Neck spasm: its causes and how to treat it

Neck spasm: its causes and how to treat it

تشنج الرقبة هو حالة شائعة تتميز بحدوث تقلصات مفاجئة لا إرادية ومؤلمة لعضلات الرقبة فتصبح قاسية ومن الصعب تحريكها بشكل طبيعي مما يؤثر على حياة الإنسان ونشاطاته.

تحدث تشنجات الرقبة نتيجة الوضعيات المعيبة (غير الملائمة) لفترات طويلة وفرط استخدام عضلات العنق، وتستمر الأعراض عادة من عدة دقائق إلى عدة أسابيع.

تكمن أهمية تشنجات الرقبة في إمكانية كونها عرضاً لمرض له مضاعفات خطيرة مثل فتق القرص العنقي، تعرف على أسباب تشنج الرقبة وكيفية علاجه.

ما هو تشنج الرقبة؟

تشنج الرقبة Neck spasm هو حدوث تقلص لا إرادي ومفاجئ في عضلات الرقبة نتيجة أسباب عديدة مما يؤدي إلى ظهور الأعراض. يكثر حدوث تشنج الرقبة نتيجة قضاء أوقات طويلة على أجهزة الهاتف المحمول والحاسوب والنوم بوضعيات غير ملائمة، بالإضافة إلى شيوع حدوثها عند كبار السن بسبب ضعف العضلات لديهم وبالتالي زيادة خطر تشنجها.

يحدث أثناء التشنج آلام في الرقبة تتظاهر على شكل نقاط الزناد (بقع مؤلمة مكان العضلات المتشنجة)، إضافة إلى صعوبة تحريك الرقبة والكتفين وقد يترافق مع الصداع والدوار نتيجة تأثر تروية الدماغ.

معظم حالات تشنج الرقبة تزول من تلقاء نفسها، لكن يمكن أن تساعد بعض وسائل العلاج المنزلي في تخفيف التشنجات وتقليل تكرارها من خلال الراحة واستخدام الكمادات الساخنة والباردة ومسكنات الألم، بالإضافة إلى تمارين العلاج الطبيعي التي تقوي العضلات وتزيد مرونتها.

تشنج الرقبة نتيجة النوم بوضعيات خاطئة
kink

أسباب تشنج الرقبة

تشمل أسباب تشنج عضلات الرقبة ما يلي:

  • الوضعية السيئة للرقبة: قد تؤدي الوضعية غير الملائمة للرقبة لفترة طويلة إلى زيادة خطر Muscle spasm، مثل وضعية انحناء الرقبة للأمام عند استخدام الأجهزة الإلكترونية والقراءة
  • الإجهاد العضلي: يمكن أن يسبب الإجهاد العضلي المتكرر كالقيام بالحركات المتكررة أو رفع الأشياء الثقيلة إلى زيادة حدوث تشنجات الرقبة
  • التوتر: يمكن أن يؤدي التوتر النفسي إلى حدوث توترالعضلات وزيادة احتمالية تشنجها عند التعرض للإجهاد
  • أذيات الرقبة: قد تسبب أذيات الرقبة التي تحدث نتيجة حوادث السيارات أو الحوادث الرياضية مثل المصع Whiplash (اندفاع الرأس إلى الأمام فجأة ثم ارتداده إلى الخلف) إلى إتلاف البنى الهيكلية في الرقبة، مما يسبب تشنج العضلات كإجراءات وقائية
  • وضعية النوم: قد تؤدي وضعية النوم غير المريحة إلى حدوث تشنجات الرقبة
  • التهيج العصبي: يحدث التهيج نتيجة الضغط على الأعصاب إلى حدوث تشنج في العضلات التي تعصبها، كما يحدث في اعتلال الجذور العصبية العنقية الناجم عن انضغاط الأعصاب (فتق القرص العنقي)
آلية حدوث المصع
المصع Whiplash

أعراض تشنج الرقبة

تختلف الأعراض التي يمكن أن تتظاهر بها تشنجات الرقبة حسب سبب هذه التشنجات، تشمل الأعراض الشائعة مايلي:

  • Neck pain: قد تحدث آلام مفاجئة وشديدة في الرقبة يمكن أن تتفاقم عند تحريكها
  • صعوبة تحريك الرقبة والكتفين: قد يؤدي تشنج الرقبة إلى صعوبة تحريك الرأس والكتفين بسبب تصلب العضلات وتوترها وبالتالي تقيّد حركة الرأس
  • صداع ودوار: يمكن أن يحدث صداع والذي غالباً ما يكون خفيف، كما قد يؤدي تشنج عضلات الرقبة إلى الضغط على الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ مما يسبب الدوار
  • الشعور بالوخز في قاعدة الرقبة: قد تتأثر أعصاب الرقبة بالتشنجات مما يؤدي إلى الشعور بالوخز في قاعدة الرقبة
  • بقع مؤلمة في الرقبة (نقاط الزناد): قد يتظاهر تشنج الرقبة على شكل بقع مؤلمة تحدث في مواقع العضلات المتشنجة

تشخيص تشنج الرقبة

يتم عادة تشخيص تشنج الرقبة من خلال الفحص السريري والسؤال عن الأعراض المرافقة التي يشعر بها المريض. يجب أيضاً أن يتم إخبار الطبيب بأي أذية حديثة تعرض لها المريض، بالإضافة إلى الأنشطة التي يمارسها المريض والتي من شأنها أن تسبب حدوث التشنجات.

قد يطلب الطبيب وسائل تشخيصية إضافية لتقييم أشمل ومعرفة السبب الكامن وراء التشنج، تشمل هذه الوسائل كلاً من الأشعة السينية (X-RAY) لتقييم العمود الفقري، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لتقييم عضلات وأوتار وأربطة الرقبة.

كيفية علاج تشنج الرقبة

يتشابه علاج تشنجات الرقبة مع علاج تشنج العضلات بشكل عام، حيث غالباً ما يمكن علاج معظم حالات تشنج الرقبة الناتجة عن إجهاد العضلات بواسطة طرق العلاج المنزلي والعلاج الطبيعي (الفيزيائي)، وقد يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي في بعض الحالات مثل Treatment of herniated disc.

Home (self) treatment

تشمل خيارات علاج تشنج الرقبة في المنزل مايلي:

  • تمارين تمدد الرقبة: تساعد تمارين تمدد الرقبة على استرخاء العضلات وتخفيف آلام الرقبة، تتم هذه التمارين من خلال الجلوس بوضعية مستقيمة والنظر إلى الأمام، ثم يتم تدوير الرأس إلى اليمين بلطف ووضع اليد خلف الرأس ودفع الذقن باتجاه الجانب الأيمن من الصدر، ويجب الحفاظ على هذه الوضعية لمدة 15 ثانية.
  • تدليك الرقبة: قد يساعد التدليك على التخفيف من توتر العضلات وتقليل ألم الرقبة.
  • تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج وصفة طبية؛ مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) كالإيبوبروفين Iboprufen؛ لتخفيف الآلام.
  • الكمادات الساخنة أو الباردة: تساعد الكمادات على تخفيف الالتهاب واسترخاء العضلات.

Physical therapy

يمكن أن يقوم أخصائي العلاج الطبيعي لدينا بوضع خطة علاجية خاصة بك تشمل تمارين وتقنيات لعلاج تشنج الرقبة ومنع تكرار حدوثه، وتشمل تمارين العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل كلاً من دوران الرقبة مع الثني ودوران الرقبة مع التمدد.

دوران الرقبة مع الثني

على اليمين: اجلس بشكل مستقيم وقم بتدوير رأسك إلى اليمين بلطف ثم اشبك يديك خلف رأسك وقم بدفع رأسك بحيث يندفع الذقن باتجاه الجانب الأيمن من صدرك، قم بالحفاظ على هذه الوضعية لمدة 15 ثانية وقم بتكرار التمرين 3 مرات.

على اليسار: قم بتدوير رأسك إلى اليسار بلطف ثم اشبك يديك خلف رأسك وقم بدفع رأسك بحيث يندفع ذقنك باتجاه الجانب الأيسر من صدرك، ثم قم بالحفاظ على هذه الوضعية لمدة 15 ثانية وكرر التمرين 3 مرات.

طريقة تمرين دوران الرقبة مع الثني
تمرين دوران الرقبة مع الثني

دوران الرقبة مع التمدد

على اليمين: قم بتدوير رقبتك إلى اليمين وانظر إلى كتفك الأيمن، ثم ضع راحة يدك اليسرى على الجانب الأيسر للذقن وادفع ذقنك بشكل لطيف باتجاه كتفك الأيمن

على اليسار: قم بتدوير رقبتك إلى اليسار وانظر إلى كتفك الأيسر، ثم ضع راحة يدك اليمنى على الجانب الأيمن للذقن وادفع ذقنك بشكل لطيف باتجاه كتفك الأيسر

طريقة إجراء تمرين دوران الرقبة مع التمدد
تمرين دوران الرقبة مع التمدد

الوقاية من تشنج الرقبة

على الرغم من أنه لا يمكن دائماً التنبؤ بحدوث تشنج الرقبة الوقاية منه، لكن يمكن تقليل نسبة حدوثه أو تكراره من خلال اتباع النصائح التالية:

  • قم بتمديد رقبتك بانتظام للحفاظ على مرونة وقوة عضلات الرقبة
  • خذ فترات راحة بشكل متكرر في حال كانت طبيعة العمل تتطلب الجلوس لفترات طويلة
  • اضبط شاشة الكومبيوتر على مستوى العين لتجنب إجهاد عضلات الرقبة
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة على ذراع أو كتف واحدة

تشنج الرقبة هو تقلص مفاجئ لعضلات الرقبة بسبب إجهادها مما يؤدي إلى الشعور بألم وانزعاج على مستوى الرقبة وعدم القدرة على تحريكها مما يؤثر على نشاطاتك اليومية، ويمكن تدبير معظم الحالات والوقاية من تكرار حدوثها من خلال وسائل العلاج المنزلي والعلاج الطبيعي (الفيزيائي).


Sources:

  1. Healthline
  2. National Library of Medicine
  3. SPINE-health

Common questions

Neck spasm can usually be eliminated through home treatment methods, which include stretching and massaging the neck, applying hot or cold compresses, and taking pain relievers when needed. Physical therapy exercises may also be used.

Common symptoms of neck muscle spasm include neck pain and difficulty moving the neck and shoulders. Headache, dizziness, and a tingling sensation at the base of the neck may occur, and the patient may feel painful spots in the neck (trigger points).

The duration of neck spasm varies depending on the underlying cause of the spasm. The spasm can last several days or weeks, and the duration of the spasm may reach several months.

Neck spasm can be serious if it is accompanied by a severe headache, dizziness, or numbness in the arm, as it may indicate a herniated disc in the neck.

Make an appointment with Dr. Çetin Işık
In Istanbul

Make an appointment with Dr. Çetin Işık
In Istanbul

EN