Torn ligaments in the hand: causes, symptoms and treatment methods

Torn ligaments in the hand: causes, symptoms and treatment methods

تمزق أربطة اليد هو تمدد وتشقق الأربطة التي تربط عظام اليد ببعضها مما يسبب صعوبة تحريك مفاصل اليد وزيادة خطورة الإصابة بالتهاب المفاصل ويؤثر على نشاط المريض.

تعد أربطة اليد من أكثر الأربطة تعرضاً للتمزق بسبب كثرة استخدام اليدين وبالتالي احتمال إصابتها أكبر من بقية الأربطة في الجسم. فلتتعرف معنا على أسباب تمزق أربطة اليد وعلاجه.

ما هو تمزق أربطة اليد؟

تمزق أربطة اليد Torn hand Ligaments هو تمدد وانقطاع الأربطة التي تصل العظام ببعضها وتحافظ على استقرار المفاصل وحركتها، مما يؤدي إلى الشعور بألم وتورم اليد وصعوبة تحريكها نتيجة عدم اسنقرار مفاصل اليد.

تحوي اليد مجموعة من الأربطة (حبال ليفية قوية) تمنع الحركة الزائدة وتحافظ على تماسك المفاصل، وتشمل: 

  1. الأربطة الجانبية: توجد على جوانب مفاصل الأصابع (السلاميات) وتؤمن الاستقرار للمفاصل وتمنع الحركة الجانبية الزائدة
  2. أربطة الصفيحة الراحية: توجد هذه الأربطة في راحة اليد حيث تربط بين أول عظمين في الأصابع (السلاميات) وتوفر الثبات لهذه المفاصل وتمنع الأصابع من الانحناء للخلف كثيراً
  3. اللفافة الراحية: وهي بنية هيكلية سميكة تشبه الأربطة لها شكل مثلث (رأسه عند الرسغ (المعصم) وقاعدته عند قاعدة الأصابع)، تساعد هذه اللفافة في الحفاظ على شكل اليد ومنع انزلاق الجلد عند إمساك شيء ما
  4. الأربطة السنعية المستعرضة العميقة: وهي أربطة تربط بين العظام السنعية بشكل معترض
أربطة اليد وهي الأربطة الجانبية والأربطة الراحية والأربطة الرسغية المشطية والأربطة المستعرضة العميقة
أربطة اليد

يكثر حدوث تمزق أربطة اليد من بين أربطة باقي الجسم نتيجة كثرة استعمال اليد وتعرضها للإصابات بكثرة وخاصة لدى الرياضيين، ويمكن تصنيف تمزق أربطة مفصل اليد إلى 3 درجات تبعاً لشدة الإصابة، وهي:

  1. الدرجة 1: وهي تمزق خفيف يحدث فيه تمدد في الرباط دون حدوث تمزق بشكل تام بالألياف، وقد يتظاهر بألم وتورم وتحدد نطاق الحركة لكن يبقى المفصل مستقراً
  2. الدرجة 2: وهي تمزق معتدل (تمزق جزئي)، مما يؤدي إلى الشعور بالألم وحدوث تورم وتحدد في الحركة وقد يشعر المريض بعدم استقرار في المفصل
  3. الدرجة 3: وهي تمزق شديد حيث يتمزق الرباط بالكامل، مما يؤدي إلى ألم شديد وتورم وعدم استقرار المفصل، وقد يحدث تشوه واضح في اليد
درجات تمزق أربطة اليد وتشمل الدرجة الأولى (تمزق خفيف) والدرجة الثانية (تمزق معتدل) والدرجة الثالثة (تمزق شديد)
درجات تمزق أربطة اليد

أسباب تمزق أربطة اليد

يوجد العديد من الأسباب التي قد تسبب حدوث تمزق في أربطة اليد، منها:

  • الرضوض: وهي من أكثر الأسباب شيوعاً لتمزق أربطة اليد، وتكون ناجمة عن السقوط أو الحوادث أو أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية.
  • الإجهاد المتكرر: قد يسبب الاستخدام المفرط لليد والأصابع زيادة الضغط على الأربطة مما يؤدي إلى تمزقها، وهي تكثر في الأنشطة التي تتطلب حركات متكررة مثل الكتابة والعزف.
  • فرط التمدد أو فرط الثني: يمكن أن يؤدي فرط تمدد أو ثني اليد أو الأصابع عن الحد الطبيعي إلى تمزق أربطة اليد، كما يحدث عند ممارسة بعض الأنشطة الرياضية.
  • الأمراض التنكسية: تسبب ضعفاً في أربطة اليد وبالتالي سهولة تمزقها أثناء القيام بالنشاطات الاعتيادية، تشمل هذه الأمراض كلاً من التهاب المفاصل العظمي (الفصال العظمي) وRheumatoid Arthritis (الروماتيزمي).

أعراض تمزق أربطة اليد

تختلف أعراض تمزق أربطة اليد تبعاً لدرجة التمزق، لكن يوجد بعض الأعراض الشائعة وهي:

  • الألم: يسبب تمزق أربطة اليد ألماً شديداً خاصة عند تحريك المنطقة المصابة أو الضغط عليها
  • التورم والكدمات: قد تظهر حول المنطقة المصابة نتيجة تأذي الأوعية الدموية
  • تحدّد نطاق الحركة: يؤدي تمزق أربطة اليد إلى تقيّد حركة اليد والأصابع وبالتالي صعوبة القيام بالأنشطة اليومية
  • سماع أو الشعور بفرقعة: يمكن سماع صوت فرقعة عند تمزق الأربطة أو عند تحريك اليد أو الأصابع
  • عدم الاستقرار والضعف: يشعر المريض بعدم استقرار وضعف في مفصل اليد

تشخيص تمزق أربطة اليد

يتم تشخيص تمزق أربطة اليد عادة من خلال القيام بالفحص السريري وتقييم المريض، حيث يقوم الطبيب بتقييم نطاق حركة اليد واستقرار المفصل وقوة اليد والأصابع، قد يقوم أيضاً بإجراء مناورات أخرى لتحديد مكان الإصابة بدقة وتقييم شدة الإصابة.

قد يتطلب الأمر وسائل استقصائية شعاعية سواءً لتأكيد التشخيص أو لنفي الأمراض الأخرى مثل الصورة البسيطة (X-RAY) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير بالأمواج فوق الصوتية (إيكو).

صورة رنين مغناطيسي MRI توضح حدوث تمزق الأربطة
صورة رنين مغناطيسي (MRI) لتمزق أربطة اليد

علاج تمزق أربطة اليد

يختلف علاج تمزق أربطة اليد حسب الرباط المصاب وشدة التمزق، إضافة إلى الحالة العامة للمريض. تشمل خيارات علاج تمزق الأربطة باليد كلاً من العلاج المحافظ (غير الجراحي) والعلاج الطبيعي (الفيزيائي) والعلاج الجراحي.

Conservative (non-surgical) treatment

يمكن تدبير حالات التمزق الخفيفة عن طريق العلاج غير الجراحي، يشمل هذا العلاج طريقة ال (R-I-C-E) وهي:

  1. الراحة (Rest): يجب إراحة اليد وتجنب النشاطات التي تجهد اليد وبالتالي تفاقم الألم
  2. الثلج (Ice): يتم وضع كمادات باردة على المنطقة المصابة لتخفيف الألم والتورم
  3. الضغط (Compression): يمكن استخدام ضمادة مرنة لتقليل التورم الحاصل
  4. رفع اليد (Elevation): يؤدي رفع اليد فوق مستوى القلب إلى تخفيف التورم

يمكن أيضاً تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية؛ مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) كالإيبوبروفين والنابروكسين؛ لتدبير الألم والتورم الحاصلين، كما يمكن ارتداء دعامة أو وضع جبيرة للتثبيت، مما يسمح بتوفير الدعم لليد وتقييد حركتها وبالتالي تسريع الشفاء. 

العلاج الطبيعي (الفيزيائي)

يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بوضع برنامج تمارين للمريض لتحسين قوة ومرونة اليد واستعادة نطاق الحركة الطبيعي، تشمل تمارين العلاج الطبيعي ما يلي:

  • تمارين نطاق الحركة: يتم إجراء هذه التمارين لتقليل التيبس واستعادة المجال الكامل لحركة اليد
  • تمارين التقوية: تستهدف هذه التمارين الضعف الذي قد ينجم عن تمزق أربطة اليد، مما يساعد في عملية الشفاء
  • تمارين التمدد: تعمل هذه التمارين على زيادة مرونة عضلات اليد

يمكن أن يشمل العلاج الطبيعي أيضاً طرق علاجية لتخفيف الألم في حال فشل العلاج المحافظ، وهذه الطرق تشمل الأمواج فوق الصوتية أو التحفيز الكهربائي.

Surgical treatment

يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي في علاج تمزق أربطة أصابع اليد الشديد أو الأذية التي لا تستجيب إلى تدابير العلاج غير الجراحي. تشمل خيارات العلاج الجراحي عمليتين هما إصلاح الرباط Ligament repair وإعادة بناء الرباط Ligament reconstruction.

إصلاح الرباط Ligament repair

يتم من خلال هذه العملية إصلاح الرباط مباشرة عن طريق الغرز أو تقنيات أخرى لاستعادة وظيفة واستقرار المفصل.

إعادة بناء الرباط Ligament reconstruction

يتم إجراء هذه العملية عندما لا يكون الإصلاح المباشر ممكناً، حيث يتم إعادة بناء الرباط باستخدام الطعوم أو مواد اصطناعية أخرى وبالتالي استبدال الرباط التالف.

مضاعفات تمزق أربطة اليد

يمكن أن يؤدي تمزق أربطة اليد إلى حدوث العديد من المضاعفات، وتختلف احتمالية ظهور هذه المضاعفات حسب درجة التمزق وموقعه، تشمل هذه المضاعفات ما يلي:

  • الألم المزمن: قد يتحول الألم إلى ألماً مزمناً عند إهمال التمزق أو عندما يكون التمزق شديداً، مما يؤثر على الأنشطة اليومية للإنسان
  • عدم استقرار المفصل: يمكن أن يؤدي تمزق الأربطة إلى عدم استقرار المفصل لأن الأربطة هي التي تدعم المفاصل وتؤمن استقرارها
  • تطور التهاب مفاصل اليد: يمكن أن يتطور في بعض الحالات الشديدة التهاب المفاصل مما يؤدي إلى الألم والتيبس وتلف المفاصل
  • تلف الأعصاب والأوعية الدموية: يمكن أن يسبب التمزق الشديد ضغطاً على الأعصاب والأوعية مما يؤدي إلى تلفها

 الوقاية من تمزق أربطة اليد

يمكن للعديد من التدابير الوقائية أن تقلل من احتمالية تمزق أربطة اليد، تشمل هذه التدابير:

  • تقوية عضلات اليد والمعصم: يساعد تحسين قوة عضلات اليد والمعصم في توفير استقرار أربطة اليد والتقليل من خطر تمزقها، لذا لابد من ممارسة تمارين التقوية مثل تمارين القبضة وتمديد الأصابع
  • أخذ فترات راحة عند ممارسة الأنشطة: حيث يؤدي ممارسة الأنشطة بشكل مستمر ومطوّل إلى إجهاد أربطة اليد مما يزيد من احتمالية تمزقها
  • استخدام معدات الحماية: يمكن استخدام معدات الحماية في بعض الأنشطة الرياضية أو المهنية التي تزيد من خطر حدوث تمزق أربطة اليد، وتشمل معدات الحماية القفازات وأجهزة الدعم الأخرى
  • ممارسة الأنشطة البدنية بشكل صحيح: يجب ممارسة الأنشطة التي تضغط على اليدين؛ مثل رفع الأشياء الثقيلة؛ بشكل صحيح لتخفيف الضغط على الأربطة

تمزق أربطة اليد هو تمدد وانقطاع الحبال الليفية التي تربط العظام ببعضها مما يؤدي إلى الشعور بألم وعدم استقرار مفاصل اليد، يمكن علاج التمزق من خلال عدة طرق تبعاً لشدة التمزق مع ضرورة الالتزام بالوسائل العلاجية المناسبة لتجنب حدوث مضاعفات التمزق التي تؤثر على نشاطات الإنسان وحياته اليومية.


Sources:

  1. PAUL JARRETT
  2. HANDCARE THE UPPER EXTREMITY EXPERT
  3. Hand Surgery Associates
  4. ResearchGate

Common questions

Ligament rupture can be identified by the appearance of symptoms and signs of rupture, which are pain, swelling, and limit the range of motion and instability of the joint. A cracking sound can also be heard when it ruptures.

Treatment of a tear in the hand varies depending on the affected ligament and the degree of the tear. Treatment includes conservative treatment (RICE: rest, ice, compression, and elevation), drug therapy (painkillers), and physical therapy (exercises to treat torn ligaments in the hand). Surgical treatment can be resorted to in severe cases (repair). Ligament and ligament reconstruction).

The duration of treatment for torn ligaments in the hand varies depending on the severity of the tear and the patient’s general health, as treatment may take from several weeks to several months (6 months) to achieve complete recovery.

A plaster or splint may be applied to immobilize the hand and thus allow for proper healing.

Voltaren cream is one of the best creams that can be used to treat torn ligaments in the hand.

The risk of tearing hand ligaments depends on the degree and severity of the tear. When the tear is third degree, it may cause severe pain and complications that may cause joint damage.

Make an appointment with Dr. Çetin Işık
In Istanbul

Make an appointment with Dr. Çetin Işık
In Istanbul

EN