أورام العمود الفقري الحميدة وطرق علاجها

أورام العمود الفقري الحميدة هي الأورام التي تكون متوضعة حول أو داخل الحبل الشوكي والعمود الفقري وإن إنذار الورم الحميد يعد أفضل من الأورام الخبيثة (سرطانية).

أورام العمود الفقري الحميدة benign spinal tumors تتميز بأنها غير سرطانية أي لا تسبب انتقالات إلى أعضاء الجسم الأخرى على عكس الأورام الخبيثة التي تسبب انتقالات متعددة إلى أعضاء الجسم، ولكن على الرغم من إنذارها الجيد إلا أنه يجب عدم تركها دون علاج فهي تسبب أعراض متعددة، وسنتعرف في هذه المقالة على أورام العمود الفقري والفرق بينها وبين سرطان العمود الفقري وماهي اعراض ورم العمود الفقري؟ وكيفية علاج اورام العمود الفقري؟

معلومات عن أورام العمود الفقري الحميدة

اورام العمود الفقري هي عبارة عن نمو غير طبيعي لبعض الخلايا حول الحبل الشوكي أو داخله دون مراقبة الأليات التي تتحكم بالخلايا الطبيعية وتنمو أحياناً هذه الخلايا بشكل كبير جداً دون أن تنتقل إلى أعضاء الجسم الأخرى عندها تكون أورام العمود الفقري حميدة على عكس الأورام السرطانية التي تسبب انتقالات إما عن طريق الدم أو من خلال الجهاز اللمفاوي أو بالطريق المباشر.

ورم العمود الفقري الحميد قد يتوضع في أي مكان على طول الحبل الشوكي أو العمود الفقري فقد يتوضع في الفقرات الرقبية أو في الفقرات الصدرية وقد يسبب أعراض سرطان الفقرات الصدرية أو ينشأ في الفقرات القطنية والعجزية.

الأورام التي تنشأ أولاً في العمود الفقري أو الحبل الشوكي هي الأورام الأولية وهي نادرة أما الأورام التي تنتقل من سرطان موجود سابقاً في الجسم إلى الحبل الشوكي هي الأورام الثانوية أو النقيلة (سرطان العمود الفقري النقيلي) وهي أشيع من الأورام الأولية.

أماكن توضع أورام العمود الفقري الحميدة

من المهم معرفة أماكن التوضع وذلك لمعرفة نوع العلاج الذي يجب إتباعه وتصنف أماكن التوضع وفق ما يلي:

• داخل النخاع وهي التي تتوضع ضمن الحبل الشوكي
  • ضمن أغشية السحايا التي تغطي الحبل الشوكي أي داخل الجافية وخارج النخاع مثل الغشاء العنكبوتي
  • بين عظام العمود الفقري والسحايا أي خارج الجافية
  • ضمن عظام الفقرات
نلاحظ من الصورة أماكن توضع أورام العمود الفقري الحميدة حيث قد تتوضع داخل النخاع أو خارج النخاع وداخل الجافية أو خارج الجافية
صورة تعبر عن أماكن توضع أورام العمود الفقري الحميدة

أنواع أورام العمود الفقري

تقسم أورام العمود الفقري لقسمين منها حميدة (غير سرطانية) ومنها خبيثة (سرطانية) وهي تشمل ما يلي:

أنواع أورام العمود الفقري الحميدة

هنالك عدة أنواع من الأورام تصيب العمود الفقري فمنها قد يكون حميداً ومنها خبيثاً وهنالك خمس أنواع للأورام الحميدة الأولية وهي:

• الورم الدموي Hemangioma: يوجد غالباً في المنطقة القطنية أو الصدرية للعمود الفقري ويصيب على الأرجح النساء اللواتي يبلغن من 30 إلى 40 عاماً ولايسبب أذيات في معظم الحالات.
  • الورم العظمي Osteoid Osteoma: يوجد غالباً في المنطقة الخلفية القطنية للعمود الفقري ويصيب على الأرجح الرجال الذين يبلغون من 20 إلى 40 عاماً ويعد شائع نسبياً وقد يسبب تشوه في العمود الفقري.
  • الورم الأرومي Osteoblastoma: يوجد غالباً في المنطقة الخلفية القطنية للعمود الفقري وهو يصيب الذكور الذين يبلغون من 20 إلى 30 عاماً وهو قليل الشيوع ويشبه أورام العظام لكنه أكبر حجماً.
  • ورم الخلايا الضخمة Giant Cell Tumor: غالباً يوجد في المنطقة العجزية الأمامية للعمود الفقري ويصيب على الأرجح النساء التي تتراوح أعمارهم بين 30 و40 عاماً وهو شديد العدوانية.
  • الكيسة العظمية أُمْدَمِّيَّةُ الشكل Aneurysmal Bone Cyst: وهي غالباً تحدث في المنطقة القطنية للعمود الفقري وتصيب غالبا النساء المراهقات في سن العشرينات وهي عبارة عن كيسات.

أنواع أورام العمود الفقري الخبيثة

هنالك أنواع متعددة من سرطان عمود الفقري (سرطان الظهر) وهي أشيع وأشد عدوانية من الاورام الحميدة وهي تشمل ما يلي:

• ساركوما أيونغ Ewing’s Sarcoma: تقع غالباً في منطقة العجز للعمود الفقري تصيب الأطفال غالبًا وهي شديدة الخباثة.
  • سرطان الغدد اللمفاوية Lymphoma: وهو عادة موجود في مناطق متعددة من الجسم ويصيب المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و60 عاماً وقد يكون من النوع اللاهودجكن.
  • سرطان النقي المتعدد Multiple Myeloma: وهو الأكثر شيوعاً من بين أنواع سرطان العظام عند البالغين ويصيب المرضى بعمر 50 إلى 80 عاماً ويستجيب للعلاج الشعاعي والكيماوي بشكل جيد.
  • سرطان البلازماويات Plasmacytoma: وهو يتوضع في المناطق الصدرية والقطنية من العمود الفقري ويصيب الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً وقد يكون السرطان وحيد أو متعدد.
  • الساركوما الغضروفية Chondrosarcoma: تتواجد بشكل شائع في المنطقة الصدرية والقطنية للعمود الفقري وعادة تصيب الذكور الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً وبعض هذه السرطانات لا يمكن إزالتها جراحياً ولكن استئصالها يعد الخيار الأفضل للعلاج لأنه لا تستجيب بشكل جيد للعلاج الكيماوي والشعاعي.
  • الساركوما العظمية Osteosarcoma: وهي من السرطانات النادرة وتصيب على الأرجح الذكور في سن الشباب وهي سرطانية خبيثة جداً تنتقل بسهولة لمناطق الجسم الأخرى.
  • الورم الحبلي Chordoma: ورم يتكون في الخلايا العصبية في العمود الفقري وهو يتوضع على الأرجح في المنطقة العجزية للعمود الفقري ويصيب الذكور الذين يبلغون من 50 إلى 70 عاماً وهو ورم نادر يعالج بالاستئصال الجراحي.

اقرء المزيد حول: علاج الساركوما العظمية

أعراض أورام العمود الفقري الحميدة

تختلف أعراض أورام العمود الفقري الحميدة والتي تكون غير سرطانية حسب مكان الورم على طول العمود الفقري ونوعه وحجمه وهي تتضمن ما يلي:

• آلام بالظهر ناتجة عن ورم ضاغط على النخاع الشوكي
  • الشلل وهو يختلف حسب المنطقة التي تكون فيها الأورام متواجدة فقد يسبب شلل اليدين أو الرجلين
  • الشعور بخدر أو تنميل في الساق أو ألم بسبب انضغاط الأعصاب بالورم
  • تيبس الرقبة أو الظهر
  • فقدان السيطرة على المثانة وسلس البول
  • الحدب أو الجنف أو أي تشوهات في العمود الفقري
  • ضعف العضلات في الساق أو الذراع
  • السقوط والصعوبة في المشي
  • انخفاض الحساسية للحرارة والبرودة
  • هشاشة العظام المصابة بالورم
نلاحظ من الصورة أن أعراض أورام العمود الفقري الحميدة تتعلق بمكان توضع الورم حيث قد تسبب هشاشة في العظام أو قد تضغط على الحبل الشوكي
صورة تعبر عن الأعراض التي قد تسببها أورام العمود الفقري الحميدة

تشخيص أورام العمود الفقري الحميدة

بعد الفحص السريري للمريض تطلب بعض الاستقصاءات التي تكون مشخصة لمعظم الأورام وأهم الاستقصاءات هي:

تصوير بالرنين المغناطيسي

حيث تكون فيه الأعصاب وأورام الحبل الشوكي والقناة الشوكية واضحة جداً ويعد هذا الاستقصاء الأكثر استخداماً في التشخيص لأورام الحبل الشوكي لأنه دقيق وواضح جداً.

تصوير بالطبقي المحوري

يعد استخدام الطبقي المحوري أقل شيوعاً من استخدام الرنين لتشخيص أورام الحبل الشوكي وأيضاً يمكن استخدامه مع الحقن لتظهر الأورام والأنسجة المحيطة بشكل أوضح.

أخذ خزعة

عند الاشتباه في التشخيص بالاستقصاءات التصويرية تكون أخذ الخزعة هي التشخيص المؤكد وهي عبارة عن أخذ كمية صغيرة من الآفة ثم ترسل لمخبر التشريح المرضي الذي يجري عليها اختبارات لتحديد التركيبة الخلوية إذا كانت حميدة غير سرطانية أو خبيثة سرطانية.

صورة شعاعية توضح توضع الورم ضمن العمود الفقري ونلاحظ كيف يضغط الورم على النخاع الشوكي
صورة شعاعية لورم حميد ضمن العمود الفقري

علاج أورام العمود الفقري الحميدة

هنالك أنواع متعددة لعلاج الأورام وكل نوع يعتمد على مكان هذه الأورام والأعراض المرافقة والأضرار التي يسببها للأعضاء المجاورة وتشمل الأنواع:

المراقبة والملاحظة

عندما يكون هنالك أورام بطيئة النمو ولا تسبب أي ضرر للحبل الشوكي أو للأعصاب أو للفقرات الظهرية حيث يقوم الطبيب بالقيام بالفحوصات المتكررة والقيام ببعض التحاليل والصور الشعاعية للتأكد من عدم تحول الأورام الحميدة إلى أورام خبيثة سرطانية ويعد الخيار العلاجي الأكثر تحفظاً.

حقن السيتروئيدات القشرية

عندما تتسبب الأورام في حدوث الوذمة التهابية تعطى السيتروئيدات القشرية التي تكون مثبطة للاستجابة المناعية لتخفيف الوذمة الالتهابية والألم الناتج عن ضغط النخاع الشوكي والأعصاب حيث تكون طريقة إعطاء السيتروئيدات حقناً في مكان الورم بواسطة الطبيب.

المعالجة الجراحية

تكون المعالجة الجراحية هي الخيار لبعض الأورام الحميدة التي تنمو بشكل كبير وتسبب ضرر على العمود الفقري وتزيد من شدة الأعراض حيث تكون المعالجة الجراحية عبارة عن عملية الاستئصال للورم وعملية تثبيت الفقرات القطنية أو غيرها من الفقرات عند الحاجة لتقوية العظام.

وفي الختام فإن أسباب أورام العمود الفقري الحميدة التي تنشأ في العمود الفقري غير ومعروفة بشكل واضح فقد تنشأ الأورام بسبب التعرض للعوامل المسرطنة أو بسبب الضعف المناعي عند بعض المرضى والذي يسبب أورام ليمفاوية، ويمكن أيضًا للعوامل الوراثية أن يكون لها دور في نشوء هذه الأورام أو وجود أورام أخرى في الجسم ويعد إنذار أورام العمود الفقري الحميدة والتي لا تنقص من معدل البقاء بشكل كبير أفضل من الأورام الخبيثة.

1. AANS
  2. Spineuniverse
  3. Neurosurgeons of New Jersey

أورام العمود الفقري تسبب الألم في الظهر بسبب الضغط على جذور النخاع الشوكي وغالباً تكون أورام كبيرة الحجم أو أورام متوضعة بالقرب من الجذور.

هي أورام تصيب العمود الفقري أو الحبل الشوكي نموها بطيء الشكل ولا تنتشر إلى الأعضاء الأخرى للجسم أي غير سرطانية وهي قابلة للعلاج بطرق مختلفة.

تكبر أورام الحبل الشوكي الحميدة بشكل أبطأ من الأورام الخبيثة وقد تصل الأورام الحميدة إلى أحجام كبيرة وتصيب الحبل الشوكي لكنها لا تعطي نقائل.

تكون أورام العمود الفقري الحميدة ذات حدود واضحة ومميزة ونمو بطيء ولا تعطي نقائل على عكس أورام النخاع الشوكي الخبيثة والتي تكون سرطانية وذات حدود غير مميزة وتعطي نقائل عديدة.

هنالك بعض أنواع أورام العمود الفقري الحميدة تتحول إلى خبيثة عندما تستمر الخلايا غير الطبيعية في الانقسام بشكل كبير أو عندما يتم إهمال معالجتها والتي تستأصل جراحياً على الأرجح.

بشكل عام لا تترك أورام الحبل الشوكي دون علاج بسبب أعراضها وخوفاً من أن تكون سرطانية ولكن هنالك بعض الأورام تتم مراقبتها بشكل كثيف ومستمر.

لا يكبر الورم النخاعي الشوكي الحميد بسرعة على الأرجح إلا عندما يتحول الورم النخاعي الشوكي إلى الشكل الخبيث عندها يكبر بسرعة.

أورام النخاع الشوكي الحميدة نادراً ما تسبب الموت إلا إذا بغلت حجماً كبيراً لأن هذه الأورام يمكن علاجها ولكن هنالك بعض أنواع أورام العمود الفقري الحميدة يمكن أن تتطور إلى الخبيثة وتصبح سرطانية وتسبب الموت.