علاج شرخ الجمجمة عند الكبار خطوة بخطوة

علاج شرخ الجمجمة عند الكبار عادة ما يكون بسيط إلا عندما تكون إصابة الرأس شديدة ويتأذى الدماغ وتحدث اختلاطات خطيرة مثل نزيف المخ عندها يجب أن يكون العلاج جراحي.

إن علاج شرخ الجمجمة عند الكبار يشمل نوعين من العلاج هما العلاج المحافظ والعلاج الجراحي ويتم اختيار أحدهما اعتماداً على الأعراض والعلامات الموجودة وشدتها وبعد تقيم المريض، ولكن غالباً ما يتم علاج شرخ الجمجمة عند الكبار بالشكل المحافظ من خلال مراقبة المريض في المشفى بين 24 إلى 48 ساعة ومعالجة بعض الأعراض، ونادراً ما يتم اللجوء إلى علاج شرخ الجمجمة عند الكبار من خلال الجراحة إلا عند حدوث الاختلاطات.

سنتعرف في هذه المقالة على أهم طرق علاج شرخ الجمجمة عند الكبار؟ وما هي الإسعافات الأولية قبل علاج شرخ الجمجمة عند الكبار؟ وكيفية علاج شرخ الجمجمة عند الكبار بدون جراحة؟

علاج شرخ الجمجمة عند الكبار

يختلف علاج كسر الجمجمة الخطي عن علاج باقي أنواع الكسور في الجسم مثل كسور الساق أو كسور مفصل اليد والتي يتم تجبيرها غالباً هنالك نوعين من أجل علاج الشروخ هما العلاج المحافظ والجراحي يتم اختيار إحدى العلاجين وذلك تبعاً لاختلاطات الشرخ وشدة الشرخ وحسب نوعه أي إذا كان شرخ بسيط أو شرخ خطير وعمر المريض، لذلك قد يكون علاج شرخ الجمجمة عند الكبار بشكل محافظ من خلال المراقبة في المشفى ومعالجة الأعراض والآلام الموجودة أو يكون من خلال الجراحة عند حدوث تجمع دموي أو غيرها من الاختلاطات الخطيرة.

الأعراض التي تحتاج إلى علاج

إن كسر الجمجمة skull fracture هو كسر أو شرخ بسيط في إحدى عظام القحف أو عظام الوجه وقد لا يحتاج إلى علاج شرخ الجمجمة عند الكبار أو قد يكون كسر خطير وهو يشمل العديد من الأعراض ولكن هنالك بعض الأعراض والعلامات تحتاج إلى مراقبة وعلاج أهمها هي:

• نزيف حاد في الرأس أو في الوجه
  • صداع شديد في الرأس
  • التشوش
  • الهياج
  • سيلان الدم أو السائل الدماغي الشوكي من الأنف أو الأذن
  • الإقياء
  • تغير في مستوى الوعي نتيجة إصابة المخ
  • فقدان التوازن
  • توقف التنفس
  • ظهور هالات زرقاء أو سوداء أسفل العينين أو خلف الأذنين
  • تداخل في الكلام
  • ضعف وعدم القدرة على تحريك الذراع أو الساق
  • الإصابة بنوبات مرضية
  • توسع إحدى حدقات العين وعدم استجابتها للضوء
نلاحظ من الصورة أن أهم الأعراض التي تحتاح إلى علاج شرخ الجمجمة عند الكبار هي الصداع الحاد وعدم التناظر في حجم الحدقة وتصلب الرقبة والتنفس البطيء ونزيف من الرأس
صورة للأعراض التي تحتاج إلى علاج شرخ الجمجمة عند الكبار

المصابين المعرضين لمخاطر الشروخ

من أجل علاج شرخ الجمجمة عند الكبار يجب معرفة أن هنالك أشخاص معرضون للخطر عند أذيات الرأس أكثر من غيرهم وإن الأشخاص المعرضون للخطر هم:

• المرضى الذين تتجاوز أعمارهم عن 60 عاماً
  • المرضى الذين خضعوا لعمليات جراحية سابقة على الدماغ
  • المصابين الذين يأخذون أدوية مميعة مضادة للتخثر
  • المصابين الذين يشربون المخدرات أو الكحول

الإسعافات الأولية قبل بدء العلاج

قد تسبب إصابات الرأس كسور في العمود الفقري الرقبي أو كسور في الجمجمة وعند الكبار تحدد الإسعافات الأولية لكسور الجمجمة تبعًا لحالة المصاب والأعراض الواضحة و اإن الإسعافات الأولية في المشفى قبل بدء علاج شرخ الجمجمة عند الكبار هي:

• تقييم المريض حيث يجب تقييم مدى وعي المريض في حال كان المريض لا يستجيب لكنه يتنفس بشكل طبيعي فيجب الحفاظ على سلامة مجرى الهواء من خلال إمالة الرأس للخلف ورفع الذقن لأن المريض غير الواعي قد يرتد لسانه للخلف ويعيق مجرى التنفس.
  • مساعدة المريض في أخذ وضعية مريحة له وعند وجود علامات ارتجاج الدماغ فيجب إيقاف الأنشطة الرياضية التي يقوم بها المريض لأن الاستمرار في ممارسة الأنشطة الرياضية قد يسبب تلف في المخ.
  • إعطاء بعض المسكنات البسيطة لعلاج آلام العظام عند الحاجة مثل الباراسيتامول أو مضادات الالتهاب حتى يفحص المريض من قبل الطبيب.
  • تغطية جروح فروة الرأس بضماد معقم وذلك لمنع استمرار النزيف وحماية المخ من الانتان.
  • وضع الضماد على منطقة سيلان السائل الدماغي الشوكي أو الدم من الأنف أو الأذن وعدم شد الضماد بقوة.
  • يجب مراقبة المريض باستمرار من ناحية التنفس والوعي والتحقق من وجود إصابات أخرى من أجل علاجها.
  • الحفاظ على الحرارة الطبيعية لجسم المريض.
صورة لبعض الخطوات الإسعافية في علاج شرخ الجمجمة عند الكبار

علاج شرخ الجمجمة عند الكبار بدون جراحة

غالباً ما تراقب شروخ عظام الجمجمة البسيطة بين 24 إلى 48 ساعة في المشفى وتعالج بالشكل المحافظ كما يلي:

• تناول بعض الأدوية لتسكين الألم الحاصل بعد الشرخ أو الكسر مثل تناول دواء أسِيتامينُوفين.
  • يجب عدم تناول الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيروئيدية مثل الاسبرين لأن ذلك قد يجعل أي نزيف أسوء.
  • قد يحتاج علاج شرخ الجمجمة عند الكبار إلى غرز أو خياطة جراحية في حال وجود جروح مفتوحة مرافقة للشروخ ثم تغطى هذه الجروح بضماد عقيم.
  • يجب مراقبة المريض بشدة حتى لو كان الشرخ بسيط لأن إصابات الرأس بحاجة لمراقبة مكثفة لحماية المريض من الاختلاطات التي قد تزداد سوءاً لذلك يجب المراقبة وعدم ترك المريض ينام كثيراً بل يجب إيقاظه كل ساعتين ليتم التحقق من أي أعراض جديدة.
  • قد يعطى للمرضى الذين تعرضوا لرضوض قوية في الدماغ أدوية مضادة للصرع إذ قد يتعرض المريض لنوبات صرعية في الأسبوع التالي للإصابة وأيضاً قد يعطى مدرات البول عند ارتفاع الضغط داخل الدماغ لأن المدرات تزيد من إفراز السوائل وبالتالي تساعد في تخفيف الضغط.
  • قد يتم إعطاء دواء لوضع المريض في غيبوبة محدثة في حال كانت هنالك إصابة خطيرة في الرأس مثل أذية الأوعية الدموية لأنه عندما يكون الإنسان في غيبوبة فإن الدماغ لا يحتاج إلى الكثير من الأوكسجين والمواد الغذائية.

علاج شرخ الجمجمة عند الكبار بالجراحة

قد يحتاج المريض إلى اللجوء إلى العمليات الجراحية عند الرضوض القوية والشروخ خطيرة ووجود اضرار في الدماغ وذلك من أجل:

• إزالة الورم الدموي وخاصة عند وجود الأورام الدموية تحت الجافية وذلك لتخفيف الضغط على المخ
  • تخفيف الضغط داخل الجمجمة
  • قد يحتاج المريض أيضاً إلى الجراحة من أجل علاج كسر الجمجمة عند الشروخ العميقة جداً
نلاحظ من الصورة علاج شرخ الجمجمة عند الكبار بالجراحة بسبب وجود تجمع دموي داخل القحف
صورة تعبر عن العلاج الجراحي لشرخ الجمجمة عند الكبار

وفي نهاية المقالة فإن علاج شرخ الجمجمة عند الكبار له خيارين علاجين إما العلاج الجراحي أو المحافظ وذلك حسب شدة الشرخ والاختلاطات المترافقة معه مثل نزيف المخ أو غيره من الاختلاطات، لكن بشكل عام غالباً ما يكون علاج شرخ الجمجمة عند الكبار هو المراقبة بين 24 إلى 48 ساعة وعلاج الأعراض المرافقة للشرخ، ثم يتم تخريج المريض مع التنبيه إلى مراجعة المشفى في حال ظهور أعراض خطيرة حيث تشفى الشروخ البسيطة بشكل تلقائي خلال عدة أشهر ونادراً ما يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي عند البالغين.

1. ST JOHN
  2. Healthline
  3. Mayo Clinic

غالباً ما يكون الشرخ في الجمجمة عند الكبار غير خطير عندما يكون الفاصل بين طرفي الشرخ غير كبير ولا يحوي على اختلاطات كبيرة مثل نزيف أو تلف في الدماغ.

تختلف المدة من مريض لأخر وحسب خطورة الشرخ ولكن غالباً ما يشفى الكسر في الجمجمة من تلقاء نفسه ومدة التئام عظام الجمجمة بشكل عام في الشروخ البسيطة من 6 إلى 8 أسابيع.

إن شرب الماء يساعد في تقليل كثافة الدم ونقل العناصر الغذائية والأوكسجين عبر الجسم وبالتالي يساعد في جلب العناصر المهمة لإصلاح الخلايا المتضررة.

كلما أسرع المريض في رؤية الطبيب وتشخيص الشرخ بشكل مبكر كان الشفاء سريع وتساعد الراحة التامة للمصاب والتغذية الجيدة مثل تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين د والكالسيوم في تسريع علاج الشرخ.

عند ظهور أعراض إصابة الرأس الخطيرة مثل فقدان الوعي أو حدوث نوبة اختلاج أو عند وجود نزيف من منطقة الأنف والأذن.

تظهر بعض العلامات مثل انخفاض الألم أو نقص الكدمات والتورم وغالباً ما يتم التأكد من الشفاء من خلال التصوير الشعاعي بعد مراجعة الدكتور.

غالبًا ما يكون علاج شرخ الجمجمة عند الكبار بالشكل المحافظ وبدون جراحة إلا عند الإصابات الخطيرة والشديدة وظهور أعراض اصابة الدماغ.