Causes of thigh muscle tears and ways to prevent them

Causes of thigh muscle tears and ways to prevent them

تمزق عضلات الفخذ إصابة شائعة تحدث عند تمدد الألياف العضلية أكثر من حدها الطبيعي مما يؤدي إلى الشعور بألم شديد وتكدم في الفخذ مما يعيق المريض ويحد من نشاطاته.

يكثر تمزق عضلات الفخذ عند الرياضيين وخاصة تمزق العضلة الخلفية للفخذ في الأنشطة الرياضية التي تتضمن الجري والالتحام مع الآخرين (لاعبي كرة القدم). فلنتعرف معاً على تمزق عضلات الفخذ وطرق علاجه.

لمحة عن تمزق عضلات الفخذ  

تمزق عضلات الفخذ Thigh Muscles tear هو تمدد ألياف العضلات بشكل زائد مما يسبب تمزقها وظهور الأعراض التي تتضمن الإحساس بالألم وصعوبة المشي، يتكرر حدوث التمزق بالقرب من نقطة اتصال العضلة مع النسيج الضام الليفي للوتر.    

تتألف منطقة الفخذ من 3 مجموعات رئيسية من العضلات هي عضلات الفخذ مربعة الرؤوس (عضلات الفخذ الأمامية) والعضلات المقربة (عضلات الفخذ الأنسية) وعضلات أوتار المأبض (عضلات الفخذ الخلفية)، إن تمزق عضلة الفخذ  يشير إلى تمزق في أي مجموعة من المجموعات العضلية للفخذ.

يمكن لمصطلح تمزق على الرغم أنه تتعرض عضلات أوتار المآبض وعضلات الفخذ الرباعية بشكل خاص لخطر إجهاد العضلات لأنها تعبر مفاصل الركبة والورك، وتستخدم للأنشطة عالية السرعة مثل ألعاب المضمار (الجري، الوثب الطويل) كرة القدم، وكرة السلة، لكن يعتبر تمزق عضلة الفخذ الخلفية (الفخذية المستقيمة) أشيع من تمزق عضلة الفخذ الأمامية.

يمكن تصنيف تمزق عضلة الفخذ إلى 3 درجات تبعاً لشدة التمزق، وهي:

  1. الدرجة الأولى I: ويتضمن تمزق عدد قليل من ألياف عضلة الفخذ
  2. الدرجة الثانية II: هي تمزق عدد أكبر من الألياف العضلية
  3. الدرجة الثالثة III: يحدث فيها تمزق كامل للعضلة
درجات تمزق عضلات الفخذ وهي: درجة أولى (تمزق طفيف) درجة ثانية (تمزق جزئي) درجة ثالثة (تمزق كلي)
درجات تمزق عضلات الفخذ

أسباب تمزق عضلات الفخذ   

  • تتنوع أسباب التمزق العضلي في الفخذ وتتنوع العضلات المصابة وتكثر التمزقات عند الرياضيين، تشمل أسباب حدوث تمزق عضلي في الفخذ ما يلي:
  • الحركة المفاجئة أو القوية (مثل تغيير جهة الحركة المفاجئ)
  • الاستخدام المتكرر للعضلات وإجهادها
  • السقوط والتعرض لرض مباشر قد يسبب تمزق في عضلة الفخذ
  • اختلال توازن العضلات حيث تكون مجموعة عضلية أقوى بكثير من المجموعة المقابلة لها
  • ضعف العضلات وعدم قدرتها على تحمل الجهد

أعراض تمزق عضلات الفخذ

تختلف أعراض التمزق العضلي في الفخذ حسب درجة التمزق، وتتضمن الأعراض الشائعة للتمزق ما يلي:

  • ألم في الفخذ مفاجئ تختلف شدته تبعاً لشدة التمزق (الأشيع)
  • إحساس بالفرقعة أو الطقطقة نتيجة التمزق
  • كدمات وتورم (تأذي الأوعية الدموية)
  • مضض عند اللمس (ألم)
  • صعوبة المشي وتحريك الساق    
  • ألم عند الجلوس في تمزق عضلات أوتار المآبض

تشخيص تمزق عضلات الفخذ

تتشابه طرق تشخيص تمزق عضلات الفخذ مع طرق تشخيص muscle rupture بشكل عام، وتتضمن القصة السريرية للمريض ومعرفة الأنشطة التي يمارسها وتعرضه للإصابات، إضافة إلى معرفة الأعراض التي يعاني منها المريض، يتم بعدها فحص الفخذ بحثاً عن الألم والكدمات وتقييم نطاق حركة الطرف.

قد نلجأ إلى الوسائل التصويرية لتقييم مدى خطورة الإصابة، تتضمن هذه الوسائل التصوير بالأمواج فوق الصوتية(الإيكو) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).    

علاج تمزق عضلات الفخذ

سيقوم الطبيب لدينا بمناقشة جميع خيارات علاج التمزق العضلي في الفخذ القابلة للتطبيق لتحديد الخيار الأفضل لإصابتك، حيث يمكن علاج معظم حالات تمزق عضلات الفخذ من خلال تدابير العلاج غير الجراحي (المحافظ).

العلاج غير الجراحي (المحافظ)

يمكن علاج تمزق العضلة الفخذية الخفيف باستخدام طريقة علاج (R.I.C.E)، والتي تتضمن:

  1. الراحة Rest: يمكن أن تقلل الراحة من الضغط المطبق على المفصل وبالتالي تخفيف آلام الفخذ
  2. الثلج Ice: إن وضع الثلج على منطقة العضلة المتأذية يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب والألم. يتم وضع الثلج 15-20 دقيقة، مرة أو مرتين يومياً
  3. الضغط Compression: يمنع من حدوث المزيد من التورم، يمكن لف المنطقة المتأذية برفق بضمادة ناعمة
  4. الرفع Elevation: يمكن تقليل تورم الفخذ من خلال رفع الساق إلى مستوى أعلى من القلب

إلى جانب R.I.C.E، يمكن تناول مسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية لتخفيف التألم والتورم مثل الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) كالإيبوبروفين، بالإضافة إلى استخدام كمادات ساخنة أو باردة لتخفيف الألم والالتهاب.

العلاج الطبيعي (الفيزيائي)

غالباً ما يوصى أيضاً بالعلاج الفيزيائي من أجل تسريع عملية الشفاء، حيث يعمل على تحسين نطاق الحركة والقوة، كما يجب أن تصبح العضلة بكامل قوتها وبدون ألم قبل العودة إلى ممارسة الرياضة مما يمنع من وقوع إصابات إضافية.

تتضمن تمارين علاج تمزق عضلات الفخذ كلاً من تمدد العضلات مربعة الرؤوس الفخذية الثابتة وتمدد عضلات الورك، بالإضافة إلى تمارين خاصة بعد إصابات عضلات الفخذ الخلفية لدى الرياضيين (التمارين العضلية بعد تمزق عضلات الفخذ الخلفية).

تمدد عضلات مربعة الرؤوس الفخذية الثابتة

  1. قف أو استلقِ على مقدمة جسمك
  2. اسحب قدم الساق المصابة نحو الأرداف حتى تشعر بتمدد لطيف في الجزء الأمامي من الفخذ
  3. استمر لمدة 20-30 ثانية وكررها 3 مرات.
  4. قم بذلك على الأقل 3 مرات يومياً
تمدد عضلات مربعة الرؤوس الفخذية الثابتة، يتم من خلال الوقوف بشكل مستقيم وسحب القدم نحو الأرداف حتى يتم الشعور بتمدد العضلات
تمدد عضلات مربعة الرؤوس الفخذية الثابتة

تمدد عضلات الورك

  1. اجلس على ركبة واحدة والقدم الأخرى إلى الأمام مع ثني الركبة
  2. ادفع الوركين إلى الأمام وحافظ على استقامة الظهر
  3. يجب أن تشعر بتمدد في القسم الأمامي من الوركين وأعلى الفخذ
  4. استمر لمدة 20-30 ثانية، كرر التمرين 3 مرات
  5. قم بذلك على الأقل 3 مرات في اليوم
تمدد عضلات الورك عبر الجلوس  على ركبة واحدة والقدم الأخرى إلى الأمام مع ثني الركبةو دفع الوركين إلى الأمام حتى الشعور بتمدد في القسم الأمامي من الوركين وأعلى الفخذ
تمدد عضلات الورك

Surgical treatment

على الرغم أن معظم حالات التمزق العضلي في الفخذ يتم علاجها بنجاح دون الحاجة إلى جراحة، لكن قد يتم التفكير في التدخل الجراحي في حال حدوث إصابة خطيرة أي تمزق كامل في العضلات أو الأوتار (درجة ثالثة).

لإصلاح التمزق العضلي الكامل، سيقوم جراح العظام بخياطة منطقة تمزق العضلات معاً. في حين يتضمن إصلاح خلع الوتر إزالة أي نسيج ندبي متشكل وإعادة ربط وتر العضلة بالعظم باستخدام الغرز الجراحية، وتستغرق الجراحة 1-1.5 ساعة.

يتم بعد الجراحة العمل بشكل وثيق مع أخصائي العلاج الفيزيائي لدينا لحماية عملية الإصلاح الجراحي وزيادة تعافيك إلى أقصى حد، يمكن أيضاً أن يفيد استخدام العكازات لتجنب الضغط على العضلات المصابة.

قد يستغرق التعافي التام من تمزق عضلات الفخذ من 10 أيام إلى ثلاثة أسابيع في حالة التمزقات من الدرجة الخفيفة، وقد تصل فترة التعافي إلى ستة أشهر في التمزقات الشديدة.

الوقاية من تمزق عضلات الفخذ

لا يمكن الوقاية دائماً من تمزق العضلات في الفخذ لكن يمكن لاتباع بعض النصائح أن يقلل من احتمالية الإصابة. تشمل هذه النصائح ما يلي:

  • ممارسة التمارين بشكل منتظم لزيادة قوة ومرونة عضلات الفخذ
  • الإحماء الجيد قبل ممارسة أي نشاط رياضي
  • يجب شرب السوائل أثناء التدريب وممارسة الرياضات

تمزق عضلات الفخذ هو إصابة شائعة بالأخص عند الرياضيين مما يسبب الشعور بالألم وصعوبة المشي وغالباً ما يشفى التمزق من خلال العلاج غير الجراحي (المحافظ).


Sources:

  1. OrthoInfo
  2. Shoreline Orthopaedics
  3. FLORIDA ORTHOPAEDIC INSTITUTE

Common questions

A thigh tear can be identified by the symptoms of a tear, which include sudden pain in the thigh that varies in severity depending on the severity of the tear (the most common), bruising, swelling, tenderness to the touch (pain), and difficulty walking and moving the leg.

Most cases of muscle tear in the thigh can be treated with non-surgical treatment measures (rest, ice, compression, and elevation), in addition to physical therapy exercises. Surgical treatment may be used in severe cases.

It may take from 10 days to three weeks for the quadriceps muscle to fully heal in the case of mild tears, and severe cases may take several months to heal.

Make an appointment with Dr. Çetin Işık
In Istanbul

Make an appointment with Dr. Çetin Işık
In Istanbul

EN