تيبس الركبة: الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

تيبس الركبة هو حالة شائعة يحدث فيها تقيد حركة مفصل الركبة نتيجة عوامل عدة كالتهاب المفاصل مع تقدم العمر مما يؤثر على القيام بالنشاطات اليومية ونمط حياة الإنسان.

يصيب تصلب الركبة جميع الأعمار والأجناس، لكنه يشيع عند كبار السن والرياضيين الذين يمارسون رياضات تتطلب حركات متكررة للركبة، إضافة إلى الذين يعانون من حالات التهابية في المفاصل.

تكمن خطورة تصلب الركبة في إمكانية حدوث تلف المفصل (في حالة التهاب المفاصل العظمي) مما يتطلب ضرورة القيام بتبديل مفصل الركبة. فلتتعرف معنا على أسباب تيبس الركبة وطرق علاجه.

لمحة عن تيبس الركبة

تيبس الركبة Knee Stiffness أو تصلب الركبة هو حالة يصبح فيها نطاق حركة مفصل الركبة محدوداً، مما يؤدي إلى صعوبة ثني الركبة بالكامل وبالتالي صعوبة المشي والقيام بالأنشطة اليومية.

يمكن أن يحدث تصلب الركبة في أي عمر وعند الجميع، لكنه يكون أكثر شيوعاً في الحالات التالية:

• كبار السن: مع تقدم العمر قد يتآكل الغضروف الموجود في الركبة، هذا يؤدي إلى احتمالية إصابتهم بالتهاب المفاصل العظمي الذي يسبب تصلب الركبة
  • الرياضيون: وخاصة الأنشطة الرياضية التي تتضمن حركات متكررة للركبة مثل الجري أو القفز، حيث يكونون أكثر عرضة للتيبس نتيجة الإفراط في استخدام مفصل الركبة أو بسبب الإصابات المتكررة التي يتعرضون لها
  • قلة النشاط البدني: يمكن أن يحدث تصلب مفصل الركبة بسبب قلة النشاط البدني والجلوس لفترات طويلة مما يؤدي ضعف العضلات حول مفصل الركبة
  • تيبس الركبة بعد العملية الجراحية: يشيع حدوث تيبس الركبة بعد إجراء عملية جراحية على الركبة نتيجة عدة عوامل منها التورم وضعف العضلات وتشكل ندبات
الفرق بين الركبة الطبيعية والركبة المصابة بالتهاب المفاصل العظمي

أسباب تيبس الركبة

يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث تيبس الركبة وعدم القدرة على ثنيها، تشمل أسباب تصلب الركبة ما يلي:

• التهاب المفاصل العظمي (الفصال العظمي): وهو السبب الأكثر شيوعاً لتيبس الركبة خاصة عند كبار السن، يحدث الالتهاب بسبب تآكل غضروف الركبة
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: وهو مرض مناعي ذاتي يسبب التهاب بالمفاصل بما في ذلك الركبتين، ويؤدي إلى تصلب وتورم مفصل الركبة
  • أذية الغضروف المفصلي: تحدث أذية الغضروف المفصلي عند الضغط على الركبة أو تدويرها بشكل جائر، مما يؤدي إلى تيبس الركبة وتورمها نتيجة الإصابة
  • أذية الأربطة: يمكن أن يسبب أذية الأربطة؛ مثل إصابة الرباط الصليبي الأمامي؛ تيبساً للركبة
  • التهاب أوتار الركبة: وهي البنى التي تربط العضلات بالعظام، فقد يكون سبب تيبس الركبة هو حدوث التهاب الأوتار في حالات الإفراط في استخدام الركبة
  • التهاب جراب الركبة: وهو عبارة عن أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل تحمي مفصل الركبة، عندما تلتهب يمكن أن تسبب تيبساً وألماً.
  • النقرس: وهو نوع من أنواع التهاب المفاصل يحدث فيه تراكم بلورات حمض البول في المفاصل (مثل الركبتين) مما يؤدي إلى حدوث ألم شديد ومفاجئ وتورم وتيبس
الفرق بين مفصل الركبة الطبيعي ومفصل الركبة المصاب بالتهاب المفاصل العظمي (نلاحظ تآكل الغضروف المفصلي) والمفصل المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي (نلاحظ تأذي الغشاء الزليلي وتسمكه وزيادة السوائل فيه)
الفرق بين مفصل الركبة الطبيعي والمصاب بالتهاب المفاصل العظمي والمصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي

أعراض تيبس الركبة

تختلف أعراض تصلب الركبة حسب السبب الكامن وراء التصلب، وتشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

• صعوبة ثني الركبة بشكل كامل
  • الشعور بالألم أو الانزعاج عند تحريك الركبة
  • تورم حول مفصل الركبة
  • تحدّد نطاق حركة الركبة
  • ضعف مفصل الركبة
  • صوت فرقعة (طقطقة) عند تحريك الركبة
  • سخونة أو احمرار في مفصل الركبة

تشخيص تيبس الركبة

يتم عادة إجراء الفحوصات والاختبارات لتشخيص السبب الكامن وراء حدوث تيبس الركبة، يتم ذلك من خلال إجراء فحص سريري للركبة لتقييم مدى حركتها ومراجعة التاريخ الطبي للمريض.

قد يتم إجراء اختبارات الدم للتحقق من وجود التهاب، كما قد يُطلب فحوصات تصويرية مثل الصورة البسيطة (X-RAY) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لفحص البنى الهيكيلة في مفصل الركبة.

تضيق المسافة المفصلية الناجم عن التهاب المفاصل العظمي
صورة شعاعية لمفصل الركبة المصاب بالتهاب المفاصل العظمي

علاج تيبس الركبة

يعتمد علاج تيبس الركبة على علاج سبب التيبس، وعادة تكون التدابير المحافظة كافية للعلاج، لكن في بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى طرق علاجية أخرى أكثر توغلاً.

العلاج المحافظ (المنزلي)

يشمل العلاج المحافظ (المنزلي) بعض الخيارات التي يمكن للمريض القيام بها منزلياً لتدبير تيبس مفصل الركبة، منها:

• الراحة: يجب إراحة الركبة وتجنب الأنشطة التي تفاقم التيبس
  • الكمادات الساخنة أو الباردة: يمكن للكمادات أن تخفف الالتهاب والألم وتفيد في حالات الألم المزمن
  • ارتداء دعامة لحماية مفصل الركبة وتقليل الضغط عليه

العلاج الدوائي

يمكن أن يتم الاعتماد على العلاج الدوائي لتدبير تيبس مفصل الركبة بشكل عام، أو بشكل خاص في حالة معرفة سبب التيبس وأخذ الدواء النوعي للمرض. تشمل خيارات العلاج الدوائي ما يأتي:

• مسكنات الألم التي لا تحتاج وصفة طبية مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) ؛كالإيبوبروفين والنابروكسين؛ لتقليل الألم والانزعاج في مفصل الركبة
  • الستيروئيدات القشرية: يمكن أن تخفف بشكل فعّال الأعراض مثل آلام المفصل والتيبس
  • أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزمي): وهي الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض والأدوية البيولوجية

العلاج الطبيعي (تمارين تيبس الركبة)

قد يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بوضع برنامج خاص بك من التمارين لتقليل الألم والالتهاب وتسريع عملية الشفاء، تشمل تمارين تيبس الركبة ما يلي:

• تمارين التقوية: يمكن لتقوية عضلات ما حول الركبة أن يخفف الضغط على المفصل مثل تمارين رفع الساق
  • تمارين نطاق الحركة: تحافظ تمارين نطاق الحركة والتمدد على حركة المفصل مثل تمارين انزلاق الكعب
  • تمارين التوازن: تزيد هذه التمارين من قوة العضلات حول الركبة، بالإضافة إلى تقليل خطر السقوط الذي يسبب تلف المفصل، من أمثلتها الوقوف على ساق واحدة

العلاج الجراحي

يمكن اللجوء إلى العلاج الجراحي في حال فشل وسائل العلاج السابقة في تدبير تيبس مفصل الركبة، ويختلف العلاج الجراحي المُجرى حسب سبب التيبس. تشمل خيارات العلاج الجراحي كلاً من تنظير مفصل الركبة، تبديل مفصل الركبة، وإعادة بناء الأربطة.

طريقة تنظير مفصل الركبة لعلاج تيبس الركبة من خلال إدخال منظار وأداة تشذيب (قص) عبر ثقوب صغيرة لتشخيص وعلاج إصابات الركبة المختلفة
تنظير مفصل الركبة

مضاعفات تيبس الركبة

تختلف مضاعفات تصلب الركبة تبعاً لسبب التيبس، منها:

• ضعف العضلات: قد يؤدي عدم تحريك واستخدام مفصل الركبة إلى ضعف العضلات وضمورها
  • تلف المفاصل: في حالة إهمال الحالة وعدم معالجة السبب المؤدي للتيبس
  • الألم المزمن: قد يسبب تصلب الركبة ألماً مزمناً مما يؤثر على نمط حياة الإنسان
  • مضاعفات ثانوية: قد يقوم المريض بتغيير طريقة مشيته أو وضعيته بسبب تصلب الركبة، مما يسبب حدوث آلام الظهر أو الورك

الوقاية من تيبس الركبة

يمكن الوقاية من تصلب الركبة من خلال تدبير الأسباب الكامنة وراء التيبس والحفاظ على نمط حياة صحي، تشمل نصائح الوقاية:

• ممارسة التمارين بانتظام: للحفاظ على قوة ومرونة الركبة، بالإضافة إلى ضرورة الإحماء قبل القيام بأي تمرين
  • الحفاظ على وزن صحي: يمكن للوزن الزائد أن يسبب ضغطاً إضافياً على مفصل الركبة، لذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين بانتظام
  • تجنب الإفراط في استخدام المفصل والحركات المتكررة: قد يسبب الإفراط في استخدام مفصل الركبة إجهاد وتيبس المفصل، لذا يجب تنويع الأنشطة وأخذ فترات راحة
  • معالجة الإصابات بشكل باكر: يجب الحصول على رعاية طبية فورية عند التعرض لإصابة في الركبة لمنع تصلب الركبة ومضاعفاته

تيبس الركبة هو حالة شائعة يحدث فيها تحدد في حركة مفصل الركبة مما يؤدي إلى شعور المريض بالألم وصعوبة تحريك الركبة، وقد يتفاقم عن تيبس الركبة ويسبب تلف المفصل والألم المزمن الذي يؤثر على حياة الإنسان ونشاطاته اليومية.

1. MEDICAL NEWS TODAY
  2. OrthoNeuro
  3. healthline

هو حالة يحدث فيها تقيد وصعوبة تحريك الركبة لعدة أسباب منها التهاب المفاصل وقلة النشاط البدني.

تتضمن أعراض التيبس كلاً من صعوبة ثني الركبة والشعور بالانزعاج وتحدد نطاق حركة الركبة، بالإضافة إلى سماع صوت فرقعة عند تحريك الركبة.

يمكن علاج تيبس الركبة في المنزل من خلال اتباع وسائل العلاج المنزلي والتي تتضمن الراحة واستخدام الكمادات الباردة والساخنة.

تختلف كيفية علاج تيبس الركبة حسب سبب التيبس، وعادة تكون التدابير المحافظة كافية لتدبير التيبس (الراحة)، لكن في بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى طرق علاجية أخرى أكثر فعالية مثل العلاج الدوائي (مسكنات الألم) والعلاج الطبيعي (تمارين تيبس الركبة)، ونادراً يمكن اللجوء للعلاج الجراحي في حال فشل العلاجات السابقة (تنظير الركبة-تبديل مفصل الركبة-إعادة بناء الأربطة).