدم Foot Arthritis هو مرض يتميز بتهيج وتضرر المفاصل وتؤدي إلى ألم مفصل القدم والكاحل وتورمه، يمكن للالتهاب أن يصيب أي مفصل من مفاصل القدم التي يبلغ عددها 30 مفصل.

يوجد عدة أنواع لالتهاب مفاصل القدم أشيعها التهاب المفاصل العظمي Osteoarthritis وأخطرها التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid arthritis (RA) الذي قد يسبب حدوث تشوهات بالقدم.

يصيب مرض التهاب مفاصل القدم الجميع لكنه يشيع أكثر مع تقدم العمر وعند البدينين والذين يمارسون الأنشطة الرياضية نتيجة التعرض المتكرر لأذيات القدم (كالكسور والخلوع)، كما يمكن وجود دور للوراثة في حدوث التهاب المفاصل الروماتويدي.

أنواع التهاب مفاصل القدم

هناك عدة أنواع تختلف في نسبة شيوعها ونوعية الأفراد التي تصيبهم، وتشمل أنواع الالتهاب في مفصلي القدم و الكاحل ما يأتي:

  1. التهاب المفاصل العظمي Osteoarthritis: يعد التهاب المفاصل العظمي النوع الأكثر شيوعاً لالتهاب مفاصل الجسم حيث يزداد حدوثه مع التقدم بالعمر وعند البدينين نتيجة الإفراط في استعمال المفاصل وزيادة الوزن المطبق على المفاصل.
  2. Rheumatoid Arthritis Rheumatoid arthritis (RA): وهو مرض مناعي ذاتي يحدث فيه مهاجمة الجسم للمفاصل مما يسبب التهابها وتلفها.
  3. التهاب المفاصل ما بعد الرض Post-traumatic arthritis: يحدث بسبب الإصابات الرضية مثل الخلع مؤدياً إلى التهابه.
  4. النقرس Gout: يحدث عندما يتراكم حمض البول Uric acid في المفاصل وخاصة مفصل إبهام القدم.
  5. psoriatic arthritis; Psoriatic arthritis: يمكن أن يحدث في مفصل واحد أو أكثر بما في ذلك الكاحلين وأطراف أصابع القدم (المفاصل الصغيرة)، وقد يؤثر على أصابع القدم مما يسبب تورمها بما يسمى بالتهاب الأصابع (يرافقه صدفية الجلد).
المفاصل المفضلة لكل نوع من أنواع التهاب مفاصل القدم
المفاصل المفضلة لأنواع التهاب مفاصل القدم

أعراض التهاب مفاصل القدم

تختلف أعراض التهاب المفاصل في القدم تبعاً لشدة الالتهاب والمفاصل المصابة، وتشمل الأعراض ما يلي:

  • الألم الذي يتفاقم أثناء النشاط أو الحركة
  • المضض (الألم عند اللمس) في منطقة المفاصل
  • تورم المفاصل يترافق مع السخونة والاحمرار
  • تصلب المفاصل الذي يزداد بعد الجلوس أو الراحة أو عدم النشاط
  • صعوبة في المشي أو الحركة

تشخيص التهاب مفاصل القدم

يمكن التشخيص من خلال القصة السريرية للمريض التي تتضمن الأعراض التي يعاني منها المريض والفحص السريري لتقييم حركة مفاصل القدم، كما يمكن الطلب من المريض المشي لقياس الخطوات وطريقة المشي.

يمكن اللجوء إلى الوسائل التصويرية الشعاعية مثل الصورة البسيطة (X-RAY) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لتأكيد التشخيص.

صورة شعاعية بسيطة (X-RAY) توضح التهاب مفاصل القدم
صورة شعاعية بسيطة (X-RAY) لالتهاب مفاصل القدم

علاج التهاب مفاصل القدم

يتنوع علاج الالتهاب في مفاصل القدم مثل Hand arthritis بناءً على شدة الالتهاب ونوعه، ويتدرج العلاج بدءاً من العلاج غير الجراحي وصولاً إلى العلاج الجراحي للحالات الشديدة، مع إمكانية ممارسة تمارين العلاج الطبيعي لتسريع عملية الشفاء.

العلاج غير الجراحي

يجب أن يكون العلاج غير الجراحي هو الخط الأول لعلاج الالتهاب في مفاصل القدم، وتشمل خيارات العلاج غير الجراحي ما يلي:

  • الراحة واستخدام الكمادات الساخنة والباردة لتقليل الالتهاب وتخفيف الألم
  • مسكنات الألم (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDs)
  • الأدوية المضادة للالتهابات لتقليل آلام وتورم المفاصل
  • حقن الستيروئيدات القشرية في مفصل القدم لتخفيف آلام والتهاب المفاصال
  • ارتداء الأحذية ذات الدعامات لدعم المفاصل وتقويمها
  • استخدام أجهزة مساعدة على المشي (كالعصي) لتخفيف الضغط عن المفصل المصاب
  • تناول الأدوية النوعية عند معرفة نوع التهاب المفاصل مثل الأدوية المعدلة لمناعة والمضادة للروماتيزم في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي
الحذاء ذو الدعامة التي تدعم القدم وتقومها
الحذاء ذو الدعامة

Surgical treatment

يمكن اللجوء إلى العلاج الجراحي في حالة فشل تقنيات العلاج غير الجراحي في علاج التهاب المفاصل، تشمل خيارات العلاج الجراحي ما يأتي:

  • الجراحة بالمنظار: يمكن أن تساعد الجراحة التنظيرية في علاج المراحل المبكرة من التهاب المفاصل، وفيها يتم إدخال المنظار في المفصل لرؤية محتويات المفصل بشكل واضح، كما يمكن إزالة أي أنسجة غريبة أو نتوءات عظمية (نتوءات) موجودة في المفصل من خلال أدوات خاصة.
  • إيثاق المفصل: يتضمن الإيثاق دمج العظام معاً باستخدام قضبان أو براغي أو صفائح، وبعد الشفاء تبقى العظام مندمجة معاً.
  • استبدال المفاصل: يمكن إجراء هذه الجراحة في علاج الحالات الشديدة وتسمى رأب المفاصل، حيث يتم إزالة الغضاريف والعظام التالفة واستبدالها بأجزاء معدنية أو بلاستيكية.

يتمكن المرضى في معظم الحالات من مغادرة المستشفى في نفس يوم إجراء الجراحة، لكن بعض المرضى قد يقضون ليلة في المستشفى، ويختلف التعافي من جراحة التهاب المفاصل بعد الخروج من المستشفى من شخص لآخر، حيث يستغرق عادة من عدة أسابيع إلى أشهر.

يجب الحصول على قسط كبير من الراحة بعد الجراحة ويمكن ممارسة تمارين العلاج الطبيعي لتسريع الشفاء والعودة إلى النشاطات اليومية، حيث يقوم المعالجون الفيزيائيون لدينا بإنشاء برامج تمارين تعافي مخصصة اعتماداً على شدة حالتك ونوع الجراحة التي أجريتها.

العلاج الطبيعي (الفيزيائي)

يمكن أن تحافظ تمارين العلاج الطبيعي على قوة ومرونة القدم. تشمل هذه التمارين ما يلي:

  • تمدد وتر أشيل: قف أمام الجدار وقم بوضع راحتي يديك عليه ثم ضع قدم واحدة إلى الأمام وقدم واحدة إلى الخلف ثم انحنِ إلى الأمام مع الحفاظ على كعبيك على الأرض، ثم قم بسحب الوتر والجزء الخلفي للساق لمدة 10 ثواني، وكرر هذا التمرين ثلاث مرات على كل جانب.
  • تمدد إصبع القدم الكبير: ضع شريطًا مطاطيًا سميكًا حول اصبع القدم الكبير، ثم استخدم عضلاتك لسحبها بعيدًا عن بعضها البعض باتجاه أصابع قدميك الأخرى، استمر بالسحب 5 ثواني وكررها 10 مرات.
  • سحب أصابع القدم: ضع شريطًا مطاطيًا حول أصابع كل قدم، ثم قم بالمباعدة بين الأصابع، واثبت على هذه الوضعية 5 ثواني، كرر التمرين 10 مرات.

الوقاية من التهاب مفاصل القدم

لا يمكن الوقاية من التهاب مفاصل القدم دائماً، لكن يمكن التقليل من ظهور الالتهاب من خلال اتباع النصائح التالية:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على قوة ومرونة القدم
  • الحفاظ على وزن صحي لتخفيف ضغط المفاصل
  • تجنب الأنشطة الرياضية التي تعرض القدم للإصابات المتكررة

التهاب مفاصل القدم هو حالة مرضية تتضمن عدة أنواع وتتظاهر بحدوث الألم والتورم والتيبس وصعوبة المشي، وعلاجها غير جراحي في معظم الحالات مع ممارسة تمارين العلاج الفيزيائي التي تسرع عودة المريض لنشاطاته اليومية.


Sources:

  1. Penn Medicine
  2. Arthritis Foundation
  3. Healthline

Common questions

Symptoms of foot arthritis include pain that increases with movement, tenderness, swelling, stiffness, and difficulty walking.

Foot joint pain can be relieved by resting, taking over-the-counter pain relievers (such as NSAIDs such as ibuprofen), and using hot and cold compresses.

Some herbs can help relieve inflammation, such as chamomile and ginger.

Healing from foot arthritis takes from several weeks to several months depending on the severity of the inflammation and the patient's general health.

The duration of foot arthritis surgery varies depending on the type of surgery performed, but foot arthritis surgeries usually take about 1 hour.

Make an appointment with Dr. Çetin Işık
In Istanbul

Make an appointment with Dr. Çetin Işık
In Istanbul

EN